الشهد والمعرفه




وشكرا
ادارهhttps://i.servimg.com/u/f69/15/19/34/41/get10.gif المنتدي




منتدي العطاء و المعرفه وتجمع الاصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اروع انشودة في العالم
الخميس يناير 17, 2013 3:47 am من طرف حكمة

» **الرقية الشرعية**
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 1:50 pm من طرف شهد المحبه

» //مواقع دينية مفيدة جداً//
الإثنين ديسمبر 12, 2011 12:38 pm من طرف شهد المحبه

» ديكورات ناعمة
الأحد أغسطس 14, 2011 6:42 am من طرف اميرة بهمستي

» السيدة زينب الكبرى ..... الجزء الاول‏
الأربعاء أغسطس 10, 2011 3:58 pm من طرف شهد المحبه

» للبنات فقط ........بالصور احدت فساتين زفاف 2011
الأربعاء أغسطس 03, 2011 9:24 am من طرف اميرة بهمستي

» تعرف على شخصيتك
السبت يوليو 23, 2011 3:21 am من طرف اميرة بهمستي

» نكت بضحكككككككككككككك
الجمعة يوليو 22, 2011 7:43 am من طرف اميرة بهمستي

» تخيل ماهو داخل بالك
الجمعة يوليو 22, 2011 7:06 am من طرف اميرة بهمستي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اللؤلؤة - 926
 
حـــمـــودـــ ي - 878
 
شهد المحبه - 365
 
قمر الليل - 260
 
اميرة بهمستي - 161
 
nnyna - 102
 
قاهرة الزمن - 89
 
عاشق دمياط - 57
 
المسافر - 50
 
بنت الاكابر - 50
 

شاطر | 
 

 ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 7 ... 14  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:14 pm

مـــــــن ذاكـــــــرة فلسطيـــــــــــن


الاخوة الافاضل
يتم انشاء هذا الموضوع لاهميته وحاجتنا اليه في التاكد من الاحداث الفلسطينية والدولية والعربية وخاصة ما يخص قضيتنا .............
وقد تم التفكير في اعداد هذه الذاكرة وضبط تواريخها ومعلوماتها نظرا للاخطاء الفادحة التي نراها في بعض المنشورات هنا وهناك .... وقد ساهمت الانترنت وطرق الطباعة واختلاف البرمجيات في قلب التواريخ واحيانا الخلط في تسمية الشهور ... مما يزيد في ارتباك الباحث عن المعلومة الصحيحة ....

ولهذا سيتم تزويد هذه الزاوية بكل ما هو ضروري وصحيح ليكون مرجعا لمن يبحث عن معلومة بطريقة منظمة ومرتبة , حسب الترتيب التالي :
سيتم افراد كل شهر على حده ابتداء من شهر 1 الى شهر 12 مع تسمية الشهوروستكون متوالية شهر بعد شهر بانتظام .
سيتم افراد كل ايام الشهر من 1 الى 31 بحسب تعداد ايام الشهور .
سيتم تجميع الاخبار والاحداث التي تصادف يوما واحدا في نشرة واحدة ليسهل على المتصفح متابعة الايام والشهور بسهولة ...
سيتم تغذية الموضوع باستمرار وما نحصل عليه من معلومات متجددة و صحيحة

نتمنى ان نرضيكم ونقدم لكم افضل ما لدينا .....



وبالله التوفيق


عدل سابقا من قبل حـــمـــودـــ ي في السبت فبراير 12, 2011 7:22 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:18 pm

شهر : 1/ كانون الثاني / يناير

01/01/ كانون الثاني / يناير




1 كانون الثاني/يناير 1919
مؤتمر السلام في باريس
انعقد في باريس مؤتمر السلام لتسوية القضايا الناجمة عن نهاية الحرب العالمية الأولى، وبناء على نتائجها، والذي حضره الأمير فيصل بن الحسين، نيابة عن والده، كان الوفد العربي في موقع الدفاع بشأن مصير "الدولة العربية" الموعودة، بينما كانت الحركة الصهيونية في موقع الهجوم بشأن فلسطين.
وكان الوفد العربي برئاسة فيصل، واحتضان بريطانيا، يصارع للمشاركة في المؤتمر، على أرضية عهود مكماهون للشريف حسين، وبالتالي دخول العرب إلى جانب الحلفاء، الأمر الذي عارضته فرنسا في البداية، ثم تراجعت.
وكانت الوفود الصهيونية المتعددة تسعى لتكريس وعد بلفور في وثائق المؤتمر، وضمان تنفيذه عبر الانتداب البريطاني على فلسطين.
ولقاء دعم بريطانيا لمشاركة الوفد العربي في المفاوضات، انتزعت من فيصل تنازلات لمصلحة المطالب الصهيونية في فلسطين. على أمل أن يحقق الاستقلال للأجزاء الأخرى من الولايات العربية التي كانت تحت الحكم العثماني.
وفي مواجهة هذا الوفد العربي الصغير، الذي تخندق في مواجهة معسكر العدو، وكان كالآيتام على مأدبة اللئام، تجمعت في المؤتمر وفود صهيونية من معظم أقطار العالم، لكن الأكبر والأكثر أهمية بينها كان الوفد الأمريكي، وامتلكت هذه الوفود قدرة هائلة على ممارسة النشاط كمجموعات ضغط متعددة الجوانب والأهداف، وبصورة مفتعلة أثارت مسألة اللاسامية، خصوصاً في دول أوروبا الشرقية، والأخطار التي تتهدد اليهود في روسيا الشيوعية.
وقد برز في باريس انحياز الرئيس الأمريكي ودورد ولسون للصهيونية، وكان تأثيره في أعمال المؤتمر كبيراً، وخصوصاً فيما يتعلق بدعمه المطالب الصهيونية في فلسطين، التي تولى معالجتها وزير الخارجية الأمريكي لانسنغ الصديق المجرب للصهيونية، ومعه مستشار الرئيس "هاوس" حلقة الاتصال مع الوفد الصهيوني الأمريكي.
وكانت طموحات الرئيس الأمريكي بشأن مستقبل فلسطين، تتمتع بمواقف كبيرة في أوساط المشاركين في المؤتمر، على عكس منظوره للنظام العالمي الجديد، الذي تضمنته المبادئ الأربعة عشر التي تقدم بها بشأن تقرير المصير للشعوب الواقعة تحت حكم أجنبي.
وفي المؤتمر، تميز الموقف الأمريكي بازدواجية المعايير، والتأرجح بين القيم الإنسانية والمثل العليا التي يطلقها الرئيس ولسون، وبين الانحياز الصارخ إلى المزاعم الصهيونية.
وإزاء الدعم الكبير الذي تتمتع به الصهيونية في المؤتمر (بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان)، كانت بريطانيا تمارس الضغط والابتزاز على الأمير فيصل، وتخوفه من الأطماع الفرنسية في سورية، وتحثه على المرونة إزاء المشروع الصهيوني، وتدعي الأوساط الصهيونية أن حاييم وايزمن، بوساطة بريطانية توصل إلى اتفاق مع فيصل، وبحسب الاتفاق قبل فيصل من حيث المبدأ وعد بلفور، شرط تحقيق المطالب التي ضمنها في مذكرة إلى الحكومة البريطانية في 4 كانون الثاني/يناير 1919، والمتعلقة باستقلال البلاد العربية في حدود معينة.
وأورد فيصل نص الاتفاق، الذي وقعه مع وايزمن أن أي إنحراف عن تلك الشروط يجعله في حلٍ منه.
وقد نشرت الأوساط الصهيونية نص الاتفاق سنة 1936، بعد موت فيصل، أما المصادر العربية فتنفي وجود مثل هذا الاتفاق، وتؤكد شخصيات كانت متواجدة في حينه (عوني عبد الهادي وفايز الغصين وكلاهما فلسطيني) أن فيصل لم يوقع قط مثل هذا الاتفاق، وان لا علم لهما بذلك أبداً.
وقدم الوفد العربي مذكرة إلى المجلس الأعلى لمؤتمر السلام في باريس، حدد فيها أهداف العرب بالاستقلال والوحدة، وذلك في المنطقة الواقعة بين لواء الأسكندرون والمحيط الهندي.
وأكدت المذكرة على عناصر الوحدة العربية (اللغة، الدين، التراث) وتطلعهم إلى الحرية، وإمكان تحقيق ذلك، ذاتياً وموضوعياً على أرضية الوعي القومي الذي يمتلكه العرب والطاقات المتوفرة لديهم.
وتضمنت المذكرة فقرة صيغت بلهجة تصالحيه حذرة من المشروع الصهيوني، فلم ترفضه تماماً، ولكنها أكدت على حقوق العرب في فلسطين، وأشارت إلى ضرورة إقامة إدارة في هذا البلد، بإشراف دولة كبرى.
وفي المقابل، قدم الوفد الصهيوني الذي كان يرئسه حاييز وايزمن وناحوم سوكولوف مذكرة طالبت الدول بالاعتراف "بالحق التاريخي للشعب اليهودي في فلسطين، وبحق اليهود في إعادة بناء وطنهم القومي فيها".
وفي ملحق المذكرة، ورد تفصيل حدود الرقعة الجغرافية التي تطالب بها المنظمة الصهيونية، وتبدأ من خط جوار صيدا على البحر المتوسط، وتتبع مفارق المياه عند تلال سلسلة جبال لبنان، وتتجه جنوباً مقتربة من خط سكة حديد الحجاز حتى ينتهي في خليج العقبة.
واندلع خلاف بين فرنسا وبريطانيا، حيث تشبثت فرنسا باتفاقية سايكس بيكو التي حاولت بريطانيا التنصل منها. أما الولايات المتحدة فلم تكن المسألة تهمها طالما تضمن المصلحة الصهيونية في وعد بلفور والانتداب على فلسطين.
وقد أقر المؤتمرون معاهدة فرساي في 28 حزيران/يونيو 1919، وميثاق عصبة الأمم الذي تضمن في بنده الثاني والعشرين مبدأ وضع مناطق وشعوب تحت انتداب الدول الكبرى بذريعة إعدادها للاستقلال.
ووقع فيصل على المعاهدة، ولكن الشريف حسين رفضها، لأنها لم تتضمن التزاماً بمنح العرب استقلالهم.

1 كانون الثاني/يناير 1948
جامعة الدول العربية تشكل جيش الإنقاذ بقيادة فوز الدين القاوقجي عندما تأكدت جامعة الدول العربية من عزم الأمم المتحدة على تقسيم فلسطين، دعت إلى عقد مؤتمر في مدينة عالية اللبنانية في 7-10-1947 لدراسة التدابير اللازمة للوقوف في وجه مؤامرة التقسيم الدولية وكان أهم القرارات التي اتخذت في هذا المؤتمر تأليف لجنة عسكرية، مكونة من:
اللواء الركن العراقي إسماعيل صفوت رئيساً
العقيد السوري محمود الهندي عضواً
المقدم الركن اللبناني شوكت شقير عضواً
والمناضل الفلسطيني صبحي الخضرا عضواً
ولم ترسل مصر والأردن والسعودية واليمن من يمثلها في اللجنة وقد أوصت بفتح باب التطوع أمام الشبان العرب للمشاركة في الكفاح المسلح في فلسطين.
وهكذا بدأ تشكيل جيش التحرير الذي عرف فيما بعد باسم جيش الإنقاذ والذي تكون من متطوعين سوريين ولبنانيين وأردنيين وعراقيين ومصريين وسعوديين ويمنيين وعدد قليل من جنسيات غير عربية من تركيا ويوغسلافيا وألمانيا وإنجلترا مما جعل تركيبته غير متجانسة من حيث الأفراد أو التسليح أو التدريب أو أسلوب العمل
وأسندت قيادة هذا الجيش إلى المجاهد العربي الكبير فوز الدين القاوقجي، حيث بلغ عدد الذين تقدموا للتطوع عشرة آلاف شخص، إلا أن من دخل منهم إلى فلسطين لم يزد عن 4630 متطوعاً، وزعوا على ثمانية أفواج:
* فوج اليرموك الثاني : بقيادة المقدم السوري أديب الشيشكلي، وقد دخل إلى فلسطين يوم 9-1-1948 عبر بنت جبيل في لبنان.
* فوج اليرموك الأول: بقيادة المقدم السوري محمد صفا، وقد دخل فلسطين في 22-1-1948 وعسكر في منطقة جنين وبيسان.
* فوج القادسية: بقيادة المقدم العراقي مهدي صالح العاني وقد دخل فلسطين في شباط 1948.
* فوج حطين: بقيادة النقيب العراقي مدلول عباس، وقد دخل فلسطين في آذار وتمركز في منطقة طوباس.
* فوج اليرموك الثالث: بقيادة الرائد العراقي عبد الحميد الراوي وقد دخل فلسطين في نيسان 1948 تمركز في منطقة القدس ورام الله.
* فوج أجنادين: بقيادة النقيب الفلسطيني ميشيل عيسى، وقد تولى الدفاع عن يافا وباب الواد.
* فوج العراق: بقيادة المقدم العراقي عادل نجم الدين وقد دخل إلى يافا وتولى قيادة ما فيها.
* فوج جبل العرب: بقيادة الرائد السوري شكيب وهاب، وقد تمركز في شفا عمر وقرب الناصرة بالإضافة إلى السرية اللبنانية بقيادة النقيب حكمت علي، وسرية الفراتين بقيادة النقيب خالد مطرجي، والمفارز العراقية والحموية والشركسية والأدلبية والأردنية والسورية والنظامية واللبنانية والبدوية وحامية عكا ومفرزة مجدل شمس والمفرزة اليوغسلافية.
وق دخل قائد جيش الإنقاذ فوز الدين القاوقجي إلى فلسطين في 7-3-1948 وتولى قيادة وحدات هذا الجيش من منطقة المثلث (نابلس، جنين، طولكرم)، حيث استطاع هذا الجيش أن يدخل عدة معارك ناجحة رغم نقص التدريب وقلة الإمكانيات منها معركة جدين والزراعة ومشمار هاعيميك والنبي يعقوب والنبي يوشع والمنارة والشجرة وحيفا وعكا ويافا والمطلة وطبرية وصفد والمالكية والقدس والقسطل كما قدم العون للجيشين الأردني والعراقي في معاركهما كما أنه كان يتبع أسلوب المزج بين القتال النظامي وحرب العصابات.
ولكن ومع دخول الجيوش العربية إلى فلسطين، وردت برقيات إلى جيش الإنقاذ من دمشق وعمان تطلب منه سرعة الانسحاب من فلسطين مما جعل القاوقجي يضع خطة للانسحاب في ثلاثة أيام فقط تبدأ يوم 17-5-1948 وتنتهي يوم 20-5-1948.

1956/01/01
أصدر الأزهر الشريف فتوى شرعية تحرم الصلح مع اليهود.


انطلاقة حركة التحرير الوطني الفلسطيني - فتح بسم لله الرحمن الرحيم
بلاغ عسكري رقم (1 )اتكالاً منا على الله ، وإيماناً منا بحق شعبنا في الكفاح لاسترداد وطنه المغتصب ، وإيمانا منا بموقف العربي الثائر من المحيط إلى الخليج ،وإيمانا منا بمؤازرة أحرار وشرفاء العالم ، لذلك فقد تحركت أجنحة من قواتنا الضاربة في ليلة الجمعة 31/12/1964 ، 1/1/1965 وقامت بتنفيذ العمليات المطلوبة منها كاملة ضمن الأرض المحتلة ، وعادت جميعها إلى معسكراتها سالمة .
وإننا لنحذر العدو من القيام بأية إجراءات ضد المدنيين الآمنين العرب أينما كانوا ، لأن قواتنا سترد على الاعتداء باعتداءات مماثلة ، وستعتبر هذه الإجراءات من جرائم الحرب
كما وإننا نحذر جميع الدول من التدخل لصالح العدو وبأي شكل كان لأن قواتنا سترد على هذا العمل بتعريض مصالح هذه الدول للدمار أينما كانت .
عاشت وحدة شعبنا
وعاش نضاله لاستعادة كرامته ووطنه
القيادة العامة لقوات العاصفة
1/1/1965

1 كانون الثاني/يناير 1965
إعلان انطلاقة الثورة الفلسطينية
نشأ تنظيم حركة التحرير الوطني الفلسطيني"فتح" نتيجة اتفاق مجموعات من الشبان الفلسطينيين الذين عاشوا النكبة واكتسبوا بعض الخبرات التنظيمية في الاتحاد العام لطلبة فلسطين والأحزاب القومية العربية بالإضافة إلى بعض الخبرات العسكرية من العمل الفدائي الذي انطلق من قطاع غزة عام 1953، وقد تم اللقاء الأول بين ممثلي هذه المجموعات في الكويت عام 1957 حيث اتفقوا وتعاهدوا على تحرير فلسطين، وتجسيد هوية وشخصية ووجود الشعب العربي الفلسطيني واستقلاله وقد كان لهذه القاعدة التنظيمية الأولى امتداد في الضفة وغزة والأردن وسورية ولبنان ومصر والسعودية وقطر والكويت.
وقد أصدرت حركة فتح نشرة " فلسطيننا" في لبنان، التي ما لبثت أن أخذت شكل مجلة شهرية.
وصدر البلاغ الأول لـ فتح في 1-1-1965 معلناً الانطلاقة الأولى للثورة الفلسطينية المسلحة التي جاءت ردا على النكبة عام 1948، وجاء نص البيان كما يلي:
حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح
أيها الغزاة الصهاينة قوات العاصفة مرت من هنا
العاصفة وراءكم دائماً. . في كل مكان حتى تدمر وجودكم العدواني وتزرع الموت والدمار في أركانه العاصفة هي إرادة شعب فلسطين المصمم على تحرير أرضه.
لن تهدأ العاصفة وهي ماضية في دربها حتى النصر
الموت لكم أيها الغزاة المجرمون
والنصر لشعبنا العربي الفلسطيني البطل
القيادة العامة لقوات العاصفة

أما الانطلاقة الثانية فقد جاءت في 27-8-1967 بسلسلة من العمليات العسكرية داخل فلسطين المحتلة بعد حرب حزيران كرد على احتلال القدس والضفة الغربية وغزة والجولان وسيناء.
هذا وكان لنشأة "فتح" أثر في تطور برنامجها السياسي وشكلها التنظيمي حيث استبعدت التصنيف على أساس الخلفية الفكرية، وأكدت على ثلاث مبادئ هي تحرير فلسطين والكفاح المسلح، والاستقلالية التنظيمية.
أما بالنسبة لعلاقة" فتح" بالدول العربية، فقد كانت تقوم على قاعدة أن فلسطين فوق الخلافات العربية والحرص على الدعم المادي والمعنوي العربي مع الحذر من فرض الوصاية على القرارات الفلسطينية، أما بالنسبة لعلاقة "فتح" بالقوى السياسية العالمية فقد كانت تنطلق من مبادئها التي تقول أن نضال الشعب الفلسطيني جزء من النضال العالمي ضد الصهيونية والإمبريالية والاستعمار وان تحرير فلسطين واجب وطني وقومي وإنساني.

1 كانون الثاني/يناير 1997
مجزرة سوق الخليل
الإرهابي الأصولي الصهيوني ناعوم فريدمان، من مستعمرة كريات أربع في الخليل، يطلق النار عشوائياً وبدم بارد وسادية مطلقة، وبتغطية وحماية من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين في سوق مدينة الخليل، مما أسفر عن جرح 18 فلسطينياً.
ــــــــــــــــــــــ


عدل سابقا من قبل حـــمـــودـــ ي في السبت فبراير 12, 2011 7:24 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:19 pm

شهر : 1/ كانون الثاني / يناير

01/02/ كانون الثاني / يناير



2 كانون ثاني / يناير1920
مجلس الحلفاء الأعلى يقرر وضع فلسطين تحت الانتداب البريطاني . وقد تم وضع مسودة صك الانتداب من قبل حكومة بريطانيا بالتشاور مع زعماء الحركة الصهيونية وتنص المادة الثانية من صك الانتداب على أن : تكون الدولة المنتدبة مسؤولة عن وضع البلاد في أحوال سياسية وإدارية واقتصادية تضمن إنشاء الوطن القومي لليهود.
أما المادة السابعة من الصك فتنص : على أن تتولى إدارة فلسطين مسؤولية سن قانون الجنسية . ويجب أن يشتمل هذا القانون على نصوص لتسهيل اكتساب اليهود الذين يتخذون فلسطين مقاما دائما لهم الجنسية الفلسطينية.

1988/02/02
سلطات الاحتلال الصهيوني تغلق المدارس والجامعات الفلسطينية .

2 كانون الثاني/يناير 2002
رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون يعلن أن الرئيس عرفات سيبقى محاصراً في مقره في مدينة رام الله ما لم يوقف الذين قتلوا وزير السياحة الإسرائيلي رحبعام زئيفي في تشرين الأول من العام الماضي، وقد أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسؤوليتها عن قتل الوزير الإسرائيلي.
الرئيس ياسر عرفات، رد على الدعوات الإسرائيلية المطالبة بإبعاده عن الوطن، وقال للصحافيين أمام مقره في رام الله: إن أحداً لن يستطيع إخراجه من بلاده، وإن إسرائيل يمكنها قتله بما لديها من قنابل ولكنه لن يرحل. ودعا لجنة الوساطة لرباعية التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة إلى سرعة التحرك لحماية السلام وخطة السلام المعروفة باسم خارطة الطريق.

2كانون الثاني/يناير 2005
وزارة الأسرى والمحررين، تعتبر في تقريرها السنوي، أن العام 2004 هو أسوأ عام بالنسبة للأسرى في السجون الإسرائيلية، حيث شهدت أوضاعهم تراجعاً مستمراً لم تشهد مثله السجون منذ 30 عاماً.
ـــــــــــــــــــــ


عدل سابقا من قبل حـــمـــودـــ ي في السبت فبراير 12, 2011 10:15 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:21 pm

شهر : 1/ كانون الثاني / يناير

01/03/ كانون الثاني / يناير



3 كانون الثاني/يناير 1919
اتفاقية فيصل –وايزمن
نشرت الأوساط الصهيونية نص هذا الاتفاق سنة 1936، بعد موت الأمير فيصل رئيس الوفد العربي إلى مؤتمر باريس للسلام المنعقد في مطلع عام 1919، أما المصادر العربية فتنفي وجود مثل هذا الاتفاق، وتؤكد شخصيات كانت متواجدة في حينه (عوني عبد الهادي وفايز الغصين وكلاهما فلسطيني) أن فيصل لم يوقع قط مثل هذا الاتفاق، وان لا علم لهما بذلك أبداً.
ونص الاتفاق، حسبما نشر وأوردته بعض المراجع العربية:
إن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل ممثل المملكة العربية الحجازية والقائم بالعمل نيابة عنها، والدكتور حاييم وايزمن ممثل المنطقة الصهيونية والقائم بالعمل نيابة عنها يدركان القرابة الجنسية والصلات القديمة بين العرب والشعب اليهودي ويتحققان أن أضمن الوسائل لبلوغ غاية أهدافهما الوطنية هو في اتخاذ أقصى ما يمكن من التعاون في سبيل تقدم الدولة العربية وفلسطين ولكونهما يرغبان في زيادة توطيد حسن التفاهم الذي يقوم بينهما فقد اتفقا على المواد التالية:
* يجب أن يسود جميع علاقات والتزامات الدولة العربية وفلسطين أقصى النوايا الحسنة والتفاهم المخلص، وللوصول إلى هذه الغاية تؤسس ويحتفظ بوكالات عربية ويهودية معتمدة حسب الأصول في بلد كل منهما.
* تحدد بعد إتمام مشاورات مؤتمر السلام مباشرة الحدود النهائية بين الدول العربية وفلسطين من قبل لجنة يتفق على تعيينها من قبل الطرفين المتعاقدين.
* عند إنشاء دستور إدارة فلسطين تتخذ جميع الإجراءات التي من شأنها تقديم أوفى الضمانات لتنفيذ وعد الحكومة البريطانية المؤرخ في اليوم الثاني من شهر نوفمبر سنة 1917.
* يجب أن تتخذ جميع الإجراءات لتشجيع الهجرة اليهودية إلى فلسطين على مدى الإسكان الواسع والزارعة الكثيفة.
ولدى اتخاذ مثل هذه الإجراءات يجب أن تحفظ حقوق الفلاحين والمزارعين المستأجرين العرب ويجب أن يساعدوا في سيرهم نحو التقدم الاقتصادي.
* يجب أن لا يسن نظام أو قانون يمنع أو يتدخل بأي طريقة ما، في ممارسة الحرية الدينية ويجب أن يسمح على الدوام أيضاً بحرية ممارسة العقيدة الدينية والقيام بالعبادات دون تمييز أو تفصيل ويجب أن لا يطالب قط بشروط دينية لممارسة الحقوق المدنية أو السياسية.
* إن الأماكن الإسلامية المقدسة يجب أن توضع تحت رقابة المسلمين.
* تقترح المنظمة الصهيونية أن ترسل إلى فلسطين لجنة من الخبراء لتقوم بدراسة الإمكانيات الاقتصادية في البلاد وأن تقدم تقريراً عن أحسن الوسائل للنهوض بها وستضع المنظمة الصهيونية اللجنة المذكورة تحت تصرف الدولة العربية، بقصد دراسة الإمكانيات الاقتصادية في الدول العربية، وأن تقدم تقريراً عن أحسن الوسائل للنهوض بها وستستخدم المنظمة الصهيونية أقصى جهودها لمساعدة الدولة العربية بتزويدها بالوسائل لاستثمار الموارد الطبيعية والإمكانيات الاقتصادية في البلاد.
* يوافق الفريقان المتعاقدان أن يعملا بالاتفاق والتفاهم، في جميع الأمور التي شملتها هذه الاتفاقية لدى مؤتمر الصلح.
* كل نزاع قد يثار بين الفريقين المتنازعين يجب أن يحال إلى الحكومة البريطانية للتحكيم.
وقد وقع هذا الاتفاق في لندن، في اليوم الثالث من شهر يناير سنة1919.
ملحقاً به تحفظات الأمير فيصل، حيث وردت كما يلي:
يجب علي أن أوفق على المواد المذكورة أعلاه.
بشرط أن يحصل العرب على استقلالهم كما طلبت بمذكرتي المؤرخة في الرابع من شهر يناير سنة1919 المرسلة إلى وزارة خارجية حكومة بريطانيا العظمى.
ولكن إذا وقع تعديل أو تحويل (يقصد بما يتعلق بالمطالب الواردة بالمذكرة) فيجب أن لا أكون عندها مقيداً بأي كلمة وردت في هذه الاتفاقية التي يجب اعتبارها ملغاة لا شأن ولا قيمة قانونية لها ويجب أن لا أكون مسؤولاً بأية طريقة مهما كانت.

3 كانون الثاني/يناير 1929
ناشدت اللجنة التنفيذية المنبثقة عن المؤتمر الفلسطيني السابع 1928، حكومة الانتداب في الثالث من كانون الثاني 1929 بإتباع سياسة رشيدة تخول العرب حقهم في إدارة بلادهم على يد حكومة نيابية تكون في صالح جميع العناصر في فلسطين، كما اقترحت على المندوب السامي البريطاني، أن تبدأ المفاوضات معه مباشرة لوضع الأسس التي تقوم عليها تلك الحكومة التنفيذية قياماً بما عهد إلى الدولة المنتدبة من الواجبات، وعادت اللجنة التنفيذية بعد ثورة البراق في كانون الأول/ديسمبر عام 1930 وكررت هذا الطلب في بيانها السياسي، حيث ورد أن صك الانتداب يحتم على الحكومة الانكليزية تأسيس حكومة وطنية في فلسطين حالاً وبهذا لم تغيير اللجنة التنفيذية نهجها نتيجة ثورة البراق بل رأت فيها حافزاً على دفع مطالبها بالحكم الذاتي استناداً إلى حالة الغليان الشعبي وما قد يحدثه ذلك من اثر على السياسة البريطانية.

3 كانون الثاني/يناير 1948
معركة الصبيح
الصبيح قبيلة عربية تقع مضاربها على أطراف جبل الطور الشمالي والشرقي، في مركز وسط بين الناصرة والشجرة وكفركنا ودبورية وعين ماهل.
هاجمتها العصابات الصهيونية لكن بسالة أهلها أجبرتهم على الارتداد والانسحاب، بعد أن تركوا سبعة قتلى.
ثم عاودت منظمة "الهاغاناه" ورجال المستعمرات المجاورة الهجوم مرة أخرى في نفس اليوم، لكن رجال الصبيح والقرى المجاورة بقيادة عبد اللطيف الفاهوم، أجبروهم على الارتداء والانسحاب مرة أخرى، بعد أن تركوا خلفهم عشرين قتيلاً وعشرين جريحاً.
توسط الصليب الأحمر لنقلهم بعد موافقة المجاهدين العرب.
لكن اليهود عادوا للمرة الثالثة مهاجمة مضارب العشيرة بتاريخ 8-6-1948، بشكل مفاجئ مستغلين انشغال المناضلين في مناطق أخرى بقوة لا تقل عن 600مقاتل، وتمكنوا من الوصول إلى بيت الشيخ علي النمر قائد المجاهدين من أبناء العشيرة، وجرحوه، وقتلوا أربعة من رجاله، وشقيقته، وطفلاً كان بجوارها بعد أن شطروه إلى نصفين ببلطة حادة.
ثم تقدموا حتى عين ماهل.
وهناك تقابل الصهاينة والمجاهدون من ابناء الناصرة والصبيح وعين ماهل وكفر كنا بقيادة الشيخ توفيق الإبراهيم (أبو إبراهيم الصغير)، ومساعدة محمد العورتاني، ودارت معركة ضارية تطورت إلى اشتباك بالسلاح الأبيض من دار إلى دار.
وأخيراً، تمكن العرب من استعادة الأراضي والمنازل، التي احتلها اليهود وخسر الأعداء ثمانية وعشرين قتيلاً.
وظلت كلمة العرب العليا في القطاع، إلى أن انسحب جيش الإنقاذ وسقطت الناصرة وقراها ومضارب عشيرة الصبيح بيد العصابات الصهيونية.

3 كانون ثاني/ يناير 1981
أفراد من حركة "أمناء جبل الهيكل" الإرهابية، يقتحمون الحرم القدسي الشريف برفقة الحاخام موشي شيغل وبعض قادة حركة " هتحيا " بهدف الصلاة وهم يرفعون العلم الإسرائيلي ويحملون كتب التوراة.

3 كانون الثاني/يناير 2005
الحكومة الكويتية تقرر إعادة العلاقات مع منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية، بعد قطيعة دامت أكثر من اثنتي عشرة سنة، اثر حرب الخليج الثانية عام 1991.
وأعلن بان إعادة العلاقات سيكون من خلال:
أولاً: إعادة فتح السفارة الفلسطينية في الكويت.
ثانياً: السماح للعمالة الفلسطينية المؤهلة بالعمل داخل الكويت، بشكل تدريجي.
ثالثاً: المساهمة في تنشيط الاقتصاد الفلسطيني، من خلال شراء السلع الفلسطينية، ومساعدة الشعب الفلسطيني في ترميم بناه التحتية.



عدل سابقا من قبل حـــمـــودـــ ي في السبت فبراير 12, 2011 10:17 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:22 pm

شهر : 1/ كانون الثاني / يناير

01/04/ كانون الثاني / يناير





4 كانون ثاني/ يناير 1932
انعقاد مؤتمر الشباب العربي الأول في مدينة يافا، تحت شعار "توحيد صفوف الشباب لمكافحة الصهيونية والانتداب"، وانتخب المؤتمر لجنة تنفيذية برئاسة راسم الخالدي ضمت 36 عضوا.
واصدر المؤتمر ميثاقا، سمي "ميثاق الشباب الوطني" يتضمن مبادئ الميثاق القومي الذي أصدره القوميون العرب وهي:
1ــ أن البلاد العربية وحدة تامة لا تتجزأ وكل ما يطرا عليها من أنواع التجزئة لا تقره الأمة ولا تعترف به.
2ـ توجه الجهود في كل قطر من الأقطار العربية إلى وجهه واحدة هي استقلالها التام كاملة موحدة، ومقاومة كل فكرة ترمي إلى الاقتصار على العمل للسياسات المحلية والإقليمية.
3ــ رفض الاستعمار ومقاومته، كما أضاف المؤتمر بندا رابعا على هذه المبادئ وهو رفض التعاون مع الصهاينة، مشدداً على ضرورة التصدي لبيع الاراضي للمستوطنين في فلسطين.
وفي بداية عمله ظل مؤتمر الشباب العربي تنظيماً رديفاً للجنة التنفيذية لكنه تحول الى حزب برئاسة يعقوب الغصين بعد وفاة موسى كاظم الحسيني، وتلاشي اللجنة التنفيذية عام 1934.



4 كانون الثاني/يناير 1948
عصابة "الأرغون" الإرهابية الصهيونية، تضع سيارة مملوءة بالمتفجرات بجانب السرايا القديمة في يافا فتدمرها، وتدمر ماجاورها من بنايات. وتسفر هذه العملية الإرهابية عن مقتل 30 مواطناً فلسطينياً و تجرح 98 آخرين.
وفي نفس الوقت ترتكب عصابة "شتيرن" الصهيونية، مجزرة يافا، حيث ألقى أفراد من هذه العصابة قنبلة على ساحة مزدحمة بالمواطنين في يافا مما أدى إلى استشهاد 15مواطنا وجرح آخرين.

4 كانون الثاني/يناير 1978
اغتيال سعيد الحمامي في لندن
والحمامي مناضل فلسطيني، وأول ممثل لمنظمة التحرير الفلسطينية في بريطانيا.
ولد في يافا 1941وانتقل مع أسرته إلى عمان عام 1948، حيث أتم دراسته الثانوية، ليلتحق بعدها بجامعة دمشق، ويتخرج منها مجازاً في الأدب الإنجليزي.
عمل في الصحافة والتدريس والتحق بحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" وتفرغ للعمل في الثورة الفلسطينية. وأصبح عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني منذ دورته الخامسة 1969.
عين في عام 1972في مكتب الجامعة الغربية في لندن وممثلاً لمنظمة التحرير الفلسطينية فيها. قبل أن يغتاله عملاء إسرائيل في العاصمة البريطانية


عدل سابقا من قبل حـــمـــودـــ ي في السبت فبراير 12, 2011 10:18 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:22 pm


شهر : 1/ كانون الثاني / يناير

01/05/ كانون الثاني / يناير

5 كانون الثاني/ يناير 1948: نسفت عصابات الهاغانة فندق (سمير اميس) في حي القطمون من مدينة القدس, فتهدم الفندق على من فيه من نزلائه العرب واستشهد ثمانية عشر رجلاً وامرأة وزاد عدد الجرحى عن العشرين... كان من أهداف هذه العملية اغتيال عبد القادر الحسيني الذي كان موجوداً في الفندق مع عدد من رجال (الجهاد المقدس) الا أنه كان قد غادر الفندق قبل لحظات من حادث النسف.


5 كانون الثاني/يناير 1948
العصابات الصهيونية تفجر فندق سمير أميس في القدس فقد قامت منظمة "الهاغاناه" الإرهابية الصهيونية بنسف فندق سمير أميس في مدينة القدس، مما أدى إلى استشهاد عشرين مدنياً فلسطينياً وجرح عشرين آخرين.
و"الهاغاناه" تعني العربية الدفاع وهي منظمة صهيونية عسكرية أسست في القدس عام 1921، وقادت معركة إنشاء إسرائيل. كما شكلت مع غيرها من المنظمات الصهيونية العسكرية الجيش الإسرائيلي، وقد أنضم إليها عند تأسيسها عدد كبير من أفراد الفيلق اليهودي، الذي قاتل إلى جانب بريطانيا في الحرب العالمية الأولى. كما ارتبطت "الهاغاناه" في البداية بالهستدروت وحزب الماباي.
أما بخصوص علاقتها مع بريطانيا، فقد تعاونت معها في مواجهة ثورة عام 1936، حتى أن بريطانيا كلفت الضابط البريطاني النقيب أورد وينغت، تشكيل سرايا ليلية من الصهاينة للقضاء على الثورة الفلسطينية، كما سمحت لـ"لهاغاناه" بتشكيل قوة من الشرطة قوامها 22ألف جندي، كما ساعدتها على إنشاء قوة "البالماخ"، الذراع الضارب لـ"لهاغاناه" بقيادة ييغال آلون، وفرق الفتيان والفتيات.
وعلى الرغم من التعاون الوثيق والمنظم بين قوات الاحتلال والهاغاناه، فقد جاءت فترات اتسمت بالنزاع بين الطرفين، وخاصة أثناء الثورات الفلسطينية، وتظاهر بريطانيا بالاستجابة لبعض المطالب الفلسطينية، مثل إصدار الكتاب الأبيض عام 1939، في محاولة لتهدئة الثورة الفلسطينية حتى تتفرغ للحرب العالمية الثانية من جهة، وتنال تأييد العرب من جهة ثانية.
وقد قاومت "الهاغاناه" الكتاب الأبيض، وخاصة فيما يتعلق بتحديد الهجرة، وحينما قرب موعد إعلان دولة إسرائيل، كانت "الهاغاناه" قد بلغت حداً من التنظيم والتسليح والإعداد، سمح لها أن تتحول إلى جيش إسرائيل.

5 كانون الثاني/يناير 1957
مشروع أيزنهاور وهو خطة سياسية ذات طابع عسكري، أعلنها الرئيس الأمريكي أيزنهاور أمام الكونغرس، الذي صادق عليها بتاريخ 9-1-1957، وقد كانت تحت عنوان: "ضمان الأمن والاستقلال في الشرق الأوسط ودعم السلام العالمي" وقد أعلن فيها مقترحات محددة عرفت باسم مشروع أو مبدأ أيزنهاور، الذي يهدف أساساً إلى معالجة ما يسميه احتمالات الغزو الشيوعي المباشر وغير المباشر، من أية دولة تسيطر عليها الشيوعية.
وقد بني مشروعه على أساس أن الشرق الأوسط يمر بمرحلة حرجة بعد تمتع دولة بالاستقلال ، وهي التي كان أمنها يعتمد النفوذ البريطاني والفرنسي، مما أدى إلى حدوث فراغ في الشرق الأوسط بالإضافة إلى عاملين ضروريين:
- الأول: العداء بين إسرائيل والعالم العربي.
- الثاني: محاولة النفوذ الشيوعي التسلل للمنطقة.
لهذا تضمن المشروع على الصعيد الاقتصادي تقديم المساعدة الأمريكية لأي دولة شرق أوسطية، من أجل تنمية أحوالها الاقتصادية.
وعلى الصعيد العسكري اتخاذ تدابير عسكرية تشمل استعمال القوات الأمريكية المسلحة، لضمان وحماية الكيانات الإقليمية والاستقلال السياسي للدول التي تطلب هذا العون، في سبيل مواجهة أي عدوان مسلح مكشوف، من قبل أي دولة تسيطر عليها الشيوعية.

5 كانون الثاني/يناير 1988
مجلس الأمن الدولي يصدر قراره رقم(607)، والذي يطالب من الحكومة الإسرائيلية الامتناع عن ترحيل المدنيين الفلسطينيين، وينص القرار على:
أن مجلس الأمن إذ يشير إلى قراره (605) المؤرخ في1987/12/22، وإذ يعرب عن شديد قلقه إزاء الحالة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقد علم بقرار إسرائيلي، السلطة القائمة بالاحتلال، مواصلة ترحيل المدنيين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.
وإذ يشير إلى اتفاقية جنيف المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب المؤرخة في 1949/8/12، وخاصة المادتين47و49، من تلك الاتفاقية:
* يؤكد من جديد مرة أخرى أن اتفاقية جنيف المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب تنطبق على الأراضي الفلسطينية والأراضي العربية الأخرى، التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967بما فيها القديس.
* يطلب إلى إسرائيل أن تمتنع عن ترحيل أي مدنيين فلسطينيين من الأراضي المحتلة.
* يطلب بشدة من إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال، أن تتقيد بالتزاماتها الناشئة عن الاتفاقية.
* يقرر إبقاء الحالة في الأراضي الفلسطينية والأراضي العربية الأخرى التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967بما فيها القدس قيد الاستعراض.
وقد تبنى مجلس الأمن هذا القرار بالإجماع في جلسته رقم2780 كما أصدر المجلس القرار رقم 608بتاريخ1988/1/14، لتأكيد القرار السابق ودعوة إسرائيل إلغاء أمر ترحيل المدنيين الفلسطينيين وكفالة عودة من تم ترحيلهم فعلاً.


5 كانون االثاني / يناير 1996: استشهاد الأخ المجاهد يحيى عياش قائد الجناح العسكري لحركة حماس في فلسطين، ويعتبرالشهيد من أكبر المختصين في مجال صناعة العبوات الناسفة.

5 كانون الثاني/يناير 2004
منظمة التحرير الفلسطينية والمجلس الوطني الفلسطيني، ينعيان، المرحوم المطران ايليا خوري نائب رئيس المجلس الوطني، عضو اللجنة التنفيذية الأسبق، الذي انتقل إلى جوار ربه في مثل هذا اليوم، بعد حياة حافلة بالعطاء الوطني في مختلف المجالات.
وقد شغل المطران إيليا خوري منصب المطران المساعد في مطرانيه القدس والشرق الأوسط، ومطران الكنيسة الإنجيلية الأسقفية العربية في الأردن.
كما كان المطران إيليا خوري، عضواً في المجلس المركزي، وفي اللجنة التنفيذية، وشغل في أيامه الأخيرة نائب رئيس المجلس الوطني.
وكانت سلطات الاحتلال قد قامت بإبعاده عام 1969بعد أن تعرض للسجن والاعتقال.
وهو متزوج من السيدة لوريس بطرس ناصر، شقيقة الشهيد القائد كمال ناصر


عدل سابقا من قبل حـــمـــودـــ ي في السبت فبراير 12, 2011 10:21 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:23 pm


شهر : 1/ كانون الثاني / يناير

01/06/ كانون الثاني / يناير



6 كانون ثاني/يناير 1938
قوات الانتداب البريطانية ترتكب مذبحة بحق سكان بلدة عتيل شمال طولكرم، وتنتهك حرمة المساجد وتمزق المصاحف.

6 كانون الثاني/يناير 1943
وايزمن يرفض اقتراح ماغنس ثم يعود ويقبل بالتقسيم حاييم وايزمن الروسي الأصل البريطاني الجنسية أستاذ الكيمياء في جامعات ألمانيا وسويسرا وبريطانيا، ورئيس الوفد الصهيوني في المفاوضات مع بريطانيا الذي نتج عنها تصريح بلفور. والذي كان له التأثير الكبير في الضغط على الولايات المتحدة الأمريكية، لدخول الحرب العالمية الأولى إلى جانب بريطانيا. والضغط على مؤتمر الصلح في باريس لوضع فلسطين تحت الانتداب البريطاني، ولكنه فشل في ضم منطقة الليطاني إلى فلسطين بسبب معارضة فرنسا. وقد رفض اقتراح الزعيم اليهودي الصهيوني ماغنس، في أن تكون فلسطين وطن مشترك للفلسطينيين واليهود، إلا أنه تراجع عن رأيه وقبل بالتقسيم. وقد جاء ذلك في كتابة "الوطن القومي" الذي قال فيه: "أن منطقة غور الأردن وحدها تتسع لإسكان خمسة ملايين نسمة".

6 كانون الثاني/يناير 1945
حزب "المملكة اليهودية" يحتج على التقسيم حزب "المملكة اليهودية" الصهيوني المتطرف يحتج على مساعي التقسيم والاكتفاء به، ويطالب بتأليف عصبة بريطانية تعمل لمصلحة الوطن القومي. وفي نفس الوقت يقوم المهاجرون اليهود، وبمساعدة حكومة الانتداب بتأسيس المزيد من المستعمرات.
وقد أنشأوا في الفترة من 1936، وحتى نهاية أيلول 1939، قرابة 82 نقطة استعمارية على مساحة (329ألف) دونم يسكنها 1000مستعمر يهودي فقط.

6 كانون الثاني/يناير 1952
مذبحة بيت لحم الأولى ليلة ذكرى ميلاد السيد المسيح عند الطوائف المسيحية الشرقية. تقوم ثلاث دوريات من جيش الاحتلال الصهيوني بمهاجمة مدينة المهد:
- الأولى، تنسف منزل على رؤوس أهله في بيت جالا مما أدى إلى استشهاد صاحب المنزل وزوجته.
- الثانية، تنسف منزل آخر في شمال بيت لحم بالقرب من دير الروم الأرثوذكس في مار الياس، مما يؤدي إلى استشهاد صاحب المنزل وزوجته وطفلين من أطفاله، وجرح طفلين آخرين.
- والثالثة، تدخل الأراضي المجردة من السلاح في قطاع اللطرون وتقصف قرية عمواس، فتقتل العشرات.

6 كانون الثاني/يناير 1973
المجلس الوطني الفلسطيني- الدورة الحادية عشر بالقاهرة وقد ظهرت في هذه الدورة فكرة تشكيل المجلس المركزي، لسد الفراغ بين المجلس الوطني واللجنة التنفيذية في تنفيذ قرارات المجلس الوطني من جهة أخرى. وقد حددت اللائحة الداخلية للمجلس المركزي ماهية وكيفية تشكيله، والمهام المناطة به، واجتماعاته وقراراته. كما ناقش المؤتمر مشروع البرنامج السياسي المرحلي الذي تضمن:
- تشكيل الجبهة الوطنية في الداخل.
- تنسيق العمل العسكري والنضال الجماهيري.
- كشف وتطويق المؤسسات المتعاونة من الاحتلال.
- إنشاء جبهة وطنية فلسطينية أردنية.
- التنسيق والتعاون مع الحركة الوطنية اللبنانية.
- رفع مستوى التنسيق الحالي إلى درجة تشكيل قيادة عربية مشتركة.
- تحريك مبادرات سياسية وعسكرية تعيد صيانة الواقع العربي بشكل أكثر انسجاماً مع حاجات الثورة الفلسطينية.
- تطوير العلاقة مع بلدان المنظومة الاشتراكية .

6 كانون الثاني/يناير 1992
مجلس الأمن الدولي يصدر القرار رقم (726)، بإدانة عمليات الإبعاد ومطالبة إسرائيل بإعادة المبعدين، وينص القرار:
إن مجلس الأمن، إذ يشير إلى التزامات الدول الأعضاء المقررة بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وقد أعلم بقرار إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، القاضي بإبعاد اثني عشر مدنياً فلسطينياً من الأراضي الفلسطينية المحتلة.
* يدين بقوة قرار إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، القاضي باستئناف عمليات إبعاد المدنيين الفلسطينيين.
* يعيد تأكيد انطباق اتفاقية جنيف المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب، المعقودة في 12أب/أغسطس 1949، على جميع الأراضي الفلسطينية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967بما فيها القدس.
* يطلب من إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، الامتناع عن إبعاد أي مدني فلسطيني من الأراضي المحتلة.
* يطلب أيضاً من إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، أن تكفل لجميع المبعدين العودة إلى الأراضي المحتلة عودة سالمة وفورية.
•يقرر إبقاء المسألة قيد الاستعراض.



عدل سابقا من قبل حـــمـــودـــ ي في السبت فبراير 12, 2011 10:22 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:23 pm

شهر : 1/ كانون الثاني / يناير

01/07/ كانون الثاني / يناير

:1799/02/07
بدأت الحملة الفرنسية بقيادة نابليون بونابرت لاحتلال فلسطين .

1939/02/07
افتتاح مؤتمر المائدة المستديرة في لندن بين وفود من الدول العربية ووفد يهودي .

7 كانون الثاني 1948:
ألقى الارهابيون اليهود برميلاً من المتفجرات بين الجموع المحتشدة في باب الخليل- القدس, وأدى الحادث إلى استشهاد عشرين عربياً وجرح ستة وثلاثين وتم ذلك بواسطة سيارة مصفحة تابعة للبوليس الانجليزي وقد تعقبها العرب فقتلوا أحد المجرمين فيها, كما انتقموا في اليوم نفسه لأرواح شهدائهم فجرحوا سبعة من رجال البوليس الإنجليزي ورد هؤلاء فقتلوا ثلاثة من العرب تبين أن جميعهم أشقاء.

وفي نفس اليوم غادرت بغداد أول سرية مغاوير عراقية, متجهة إلى فلسطين عن طريق دمشق.. ويعود الفضل في تشكيل هذه السرية, وغيرها إلى جمعية إنقاظ فلسطين التي تأسست في بغداد بتاريخ 7/12/1947..
7كانون الثاني / يناير 1965: استشهاد القائد أحمد موسى أول شهيد لحركة فتح والثورة الفلسطينية وتم اعتماد هذا اليوم كيوم للشهيد الفلسطيني.

7 كانون الثاني 1969:
أعلن هذا اليوم كيوم للشهيد تمجيداً لذكرى شهداء فلسطين.

1983/02/07
لجنة كاهان للتحقيق في مجازر صبرا وشاتيلا تقدم تقريرها وتتهم أرئيل شارون بالمسؤولية عن المجازر وعلى أثر ذلك يستقيل شارون من وزارة الحرب لكنه يبقى في الحكومة

1995/02/07
أصدر الرئيس ياسر عرفات قرارا يقضي بانشاء محكمة أمن الدولة في مناطق الحكم الذاتي


عدل سابقا من قبل حـــمـــودـــ ي في السبت فبراير 12, 2011 10:24 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:24 pm


شهر : 1/ كانون الثاني / يناير

01/08/ كانون الثاني / يناير

8 كانون الثاني/ يناير 1948: اجتاز فوج اليرموك الثاني- التابع لجيش الانقاذ الحدود الفلسطينية إلى قطاع صفد عن طريق بنت جبيل.. وكانت إحدى سرايا هذا الفوج تضم حوالي مئتي متطوع من الضفة الشرقية لفلسطين. ومن بين ضباط هذا الفوج الرئيسان:اميل جميعان, وسارى الفنيش, اللذان انسحبا في 11 أيار من صفد وسلماها لليهود دون قتال.

8 كانون الثاني / يناير/1948
اول كتيبة مكونة من 330 مجاهد عربي يصلون فلسطين.

8/ كانون الثاني / يناير /1976
محكمة صهيونية تقرر حق اليهود في الصلاة على جبل الهيكل في منطقة الحرم القدسي الشريف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:24 pm


شهر : 1/ كانون الثاني / يناير

01/09/ كانون الثاني / يناير



9 كانون الثاني/يناير 1922
تنصيب الحاج أمين الحسيني رئيساً للمجلس الإسلامي الأعلى في فلسطين. وقد حمل هذا المجلس لواء المقاومة السياسية للاحتلال لأكثر من 15 سنة قبل تشكيل الهيئة العربية العليا.

9 كانون الثاني/ يناير 1948: نشبت اليوم معركة عنيفة بين المناضلين العرب من المتطوعين السوريين واللبنانيين والفلسطينيين من جهة والمستعمرات اليهودية في منطقة الحولة من جهة ثانية, وقد بدأ الهجوم العربي من ساعات الفجر الأولى واستمر حتى التاسعة صباحاً.

9 كانون الثاني/يناير 1973
وفاة المناضل الفلسطيني محمود الهمشري، الذي تعرض لعملية اغتيال في 8 كانون الأول/ديسمبر1972 ، في باريس على يد الموساد الإسرائيلي .

9 كانون الثاني/يناير 2004
القيادة الفلسطينية تهدد بإعلان دولة فلسطين من طرف واحد القيادة الفلسطينية تعقد اجتماعاً برئاسة الرئيس ياسر عرفات، تناقش فيه مجمل الأوضاع في الأراضي المحتلة، وتعرب عن عميق قلقها إزاء التصرفات الإسرائيلية، وعدم التزام إسرائيل بالاتفاقات التي وقعت مع منظمة التحرير الفلسطينية.
ورأت القيادة أن لها الحق وفق الشرعية الدولية ووفق الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين والموثقة دولياً، أن تتوجه إلى الإعلان عن قيام دولة فلسطين الديمقراطية على كل الأراضي التي احتلت عام 1967، بما فيها القدس الشريف، عاصمة للدولة الفلسطينية المستقلة، وهذا طبقاً لقرارات الشرعية الدولية وموقف دول وشعوب العالم والأمم المتحدة.
وأوضحت القيادة الفلسطينية أنها التزمت بكل الاتفاقيات منذ اتفاق أوسلو مع رئيس وزراء اسرائيل الراحل أسحق رابين، ومؤتمر مدريد للسلام، وخارطة الطريق، وعبرت بوضوح عن إرادتها السياسية الجادة للتوصل إلى حالة سلام عادل ودائم وشامل في المنطقة، ومن خلال مفاوضات ترعاها اللجنة الرباعية والدول العربية والأحرار والشرفاء في العالم، مع ضرورة ترتيب قوات دولية أو مراقبين دوليين بأسرع ما يمكن لحماية أبناء شعبنا، ولحماية عملية السلام، وتنفيذ خارطة الطريق والاتفاقيات الموقعة.
كما استعرضت القيادة الفلسطينية، الأوضاع الداخلية وما وصلت من الصعوبات في الحياة اليومية والإنسانية والمعيشية والتي تنذر بمخاطر عديدة، وتوجهت القيادة الفلسطينية إلى الأشقاء العرب بأهمية وضرورة الإسراع في دعم السلطة الوطنية الفلسطينية ودعم أبناء شعبنا الفلسطيني، لتمكينه من الصمود في مواجهة كل هذه الأخطار والحصار والتدمير والتصعيد العسكري الإسرائيلي ضد شعبنا ومقدساتنا المسيحية والإسلامية، وتتوجه أيضاً إلى الدول الصديقة وإلى الدول المانحة لتقديم الدعم العاجل والرعاية اللازمة.

9 كانون الثاني/يناير 2005
الانتخابات الرئاسية الثانية في الأراضي الفلسطينية رغم المعوقات التي وضعتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، توجه مواطنو الأراضي الفلسطينية بكثافة إلى مراكز الانتخابية، لاختيار رئيس جديد للسلطة الوطنية، خلفاً للزعيم الراحل ياسر عرفات.
وهذه هي المرة الثانية التي تجري فيها انتخابات رئاسية في الاراضي الفلسطينية منذ قيام السلطة الوطنية عام 1994. وقد ترشح للمنصب سبع مرشحين هم: محمود عباس عن حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، وبسام الصالحي عن "حزب الشعب"، وتيسير خالد عن "الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين"، ود. مصطفى البرغوثي، وسيد بركة، عبد والحليم الأشقر، د. عبد الكريم شبير وجميع هؤلاء مستقلون.
وبلغ عدد الناخبين المسجلين في السجل الانتخابي 1,282,524 ناخباً، منهم 863,000 في مدينة القدس والضفة الغربية، ويشكلون 71%من الناخبين المؤهلين للتصويت، فيما بلغ عدد الناخبين المسجلين في قطاع غزة 419,000 ناخب، ويشكلون 34% من الناخبين المؤهلين للتصويت.
وحظيت هذه الانتخابات باهتمام عربي ودولي، إذ يشرف عليها عدد كبير من الشخصيات الدولية البارزة منها الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا، ورئيس وزراء فرنسا الأسبق ميشيل روكار، الذي رأس البعثة الأوروبية للمراقبة، والتي تعد الأكبر في تاريخ الاتحاد الأوروبي من حيث حجمها.
كما أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، منعت بعض المراقبين الدوليين من دخول الأراضي الفلسطينية للإشراف على هذه الانتخابات.
ــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:25 pm


شهر : 1/ كانون الثاني / يناير

01/10/ كانون الثاني / يناير




10 كانون ثاني/ يناير 1919
انعقاد مؤتمر الصلح في باريس , وكان من بين أهدافه رسم خريطة جديدة للعالم، وخصوصاً لمنطقة الشرق الأوسط، التي زادت أهميتها بعد اكتشاف البترول فيها، بعد الحرب العالمية الأولى.

10 كانون الثاني / يناير/1948
هجوم جيش الإنقاذ على مستوطنة كفار تزولد وصُد الهجوم بمساعدة الإحتلال البريطانيين.

10 كانون الثاني 1973:
عثر الطلاب الأردنيين في الجزائر الذين اقتحموا دار السفارة الأردنية هناك, على برقية كان وصفي التل رئيس وزراء الأردن, قد بعث بها إلى محمد نزال العرموطي سفير حكومته في الجزائر, وطالبه فيها بأن يفهم الحكومة الجزائرية بأن الأردن لا يسمح بتدريب أي فلسطيني يحمل جوازاً أردنياً، تدريباً عسكرياً في الجزائر وأنه على السفير أن يفهم الحكومة الجزائرية بالطريقة التي يريدها بأن الأردن سيمارس حقه في إجراء ما يراه مناسباً ما لم تستجب الحكومة الجزائرية لذلك.



10 كانون الثاني/يناير 2004
إسرائيل تدمر التراث الثقافي لمدينة نابلس

وزارة السياحة والآثار، ترفع شكوى إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" حول الاعتداءات الإسرائيلية على البلدة القديمة في نابلس، والتي تسببت في أعمال تدمير واسعة للتراث الثقافي في البلدة القديمة في نابلس، شملت عدداً كبيراً من المباني التاريخية منها: قصر "عبد الهادي وبيت الكخن، وبيت الصادق، وبيت الشعبي في حي القريون.
كما طالت أعمال التدمير البينة التحتية للمدينة كالشوارع والساحات والماء والكهرباء.
وتأتي أعمال التدمير الحالية، استكمالاً لأعمال التدمير الواسعة، التي قامت بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في شهر نيسان 2002، والتي مست أجزاءً واسعة من البلدة القديمة في نابلس، تصل حوالي 70% من النسيج المعماري للمدينة، وذلك حسب تقييم الأضرار الذي قامت به جهات دولية، من بينها "اليونسكو"، وقدرت تكاليفها حينذاك بحوالي 48 مليون دولار أمريكي.
وأكدت الشكوى على أن أعمال التدمير الجارية ضد التراث الثقافي في نابلس، وباقي الأراضي الفلسطينية، هي خرق للاتفاقية الدولية لحماية التراث الثقافي، أثناء النزاع المسلح لسنة 1907 و1954، واتفاقية جنيف الرابعة لسنة 1949 والاتفاقية الدولية لحماية التراث الثقافي والطبيعي العالمي لسنة 1972، ثم الإعلانات الصادرة عن اليونسكو حول حماية التنوع الثقافي والتدمير المتعمد للتراث الثقافي لسنة 2003.

10 كانون الثاني/يناير 2005
النتائج الأولية لثاني انتخابات رئاسية فلسطينية

إعلان النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الثانية في الأراضي الفلسطينية، تظهر فوز مرشح حركة "فتح" السيد محمود عباس "أبومازن"، بنسبة 62.32%، من أصوات المقترعين.
ورغم كل العراقيل والمعوقات التي وضعتها إسرائيل بوجه المواطنين الفلسطينيين إلا أن نسبة المشاركة في الانتخابات فاقت التوقعات وبلغت قرابة ال70% من عدد المسجلين في السجل الانتخابي.
وبلغ عدد المقترعين 775.146 ناخباً في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، وجاءت النتائج الأولية كالتالي:
محمود عباس "أبو مازن"، حركة فتح، 483.039 صوتاً، بنسبة 62.32%.
د. مصطفى البرغوثي، مستقل، 153.516 صوتاً، بنسبة 19.80%.
تيسير خالد، الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، 27.118 صوتاً، بنسبة 3.5%.
بسام الصالحي، حزب الشعب الفلسطيني، 20.844 صوتاً، بنسبة 2.69%.
عبد الحليم الأشقر، مستقل، 20.447 صوتاً، بنسبة 2.68%.
السيد بركة، مستقل، 9809 أصوات، بنسبة 1.27%.
د.عبد الكريم شبير، مستقل، 5874 صوتاً، بنسبة 0.76%.
ـــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:26 pm


شهر : 1/ كانون الثاني / يناير

01/11/ كانون الثاني / يناير



11 كانون الثاني/يناير 1937
مذكرة اللجنة العربية العليا إلى اللجنة الملكية البريطانية.
وقد جاء في المذكرة: أن اللجنة العربية بالنيابة عن عرب فلسطين تقدم إلى لجنتكم الموقرة هذه المذكرة التي بسطت فيها القضية العربية الفلسطينية، والتي تحتوي على الأسباب الأساسية لاضطرابات صيف السنة الماضية والاضطرابات المتوالية في فلسطين منذ عام 1919وهي:
- حرمان الفلسطينيون من التمتع بحقوقهم الطبيعية والسياسية.
- إصرار الحكومة البريطانية على إتباع سياسة إنشاء الوطن القومي اليهودي.
- عدم التزام الحكومة البريطانية بوعودها التي قطعتها للشريف حسين بوصفة ممثلاً للعرب، تلك العهود التي تأيدت مراراً، وتضمن الاعتراف بقيام دولة عربية مستقلة تشمل فلسطين.
- عدم تطبيق مبادئ ولسون الأربعة عشر وخاصة مبدأ حق تقرير المصير على فلسطين.
- عدم الالتزام ببيان الجنرال أللنبي قائد جيوش الحلفاء في الشرق، الذي أذاعه باسم الحكومتين البريطانية والفرنسية، والذي جاء فيه أن القصد من حركة الحلفاء هو تمكين أهل البلاد من تقرير مصيرهم، وإنشاء حكومات وطنية، وأنه لم يكن لبريطانيا وفرنسا أي مقصد استعماري في هذه البلاد أي "الشام والعراق".
- سلخ فلسطين عن سورية وفرض الانتداب عليها وإدماج تصريح بلفور في صك الانتداب.
- تصريح ونستون تشرشل عام 1922، والذي يقول فيه: "أن المانع الوحيد لتأسيس حكومة وطنية في فلسطين أسوة بالبلاد العربية الأخرى ليس كون أهلها أقل رقياً تقدماً وإنما هو تصريح بلفور.
- عدم قيام عصبة الأمم، وهي ابرز نتائج مؤتمر الصلح، بدورها في الدفاع عن حرية الشعوب واستقلالها وفقاً لميثاقها، الذي ينص على مبدأ حق تقرير المصير لكل الشعوب.
وأخيراً وضعت اللجنة تصورها لحل القضية الفلسطينية وجاء فيه:
- العدول عن تجربة الوطن القومي اليهودي.
- منع انتقال الأراضي لليهود.
- إيقاف الهجرة اليهودية.
- حل قضية فلسطين على الأسس التي حلت عليها قضايا العراق وسوريا ولبنان، بإنهاء الانتداب وعقد معاهدة بين بريطانيا وفلسطين تقوم بموجبها حكومة مستقلة وطنية ذات حكم دستوري تتمثل فيها جميع العناصر الوطنية ويضمن للجميع فيها العدل والتقدم والرفاه.

11 كانون الثاني/ يناير 1973: في باريس امتدت يد المخابرات الصهيونة منذ يومين لإغتيال محمود الهمشري ممثل الثورة الفلسطينية في فرنسا، إن هذا الاغتيالات الذي تلاها إغتيال لمجموعة من كوادر الثورة في اوروبا, قد جائت في إطار حملة نجاح بارز استطاع هؤلاء الشهداء الأبطال تحقيقه على مستوى الوصول بالقضية الفلسطينية إلى الجماهير والهيئات والمنظمات السياسية في تلك الدول وإحداث قناعات معينة لديها بزيف الدعاوى الصهيونية التي شوهت عبر العشرين عاماً التالية لإغتصاب فلسطين الوجه العربي الفلسطيني. كما أن هذه الاغتيالات جاءت بعد النجاحات العسكرية التي حققها اجهزة الثورة الفلسطينية في مطاردة قوى وأجهزة المخابرات الصهيونية.


11كانون ثاني/ يناير 1979
اليابان تعترف رسميا بالمنظمة باعتبارها ممثلة وحيدة للشعب الفلسطيني وترفع مستوى تمثيل مكتب المنظمة فيها إلى درجة سفارة كاملة الحقوق الدبلوماسية.

11 كانون الثاني/يناير 2005
الأب إبراهيم عياد (93 عاماً)، الملقب بفارس الكنيسة، يوارى الثرى في مدينة بيت ساحور، بعد حياة حافلة بالكفاح والنضال على مدار تاريخ القضية الفلسطينية. وقد نظم للفقيد موكب تشييع رسمي وشعبي شارك فيه المئات من المواطنين من مسلمين ومسيحيين.
والفقيد الذي وافته المنية يوم 8/1/2005 في إحدى مستشفيات القدس، رافق الرئيس عرفات والقيادة الفلسطينية خلال سنوات طويلة، وهو عضو في المجلسين الوطني والمركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية.
ـــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:26 pm


شهر : 1/ كانون الثاني / يناير

01/12/ كانون الثاني / يناير


12 كانون الثاني/ يناير 1965: أصدرت القيادة العامة لقوات العاصفة بلاغها العسكري الثاني وذكرت فيه أن قواتها هاجمت منشآت تحويل نهر الأردن وأصابت الأهداف المحددة لها.



12 كانون الثاني / يناير1968 : أوردت صحيفة جويش كورنكل اللندنية الصهيونية نبأ إنشاء أول مستعمرة يهودية فوق مرتفعات الجولان السورية.


12-1-2010 انتقلت الى رحمة الله اليوم، الشخصية الوطنية البارزة المرحوم حسيب الصباغ، الذي وافته المنية بعد حياة عامرة بالعمل والنضال من اجل قضية شعبنا.
واعتبر سيادته أن الصباغ كان مثالا لرجل الأعمال الذي ابرز عظمة هذا الشعب، فلم تقف النكبة رغم كل قسوتها ومرارتها عقبة أمام النجاح الذي حققه، مؤكدا على قوة الإرادة لهذا الشعب العظيم، فلم تشغله أعماله ومشاريعه العديدة في مختلف أرجاء العالم عن مشاركته في العمل الوطني، فكان عضوا مؤسسا في أول مجلس وطني، ثم في المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية .
وبين أن المرحوم كان فارسا، بقيت فلسطين حية في وجدانه، فلم يبخل يوما عن دعم صمود شعبه ولم يتردد في الدفاع عن القرار الوطني المستقل.

2010/01/12 انشاء صندوق الكرامة الوطنية لتمكين الاقتصاد الوطني وتقوية منتجاته ليكون قادرا على المنافسة في السوق العالمية ومن اجل محاربة منتجات المستوطنات وتنظيف السوق الفلسطينية منها في افق عام 2010 , وقد تبرعت المؤسسات الاقتصادية الوطنية لتشكيل الصندوق بحدود مليوني دولار في حفل الانطلاق للصندوق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:27 pm


شهر : 1/ كانون الثاني / يناير

01/13/ كانون الثاني / يناير



13 كانون الثاني/يناير 1937
لجنة بيل تغادر فلسطين
غادرت لجنة بيل الملكية البريطانية فلسطين بعد أن مضت شهرين في البلاد للتحقيق في أسباب الثورة الكبرى، استمعت خلالهما إلى 71 شاهداً منهم 14 عربياً و20 انجليزياً و37 يهودياً، وكانت تسربت خلال هذه الفترة من مصادر يهودية معلومات حول توجه لجنة بيل إلى التوصية بتقسيم فلسطين بين العرب واليهود، ومن ثم ضم القسم العربي إلى شرق الأردن بإدارة عبد الله بن الحسين.
وكان كلما زادت الشائعات رواجاً، زاد الحاج أمين الحسيني في معارضته للسياسة البريطانية واستعداده لاستئناف الثورة. في المقابل أعلن حزب الدفاع في 3 تموز (يوليو 1937) انسحابه من اللجنة العربية العليا، واستقال من عضويتها راغب النشاشيبي ويعقوب فراج، فاحتدم الصراع داخل الصف الفلسطيني، كما وقعت عدة عمليات مسلحة ضد السلطة والمستعمرات اليهودية، وكذلك ضد المتعاونين مع حكومة الانتداب والمؤيدين للتقسيم والمناهضين لزعامة الحاج أمين. وفي صيف سنة 1937م كان واضحاً أن البلاد نحو استئناف الثورة إذ عاد الثوار إلى الظهور بسلاحهم وتزايدت الصدمات بينهم وبين الجيش والشرطة.

13 كانون الثاني/ يناير 1948:
أطلق اليهود النار من موقع "دير الشعار" شرقي مستعمرة "كفر عصيون" على سيارة القنصل العراقي أثناء اجتيازها طريق القدس –الخليل وقد تنادى المناضلون لاحتلال المستعمرة. وقد نفروا إليها فعلا دون خطة أو قيادة مما أدى إلى خسارة المعركة واستشهاد أربعة عشر شهيداً وجرح أربع وعشرون آخرون.

13كانون ثاني/ يناير 1949
بدء المفاوضات في جزيرة رودس لتنتهي بتوقيع اتفاقيات بين إسرائيل وكل من مصر 24/2/1949ولبنان 23/3/1949 والأردن 3/4/1949وسوريا 20/7/1949.

13 كانون الثاني/يناير 1964
مؤتمر القمة العربي الأول بالقاهرة
في أواخر عام 1963 أخذت المشروعات الصهيونية لتحويل نهر الأردن صورتها الكاملة كمظهر من مظاهر التوسع الاستعماري الاستيطاني الصهيوني. وكان لابد من موقف عربي موحد وفاعل إزاء هذه التحديات.
وفي 23-12- 1963وجه الرئيس جمال عبد الناصر الدعوة إلى عقد مؤتمر قمة عربي لمواجهة التحديات الإسرائيلية وقد تمثلت الدعوة في:
- أن مسؤولية قضية فلسطين تقع على عاتق الأمة العربية كلها، وهي تمثل معركة المصير بالنسبة للعرب.
- أن ما يشوب العلاقات العربية من ظلال لابد أن يتلاشى أمام التعاون لدرء كل الأخطار المحدقة بالأمة العربية.
وقد تم الاجتماع في مقر الجامعة العربية، برئاسة جمال عبد الناصر، وحضور كل الملوك والأمراء والرؤساء العرب والأستاذ أحمد الشقيري ممثل فلسطين بالجامعة العربية، وقد تمخض عن اجتماع القمة، البيان التالي:
أن مؤتمر ملوك وأمراء ورؤساء دول جامعة الدول العربية قياماً بواجب الدفاع المشترك وإيمانا بحق الشعب العربي الفلسطيني المقدس في تقرير مصيره، والتحرير من الاستعمار الصهيوني لوطنه قد اتخذ القرارات العملية اللازمة لاتقاء الخطر الصهيوني.
- اعتماد مبلغ (625) مليون جنيه إسترليني لتنفيذ المشروعات العربية بشأن استغلال مياه نهر الأردن وروافده لصالح الأقطار العربية.
- تشكيل قيادة عربية موحدة لحماية المشروعات العربية.
- إنشاء كيان فلسطيني يجمع إرادة شعب فلسطين، ويقيم هيئة تطالب بحقوقه.
- إنشاء لجنة لمتابعة تنفيذ قرارات المؤتمر.
- تنشيط الجهود الإعلامية لكسب التأييد الأدبي العالمي للقضية الفلسطينية.
- تعهد الدول العربية بترتيب علاقاتها الخارجية على أساس الموقف من القضية الفلسطينية.

13 كانون الثاني/ يناير 1968:
هاجم الفدائيون الفلسطينيون لأول مرة مستودعات النفط في ميناء العقبة المعروفة صهيونياً بـ "إيلات".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:29 pm


شهر : 1/ كانون الثاني / يناير

01/14/ كانون الثاني / يناير


14 كانون الثاني / يناير/1930
عصبة الأمم تعيين لجنة دولية للتحقيق في الوضع القانوني للفلسطينيين واليهود بالنسبة لحائط المبكى.

14كانون ثاني/ يناير 1947
الحكومة البريطانية تقدم إلى مؤتمر لندن الثاني في دورته الثانية والذي خصص لحل قضية فلسطين، مشروعاً سمي بمشروع بيفن وزير خارجيتها ، وينص هذا المشروع :-
- وضع فلسطين تحت الوصاية البريطانية لمدة خمس سنوات بإشراف مندوب سامي.
- منح مناطق الكثافة العربية واليهودية سلطات أوسع في الحكم المحلي.
- تجري في نهاية السنة الرابعة للوصاية انتخابات جمعية تأسيسية لوضع دستور فلسطين، وإذا لم تتفق الأكثرية في الطرفين الفلسطيني واليهودي على قيام دولة واحدة يحال الأمر إلى مجلس الوصاية في الأمم المتحدة.
- يسمح خلال السنتين الأوليين من الوصاية دخول 96 ألف مهاجر يهودي إلى فلسطين ثم تتوقف الهجرة إلى أن يتقرر مصير البلاد.
ورغم أن مشروع بيفن يتفق مع المطالب الصهيونية في المظهر والجوهر إلا أن الصهاينة رفضوه جملة وتفصيلا وكذلك رفضه العرب أيضاً ، لأنه لا يعدو كونه ترجمة للأفكار التي تضمنها تقرير اللجنة الانكلو أمريكية المشتركة . وأمام هذا الرفض أحالت الحكومة البريطانية القضية إلى الأمم المتحدة في 20/4/1947.

14 كانون الثاني/ يناير/ 1948:
ضرب المناضلون في حيفا سيارة يهودية مثقلة بالألغام أثناء اجتيازها شارع هاشومير فأدى انفجارها إلى تهديم وتصديع ما يزيد عن خمسة عشر بناية مجاورة وقد تكفل رجال الجيش البريطاني بالانتقام لحساب اليهود من جراء هذا الحادث فهاجموا على الفور منطقة وادي النسناس وأباحوا منازلها وحوانيتها للسلب والنهب وفجروا أحد منازل المنطقة وصادروا ما فيها من سلاح.



14 كانون الثاني/يناير 1948
قيادة عصابات "الهاغاناه" الإرهابية الصهيونية، والتي شكلت نواة الجيش الإسرائيلي، تعقد صفقة أسلحة مع شركة " سكودا" التشيكوسلوفاكية، وقد بلغ ثمن هذه الصفقة 12.280 مليون دولار، وتضمنت 24.500بندقية و5000رشاش خفيف و2000رشاش متوسط و54مليون طلقة ذخيرة و25طائرة ميزرشمث، وقد وصل إلى فلسطين من هذه الصفقة حتى نهاية الانتداب البريطاني 10.470بندقية و1200رشاش و26مدفع ميدان و11مليون طلقة، في حين وصل باقي الصفقة مع نهاية أيار 1948.


14/ كانون الثاني / يناير 1968 :هاجم الفدائيون الفلسطينيون مستودعات النفط في ميناء إيلات بمدافع الهاون وأشعلوا النيران للمرة الثانية خلال أربع وعشرين ساعة.

14كانون ثاني/ يناير 1981
إسرائيل تقوم بضم مرتفعات الجولان ضما كاملا إلى إسرائيل بعد إقرار الكنيست الإسرائيلي لذلك، وقد ندد العالم بهذه الخطوة، واعتبرها غير مشروعة، وتتناقض مع العهود والمواثيق الدولية، ولم يغير هذا القرار الإسرائيلي من طبيعة الجولان، كونه ارض سورية محتلة.

14 كانون الثاني/يناير 1991
اغتيال ثلاثة من قادة "فتح" في تونس

كان العالم برمته خلال شهر كانون الثاني/يناير من عام 1991 مستنفراً، وأنظاره تتوجه صوب العراق، وما يمكن أن يحدث، عشية الإنذار الذي وجهته الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها للعراق بعد غزو الكويت.
في هذه الظروف كان القادة صلاح خلف "أبو أياد" وهايل عبد الحميد "أبو الهول" عضوا اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطنية الفلسطيني "فتح" وأبو محمد العمري احد الكوادر الأمنية الفلسطينية، مجتمعين في منزل "أبو الهول" في احدى ضواحي العاصمة التونسية، عندما اقتحم عليهم احد العملاء اجتماعهم وأطلق النار باتجاه القادة الثلاثة وأرداهم قتلى على الفور.
كان القائد أبو أياد (صلاح خلف) رجل متعدد القدرات فهو إلى جانب كونه أحد أبرز المفكرين الاستراتيجيين في الثورة الفلسطينية، وأول قائد في الحركة "فتح" يصوغ الهدف الاستراتيجي للمقاومة الفلسطينية في تشرين أول 1968، وهو هدف تحويل فلسطين إلى دولة ديمقراطية، يعيش فيها اليهود والمسيحيين والمسلمين كمواطنين متساويين. وهي صيغة تعني تفكيك الدولة الصهيونية التوراتية، والرجل الذي استطاع أن يؤسس أوسع العلاقات العربية والدولية للثورة الفلسطينية. فقد كان قائد منظمة أيلول الأسود، ورأسها المفكر، وروحها الملهمة، والمفوض العام للأمن الموحد.
ولد صلاح خلف في مدينة يافا عام 1933، وأنهى في المدرسة المروانية في يافا، دراسته الأولى والإعدادية وانضم حينها إلى منظمة الشباب فيها.
في عام 1948 هاجر مع أسرته إلى غزة بعد احتلال الصهاينة ليافا، وفي غزة أكمل دراسته الثانوية، ثم التحق بكلية المعلمين بجامعة القاهرة في مصر عام 1951، وهناك قابل ياسر عرفات لأول مرة، الذي كان رئيس اتحاد الطلبة الفلسطينيين خلال عام 1954، وظلا يعملا سويا إلى أن رشحه عرفات ليكون رئيساً للاتحاد عام 1956.
في عام 1957 أنهى دراسته وحصل على ليسانس فلسفة وعاد إلى غزة ليمارس عمله في التعليم، وفي عام 1959 انضم إلى عرفات في الكويت، وعمل فيها في التعليم أيضاً، ونشط في العمل السياسي وكان واحد من الأساسيين الذين أسسوا حركة"فتح"، بعدها غادر الكويت لينضم صفوف "فتح" في سوريا والتي كانت مسرح نشاط الحركة في ذلك الوقت.
ساهم في إرساء حركة "فتح" وعمل على خلق روابط قوية بين المنظمة والدول العربية وبشكل خاص مع حكومة الزعيم المصري جمال عبد الناصر، وكان من أبرز مؤيديه.
أما "أبو الهول" فقد امتدت مسيرته النضالية المتميزة من صفد وغزة إلى سوريا وألمانيا ومصر ولبنان وتونس، فقد كان رجل العلاقات القومية والدولية والأمنية. ولقد كان قائداً متميزا، أوكلت إليه مسؤولية الأمن المركزي، وحماية الثورة في لبنان.
ولد "أبو الهول" في مدينة صفد عام 35، وهاجر عام النكبة مع أهله إلى سوريا وكان في سن العاشرة تقريبا ، إلا أنه ومما يذكر عنه أنه أضاعه أهله في تلك الفترة ، ليجدوه بعد البحث منتظرا في محطة السكة الحديد منتظرا العودة إلى فلسطين.
درس في ألمانيا وهناك تعرف على الأخوة هاني الحسن وعبد الله الإفرنجي وآخرين وكانوا إحدى النوى الشبابية وغيرها في دول عربية أخرى التي تجمعت في بوتقة واحدة هي حركة "فتح" ، فهو أحد القادة المؤسسين للحركة.
تدرب على السلاح وانخرط في جيش التحرير الفلسطيني وقد أصيب في أحدى معارك الحرب عام 1967 في قدمه.
عين مندوبا لحركة "فتح" في القاهرة، وعقب استشهاد الكمالين والنجار عام 1973 تسلم مسؤولية الأمن الثوري في" فتح" وكانت تلك المهمة سبباً آخر في توطيد علاقاته مع الأخ الشهيد أبو أياد الذي كانت مسؤولاً على الأمن الموحد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:29 pm


شهر : 1/ كانون الثاني / يناير

01/15/ كانون الثاني / يناير





15/ كانون الثاني /1921
نقل الإشراف على فلسطين من وزارة الخارجية البريطانية إلى وزارة المستعمرات.

15 كانون ثاني/ يناير 1949
إسرائيل تطرد سكان قرية " كفر برعم " وتدمرها تدميراً كاملاً.

15 كانون الثاني/يناير 1979
المؤتمر الوطني الفلسطيني- الدورة الرابعة عشر "دورة هواري بومدين"بدمشق انعقدت هذه الدورة في ظروف خاصة جداً. فقد جاءت بعد زيارة الرئيس المصري أنور السادات للقدس، وتخليه عن الإجماع العربي بخصوص قضية فلسطين وخروجه عن الإرادة العربية، المتمثلة في قرارات مؤتمرات القمة في الجزائر والرباط وضربه التضامن العربي والنضال القومي، وتوقيع معاهدة كامب ديفيد والصلح المنفرد مع إسرائيل.
وأيضاً، بعد قمة بغداد وتشكيل الجبهة القومية للصمود من منظمة التحرير الفلسطينية والعراق وسورية وليبيا والجزائر واليمن. وهي القمة التي رفضت نهج السادات واعتبرته خيانة قومية.
كما اعتبرت أن التسوية الأمريكية للصراع العربي الصهيوني التي تجسدت في معاهدتي كامب يفيد، استسلام وتسليم بمواصلة اغتصاب فلسطين.

15 كانون الثاني/يناير 1997
توقيع بروتوكول الخليل بين السلطة الفلسطينية وحكومة الليكود الإسرائيلية:
السلطة الوطنية الفلسطينية، توقيع بروتوكول الخليل مع حكومة الليكود الإسرائيلية لإعادة انتشار قوات الاحتلال الإسرائيلي في 80%من مساحة المدينة.
كان من المفروض أن تتم إعادة انتشار قوات الاحتلال في المدينة بتاريخ 28-3-1996، في عهد حكومة حزب العمل التي يرأسها شمعون بيريس، الذي خلف رابين بعد اغتياله، بيد إن المماطلة والتلاعب الذي اتبعه بيريس في محاولة لإظهار التشدد أمام الناخبين أطاحت به واتت بغريمه الليكود إلى الحكم.
وفي نفس هذا اليوم صحيفة هآرتس الإسرائيلية تنشر صورة نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل الليكودي اليميني المتطرف، وهو يقدم لراعي الكنيسة الأرثوذكسية، صورة مجسم للقدس دون أن تظهر فيها الأماكن المقدسة.وبدلا من المسجد الأقصى وقبة الصخرة المشرفة، يظهر مبنى مفترض للهيكل المزعوم.

15 كانون الثاني/يناير 2005
الرئيس محمود عباس "أبو مازن"، يؤدي اليمين الدستورية، كثاني رئيس للسلطة الوطنية الفلسطينية،خلفاً للرئيس الشهيد ياسر عرفات، بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم التاسع من كانون الثاني/يناير 2005.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:30 pm


شهر : 1/ كانون الثاني / يناير

01/16/ كانون الثاني / يناير




16 كانون الثاني / يناير/1948
تقرير بريطاني للأمم المتحدة يقدرمقتل او جرح 1,974 شخصاً في فلسطين في الفترة من 30 تشرين الثاني 1947 الى 10 كانون الثاني 1948.

16 كانون الثاني/ يناير 1948:
هاجم اليهود اليوم كفر كنا علي مقربة من مدينة الناصرة وذلك انتقاماً لهزيمتهم أمام عشيرة الصبيح قبل ثلاثة عشر يوماً, إلا أن مناضلي القرية صدوهم بقوة وأحبطوا هجومهم.
وفي مدينة حيفا استعار نفر من اليهود الزي العسكري البريطاني وتسللوا إلى عمارة المغربي ونسفوها على من فيها من المدنيين العرب ... وأثناء ذلك كانت ترابط في مدينة حيفا السريتان الثألثة والرابعة من جيش الاردن فطلب منها الانسحاب الى الضفة الغربية بناء على أوامر عاجلة من غلوب باشا القائد البريطاني للجيش الاردني ....

16 كانون الثاني/ يناير1967 : سرحت السلطات الأردنية أحد عشر ضابطاً من الجيش ضمن سلسلة التسريحات الطويلة التي أعقبت الهجوم الصهيوني الشهير على قرية السموع العزلاء في الثالث عشر من تشرين الثاني من السنة الماضية....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:30 pm


شهر : 1/ كانون الثاني / يناير

01/17/ كانون الثاني / يناير



17 كانون الثاني/ يناير 1948: انتقم المجاهدون في جبل الخليل لموقعتهم الأولى الخاسرة مع مجموعة المستعمرات في كفر عصيون فحاصروا ستين متسللأً يهودياً تسللوا عبر الوديان لتعزيز هذه المجموعة من المستعمرات توقياً لاحتمال هجوم انتقامي عليها. وقد تمت محاصرة هؤلاء في نقطة (ظهر الحجة) على مقربة من قرية صوريف وعلى الرغم من أن المناضلين قد أبادوهم عن بكرة أبيهم إلا أن جريدة "جيروسالم بوست" اليهودية لم تعترف إلا بمقتل خمسة وثلاثون منهم وقد كان الفضل في إحراز هذا النصر للمناضل إبراهيم أبو دية الذي يعتبر الرجل الثاني بعد عبد القادر الحسيني في حرب المقاومة الأولى في القطاع الجنوبي من فلسطين.

17 كانون الثاني/يناير 1965
وقوع أول أسير للثورة الفلسطينية المناضل محمود بكر حجازي، بيد القوات الإسرائيلية بعد تنفيذه لإحدى المهمات القتالية.

17 كانون الثاني /يناير 2004
قوات الاحتلال الإسرائيلي تمنع مدير دائرة حقوق الإنسان في اليونسكو إدوارد سيفتش ( كولومبي الجنسية ) والمتخصصة في برنامج حقوق الإنسان (جن موراهنشي )(يابانية الجنسية ) من الدخول إلى قطاع غزة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:31 pm


شهر : 1/ كانون الثاني / يناير

01/18/ كانون الثاني / يناير


18 كانون الثاني/يناير 1919
انعقد مؤتمر الصلح في باريس، وكان من أهم أهدافه رسم خريطة جديدة للعالم بعد الحرب العالمية الأولى التي انتهت بإعلان الهدنة في 11/11/1918.

18 كانون الثاني / يناير/1937

اللجنة الملكية تغادر فلسطين.

18 كانون الثاني/ يناير 1948:
حاول اليهود نقل جثث قتلاهم في معركة صوريف, واستعدوا لذلك بقافلة من السيارات المصفحة عن طريق (بيت نتيف) إلا أن المناضلين تصدوا للقافلة وقتلوا منها ثلاثة عشر يهودياً وهنا تدخلت سلطات الانتداب البريطاني فقامت هي بنقل الجثث وتسليمها لليهود.

18 كانون الثاني/يناير 1948
مذبحة منصورة الخيط- صفد
تنفيذاً للإستراتيجية الصهيونية في احتلال المواقع المفصلية، قامت مجموعات من عصابة "الهاغاناه" الإرهابية الصهيونية، بالهجوم على قرية منصورة الخيط، وارتكاب مجزرة وحشية، فيها لتهجير سكانها، وذلك نظراً لموقعها المفصلي الاستراتيجي القريب من صفد ونهر الأردن وطريق صفد- طبريا وبحيرة الحولة وسوريا. وقد اعترف المؤرخ الصهيوني بني موريس بالمذبحة، لكنه لم يشر إلى دوافعها وعدد ضحاياها. كما اعترفت بها مجلة بنيويورك تايمز دون أن تشير إلى مسؤولية بريطانيا عن ذلك، خاصة وأنها حدثت بوجود القوات البريطانية وتحت سمعها وبصرها، ودون أن تعمل أي شيء لوقف الهجوم والمذبحة، وخاصة أن "الهاغاناه" عادت إلى مهاجمة القرية ليلة 7-2-1948.
وبعد اتفاقية الهدنة مع سوريا وقعت القرية في المنطقة المجردة من السلاح، لكن إسرائيل طردت سكانها، لأسباب- كما تدعي إسرائيل- سياسية وإستراتيجية واقتصادية، تتعلق بتجفيف بحيرة الحولة، وهو المشروع الذي كان إلى جانب أهميته الاقتصادية ذو أهمية عسكرية. وقد قال وزير الحرب الإسرائيلي الأسبق موشيه دايان بعد سكان منصورة الخيط واحتلال المنطقة المجردة من السلاح وتجفيف الحولة، لقد أصبحت سوريا بلا حدود طبيعية.

18 كانون الثاني/ يناير1968 :
بدأت اليوم في القاهرة اجتماعات المؤتمر الخاص بالوحدة و التنسيق بين مختلف المنظمات العاملة على أرض المعركة. وقد اشترك في هذا المؤتمر ثماني منظمات فدائية ويعتبر هذا المؤتمر أول خطوة معلنة على درب الوحدة الوطني وقد طرحت فتح خلاله شعارها الشهير (اللقاء فوق أرض المعركة).

18 كانون الثاني/يناير 1972
المؤتمر الصهيوني الثامن والعشرون في القدسانعقد هذا المؤتمر في القدس في الفترة من18 وحتى 28 كانون الثاني/يناير 1972، وهو أول مؤتمر يعقد منذ عام 1946بعد إجراء انتخابات مباشرة داخل الحركة الصهيونية تنفيذاً لقرارات المؤتمر السابق. وكانت ابرز القضايا التي بحثها، مشكلة من هو اليهودي والولاء المزدوج والعلاقة بين إسرائيل ويهود العالم والهجرة والاستيطان والاستيعاب وإقامة المستعمرات في الأراضي الفلسطينية المحتلة بالضفة والقطاع.
وقد تمخض عن هذا المؤتمر تأسيس الاتحادات الصهيونية خارج إسرائيل والمصادقة على توسيع الوكالة اليهودية وبلورة النشاط الصهيوني، بشأن حمل يهود الاتحاد السوفيتي على الهجرة إلى إسرائيل.
واختتم المؤتمر أعماله بإعادة انتخاب لويس آرييه نبيكوس رئيسا للإدارة، بسبب عدم توفر شخصية ملائمة لمنصب رئيس الحركة الصهيونية بالإضافة إلى إعادة انتخاب الإدارة السابقة نفسها واللجنة التنفيذية المكونة من 110عضوا و220نائبا لهم.

18 كانون الثاني/ يناير 1974
بعد جولات مكوكية قام بها وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر إلى عواصم منطقة الشرق الأوسط، بعد حرب أكتوبر 1973، تم توقيع اتفاقية فصل القوات على الجبهة المصرية بين مصر وإسرائيل عند الكيلو (101) على الطريق بين السويس والقاهرة، وقام بتوقيعها رئيسا الأركان في البلدين.

18 كانون الثاني/يناير 1991
لأول مرة في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، تل أبيب تضرب بصواريخ عراقية، وذلك أثناء ما عرف بحرب الخليج الثانية، التي شنت فيها أمريكا الحرب على العراق بعد غزوه دولة الكويت.
ـــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:31 pm


شهر : 1/ كانون الثاني / يناير

01/19/ كانون الثاني / يناير





119/ كانون الثاني / 1948
وقوع مذبحة صفد على يد القوات الإرهابية الصهيونية


19 كانون الثاني/ يناير 1948: أغارت ثلاث طائرات على محطة السكة الحديدية في غزة وقذفتها بتسع قنابل فقتلت وجرحت ثلاثة عشر مدنياً فقد كان اليهود يمتلكون سلاح الطيران ويستعملونه علناً في ظل الانتداب البريطاني في فلسطين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:32 pm


شهر : 1/ كانون الثاني / يناير

01/20/ كانون الثاني / يناير



20 كانون الثاني / يناير/1948

الادارة البريطانية تعلن ان المناطق التي تحتوي على أغلبية يهودية او فلسطينية سيتم تدريجيا تسليمها للطائفة ذات الاغلبية في كل منطقة.

20 كانون الثاني/ يناير 1948
دخل فوج اليرموك الأول إلى فلسطين عن طريق درعا - نهر الأردن – بيسان، بقيادة المقدم محمد صفا, وكان الفوج مؤلفاً من المتطوعين السوريين والفلسطينيين ممن تلقوا تدريبهم في معسكر قطنا, وقد قوبلوا على ارض فلسطين بفرحة شعبية غامرة حيث عسكروا في لواء نابلس على مقربة من طوباس.. وعندما وصل الجيش إلى درعا في الليلة السابقة تردد الملك عبدالله بالسماح له بدخول الضفة الشرقية وقد اتصل جلالته بالوزير البريطاني المفوض في عمان ( السير كركبراد) فاعترض هذا على دخول الفوج بحجة أن بريطانيا ما زالت مسؤولة عن الأمن في فلسطين فلا يجوز للحكومة الأردنية أن تزيد من متاعب حليفتها بريطانيا...

غير أن كركبرايد بالتشاور مع غلوب باشا سرعان ما سمحا للفوج بالدخول إلى فلسطين شريطة أن لا يقترب من القدس أو أن يعسكر في منطقة يهودية بموجب قرار التقسيم... وهذا ما حدث بالفعل فقد اقتصر جيش الانقاذ كله تقريباً في عملياته داخل الأجزاء العربية من خارطة التقسيم بينما الأجزاء الأخرى تعيش في حمى المعركة مفتقرة إلىالسلاح.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:33 pm


شهر : 1/ كانون الثاني / يناير

01/21/ كانون الثاني / يناير



21 و 28 كانون الثاني / يناير/1948
الدفعة الثانية والثالثة من جيش الإنقاذ المكونة من 360 و 400 مجاهد غير نظامية يصلون فلسطين.

21 كانون الثاني/ يناير 1948:
قام المناضلون بأول هجوم منظم في منطق عكا فقد شنوا على مستعمرة يهام هجوماً كاسحاً دمروا عدداً كبيراً من منازلها, وسقط عدد من القتلى اليهود لم يعرف بالضبط, ولم ينسحب المجاهدون من أرض المعركة إلا بعد وصول قوات كبيرة من الجيش البريطاني استجابت لإشارات الاستغاثة التي طيرتها المستعمرة.

21/ كانون الثاني /1988
اسحاق رابين وزير حرب العدو يعلن عن سياسة القوة والعنف والضرب لمواجهة الإنتفاضة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:33 pm


شهر : 1/ كانون الثاني / يناير

01/22/ كانون الثاني / يناير



22كانون الثاني/ يناير 1948: اشترت الوكالة اليهودية إحدى وعشرين طائرة استكشاف من طراز (اوستر) كانت تخص الجيش البريطاني في فلسطين, وقد بررت بريطانيا هذ الصفقة بأنها تمت بصورة قانونية في نطاق بيعها لمخلفات الجيش البريطاني وتسلمت الوكالة اليهودية هذه الطائرات في مطار تل أبيب المدني إسماً والعسكري فعلاً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:34 pm


شهر : 1/ كانون الثاني / يناير

01/24/ كانون الثاني / يناير



24 كانون الثاني/ يناير 1948: وقعت معركة (بيت سوريك) حيث علمت بعض عناصر الجهاد المقدس بقدوم قافلة إلى القدس أشيع أن "حاييم وايزمن" بين أفرادها وقد تصدت للقافلة قوة من المجاهدين لا تزيد عن خمسين رجلاً تجمعوا من قرى القدس ورام الله والخليل, وفي طليعتهم عبد القادر الحسيني وإبراهيم أبو دية وفوزي القطب. وعند ذلك حاولت قوة من البالماخ أن تخفف الضغط عن القافلة اليهودية فشنت هجوما مدعماً على قرية بيت سوريك وعلى الفور تدفقت النجدات العربية للدفاع عن القرية وأسفرت المعركة عن مقتل أربعة وثلاثون يهودياً وجرح تسعة وعشرون بينما استشهد مجاهد واحد وجرح خمسة من بينهم إبراهيم ابو دية...


24 كانون الثاني/ يناير1967: قال الملك حسين في خطاب له في يوم القدس: أن الهجوم اليهودي على قرية السموع (في أقصى الجنوب) كان متوقعاً بسبب توتر الموقف على الحدود السورية (في أقصى الشمال) وأشار الملك إلى أن العمل الفدائي يشكل خطراً على الوطن خاصة أن العدو يطمع بالضفة الغربية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:34 pm


شهر : 1/ كانون الثاني / يناير

01/25/ كانون الثاني / يناير







25 كانون الثاني /يناير 1935

انعقاد مؤتمر علماء فلسطين الأول، برئاسة الحاج أمين الحسيني، في مدينة القدس، وكان من أهم قراراته، تحريم بيع الأراضي لليهود، وبالتوازي تصدر الياس قنواتي رئيس الكهنة أمراً للمسيحيين بمنع بيع الأراضي لليهود.

25 كانون الثاني/ يناير 1948: دخل فوزي القاوقجي على رأس ألفي عربي في جيش الانقاذ إلى فلسطين.. عسكر أولاً في طوباس وكان الانجليز قد اشترطوا أولاً على القاوقجي أن لا يحارب في فلسطين إلا بعد جلائهم عنها وأن يعسكر في منطقة عربية بموجب التقسيم.

25 كانون الثاني/يناير 1949
انتخاب أول كنيست إسرائيلي من 120عضوا
والكنيست كلمة عبرية تعني الاجتماع، أما حاليا فإنها تستخدم بمعنى البرلمان وقد أقيم أول برلمان في إسرائيل بقرار من الهيئة التمثيلية للمستعمرين اليهود والوكالة اليهودية في 1-5-19481. وقد تكون من 37 عضوا يمثلون الهيئة التمثيلية للمستعمرين اليهود والوكالة اليهودية، والمجموعات السياسية اليهودية الأخرى، التي لم تكن ممثلة في الهيئة التمثيلية والوكالة اليهودية. وقد انتخب البرلمان 13عضوا من أعضائه ليكونوا أول حكومة إسرائيلية برئاسة ديفيد بن غوريون الذي يعتبر المؤسس لدولة إسرائيل. وبعد إعلان قيام دولة إسرائيل على أرض فلسطين المحتلة بتاريخ 14-5-1948، وضعت خطة لانتخاب مجلس تمثيلي جديد بطريقة الاقتراع السري النسبي، يشترك فيها كل المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن18عام، ويحق لكل من بلغ الحادية والعشرين أن يرشح نفسه لعضوية هذا المجلس، ماعدا بعض المراكز العليا مثل رئيس الدولة والحاخام الأكبر، ومحاسب الدولة، وأركان الجيش والقضاة، رجال الدين الذين يتقاضون رواتب عن أعمالهم من الدولة، وضباط الجيش كبار موظفي الدولة.
وهكذا جرى انتخاب أول برلمان إسرائيلي في مثل هذا اليوم. وقد أقر هذا البرلمان القانون الانتقالي للدولة، وفيه تقرر أن يكون البرلمان الإسرائيلي مكونا من مجلس نيابي واحد يدعى الكنيست ويضم 120عضواً. وقد اشتق اسمه وعدد المقاعد من كنيست هاجدولا، وهي الهيئة التشريعية لليهود، فيما يسمى بعهد الهيكل الثاني.
وفي 11-12-1949 قررت الكنيست نقل مقرها من تل أبيب إلى القدس، طبقاً للقرار الصهيوني يجعل القدس المحتلة عاصمة لدولة إسرائيل.

25/ كانون الثاني /1949
أصبح ديفيد بن غوريون أول رئيس لوزراء الكيان الصهيوني.

25 كانون الثاني/يناير 1984
وفاة الشاعر الكبير معين بسيسو
ولد في مدينة غزة عام 1927، واستطاع أن يربط فلسطين بالوطن العربي الكبير، بفلسفته القائمة على توجيه النضال ضد الاستعمار والمحتلين، وتحريض الجماهير العربية على القتال والكفاح.
كان من قيادات الحزب الشيوعي في قطاع غزة، الذي انتسب إليه عام 1945، وربط ربطاً خلاقاً بين النضال الطبقي الذي تقوم عليه إيديولوجيته وبين النضال الوطني التحرري، واشترك إلى جانب قيادات العمل الوطني الفلسطيني والعربي في الكفاح ضد الاحتلال الإسرائيلي من خلال الكلمة الملتزمة بنبض الجماهير.
والشاعر الشهيد، أبى إلا أن يموت واقفاً كالسنديان ، مؤمناً بالمقولة " إن عشت فعش حراً أو مت كالأشجار وقوفاً " . . وفعلاً عبر عن ذلك في ديوانه الشعري " الأشجار تموت واقفة".
و بسيسو ، شجرة من أشجار الوطن الذي شرب المعاناة كأساً مراً . . وعصرته الغربة زيتاً أصيلاً . . . تفوح من كلماته رائحة فلسطين وترابها ، برتقالها وزيتونها . . . وتقطر من كلماته خضرة دائمة وأمل يتجدد رغم المأساة . . .
بموته تكررت المأساة الفلسطينية غربةً وشرخاً في ضمير الإنسانية ، وصرخ الصوت الفلسطيني بصوت مخنوق :
" كيف بدون عينيها أكون ؟!!
مسافرٌ أبداً . . . باحثٌ عن عينيها أبداً
مطرٌ وبعثٌ - بعد موت - أبداً
سفرٌ بلون السنديان
مطرٌ بلون السنديان
موتٌ بلون السنديان " . . .
غاب معين بسيسو في مثل هذا اليوم ، في لندن خلال مشاركته في " أسبوع فلسطين الثقافي "، إثر نوبة قلبية مفاجئة، ودفن في القاهرة في 30 كانون ثاني من عام 1984، بجنازة مهيبة سار خلف نعشه الملفوف بعلم فلسطين، الكثير من الشخصيات العربية والفلسطينية المهمة, منها شاعر فلسطين الكبير محمود درويش.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
 
ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 14انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 7 ... 14  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشهد والمعرفه :: منتديات متنوعه :: منتدى الثقافة-
انتقل الى: