الشهد والمعرفه




وشكرا
ادارهhttp://i69.servimg.com/u/f69/15/19/34/41/get10.gif المنتدي




منتدي العطاء و المعرفه وتجمع الاصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اروع انشودة في العالم
الخميس يناير 17, 2013 3:47 am من طرف حكمة

» **الرقية الشرعية**
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 1:50 pm من طرف شهد المحبه

» //مواقع دينية مفيدة جداً//
الإثنين ديسمبر 12, 2011 12:38 pm من طرف شهد المحبه

» ديكورات ناعمة
الأحد أغسطس 14, 2011 6:42 am من طرف اميرة بهمستي

» السيدة زينب الكبرى ..... الجزء الاول‏
الأربعاء أغسطس 10, 2011 3:58 pm من طرف شهد المحبه

» للبنات فقط ........بالصور احدت فساتين زفاف 2011
الأربعاء أغسطس 03, 2011 9:24 am من طرف اميرة بهمستي

» تعرف على شخصيتك
السبت يوليو 23, 2011 3:21 am من طرف اميرة بهمستي

» نكت بضحكككككككككككككك
الجمعة يوليو 22, 2011 7:43 am من طرف اميرة بهمستي

» تخيل ماهو داخل بالك
الجمعة يوليو 22, 2011 7:06 am من طرف اميرة بهمستي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اللؤلؤة - 926
 
حـــمـــودـــ ي - 878
 
شهد المحبه - 365
 
قمر الليل - 260
 
اميرة بهمستي - 161
 
nnyna - 102
 
قاهرة الزمن - 89
 
عاشق دمياط - 57
 
المسافر - 50
 
بنت الاكابر - 50
 

شاطر | 
 

 ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 9 ... 14  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:14 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

مـــــــن ذاكـــــــرة فلسطيـــــــــــن


الاخوة الافاضل
يتم انشاء هذا الموضوع لاهميته وحاجتنا اليه في التاكد من الاحداث الفلسطينية والدولية والعربية وخاصة ما يخص قضيتنا .............
وقد تم التفكير في اعداد هذه الذاكرة وضبط تواريخها ومعلوماتها نظرا للاخطاء الفادحة التي نراها في بعض المنشورات هنا وهناك .... وقد ساهمت الانترنت وطرق الطباعة واختلاف البرمجيات في قلب التواريخ واحيانا الخلط في تسمية الشهور ... مما يزيد في ارتباك الباحث عن المعلومة الصحيحة ....

ولهذا سيتم تزويد هذه الزاوية بكل ما هو ضروري وصحيح ليكون مرجعا لمن يبحث عن معلومة بطريقة منظمة ومرتبة , حسب الترتيب التالي :
سيتم افراد كل شهر على حده ابتداء من شهر 1 الى شهر 12 مع تسمية الشهوروستكون متوالية شهر بعد شهر بانتظام .
سيتم افراد كل ايام الشهر من 1 الى 31 بحسب تعداد ايام الشهور .
سيتم تجميع الاخبار والاحداث التي تصادف يوما واحدا في نشرة واحدة ليسهل على المتصفح متابعة الايام والشهور بسهولة ...
سيتم تغذية الموضوع باستمرار وما نحصل عليه من معلومات متجددة و صحيحة

نتمنى ان نرضيكم ونقدم لكم افضل ما لدينا .....



وبالله التوفيق


عدل سابقا من قبل حـــمـــودـــ ي في السبت فبراير 12, 2011 7:22 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/

كاتب الموضوعرسالة
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:30 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/15 / نيسان / ابريل






15 نيسان/ ابريل 1935
تأسيس حزب الكتلة الوطنية
أصدرت مجموعة من الشباب الفلسطيني بزعامة المحامي عبد اللطيف صلاح وعبد الفتاح طوقان في نابلس بيانا جاء فيه: "إن الحالة الحاضرة دعت البعض إلى التفكير بتأليف كتلة محايدة تقوم بالقسط الواجب عليها من الأشغال في الحقل الوطني، وتوحيد جبهة الدفاع وترى أن أول واجب عليها أن تؤلف هذه الكتلة من المخلصين الذين لا يدينون إلا بدين الوطن، ولذلك تدعوا جميع الذين يعتنقون هذا المبدأ إلى الاشتراك معها لنخرج هذه الفكرة من القول إلى العمل".
وقد كان الدافع وراء تشكيل هذا الحزب هو الرغبة في ردم الهوة بين المجلسيين والمعارضة، ووضع حد للاحتراب بينهما، لان تبعة ذلك لا تقع عليهما وحدهما بل تتعداهما إلى الذين التزموا الصمت طوعا أو اضطرارا، بالإضافة إلى تثبيت أقدام المحامي عبد اللطيف صلاح كقائد وطني على نفس المستوى مع زعيمي الحزبين الكبيرين، خاصة وأن له تجربة حزبية سابقة عندما اشترك مع عادل زعيتر في تأسيس حزب الأهالي في العشرينات.
وقد انتقد هذا الحزب ومنذ البداية أسلوب الشكاوي والاحتجاجات المذكرات، التي تقدم للسلطات البريطانية من أجل إنصاف عرب فلسطين، وطرح بعض الحلول للخروج من الحالة السيئة التي تعيشها البلاد بإيجاد برنامج منظم وشامل للاهتمام بالشباب والنساء، والأعمال الكشفية تنظيم حركة العمال والتجار المزارعين، وتشكيل النقابات تنفيذ برنامج سياسي اقتصادي اجتماعي.
وقد تمحور برنامج الحزب حول:
- توجيه اللوم للشباب لأنهم لم يأخذوا دورهم الطليعي في خدمة البلاد، تاركين الشيوخ يسيطرن على زمام الأمور.
- الاتصال بالعالمين الشرقي والغربي لتوضيح حالة البلاد السياسية والإدارية.
- الاهتمام بالشباب والنساء وتوحيد أبناء البلاد في جبهة واحدة.
- تقليص النزاع بين المجلسيين والمعارضة والدعوة إلى اجتماع يحضره السيد جمال الحسيني والسيد راغب النشاشيبي والسيد عبد اللطيف صلاح، والغيورين على مصلحة الوطن من الفعاليات الحزبية والشخصيات الوطنية لردم الهوة بين الطرفين.
- العمل على استقلال فلسطين والمحافظة على عروبتها.
ويؤخذ على حزب الكتلة الوطنية (الذي انفرد عن بقية الأحزاب، بأن جعل مقره مدينة نابلس، وكذلك اهتم بالعنصر النسائي) أنه لم تكن له مطامح وحدية، إذ اكتفى بالدعوة إلى استقلال سياسي كامل لفلسطين وإلى المحافظة على عروبتها. وقد رأى البعض أن أهداف الحزب متقاربة مع أهداف الحزب العربي في حين رأى البعض الآخر أن موقفه من النزاع بين المجلسيين والمعارضة كان يتسم بالحياد، ورأى فريق ثالث أن حزب الكتلة الوطنية كان أكثر فاعلية وأقل تطرفا من الحزب العربي.

15 نيسان/ابريل 1936
إضراب الشهور الستة واشتعال الشرارة الأولى للثورة الكبرى إثـر قتل مستعمر صهيوني، لحقــه مقتل عربييـن شمال مستعمرة ملبس (بتاح تكفا)، تبعه هجوم على العرب في يافا ومقتل المزيد من العرب، فتشكلت في 20/4 لجنة قومية عربية قررت الإضراب العام في البلاد يلحقها تشكيل لجان قومية في جميع المدن والقرى الكبرى، وفي 21/4 زعماء الأحزاب السياسية الفلسطينية الخمسة يدعون لتنظيم إضراب عام، وفي 25/4 تشكلت اللجنة العربية العليا برئاسة الحاج أمين الحسيني، وقام الثوار الفلسطينيون والعرب بإشعال الثورة المسلحة ضد العصابات الصهيونية والاحتلال البريطاني بدعم قطاعات الشعب المختلفة، وبناء على نداء القادة العرب في 10/10/1936 توقف الإضــراب في الثالث عشر مـنـه، إلا أن الثورة سـرعـان ما تجددت ثـانـيـة لتستمر من عــام (1937-1939).


15/إبريل/1936:
اندلاع الثورة الكبرى في فلسطين والتي تعارف عليها بثورة 1936.
قامت أول جماعة من إخوان القسام وفي 15/إبريل/1936م بقيادة الشيخ فرحان السعدي ومحمود ديراوي بالهجوم المسلح على سيارات اليهود وقتلوا منهم ثلاثة وجرح آخرين على طريق نابلس-طولكرم ونجحت هذه الجماعة في عمليتها العسكرية الأولى واختفت عن الأنظار لتعيد الكرة من جديد وكانت تلك العملية إيذاناً ببدء المعركة .

15 نيسان-13 تشرين الأول1936: إضراب الشهور الستة: اشتعال الشرارة الأولى للثورة الكبرى إثر قتل يهودي ، لحقه مقتل عربيين شمال مستعمرة ملبس (بتاح تكفا ) ، تبعه هجوم على العرب في يافا ومقتل المزيد من العرب ، فتشكلت في 20/4 لجنة قومية عربية قررت الإضراب العام في البلاد يلحقها تشكيل لجان قومية في جميع المدن والقرى الكبرى، وفي 21/4 زعماء الأحزاب السياسية الفلسطينية الخمسة يدعون لتنظيم إضراب عام ، وفي 25 نيسان تشكلت اللجنة العربية العليا برئاسة الحاج أمين الحسيني، وقام الثوار الفلسطينيون والعرب بإشعال الثورة المسلحة ضد العصابات الصهيونية والاحتلال البريطاني بدعم قطاعات الشعب المختلفة ،
و بناء على نداء القادة العرب في 10/10/1936توقف الإضراب في الثالث عشر منه ، إلا أن الثورة سرعان ما تجددت ثانية لتستمر من عام (1937-1939) .

15 نيسان / ابريل - 25 ايار / مايو/1948
تنفيذ عملية يفتاح : الوحدة الضاربة في الهاغانا (البلماح) تسيطرعلى مدينة صفد من جيش الإنقاذ والميليشيات الفلسطينية المحلية في 9-10 ايار. الاعتداءات والحرب النفسية تُستخدم لتطهير القرى الموجودة في شرق الجليل والجليل عرقيا من سكانها. عملية ماتاتي (بمعنى مكنسة في العبرية) تطهرعرقياً البدو والقرويين الفلسطينيين من المنطقة الموجودة جنوبي مستوطنة روش بينا (شرقي صفد) وتدفع السكان بإتجاه نهر الاردن.

15 نيسان/ ابريل 1956
جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف بالمدفعية مستشفى الطوارئ في مدينة غزة، مما يؤدي إلى استشهاد 62شخصا بينهم 13طفل و25امرأة.

15 نيسان/ ابريل 1984
صدور العدد الأول من مجلة( صوت البلاد ) الفلسطينية في قبرص، وهي مجلة سياسية أسبوعية رأس تحريرها وليد نويهض. وقد حلت المجلة مكان أخرى كانت تصدر في العاصمة اللبنانية بيروت بأسم "فلسطين المحتلة"، توقفت بعد خروج قوات الثورة الفلسطينية من لبنان.

15 نيسان/ ابريل 2001
قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن عدواناً على مدينة رفح ومخيماتها وتدمر كلياً وجزئياً أكثر من 150 منزلاً ومحلاً تجارياً.

15 نيسان/ابريل 2002
المغنية الإسرائيلية يافه يركوني، والمعروفة بمغنية حروب إسرائيل والحائزة على جائزة الدولة فيها ، تشبه ما قام به جنود الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين وباقي الأراضي الفلسطينية بما قام به النازيون ضد اليهود في أوروبا إبان الحرب العالمية الثانية.
وقالت يركوني:" نحن شعب تعرض لكارثة، كيف نستطيع أن نفعل ما نفعله اليوم لشعب آخر، انني عندما رأيت الشباب الفلسطينيين يقتادون وأيديهم مربوطة خلف ظهورهم قلت لنفسي هذا ما حدث لنا ولأولادنا من قبل النازية".

15 نيسان/ابريل 2004
الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن يعلن وبعد لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي ارئيل شارون، بان التسوية السياسية في الشرق الأوسط لا تعني بالضرورة عودة إسرائيل إلى حدود عام 1967، ولا تعني أيضاً إزالة كل المستعمرات الإسرائيلية المبنية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وقد كانت تلك التصريحات انقلاباً جذريا في الموقف الأمريكي المعلن من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وتراجعاً عن اتفاقات ضمنتها الولايات المتحدة الأمريكية بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، وقد وصفت تلك التصريحات بـ"وعد بوش" تشبيها لها بـ"وعد بلفور" البريطاني.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:31 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/16 / نيسان / ابريل



16 نيسان/ابريل 1936
وقعت مصادمات واسعة بين المواطنين الفلسطينيين و المستعمرين الصهاينة في مدينة "يافا" وقد استمرت ثلاثة أيام أعلن بـعـدهـا أهالي "يافا" الإضرار الذي امتد ليشمل كامل فلسطين من أقصاها إلى أقصاها.

16-17 ابريل/1948
لواء غولاني وحدة البلماح يحتلون طبرية بعد إنسحاب القوات البريطانية. تطهير المدينة عرقياً بالكامل من سكانها الفلسطينيين.

16 نيسان/ابريل 1948
عصابات "الهاغاناه" الإرهابية الصهيونية تهاجم قريــة "ساريس" فـي قضاء "القدس" وتهـدمـ معظم بيوتها وتطــرد سكانها.

16 نيسان/ابريل 1965
مشروع بورقيبة
كان الرئيس الحبيب بورقيبة رئيس الحزب الحر الدستوري التونسي الجديد، وقائد الحركة الوطنية التونسية إلى الاستقلال، وصاحب نظرية خذ وطالب، طرح مشروعه هذا أثناء زيارة له إلى المشرق العربي شملت مصر وغزة والأردن، حيث قدم مشروعه في مدينة أريحا خلال زيارته لها في أعقاب مؤتمر القمة العربي الأول الذي انعقد في القاهرة في الفترة من 13 وحتى 16 كانون الثاني/يناير 1964، للتصدي للمشروع الصهيوني لتحويل مجرى نهر الأردن.
ويتلخص مشروع بورقيبة في فتح حوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أرضية قرار التقسيم الصادر عن الأمم المتحدة بتاريخ 29-11-1947، والعمل وفق سياسة المراحل في تحقيق مطالب الشعب الفلسطيني المشروعة في وطنه، بالإضافة إلى إنهاء حالة الحرب والاعتراف المتبادل لكن الشعب العربي عامة والشعب الفلسطيني خاصة استنكر هذا المشروع وتظاهر ضده.

16 نيسان/ابريل 1987
لجنة المستوطنات البشرية التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة تصدر القرار رقم (13) في الدورة العاشرة، والذي يشجب سياسات الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومعارضة قيام سلطات الاحتلال بهدم المنازل.
والقرار رقم (14) في الدورة العاشرة أيضاً، والذي ينص على إدانة حصار المخيمات الفلسطينية في لبنان، والمطالبة بمساعدة إنسانية طارئة.

16 نيسان/ابريل 1988
اغتيال القائد الرمز خليل الوزير "أبو جهاد" نائب القائد العام لقوات الثورة الفلسطينية عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"،على يد الموساد الإسرائيلي في تونس.
كانت رحلة أبو جهاد مع فلسطين ، رحلة العرق والدم من اللد إلى تونس، رحلة رجل ارتبطت حياته بالثورة، رحلة السفير الأول لفلسطين شعبا وقضية، رحلة أول الرصاص وأول الحجارة، رحلة رجل العاصفة ورجل الانتفاضة.
ولد المناضل خليل إبراهيم محمود الوزير في مدينة الرملة بتاريخ 10/10/1935 . وكرس نفسه للعمل الفلسطيني المسلح ضد المحتل الصهيوني. درس في جامعة الإسكندرية في مصر وانتخب رئيساً لاتحاد طلبة فلسطين فيها، ثم عمل في السعودية والكويت مدرساً حتى عام 1963.
كانت الطريق من غزة إلى تونس طويلة وشاقة مزروعة بالشوك والألغام لكنه سار فوق الشوك الألغام. كانت المحطة الأولى التي تمثل بداية انطلاقة العمل الثوري من غزة التي انطلق منها للقيام بالعمليات العسكرية الأولى، والتي التقى فيها لأول مرة مع الأخ ياسر عرفات "أبو عمار" الذي جاء إلى غزة على رأس وفد رابطة طلاب فلسطين، بتكليف من الرئيس جمال عبد الناصر في أعقاب ضرب المدينة بمدافع المورتر الإسرائيلية.
أما المحطة الثانية فقد كانت الكويت، التي شكلت ساحة للعمل الوظيفي لـ"أبو جهاد"، والمحطة المركزية الأولى في مسيرة حركة التحرير الوطني الفلسطيني- "فتح"، التي بدأت على أرضها النواة الأولى للحركة، وهي النواة التي كانت تشكل الخلية الأولى التي تضم "أبو عمار" و"أبو جهاد" و"أبو أياد" و"عادل عبد الكريم" ويوسف عميره ومحمد شديد. وكانت أهم منجزات هذه المرحلة بناء هيكلية العمل الثوري.
أما المحطة الثالثة فقد كانت الجزائر وفيها تم تأسيس أول مكتب لحركة "فتح" الذي كان بحق أول سفارة لفلسطين، كما كان أبو جهاد أول سفير لفلسطين بالإضافة إلى تدريب الكوادر على حمل السلاح مبادئ الثورة في كلية شرشال العسكرية ومراكز التدريب الأخرى.
وقد قام أبو جهاد وخلال هذه المرحلة بتوطيد العلاقة مع الكثير من حركات التحرر الوطني في أمريكا اللاتينية وأفريقيا وآسيا الموجودة على أرض الجزائر، والمشاركة في كل المهرجانات التضامنية مع هذا الحركات، وإقامة علاقات قوية مع كثير من سفارات الدول العربية والاشتراكية، وخاصة سفارة جمهورية الصين الشعبية التي وجهت الدعوة الرسمية (أول دعوة رسمية) للأخوين أبو عمار أبو جهاد (إول وفد رسمي فلسطيني)، اللذين سافرا إلى الصين باسم الصداقة والنضال الآسيوي الإفريقي، حيث أقامت الصين مهرجانا تضامنيا مع القضية الفلسطينية، أعلنت أنها لم ولن تعترف بإسرائيل لا الأمس ولا اليوم ولا بعد مائة عام، إلا إذا تم تحقيق الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني وقد أرست هذه الزيارة دعائم علاقات متينة مع القيادة الصينية، حتى أن ماوتسي تونغ قال بعد أن أستمع إلى شرح عن القضية الفلسطينية وظروفها وملابساتها:" هل سأعيش حتى أرى هذه الثورة على أرض الواقع " ووصفها بأنها أصعب ثورة في التاريخ في أصعب مكان في العالم.
أما المحطة الرابعة في مسيرة أبو جهاد والثورة فقد كانت سوريا، لأن الأخ "أبو جهاد" وعند وصول مندوب من منظمة التحرير، لفتح مكتب في الجزائر قال: "لا لمكتبين وممثلين" وسلم مفاتيح المكتب إلى ممثل منظمة التحرير، وسافر إلى سورية ليشرف على قوات "العاصفة" الجناح العسكري لحركة "فتح".
أما المحطة الخامسة فقد كانت الأردن حيث كان عضوا في القيادة العامة لقوات "العاصفة"، ومسؤول القطاع الغربي (الأرض المحتلة). وقد خطط وقاد في هذه المرحلة أبرز عمليات الثورة، والتصدي لجيش الاحتلال الإسرائيلي في الكرامة وغور الصافي وغيرها من المعارك بالإضافة إلى اشتراكه في قيادة الثورة في معارك أيلول.
وبعد خروج المقاومة من عمان توجه الأخ "أبو جهاد" إلى جرش عجلون، ومن ثم إلى لبنان التي تشكل المحطة السادسة في مسيرته، وقد كانت أبرز الأعمال التي قام بها، إعادة تنظيم قوات الثورة وقيادة العمليات العسكرية، وإقامة أوسع العلاقات مع الحركة الوطنية اللبنانية وتشكيل القوات المشتركة اللبنانية الفلسطينية، والتصدي للصراع الدامي الذي قام به حزب الكتائب والقوات اللبنانية الانعزالية ضد المقاومة الفلسطينية، والاجتياح الإسرائيلي المتمثل في عملية الليطاني 1978، وعملية سلامة الجليل 1982.
وبعد الخروج من بيروت توجه إلى تونس ليشرف على إعادة تنظيم قوات الثورة المنتشرة على طول الوطن العربي من العراق حتى الجزائر، بالإضافة إلى دوره القيادي في دعم الانتفاضة وتوجيهها، دون أن يشغله ذلك عن العمل العسكري داخل الوطن المحتل، ومن حدود الدول العربية مع فلسطين، حتى أنه كاد أن يصل بإحدى عملياته التي خطط لها ضرب مفاعل "ديمونة" النووي في النقب.
لهذا كله وضعته المخابرات الإسرائيلية على رأس قائمة المطلوبين حتى نجحت في اغتياله في منزله بتونس فرحل "أبو جهاد" جسدا وبقي روحا، وودعته فلسطين والأمة العربية كلها وأحرار شرفاء العالم.

16 نيسان/ابريل 2002
قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل النائب مروان البرغوثي أمين سر حركة "فتح في الضفة الغربية، وتوجه له تهمة قيادة كتائب شهداء الأقصى. وقد وصفت إسرائيل اعتقال البرغوثي بأنه انجاز كبير لقواتها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:32 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/17 / نيسان / ابريل





17/ ابريل/1936 :
قام يهوديان في 17/إبريل/1936م بقتل اثنين من العمال الفلسطينيين كانا يعملان في بيارة يهودية قرب نهر العوجا وقتلوا أيضاً في تل أبيب ثلاثة من أهالي حوران أثناء قيام اليهود بتشييع جنازة يهودي قتله الثوار في بداية المعارك على طريق نابلس-طولكرم.

17نيسان/ ابريل 1948
مجلس الأمن يدعو إلى وقف العمليات العسكرية في فلسطين
بناء على قرار مجلس الأمن رقم (13) الصادر بتاريخ 1/4/1948، واتصالات رئيس المجلس مع ممثلي الوكالة اليهودية والهيئة العربية العليا لغرض ترتيب هدنة بين العرب واليهود في فلسطين. ولأن حكومة بريطانيا هي الدولة المنتدبة المسؤولة عن صياغة الأمن والسلام، وعليها الاستمرار في اتخاذ جميع الخطوات الضرورية من أجل هذه الغاية بتأييد من مجلس الأمن، أصدر مجلس الأمن القرار (46) الذي يدعو إلى:
- وقف العمليات العسكرية في فلسطين.
- الامتناع عن إحضار ومساعدة وتشجيع إدخال العصابات المسلحة، والرجال المحاربين إلى فلسطين، جماعات كانوا أم أفرادا مهما كان أصلهم.
- الامتناع عن استيراد أو حيازة الأسلحة والمواد الحربية.
- الامتناع عن نشاط سياسي يجحف بحق أو مطالب أو مواقف إحدى الطائفتين.
-الامتناع عن أي عمل يعرض للخطر الأماكن المقدسة.
- أن تشرف بريطانيا على تنفيذ هذه الإجراءات.
- دعوة جميع الحكومات وخصوصاُ تلك التابعة للبلاد المجاورة لفلسطين اتخاذ جميع الخطوات الممكنة للمساعدة في تنفيذ الإجراءات الواردة في القرار وخصوصاً تلك التي تشير إلى دخول العصابات المسلحة الرجال المحاربين.
وقد تبنى المجلس هذا القرار في جلسته رقم (283) بأغلبية (9) أصوات مقابل لا شئ وامتناع (2) عن التصويت وقد تأكد هذا القرار، بقرار آخر يحمل رقم (48) بتاريخ 23/4/1948، وهو القرار الخاص بإقامة لجنة الهدنة في فلسطين المؤلفة من ممثلين عن أعضاء مجلس الأمن الذين لهم قناصل متفرغون في القدس.
والقرار رقم (49) بتاريخ 22/5/1948، الذي يطالب بوقف إطلاق النار في فلسطين وهدنة في القدس.
والقرار رقم (50)/ 1948 الصادر بتاريخ 19/5/1948 وهو القرار الذي يدعو إلى وقف العمليات العسكرية لأربعة أسابيع، وحماية الأماكن المقدسة .
والقرار رقم (53) الصادر بتاريخ 7/7/1948، الذي يدعو الأطراف المعنية لتقبل من حيث المبدأ تمديد الهدنة إلى الأجل الذي يتفق بشأنه، بالتشاور مع الوسيط الدولي.
والقرار رقم (54) الصادر بتاريخ 15/7/1948، الذي يدعو الأطراف المعنية إلى القيام بأعمال عسكرية أخرى والإيعاز إلى الوسيط الدولي بمواصلة جهوده من أجل نزع السلاح عن القدس.

17نيسان/ ابريل 1955
(39) بلدا أفرو آسيويا يعلنون ميلاد حركة عدم الانحياز في باندونغ
"الحياد الايجابي" يعني انتفاء السلبية في ظل الحرب الباردة القائمة بين القوتين العظميين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي واتخاذ موقف إيجابي لتخفيف حدة التوتر في حالة قيام نزاع مسلح. وقد ظهر هذا الاصطلاح بعد الحرب العالمية الثانية وانقسام العالم إلى معسكرين (غربي- رأسمالي، وشرقي- شيوعي).
عقد مؤتمر باندونغ في اندونيسيا عام 1955، وهو المؤتمر الذي لعب فيه الزعيم المصري جمال عبد الناصر وورئيس الوزراء الهندي جواهر لال نهرو والرئيس الاندونيسي أحمد سوكارنو وورئيس الوزراء الصيني شوان لاي، دورا بارزا في إبراز أهمية سياسة الحياد الإيجابي، كوسيلة هامة للمحافظة على السلم والأمن الدوليين وكضرورة لإمكان انصراف الدول المتخلفة المستقلة سياسيا إلى التنمية الاقتصادية.
إلا أن هذا المصطلح تراجع لصالح مصطلح عدم الانحياز الذي ظهر في مؤتمر بلغراد عام 1961، مع أن كلا المصطلحين يعبر عن هدف مشترك وهو:
- نبذ الأحلاف والتنظيمات ذات الطابع العسكري والامتناع عن تقديم العون لأحد الجانبين المتنازعين.
- التفاعل مع المجتمع الدولي رغم التكتلات التي يتألف منها والتعاون مع جميع الأطراف على أساس من الاستقلال السياسي والاقتصادي وقبول المساعدات والمعونات الاقتصادية الفنية غير المشروطة.
- العمل بصورة منفردة أو مجتمعة على إيجاد تسوية لكل نزاع دولي ينشب في العالم ويهدد السلام والأمن وعلى إيجاد حلول للأزمات التي تتعرض لها بعض الدول لاسيما الدول النامية وحديثة الاستقلال على أساس من العدل والكرامة.
- الالتزام بالوقوف إلى جانب الحق وصاحب الحق والدول الصغرى المعتدى عليها والمساهمة في الإجراءات التي تقرها هيئة الأمم المتحدة.
وقد بدأت فلسطين في حركة عدم الانحياز عضوا مشاركاً ثم عضوا كامل العضوية ثم تولت نيابة رئاسة حركة عدم الانحياز، التي اعترفت منذ تأسيسها بالحقوق الوطنية والتاريخية المشروعة للشعب الفلسطيني، وتطالب بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه هذه من خلال المحافل الدولية والمؤتمرات الإقليمية والمساعدات المادية والمعنوية للشعب الفلسطيني.

17نيسان/ ابريل 1965
يوم الأسير الفلسطيني
في مثل هذا اليوم وقع المناضل محمود بكر حجازي، أسيراً في أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلية. وبذلك كان أول أسير لثورتنا الفلسطينية المعاصرة. وقد اعتمد المجلس الوطني الفلسطيني في دورته التي عقدت في عام 1974 ، يوم 17/4 من كل عام، يوماً للأسير الفلسطيني من اجل حريته ونصرة قضيته العادلة، وعرفاناً لاؤلئك الذين ضحوا بحريتهم خلف قضبان السجون فداءً لقضية شعبهم العادلة .

17نيسان/ ابريل 1975
مجلس الأمن الدولي يطالب بتطبيق قراره رقم 338
وقد جاءت تلك المطالبة بقرار اصدره مجلس الامن الدولي يحمل رقم 368 ، وينص على:
إن مجلس الأمن إذ يشير إلى:
* قراره رقم 338 المؤرخ في 22/10/1973.
* قراره رقم 340 المؤرخ في 25/10/1973.
* قراره رقم 341 المؤرخ في 27/10/1973.
* قراره رقم 346 المؤرخ في 8/4/1974.
* قراره رقم 362 المؤرخ في 23/10/1974.
نظر في تقرير الأمين العام عن قوة الطوارئ التابعة للأمم المتحدة (11670/s)، ولاحظ تطورات الحالة في الشرق الأوسط وإذ يعرب عن قلقه إزاء حالة التوتر السائدة في المنطقة يقرر:
- مناشدة الأطراف المعنية تنفيذ قرار مجلس الأمن 338(1973) فورا.
- تجديد ولاية القوة التابعة للأمم المتحدة لفترة ثلاثة أشهر، أي حتى 24/7/1975.
- رجاء الأمين العام تقديم تقرير في نهاية هذه الفترة عن تطورات الحالة والتدابير التي تم اتخاذها لتنفيذ قرار مجلس الأمن (338) 1973.
وقد تبنى المجلس هذا القرار في جلسته رقم (1821)بـ (13) صوتا ، ودون أن يعارضه احد.

17نيسان/ ابريل 2004
إسرائيل تغتال القائد عبد العزيز الرنتيسي
وُلِد عبد العزيز علي عبد الحفيظ الرنتيسي في 23/10/1947 في قرية يبنا (بين عسقلان و يافا) . ولجأت أسرته بعد حرب 1948 إلى قطاع غزة و استقرت في مخيم خانيونس للاجئين و كان عمره وقتها ستة شهور .
نشأ الرنتيسي بين تسعة إخوة و أختين. التحق و هو في السادسة من عمره بمدرسةٍ تابعة لوكالة غوث و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين و اضطر للعمل أيضاً و هو في هذا العمر ليساهم في إعالة أسرته الكبيرة التي كانت تمرّ بظروف صعبة . و أنهى دراسته الثانوية عام 1965 ، و تخرّج من كلية الطب بجامعة الإسكندرية عام 1972 ، و نال منها لاحقاً درجة الماجستير في طب الأطفال ، ثم عمِل طبيباً مقيماً في مستشفى ناصر (المركز الطبي الرئيسي في خانيونس) عام 1976.
شغل الدكتور الرنتيسي عدة مواقع في العمل العام منها : عضوية هيئة إدارية في المجمّع الإسلامي و الجمعية الطبية العربية بقطاع غزة و الهلال الأحمر الفلسطيني .
- شغل الدكتور الرنتيسي عدة مواقع في العمل العام منها عضوية هيئة إدارية في المجمع الإسلامي ، و الجمعية الطبية العربية بقطاع غزة (نقابة الأطباء)، و الهلال الأحمر الفلسطيني . عمِل في الجامعة الإسلامية في غزة منذ افتتاحها عام 1978. اعتقل عام 1983 بسبب رفضه دفع الضرائب لسلطات الاحتلال ، و في 5/1/1988اعتُقِل مرة أخرى لمدة 21 يوماً .
أسّس مع مجموعة من نشطاء الحركة الإسلامية في قطاع غزة تنظيم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في القطاع عام 1987. اعتقل مرة ثالثة في 4/2/1988 حيث ظلّ محتجزاً في سجون الاحتلال لمدة عامين و نصف على خلفية المشاركة في أنشطة معادية للاحتلال الإسرائيلي، و أطلق سراحه في 4/9/1990 ، و اعتُقِل مرة أخرى في 14/12/1990 و ظلّ رهن الاعتقال الإداري مدة عام.
أُبعِد في 17/12/1992 مع 400 شخصٍ من نشطاء و كوادر حركتي "حماس" و الجهاد الإسلامي إلى جنوب لبنان ، حيث برز كناطقٍ رسمي باسم المبعدين الذين رابطوا في مخيم العودة بمنطقة مرج الزهور لإرغام إسرائيل على إعادتهم .
-اعتقلته قوات الاحتلال فور عودته من مرج الزهور و أصدرت محكمة إسرائيلية عسكرية حكماً عليه بالسجن حيث ظلّ محتجزاً حتى أواسط عام 1997.
كان أحد مؤسّسي حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في غزة عام 1987 ، و كان أول من اعتُقل من قادة الحركة بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى في التاسع من ديسمبر 1987.
تم اعتقاله بتاريخ 4/3/1988 حيث ظلّ محتجزاً في سجون الاحتلال لمدة عامين و نصف العام حيث وجّهت له تهمة المشاركة في تأسيس و قيادة حماس و صياغة المنشور الأول للانتفاضة بينما لم يعترف في التحقيق بشيء من ذلك فحوكم على قانون "تامير" ، ليطلق سراحه في 4/9/1990 ، ثم عاود الاحتلال اعتقاله بعد مائة يومٍ فقط بتاريخ 14/12/1990 حيث اعتقل إدارياً لمدة عامٍ كامل .
و في العاشر من حزيران (يونيو) 2003 نجا الرنتيسي من محاولة اغتيالٍ نفّذتها قوات الاحتلال الإسرائيلية، و ذلك في هجومٍ شنته طائرات مروحية على سيارته ، حيث استشهد أحد مرافقيه و عددٌ من المارة بينهم طفلة.
- و في الرابع والعشرين من آذار (مارس) 2004 ، و بعد يومين على اغتيال الشيخ ياسين ، اختير الدكتور الرنتيسي زعيماً لحركة "حماس" في قطاع غزة ، خلفاً للزعيم الروحي للحركة الشهيد الشيخ أحمد ياسين .
استشهد الدكتور الرنتيسي مع اثنين من مرافقيه في 17 نيسان (أبريل) 2004 بعد أن قصفت سيارتهم طائرات مروحية إسرائيلية في مدينة غزة ، ليختم حياة حافلة بالجهاد بالشهادة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:32 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل


04/18 / نيسان / ابريل




18 نيسان /ابريل 1948
عصابات "الهاغاناه" الارهابية الصهيونية، ترتكب مذبحة في قرية "الوعرة السوداء"، يذهب ضحيتها ما يزيد عن (15) مواطناً من الفلسطينيين.

18 نيسان /ابريل 1948
احتلال طبرية
لواء غولاني ووحدات من قوات "البالماخ" الذراع العسكري لمنظمة "الهاغاناه" الإرهابية الصهيونية، يستغلون إعلان بريطانيا الانسحاب فجأة من المدينة، على الرغم من إصرارها على إنها كانت لا تزال السلطة الشرعية في فلسطين حتى انتهاء فترة الانتداب، ويحتلون المدينة التي تعتبر أول مدينة تقع في يد "الهاغاناه"، ويطردون سكانها نحو الأردن وسورية.

18 نيسان /ابريل 1996
مذبحة قانا
الطيران الإسرائيلي يقصف قاعدة قانا التابعة لقوات الأمم المتحدة في جنوب لبنان، مما يؤدي إلى استشهاد أكثر من مائة مدني لبناني احتموا بالقاعدة الدولية من القصف الإسرائيلي، أثناء ما اسمته إسرائيل بـ"عملية عناقيد الغضب"، التي دامت 16 يوما، وقامت إسرائيل خلالها بعمليات قصف عنيفة شملت بيروت وأوقعت أكثر من 170شهيدأ، القسم الأكبر منهم من المدنيين في مجزرة قانا.
وقد بررت إسرائيل عملية " عناقيد الغضب" بالخروقات المستمرة للمقاومة اللبنانية لتفاهمات نيسان الموقعة بين حزب الله وإسرائيل فيما يتعلق باستهداف المناطق المدنية، بيد أن المراقبين رأوا في العملية محاولة من شمعون بيريس القائم بأعمال رئيس الوزراء الإسرائيلي لتعزيز حظوظه في الانتخابات التشريعية، التي كانت إسرائيل تعد لها بعد اغتيال إسحاق رابين على يد متطرف إسرائيل.
وقد كانت لارا مارس مراسلة مجلة تايم الأمريكية أول شاهد عيان وصل إلى مكان المذبحة، وكتبت أول تقرير عنها قالت فيه:" وجدت جثث القتلى مكدسة فوق بعضها، أياد محروقة أطراف مبتورة وسيقان ممزقة، كانت بعض الجثث متفحمة والبعض الآخر محترقا ومشوها. معظم الضحايا كانوا من الأطفال والنساء وكانت دماؤهم في كل مكان حتى سقف الغرفة، وأحذية القوات الدولية، لأنهم كانوا يبحثون بين عشرات الجثث عن المصابين الأحياء، ويحملون بقايا اللحم البشري في أكوام بينما قام آخرون بوضع قطع اللحم الآدمي في أكياس بلاستيك سوداء المستخدمة في تعبئة القمامة.
وتقول المراسلة: شاهدت بعيني أحد أفراد القوات الدولية يمسك في يده بطفل رضيع مقطع الرأس، كما رأيت سيدة لبنانية تحتضن رجل عجوز بعد أن لفظ أنفاسه الأخيرة، وكانت كتفه اليمنى قد قطعت وانفصلت عن جسده، وكانت تصرخ أبي . .أبي".
كانت قانا محطة دموية أخرى من محطات عديدة ولن تكون الأخيرة في سجل إسرائيل الدموي. وقد أعلنت الجامعة العربية يوم 18/4 من كل عام "يوم قانا" يوما للحداد العربي، ودعت الأمم المتحدة إسرائيل إلى دفع (1.7) مليون دولار للقوة الدولية في لبنان كتعويض للخسائر الناتجة عن قصف قاعدة قانا للقوات الدولية.

18 نيسان /ابريل 2004
السفير السويسري لدى إسرائيل ارنست ايتان يقاطع مراسم احتفال بالقدس لان الشارع الذي سيقام به لا يقع ضمن حدود إسرائيل المعترف بها دوليا . وكان من المقرر أن يحضر السفير السويسري الحفل بمناسبة تسمية أحد الشوارع في القدس على اسم شخصية سويسرية إلا أن وقوع الشارع في المستوطنة المسماة " غفعات زئيف " لا يتواجد ضمن حدود إسرائيل , الأمر الذي جعله يقاطع الحفل.
ـــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:33 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/19 / نيسان / ابريل





19 نيسان/ ابريل 1920
معاهدة سان ريمو
انعقد المجلس الأعلى للحلفاء الذي يعتبر امتدادا لمؤتمر لندن في شباط 1920، في مدينة سان ريمو الإيطالية في الفترة من 19وحتى25/ 4/ 1920، للبحث في شروط الحلفاء للصلح مع تركيا طبقا لمعاهدة سيفر، والمصادقة عليها بعد إعلان سورية استقلالها ومناداتها بالأمير فيصل ملكا عليها في المؤتمر السوري العام بتاريخ 8/3/1920، وقد بحث المؤتمر:
- معاهدة سيفر التي رسمت مستقبل المنطقة العربية التي تضم العراق وسورية بما فيها لبنان الأردن وفلسطين.
- التقسيمات والانتدابات حسب مصالح دول الحلفاء، بحيث تقسم سوريا إلى أربعة أقسام (سوريا- لبنان- الأردن- فلسطين) تكون سوريا ولبنان تحت الانتداب الفرنسي، وفلسطين والأردن تحت الانتداب البريطاني بالإضافة إلى العراق.
وقد أثار ذلك الإجحاف والغدر بالعرب، وخيانة الوعود المقطوعة لهم، بالإضافة إلى تصريح بلفور وإنشاء الوطن القومي، شعور المرارة والحزن والغضب والثورة لدى الشعب العربي.

19 نيسان/ ابريل 1936
بداية الإضراب الكبير والثورة الكبرى في فلسطين
في مطلع نيسان 1936 ضاعف الصهاينة هجماتهم العدوانية المسلحة على الفلسطينيين بهدف إثارتهم وجرهم إلى خوض المعركة، قبل أن يستكملوا استعداداتهم للثورة مادياً ومعنوياً. وكان الإنجليز واليهود يعرفون أن الفلسطينيين يستعدون لها.
لكن هذه الخطة الاستعمارية البريطانية الصهيونية باءت بالفشل بفضل حنكة وخبرة التشكيل السري الفلسطيني، الذي امتنع عن مجابهة الهجمات الصهيونية، وترك أمر الرد عليها للأهالي في مناطق الاعتداء لكن الصهاينة لجأوا إلى خطة أخرى لإقحام الفلسطينيين في المعركة، في الوقت الذي مازال فيه الخلاف قائما بين أحزابهم. وقد بنيت هذه الخطة على مهاجمة مدينة يافا أكبر المدن الفلسطينية. لكن هذه الخطة انقلبت عليهم إذ أنها أدت إلى وحدة الصف الفلسطيني، وإعلان يافا الإضراب العام والتحاق كل المدن والقرى الفلسطينية بها، ومبادرة زعمائها إلى إنشاء اللجان القومية التي عقدت مؤتمراً عاماً لها في مدينة القدس، برئاسة الحاج أمين الحسيني، وعضوية ممثلي الأحزاب الفلسطينية كلها بالإضافة إلى ممثلين عن المستقلين.


19/ ابريل / 1936
علم أهالي مدينة يافا بالاعتداءات اليهودية فقاموا في 19/إبريل/1936 بالهجوم على اليهود في الشوارع والساحات العامة فقتلوا وجرحوا ستين يهودياً في لحظات فاضطر اليهود إلى الهرب وقامت الشرطة الانجليزية بالدفاع عنهم فقتل عربيان وجرح ثالث.

19 نيسان/ ابريل 1999
طائرة تابعة للخطوط الجوية الفلسطينية تحط في مطار الدوحة القطري، لتدشن بذلك الخط الجوي بين فلسطين وقطر، الذي تم الاتفاق على افتتاحه في اتفاقية النقل الجوي الموقعة بين الجانبين عام 1995.


19 نيسان 2001
الاتحاد الأوربي –في أكثر خطواته حزما- انتقد السياسة العدوانية الأكثر عنفا التي تنتهجها إسرائيل لردودها المفرطة وغير المتكافئة ، وانتهاكاتها غير المشروعة للأراضي الخاضعة للسيطرة الفلسطينية .

19 نيسان/ ابريل 2002
جرت في مدينة جنين مراسم دفن (29) جثماناً لشهداء معركة الدفاع عن مخيم جنين، في مقبرة جماعية سميت بمقبرة شهداء جنين.وقد حاولت قوات الاحتلال الإسرائيلي إعاقة مراسم التشييع، واقتحمت المدينة في محاولة للتغطية على الحدث الذي فضح بشاعة جريمتها في المخيم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:33 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/20 / نيسان / ابريل


20 نيسان 1799-
وجه نابليون بونابرت نداء دعا فيه اليهود في آسيا وأفريقيا للالتحاق بجيشه من أجل دخول القدس ضمن الحملة الفرنسية نحو الشرق.

20 نيسان/ ابريل 1920
تقرير اللجنة العسكرية التي شكلتها حكومة الانتداب للتحقيق في اضطرابات القدس
كان العرب ينتظرون أن تفي بريطانيا بالتزاماتها وعودها باستقلال البلاد العربية، التي كانت تابعة للإمبراطورية العثمانية وتوحيدها، بعد أن أوفى العرب بالتزاماتهم بالقتال إلى جانب الحلفاء في الحرب العالمية الأولى. لكن الحلفاء (بريطانيا وفرنسا) تنكروا للعرب، واقتسما بلادهم وفرضوا عليها الانتداب.
وباشرت بريطانيا في تحويل فلسطين إلى وطن قومي يهودي كما جاء في تصريح بلفور، فأدرك العرب خطورة الموقف وقاموا بأول تحرك شعبي جماهيري واسع للتعبير عن شعورهم بخيبة أملهم وإحباط مطالبهم. فأرسلت بريطانيا لجنة عسكرية للتحقيق في اضطرابات القدس، حيث أرجعت هذه الاضطرابات إلى :
- خيبة أمل العرب لعدم تنفيذ الوعود باستقلالهم.
- اعتقاد العرب أن تصريح بلفور يتضمن إنكار لحق تقرير مصيرهم.
- خوف العرب من الهجرة التي سوف تؤدي إلى إخضاعهم إلى السيطرة الاقتصادية اليهودية.
- ازدياد الشعور القومي بإعلان المملكة السورية بما فيها فلسطين.

20نيسان1948-
انتخبت الهيئة التنفيذية للحركة الصهيونية( دافيد بن غوريون ) رئيسا لها ومديرا للدفاع واعتبرت نفسها وريثة لحكومة الانتداب البريطاني.


20 نيسان / ابريل/1948
الولايات المتحدة تقدم خطة الوصاية على فلسطين للأمم المتحدة.

20 نيسان/ ابريل 1987
المجلس الوطني الفلسطيني -الدورة الثامنة عشر- في الجزائر
انعقدت هذه الدورة في الفترة من (20وحتى26 /4/1987)، رغم تخوف حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" من عدم مشاركة بعض التنظيمات الفلسطينية التي تتخذ من دمشق مقرا لها بسبب الضغوط السورية.
لكن بسبب نجاح المؤتمر التوحيدي للكتاب والصحفيين الفلسطينيين، ومبادرة الرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد في استعادة وحدة منظمة التحرير الفلسطينية، ومستجدات الموقف الرسمي الليبي في تحسن العلاقة مع فتح، ودعم الوحدة الوطنية الفلسطينية، وصدور وثيقة طرابلس بعد الاجتماع التحاوري للفصائل الخمسة، ووثيقة تونس التي تدعو إلى التوصل إلى صيغة برنامج سياسي متفق عليه فلسطينيا، تمهيداُ لعقد المجلس الوطني، انعقدت هذه الدرة كرد عملي على مجموع حالات الانشقاق الداخلية، وخاصة الانشقاق داخل حركة "فتح"، وما شهده الوضع الفلسطيني من خلافات سياسية، تمحورت أساسا حول مواضيع التحالف الفلسطيني العربي، وخاصة فيما يتعلق باتفاق عمان الذي وقع بين منظمة التحرير الفلسطينية والأردن في 11/2/1985، والذي يتضمن السير معا نحو تحقيق تسوية القضية وإنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية بما فيها القدس، وفق مبدأ الأرض مقابل السلام وحق تقرير المصير في إطار دولة فلسطينية ضمن إتحاد كونفدرالي أردني فلسطيني وحل مشكلة اللاجئين وفق قرارات الأمم المتحدة، وكذلك كل جوانب القضية في مؤتمر دولي تحضره الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وسائر أطراف النزاع بما فيها منظمة التحرير الفلسطينية على قدم المساواة ضمن فد عربي مشترك بالإضافة إلى الخلافات حول العلاقة مع مصر، وحصار وقصف المخيمات الفلسطينية في لبنان من قبل حركة "أمل" اللبنانية، والموقف من المشاريع التسوية المطروحة.
* وفي مواجهة ذلك كله اتخذ المجلس القرارات التالية:
- التمسك بالحقوق الوطنية الثابتة في العودة وتقرير المصير، وإقامة الدولة المستقلة فوق التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس والالتزام بالبرنامج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية الهادف إلى إنجاز هذه الحقوق.
- التمسك بمنظمة التحرير ممثلا شرعيا وحيدا ورفض الإنابة والمشاركة في التمثيل الفلسطيني ومقامة أية بدائل عن المنظمة.
-التمسك باستقلالية منظمة التحرير ورفض الوصاية الاحتواء والإلحاق التدخل في شؤونها.
- مواصلة النضال المسلح والجماهيري والسياسي لتحقيق الأهداف الوطنية وتحرير الأرض الفلسطينية والعربية ومواجهة مخططات التحالف الإمبريالي الصهيوني، وخاصة التحالف الاستراتيجي الأمريكي الإسرائيلي.
- الاستمرار في رفض القرار (242) واتفاقات كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل، ومشروع الرئيس الأمريكي رونالد ريغان والحكم الذاتي والتقاسم الوظيفي وكافة الحلول المشاريع التصفوية.
- التمسك بقرارات القمم العربية وخاصة قمة الرباط 1974.
اعتبار مشروع السلام العربي المقر في القمة العربية المنعقدة في مدينة فاس المغربية عام 1982، أساسا للتحرك العربي على الصعيد الدولي لحل القضية الفلسطينية.
- تعزيز التحالف مع قوى التحرر العربية من أجل إقامة جبهة عربية مشاركة.
- دعم نضال الشعب اللبناني وقواه الوطنية ضد الاحتلال الإسرائيلي في الجنوب، ومن أجل وحدة لبنان وعروبته واستقلاله، وتعزيز التحالف الكفاحي الفلسطيني اللبناني.
- دعم وتصحيح العلاقة مع سوريا على قاعدة التحالف ضد الإمبريالية والصهيونية.
- العمل على وقف الحرب العراقية الإيرانية.
- تأكيد العلاقة الخاصة مع الأردن وإلغاء اتفاق عمان.
- تحديد العلاقات مع مصر والتقارب معها بقدر ابتعادها عن معاهدة كامب ديفيد.
- تدعيم التعاون مع الدول الإسلامية وحركة عدم الانحياز وحركات التحرر العالمية والمنظومة الاشتراكية ودعم نضال الشعب المناضلة.

20 نيسان/ ابريل 1988
نصف مليون فلسطيني وسوري يشاركون في مراسم تشييع جثمان القائد الرمز الشهيد خليل الوزير (أبو جهاد ) إلى مثواه الأخير في مقبرة مخيم اليرموك في دمشق، والتي باتت تعرف لاحقاً بإسمه.
وكان القائد ابو جهاد اغتيل على يد كوماندوز إسرائيلي اقتحم منزله في احد ضواحي العاصمة التونسية يوم 16/4/1988.
ـــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:34 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/21 / نيسان / ابريل





21 نيسان /أبريل 1948
عصابات " الهـاغـانـاه" الإرهابية الصهيونية ترتكب مذبحة في قــرية "الحسينية"، مما يسفر عن استشهاد العشرات مـن أهــل القرية، وإصابة الباقين بجروح.

21 نيسان /أبريل 1961
قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة حول عودة اللاجئين
الجمعية العامة للأمم المتحدة تصدر القرار رقم (1604) في الدورة الخامسة عشر، والذي يدعو إلى الإيعاز إلى لجنة التوفيق برفع تقرير عن إعادة اللاجئين إلى ديارهم، وجاء في نص القرار:
أن الجمعية العامة إذ تشير إلى قراراتها:
* رقم 194 (ر3)- 11 /12 /1948.
* رقم 302 (ر4)- 8 /12 /1949.
* رقم 393 (ر5)-2 /12 /1950.
* رقم 513 (ر6)- 26 /12 /1952.
* رقم614(ر7)- 6 / 12 /1952.
* رقم 720 (رCool - 27 /12 /1953.
* رقم818 (ر9) / 4 .12 .1954.
* رقم 916 (ر10)- 3 /12 /1955.
* رقم 1018(ر11)- 28 /12 /1957.
* رقم 1191 (ر12) - 12 /12 /1957.
* رقم 1315 (ر13) - 12 /12 /1958.
* رقم 1456 (ر14) - 19 /12 /1959.
وإذ تحيط علما بأن التقرير السنوي لمدير وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى وتشغيلهم عن الفترة الواقعة بين 1/7/1959 و 30/6/1960.
وإذ لاحظ مع الأسف الشديد أنه لم تتم إعادة اللاجئين إلى ديارهم أو تعويضهم كما هو منصوص عليه في الفترة (11) من قرار الجمعية العامة رقم (194) الدورة الثالثة. وأنه لم يتحقق تقدم ملموس في برنامج إعادة إدماج اللاجئين، إما بإعادتهم إلى ديارهم أو توطينهم وهو البرنامج الذي وافقت عليه الجمعية في الفقرة (2) من القرار (513) الدرة السادسة وأن حالة اللاجئين لا تزال لذلك مدعاة للقلق الشديد.
1- تلاحظ مع الأسف أن لجنة الأمم المتحدة للتوفيق بشأن فلسطين لم تتمكن بعد من الإعلام عن أي تقدم في تنفيذ المهمة التي كلفت بها بمقتضى الفقرة (4) من قرار الجمعية العامة رقم (456) الدورة الرابعة عشر وتطلب إلى اللجنة مجددا بذل الجهود اللازمة لتأمين تنفيذ الفقرة (11) من قرار الجمعية العامة رقم (194) الدورة الثالثة والإعلام عن ذلك في موعد لا يتجاوز 15/10/1961.
2- وتلفت الأنظار إلى الحالة المالية الحرجة التي تكتنف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى تشغيلهم، وتحث الحكومات على النظر في مدى قدرتها على التبرع أو زيادة تبرعاتها لتمكين الوكالة من تنفيذ برنامجها.
3- وتعرب عن شكرها لمدير الوكالة وموظفيها للجهود الصادقة التي يواصلون بذلها لتنفيذ المهمة الملقاة على عاتقها وللوكالات المتخصصة والمنظمات الخاصة العديدة لأعمالها القيمة المتواصلة التي تقوم بها لمساعدة اللاجئين.

21 نيسان /أبريل 1973
مجلس الأمن يصدر قراره رقم (332)، والذي يـديـن إسرائيل عـلـى هجماتها العـسـكريــة المتكررة على لبنان، ويأسف لجميع أعمال العنف الأخيرة التي أدت إلى خسارة أرواح الأبرياء وتعريض الطيران المدني الدولي للخطر.
21 نيسان /أبريل 1999
إسرائيل تروج لمزاعم كاذبة حول القدس
شخصيات فلسطينية مسؤولة، تتصدى لوثيقة إسرائيلية حول مدينة القدس الشريف، تروِّج لدعاية صهيونية مكثفة. وتم توزيع الوثيقة، (وهي عبارة عن دراسة) على عدد من الهيئات الدولية والسفارات الأجنبية في إسرائيل، وتزعم (الدراسة)، أن القدس الشريف ليست مدينة إسلامية، وأن العرب يلعبون بها كورقة دينية، لمساومة الإسرائيليين، وأن الحكام العرب أهملوا القدس الشريف عبر التاريخ، ولم يتجدد اهتمامهم بها إلا بعد الاحتلال الإسرائيلي في 1967.
كما زعمت هذه الوثيقة، أن بعض القيادات الإسلامية في أمريكا، طالبت باعتبار القدس الشريف مدينة يهودية، طالما أن مكة المكرمة هي المدينة المقدسة لدى المسلمين. معتبرة أن أهمية القدس الشريف، تأتي في المرتبة الثالثة بعد مكة المكرمة والمدينة المنورة، وأن القدس ليست قبلة المسلمين، ولم يذكر أسمها في القرآن الكريم، ولو لمرة واحدة.
وادعت الوثيقة، العديد من الأكاذيب، ومنها: أن الأمويين أعادوا تفسير القرآن الكريم في خطوة ماكرة، لإيجاد متسع للقدس الشريف، عندما بنوا مسجداً فوق جبل الهيكل، وأسموه "المسجد الأقصى".
واعتبرت الوثيقة، أن القدس الشريف، تصبح مهمة فقط، عندما تبزغ أهميتها السياسية، وكلما تضاءلت المنفعة السياسية، تراجعت وضعيتها لدى المسلمين.

21 نيسان /أبريل 2002
رئاسة الاتحاد الأوروبي، تطالب بتحقيق دولي وغير منحاز، بالجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين، بعد اجتياحها له مطلع شهر نيسان/ابريل 2002. واعتبرت، رئاسة الاتحاد الأوروبي ، أنه من الضروري كشف الأحداث في المخيم. معربة عما أسمته عميق انفعالها وتأثرها للمعلومات الخطيرة الواردة من المخيم، حيث القتلى والجرحى والدمار الهائل.

21 نيسان /ابريل 2004
قوات الاحتلال الإسرائيلية تجتاح بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، بالدبابات والآليات العسكرية و تحت غطاء جوي، وترتكب مجزرة في البلدة يذهب ضحيتها من 14 شهيدا و100 جريح.
ــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:35 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/22 / نيسان / ابريل


22 نيسان / ابريل/1948
إنهيارالمقاومة الفلسطينية المحلية في حيفا. حيفا تطهرعرقياً من سكانها الفلسطينيين ويجبرون على الخروج تحت القصف الصهيوني.

22نيسان/ ابريل 1948
عملية ميسباراييم (المقص) الصهيونية لاحتلال حيفا:
الجنرال ستوكويل القائد البريطاني للمدينة يبلغ المسؤولين العرب قرار الجلاء عن حيفا في 21/4/1948. في حين كان قد أبلغ قادة العصابات الصهيونية بذلك في 17/4/1948، وكان هذا الإعلان إشارة البدء للعصابات الإرهابية الصهيونية لتطبيق خطتها للاستيلاء على حيفا، وهي الخطة التي تتلخص في:
- قيام قوة من لواء كارميللي باحتلال وادي رشمية.
- تطويق الحي العربي بين القوات الصهيونية في هادار هكرمل، والحي التجاري فيما يعرف باسم عملية ميسباراييم أي المقص.
وقد نجحت خطة الصهاينة في استقطاب القوة العربية المدافعة عن المدينة، لمواجهة قوة اللواء كارميللي التي تمركزت في حي النجادة، وأخذت تطلق النار على الأحياء العربية في المدينة. مما سهل عمليات القوة الرئيسية التي اندفعت مساء يوم 22/4/1948، وتمكنت بعد قتال من منزل إلى منزل من الوصول إلى أهدافها، واحتلال الحي العربي صباح يوم 23/4/1948. وعند ذلك دعا الجنرال ستوكويل بعد أن تأكد من سيطرة العصابات الصهيونية على المدينة، وبعد أن بذلت قواته كل جهودها لمنع وصول النجدات العربية وخاصة من الطيرة، إلى اجتماع لعقد هدنة بين الطرفين معلنا أنه لن يسمح للقوات العربية المسلحة دخول المدينة، كما أنه غير مسؤول عن ذبح العرب إذا رفضوا شروط الهدنة الصهيونية، وهي تسليم السلاح خلال ثلاث ساعات بالإضافة إلى إزالة الحواجز وتسليم المدينة. ولكن العرب رفضوا وفضلوا إخلاء المدينة على تسليم السلاح. فدخلت عصابات الصهاينة المدينة وحولت مساجدها إلى إسطبلات، ونزعوا شواهد القبور الرخامية ليستخدموها في عمليات البناء وألقوا جثث الشهداء على الأرصفة لإشاعة الرعب في نفوس الأهالي. وهكذا غادر المدينة حوالي 70 ألف عربي توزعوا على البلدان المجاورة.

نيسان/ابريل 1979
يوم الأسير العربي
وقد تقرر أن يكون هذا اليوم من كل عام مصادفاً لليوم الذي اعتقل فيه الأسير اللبناني سمير القنطار، وهو أقدم أسير عربي في إسرائيل. علماً بان سجون إسرائيل تحوي بين جدرانها العشرات من الأسرى العرب من جنسيات مختلفة.

22نيسان/ ابريل 1996
المجلس الوطني الفلسطيني- الدورة الحادية العشرون (دورة أعمار الوطن والاستقلال في غزة)
عقدت هذه الدورة في الفترة من 22وحتى 25/4/1996، وفي مدينة غزة شعلة الثورة ورحم الانتفاضة، التي سبق وأن احتضنت الدورة الثانية للمجلس الوطني الفلسطيني عام 1966برئاسة الأستاذ أحمد الشقيري. وقبلها مؤتمر غزة الذي أعلن ولادة حكومة عموم فلسطين عام 1948 ردا على إعلان دولة إسرائيل تلك الحكومة الفلسطينية التي تآمر عليها الأعداء والأشقاء على حد سواء.
بدأت أعمال الدورة بكلمة الأخ سليم الزعنون رئيس المجلسالوطني، الذي قال فيها يجب أن لا نتحسس من الجلسة الخاصة التي سيعقدها المجلس بناء على طلب اللجنة التنفيذية، لأن الأزمة التي تواجهنا بالنسبة لموضوع الميثاق أزمة نفسية يجب التغلب عليها. فالأصل أن يجتمع المجلس لا أن يمتنع بحجة أن الاجتماع لتحقيق مطلب إسرائيلي، لأن حقوق الشعب الفلسطيني لم تنشاً بالميثاق القومي أو الوطني من بعده، بل هي حقوق تاريخية ثابتة. قد سبق أن قام المجلس بتعديل أو تجاوز أو حتى إلغاء بعض بنود الميثاق في مناسبات سياسية متعددة منها:
* الدعوة إلى إقامة الدولة الديمقراطية في الدورة السادسة عسر بالقاهرة عام 1966.
* تبنى شعار إقامة السلطة الوطنية على أي شبر يتم تحريره، أو ينسحب العدو منه في الدورة الثانية عشر بالقاهرة عام 1974.
* قبول مشرع فهد مشروع النقاط السبع في مؤتمر القمة العربية الثاني عشر في فاس 1982.
* إعلان الاستقلال والمبادرة الفلسطينية في الدورة التاسعة عشر بالجزائر 1988.
* اتفاق أوسلو الأول والثاني والاعتراف المتبادل.
وفي كل ذلك إشارة واضحة إلى القبول بتسوية سياسية قائمة على الشرعية الدولية.
وإلى جانب تعديل الميثاق اتخذ المجلس القرارات التالية:
- بناء وترسيخ السلطة الوطنية وإجراء انتخابات رئاسية تشريعية، ودعوة الفصائل والقوى والشخصيات الوطنية للعودة والمشاركة في بناء الوطن، على أساس وحدة الهدف والوسيلة والتعددية السياسية والخيار الديمقراطي.
- بناء قاعدة اقتصادية تكون أساس الاستقلال السياسي.
- استنكار محاولات إسرائيل التنصل من اتفاقيات أوسلو، ووضع العراقيل لعدم تنفيذ الكثير منها، كالمعابر والممر الآمن واستمرار الاستيطان وشق الطرق الالتفافية ونسف البيوت وعدم إطلاق سراح المعتقلين وعدم الانسحاب من مدينة الخليل.
- رفض ضم القدس من جانب واحد واعتبار ذلك عملا غير شرعي، وعدم الاعتراف بأية إجراءات قامت بها الحكومة الإسرائيلية لجعل الضم أمراً واقعاً.
وتمسك المجلس بعروبة القدس واعتبارها جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية، التي احتلت عام 1967، وأن قراري (242و338) ينطبقان عليها كما ينطبقان على جميع الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة عام 1967.
- أما بخصوص الوضع النهائي فقد أوضح المجلس أنه وافق على إعلان المبادئ في حينه، لفتح الطريق أمام عملية السلام، ويؤكد أن المفاوضات القادمة لحل قضايا الوضع النهائي وهي القدس المستوطنات واللاجئين والحدود والعلاقات مع الجوار والسيادة والمياه يجب أن تقوم على أساس التطبيق التام لقراري مجلس الأمن (242و338) ولقرارات الشرعية الدولية، وتأكيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وإقامة الدولة المستقلة.
- عودة النازحين واللاجئين وإطلاق سراح الأسرى.
- تفعيل مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية في الخارج.
- تقوية العلاقات العربية وتصحيحها، وإدانة العدوان على لبنان ومجزرة قانا، والمطالبة بفك الحصار عن العراق وليبيا، والتمسك بالكونفدرالية مع الأردن.

22نيسان/ ابريل 2000

حراس المسجد الأقصى المبارك يحبطون محاولة متطرفين يهود، مما يسمى بـ "أمناء جبل الهيكل" من اقتحام الحرم القدسي الشريف.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:36 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/23 / نيسان / ابريل




23نيسان/ ابريل 1903
مشروع أوغندا
تشمبرلين رئيس وزراء بريطانيا يعرض مشروع أوغندا على ثيودور هرتزل مؤسس الحركة الصهيونية العالمية، ويقول له:" خلال زيارتي لأوغندا قلت لنفسي وأنا هناك هذه البلاد تصلح للدكتور هرتزل، ولكنك طبعا تريد أن تذهب إلى فلسطين".
فقال هرتزل:" نعم يجب أولا أن نضع أساسا قومياً بحيث تكون قاعدتنا فلسطين ثم فيما بعد نستطيع أن نستوطن أوغندا، ذلك لان هناك عددا كبيرا جدا من اليهود الذين يريدون أن يهاجروا."

23 نيسان/ ابريل 1948
العصابات الإرهابية الصهيونية تحكم سيطرتها على العديد من القرى المحيطة بمدينة القدس، خاصة تلك التي تحتل موقعاً استراتيجياً مسيطراً على المدينة.

23 نيسان/ ابريل 1948
اجتماع في العاصمة الأردنية عمان، بحضور عدد من رؤساء الوزراء والوزراء العرب وفيه تقرر دخول الجيش النظامية العربية إلى فلسطين حال انتهاء الانتداب البريطاني .

23 نيسان/ابريل 1950
أعلنت وحدة الضفتين الغربية والشرقية لنهر الأردن في مؤتمر عقد في مدينة أريحا. وفي 24 من نفس الشهر، صادق مجلس النواب الأردني على مشروع الوحدة بين الضفتين.

23نيسان/ ابريل 1969
التظاهرات تعم لبنان دعماً وتأييداً للمقاومة الفلسطينية، وقد فتحت قوى الأمن اللبنانية النار على المتظاهرين مما أدى إلى سقوط العشرات من الشهداء والجرحى، بعدها أعلنت حالة الطوارئ في كافة أنحاء البلاد.

23نيسان/ ابريل 2002
الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان يعلن عن تشكيل لجنة برئاسة الرئيس الفنلندي الأسبق، للتحقيق في الجرائم والمجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين.

23نيسان/ ابريل 2004
رئيس الوزراء الإسرائيلي أريئيل شارون، يعلن "أن قرار إبعاد أو المساس بعرفات، من الآن فصاعداً هو قرار إسرائيلي محض". وقال:"أن الحصانة الأمريكية والإسرائيلية التي تم منحها حتى الآن لعرفات قد ألغيت" مضيفاً: "لقد حررت نفسي من هذا التعهد".
وقد جاءت تصريحات شارون بعد لقائه الرئيس الأمريكي جورج بوش بأسبوع.
ــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:36 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/24 / نيسان / ابريل


24 نيسان 1950- أعلنت وحدة الضفتين الغربية والشرقية لنهر الأردن في مؤتمر عقد بمدينة أريحا. وفي 24/4/1950 صادق مجلس النواب الأردني على مشروع الوحدة بين الضفتين.



24 نيسان/ ابريل 1956
انعقاد المؤتمر الصهيوني الرابع والعشرون في القدس
انعقد المؤتمر في الفترة من الرابع من نيسان/ابريل وحتى السابع من أيار/مايو، في ظرف أمنية مضطربة بسبب كسر مصر لاحتكار السلاح، وعقد صفقة الأسلحة التشيكية مع الكتلة الشرقية، وانعقاد مؤتمر باندونغ للدول الافرو آسيوية، وتصاعد العمليات الفدائية التي كانت تنطلق من قطاع غزة.
وناقش المؤتمر الصهيوني مشكلات الهجرة اليهودية الاستيطان، وتنظيم جمع الأموال والتبرعات وتركيزها في يد الكيرين هيسود (الصندوق التأسيسي)والجباية الإسرائيلية الموحدة. كما انتخب ناحوم غولدمان رئيساً للمنظمة الصهيونية، هذا المنصب، الذي بقي شاغرا منذ 1946 لعدم وجود شخصية ملائمة.

24 نيسان/ ابريل 1974
مجلس الأمن يصدر القرار رقم (347)، الخاص بإدانة إسرائيل لخرقها سيادة لبنان سلامة أراضية.

24 نيسان/ ابريل 1980
مجلس الأمن يصدر القرار رقم(467)، الذي يدين بشدة الأعمال العدائية التي تقوم بها إسرائيل ضد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان ويطلب من إسرائيل تقديم المساعدة العسكرية إلى قوات الأمر الواقع. ويشجب أي خرق لسيادة لبنان وسلامة أراضية، وكل أشكال العنف المخالفة لاتفاق الهدنة العام بين إسرائيل ولبنان وجميع الأعمال العدائية ضد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان وفي منطقة عمليات القوة أو عبرها التي تتعارض مع قرارات مجلس الأمن.

24 نيسان/ ابريل 1996
المجلس الوطني الفلسطيني- الجلسة الخاصة تعديل الميثاق
المجلس الوطني الفلسطيني يعقد دورته الحادية والعشرين في قطاع غزة بحضور الرئيس الأمريكي بيل كلينتون، وفيه تم تعديل بنود في الميثاق الوطني الفلسطيني تتعارض والاعتراف المتبادل بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية.
بدأ المجلس جلسته الخاصة بالاستماع إلى تقرير اللجنة القانونية المكلفة بتعديل الميثاق الوطني الفلسطيني بما يتناسب مع المرحلة، والظروف السياسية وقد وافق المجلس على النص التالي بتعديل الميثاق الذي حاز على موافقة (504) أصوات، وعارض النص (54) صوتا وامتنع عن التصويت (14) صوتا.
ويقول نص التعديل:
إن المجلس الوطني المنعقد في دورته الحادية العشرين في مدينة غزة.
- إذ ينطلق من وثيقة إعلان الاستقلال والبيان السياسي المعتمد في الدورة التاسعة عشر المنعقدة في الجزائر في 15تشرين ثاني/نوفمبر 1988، والتي أكدت مبدأ حل النزاعات بالطرق السلمية واعتماد حل الدولتين.
- وإذ يستند إلى مقدمة إعلان المبادئ الموقع في واشنطن في 13أيلول 1993، والتي تضمنت اتفاق الطرفين على أن الوقت قد حان لإنهاء عقود من المواجهة والنزاع والاعتراف بحقوقهما السياسية المشرعة المتبادلة والسعي للعيش في ظل تعايش سلمي وبكرامة وأمن متبادلين ولتحقيق تسوية سلمية عادلة دائمة شاملة ومصالحة تاريخية من خلال العملية السلمية المتفق عليها.
- إذ يستند إلى الشرعية الدولية المتمثلة بقرارات الأمم المتحدة الخاصة بقضية فلسطين بما فيها المتعلقة بالقدس والمستوطنات واللاجئين وبقية قضايا المرحلة النهائية وتطبيق القرارين (242و338).
- إذ يؤكد التزامات منظمة التحرير الفلسطينية الواردة في اتفاق إعلان المبادئ (أوسلو 1) والاتفاق الموقع في القاهرة ورسائل الاعتراف المتبادلة الموقعة في 9و10أيلول/سبتمبر 1993، والاتفاقية الإسرائيلية الفلسطينية المرحلية حول الضفة الغربية وقطاع غزة (أوسلو 2)الموقعة في واشنطن في 28 أيلول 1995، وقرار المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية في تشرين أول/أكتوبر 1993، الذي وافق على اتفاقية أوسلو وجميع ملحقاتها.
- إذ يستند إلى المبادئ التي انعقد على أساسها مؤتمر مدريد للسلام ومفاوضات واشنطن يقرر :
* أولا: تعديل الميثاق الوطني بإلغاء المواد التي تتعارض مع الرسائل المتبادلة بين منظمة التحرير الفلسطينية وحكومة إسرائيل يومي 9و10 أيلول 1993.
* ثانياً: يكلف المجلس الوطني الفلسطيني اللجنة القانونية بإعادة صياغة الميثاق الوطني ، ويتم عرضها على المجلس المركزي في أول اجتماع له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:37 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/25 / نيسان / ابريل


25 نيسان/ ابريل 1920
الانتداب البريطاني على فلسطين
المجلس الأعلى لمؤتمر الصلح في سان ريمو في ايطاليا ينهي أعماله، ويعهد إلى بريطانيا مسؤولية الانتداب على فلسطين دون استشارة الفلسطينيين، كما ويصادق على "وعد بلفور" الذي تعهدت بريطانيا بموجبه بتأسيس "وطن قومي" لليهود في فلسطين.

25/ابريل / 1936 :
تاسيس اللجنة العربية العليا :
عقد اجتماع لرجال الأحزاب في مدينة القدس في 25/إبريل/1936م تقرر فيه تأليف لجنة عربية عليا من رؤساء الأحزاب على الشكل التالي:الحاج أمين الحسيني رئيس المجلس الإسلامي الأعلى رئيساً وعوني عبد الهادي رئيس حزب الاستقلال أميناً للسر وراغب النشاشيبي رئيس حزب الدفاع عضواً ود.حسين الخالدي رئيس حزب الإصلاح عضواً وعبد اللطيف صلاح رئيس حزب الكتلة الوطنية عضواً وجمال الحسيني رئيس الحزب العربي الفلسطيني عضواً ويعقوب الغصين رئيس حزب الشباب عضواً والفرد روك عضواً وأحمد حلمي عبد الباقي عضواً ويعقوب فراج عضواً ويستدل من ذلك وبشكل قاطع أن اللجنة العربية العليا كانت وليدة الثورة ثورة الشعب التي أعلنها إخوان القسام واستجاب لها الشعب بتأليف لجان قومية عديدة في البلاد وطلبت اللجان القومية من رؤساء الأحزاب تناسي الأحقاد والإسهام في المعركة .
مما يذكر أن الأحزاب في فلسطين لم تكن أحزاباً عقائدية ولم يكن لأي حزب حتى ذلك التاريخ أي قاعدة شعبية يستند إليها فاضطر رؤساء الأحزاب إلى مسايرة الرأي العام ظاهرياً وأما في داخل الأحزاب فعملوا ضد بعضهم استعد الشعب الفلسطيني لمعركة طويلة الأمد و استقبل تأليف اللجنة العليا من سائر الأحزاب بحماس كبير لخلق قيادة موحدة تقوم بأعباء المعركة وتسهر على سيرها بانتظام ودقة تحميها من دسائس الإنجليز التي يحبكونها عن طريق سياسة فرق تسد وطالب الشعب اللجنة العليا بإقرار العصيان المدني وعدم دفع الضرائب إلى حكومة الانتداب.

25 نيسان / ابريل/1948
إيتزل تشن قصف بالهاون على أحياء يافا السكنية؛ هجوم أرضي لقطع حي المنشية عن باقي المدينة.



25 نيسان/ ابريل 1948
قصف مدينة يافا
منظمة "الأرغون" الصهيونية الإرهابية تقصف الأحياء السكنية في مدينة يافا، بالمدفعية ومختلف الأسلحة الرشاشة، وتقوم بنفس الوقت بهجوم بري واسع لعزل حي المنشية عن المدينة، في الوقت الذي وصلت فيه الباخرة الأمريكية ريزوريكيتو إلى ميناء تل أبيب وعلى متنها خمسة وعشرين قطعة مدفعية ثقيلة.

25 نيسان/ ابريل1970
الشرطة الإسرائيلية تقتحم دير الأقباط في القدس وتعتدي بالضرب على الرهبان داخله.

25 نيسان/ ابريل 1985
تبادل أسرى "عملية النورس"بعد مفاوضات استمرت ثمانية أشهر بين الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة بزعامة أحمد جبريل، وبين إسرائيل برعاية الصليب الأحمر الدولي، ووساطة المستشار النمساوي برونو كرايسكي عبر مستشاره السياسي هربرت إمري. وقعت في جنيف في 21/4/1985 اتفاقية تبادل الأسرى التي تم بموجبها الإفراج عن 1150 أسيراً فلسطينياً مقابل الإفراج عن ثلاثة جنود إسرائيليين كانت الجبهة قد أسرتهم أثناء اجتياح القوات الإسرائيلية للأراضي اللبنانية عام 1982، وقد وقع الاتفاقية عن الجبهة زعيمها أحمد جبريل وعن إسرائيل وزير الدفاع الإسرائيلي اسحق رابين.
وتعتبر هذه الاتفاقية، التي سميت فيما بعد بـ"عملية النورس"، الخامسة من هذا النوع من الاتفاقيات التي وقعت بين المنظمات الفدائية الفلسطينية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي.
- فقد أبرمت الاتفاقية الأولى في العام 1968 بين الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وحكومة إسرائيل، حيث تم بموجبها الإفراج عن أربعة عشر فدائيا فلسطينيا مقابل مجموعة من الإسرائيليين، كانوا على متن طائرة العال التي خطفتها الجبهة إلى الجزائر.
- الثانية أبرمت بين حكومة الاحتلال الإسرائيلي وحركة فتح عام 1971، حيث أفرج عن أول أسير للثورة الفلسطينية محمود بكر حجازي (أبو بكر) مقابل الجندي الإسرائيلي شموئيل روز ينغستر.
- والثالثة عام 1979 وبموجبها أطلق سراح ستة وسبعين أسيراً فلسطينيا مقابل الجندي الإسرائيلي أبراهام عميرام.
- أما الرابعة وهي أكبر العمليات التي اكتسبت زخما سياسيا محليا وعالميا، حيث تمت خلال أحداث طرابلس عام 1983، فقد أسفرت عن إطلاق سراح خمسة آلاف معتقل لبناني وفلسطيني كانوا محتجزين في معتقل أنصار في جنوب لبنان مقابل ستة جنود إسرائيليين كانت حركة فتح قد أسرتهم أثناء اجتياح إسرائيل للأراضي اللبنانية عام 1982.
أما ردود الفعل على عملية التبادل الخامسة على الصعيد الفلسطيني فقد كانت إيجابية، في حين أثارت الجدل الواسع والانقسام داخل المجتمع الإسرائيلي بين مؤيد ومعارض. فحكومة حزب العمل الحاكم برئاسة شمعون بيرس دافعوا عن الصفقة. أما حزب الليكود المعارض فقد استغل الصفقة لتجييرها لصالح المستوطنين المتطرفين لدرجة أن اسحق شامير زعيم الليكود وزير الخارجية والقائم بأعمال رئيس الحكومة، كان قد هدد بتفجير أزمة حكومية إذا لم يستجب رئيس الحكومة للطلب الخاص بوقف محاكمة أعضاء التنظيم الإرهابي الصهيوني، والإفراج عنهم، في حين اقترحت غيئولا كوهين (وهي من اشد المتطرفين من حزب هتحياه) اقترحت منع الحكومة من أتخاذ قرارات بشأن تبادل الأسرى بدون موافقة لجنة الخارجية والأمن في الكنيست.
فيما اتهم أهود ألمرت (رئيس ما يسمى بلدية القدس حالياً)، المستشار برونوكرايسكي مستشار النمسا، وهو يهودي بالتواطؤ مع الفدائيين الفلسطينيين.
أما يهودا شاع ساغي رئيس الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي سابقاً، والذي كانت "لجنة كاهان" قد أوصت بطرده من الجيش لتورطه في مجازر صبرا وشاتيلا عام 1982 فقد قال:"تتجول اليوم في الضفة الغربية وقطاع غزة ستمائة يافطة (يقصد ستمائة فدائي) تشع وتقول لكل فرد في إسرائيل يوجد أمل في فلسطين عربية، والبرهان انتصار أحمد جبريل وجماعته على الدولة الصهيونية وجيشها العظيم. لقد استطاعوا إملاء شروطهم علينا، وفي كل صباح من الآن فصاعدا ستسير هذه اليافطات في أسواق نابلس وجنين طولكرم يافا وحيفا سواها وتشجع كل شاب عربي على القيام بأسوأ الأعمال، بعد ذلك النتيجة معروفة، عملية تبادل أسرى جديدة".
لكن موقف القوى الديمقراطية اليهودية والقضاة وأساتذة القانون في الجامعات، فاعتبروا مجرد الحديث حول الإفراج عن أعضاء التنظيم الإرهابي اليهودي انتهاكا لحرمة القانون، معتبرين أن اضطرار إسرائيل إلى الخضوع لابتزاز جبريل (على حد زعمهم) لا تبرر الخضوع إلى ابتزاز "غوش أمونيم" وقوي اليمين الصهيوني المتطرف .

25 نيسان/ ابريل 1985
مجلس الأمن يصدر القرار رقم (611)، الذي يدين العدوان الإسرائيلي على ضاحية
سيدي بو سعيد في العاصمة التونسية بتاريخ 16/4/1988، والذي أدى إلى اغتيال نائب القائد العام لقوات الثورة الفلسطينية القائد الرمز خليل الوزير "أبو جهاد" عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح".

25 نيسان/ ابريل 2000
رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق يتسحاق شامير، يعترف انه كان من دعاة تنفيذ اغتيالات سياسية ضد الرؤساء العرب خلال فترة خدمته في "الموساد" الإسرائيلي من 1955حتى 1965. ويكشف شامير أنه أشرف على عمل"الموساد"داخل بعض الدول العربية، ودخل هذه الدول وتواجد في بعضها، وأشرف على عمل عملاء الموساد فيها على حد ادعائه.
وللتذكير فأن شامير نشط قبل 1948 في عصابة "ليحي" الإرهابية المتطرفة، وتزعمها في أعقاب مقتل قائده أبراهام شتيرن في 1942، وكان وقتها مطلوباً للقوات البريطانية لقيادته عدد من العمليات الارهابية.

25 نيسان/ ابريل 2001
إعلان للجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء، يؤكد على أن 64.2% من الأسر الفـلـسـطـيـنـيـة، العدواني (أي مليوني مواطن في الأراضي الفلسطينية)، باتت تعيش تحت خط الفقر جراء الحصار الإسرائيلي.

25 نيسان 2001
استشهاد أربعة مناضلين من حركة (فتح ) جراء انفجار عبوة ناسفة في رفح مدبرة من قبل الجيش الإسرائيلي والحادث وقع على بعد نصف كم من موقع عسكري إسرائيلي كان قد تعرض لهجوم المقاومة الفلسطينية بشكل متكرر بإطار مواجهات انتفاضة الأقصى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:38 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/26 / نيسان / ابريل




26 نيسان/ابريل 1948
عملية يبوسي
لواء هرئيل ولواء عتسيون التابعان لمنظمة "الهاغاناه" الإرهابية الصهيونية يشنان عملية يبوسي لاحتلال الأحياء السكنية الفلسطينية في القدس الغربية خارج البلدة القديمة (القطمون الشيخ جراح)، بالإضافة إلى احتلال القرى الواقعة في الضواحي الشمالية الشرقية.

26 نيسان/ابريل 1948
الجمعية العامة للأمم المتحدة تصدر القرار رقم (185) (الدورة الاستثنائية-2)، الذي ينص على:
أن الجمعية العامة، إذ تعتبر حفظ النظام والأمن في القدس مسألة تعني الأمم المتحدة ككل تقرر أن تطلب من مجلس الوصاية أن يدرس مع سلطة الانتداب والأطراف المعنية الإجراءات الملائمة لحماية المدينة سكانها، وأن ترفع إلى الجمعية العامة في اقرب وقت ممكن اقتراحات بهذا الشأن.
وقد تبنت الجمعية العامة هذا القرار في جلستها العامة رقم (124)، بأغلبية (44) صوتا ضد (3) وامتناع (6) عن التصويت.

26 نيسان/ابريل 1999
شرطة الاحتلال الإسرائيلي تسلم المحامي جواد بولس، قرارات إغلاق ثلاثة مكاتب في "بيت الشرق" ( المقر غير الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية )في مدينة القدس الشريف. والمكاتب التي طالبت الشرطة بإغلاقها هي: مكتب السيد فيصل الحسيني، عضو اللجنة التنفيذية لـ م.ت.ف، ومكتب العلاقات الدولية، الذي يديره السيد رفيق الحسيني، ومكتب الخرائط، الذي يديره السيد خليل التوفكجي.
وعلى الفور صدر بيان صحفي عن "بيت الشرق"، جاء فيه: بان قرار المجلس الوزاري الإسرائيلي القاضي بإغلاق "بيت الشرق"، يثير أكثر من علامة استفهام حول الأسباب الحقيقية، التي أدت إلى اتخاذ هذا القرار المفاجئ، خاصة وان موعد الانتخابات الإسرائيلية بات على الأبواب.
وأوضح البيان، أن "بيت الشرق"، يرى في تنفيذ هذا القرار، بمثابة الرصاصة الأخيرة، التي يطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على عملية السلام المجمدة أصلاً، بسبب سياسته القائمة على وضع العراقيل في طريقها، وهي محاولة لإفراغ المفاوضات النهائية من مضمونها قبل أن تبدأ، وليس من المفارقة أن يأتي هذا القرار، ضد مؤسسة كانت وما زالت مقراً للوفد الفلسطيني لمفاوضات المرحلة النهائية.
ودعا البيان الحكومة الإسرائيلية إلى العودة إلى رشدها، وان تمتنع عن اتخاذ خطوات من شأنها هدم العملية السلمية، التي تتهددها اصلاً مخاطر جمة من جراء سياستها هذه.
ـــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:39 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/27 / نيسان / ابريل


1909/04/27
وقوع انقلاب على السلطان عبد الحميد الثاني واقصائه عن الحكم على يد جمعية تركيا الفتاه وبذلك انتهت الخلافة الاسلامية وكان السلطان قد أصدر في العام 1900 أمر ينص على عدم السماح لليهود بالإقامة في فلسطين أكثر من ثلاثة أشهر

27 نيسان / ابريل - 5 ايار / مايو/1948
تنفيذ عملية حاميتز: تشن الهاغانا هجوم أرضياً ضد الضواحي الشرقية ليافا والقرى المجاورة لقطع المدينة من الجهة الشرقية. نتيجة لهجوم مشترك من الهاغانا وإيتزل يُطهرون عرقياً أكثر من 50,000 من سكان المدينة معظمهم هربوا ذعراً عن طريق البحر، اُنقر هنا لرؤية صورة لهذا المنظر الأليم.



27 نيسان/ ابريل 1936
اللجنة العربية العليا تعقد أول اجتماع لها برئاسة الحاج أمين الحسيني، ودعت الى استمرار الإضراب حتى توقف الحكومة البريطانية الهجرة اليهودية وبيع الأراضي لليهود ، وقيام حكومة وطنية نيابية .

27 نيسان/ ابريل 1938
استشهاد القائد عبد الله الأصبح
استشهد في معركة رحضون بالجرمق إبان الثورة الكبرى (1936-1939)، وكان هذا القائد قد اشترك في الثورة السورية الكبرى بقيادة الزعيم السوري سلطان باشا الأطرش (1925-1927)، إلى جانب القائد السوري سعيد العاص الذي استشهد في معركة الخضر، والتي جرح فيها القائد عبد الرحيم الحاج محمد (أبو كمال)، كما في اشترك في ثورة الشيخ عز الدين القسام عام 1935.

27 نيسان/ ابريل 1959
انطلاق العمل العسكري لجبهة التحرير الفلسطينية (فيما بعد- الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (القيادة العامة) كانت الثورات الوطنية ضد الاستعمار والإمبريالية والأنظمة الدكتاتورية التي شهدتها خمسينات القرن الماضي، وفي مقدمتها الثورات الجزائرية والفيتنامية والكوبية، بالإضافة إلى الانتصارات العربية التحررية الكبرى قد انعكست إيجابيا على أبناء الشعب الفلسطيني وأيقظت في نفوسهم الأمل بالعودة وتحقيق الآمال الوطنية والقومية، فقامت مجموعة من الفدائيين بقيادة الضابط الفلسطيني في الجيش السوري أحمد جبريل والضابط الفلسطيني في الجيش الأردني أحمد زعرور بالتحضير للعمل الفلسطيني العسكري المستقل عام 1959.
وقد حملت هذه المجوعة في سنواتها الأولى اسم جبهة التحرير الفلسطينية (ج.ت.ف)، واتخذت من سوريا قاعدة لها حتى عام 1967.
كما قامت بتنظيم العمل في الضفة الغربية ولبنان.
طرحت هذه الجبهة شعار حرب العصابات وحرب التحرير الشعبية الطويلة الأمد، عن طريق تحالف طبقات الشعب من عمال وفلاحين ومثقفين ثوريين وبرجوازيين وطنيين، لكن هذا الشعار وهذا التحالف لاقى معارضة شديدة من الأحزاب العربية التقليدية التي رأت أن ذلك يشكل خطراً على وجودها وتهديدا لمصالحها.
لكن الجبهة تجاوزت ذلك الموقف وطرحت المبادئ الائتلافية الستة وهي:
- الشعب الفلسطيني هو المسؤول الأول عن قضيته ومن خلفه الشعوب العربية.
- رفض الوصاية على الشعب الفلسطيني من أي جهة سواء كانت نظاما أو حكما أو أي جهة أخرى.
وقضية فلسطين قضية قومية ومن واجب كل عربي دعمها.
- تحريم التكتل والنشاط الحزبي ضمن صفوف الجبهة.
- الديمقراطية والاستشارة والإجماع ضرورات لتحقيق انتصار المسيرة النضالية.
- رفض أنصاف الحلول والحلول الوسطى للقضية الفلسطينية أو أي مشرع تسوية، القصد منه تصفية القضية الفلسطينية .
- شكل الحكم وكل ما يتعلق به متروك لما بعد التحرير ويقرره مجلس وطني.
عندما قرر مؤتمر القمة العربي الأول في القاهرة تشكيل منظمة التحرير الفلسطينية وجيش التحرير الفلسطيني، هاجمت الجبهة هذا القرار ورأت أنه ليس سوى لعبة من الأنظمة العربية لاحتواء التحرك النضالي الفلسطيني، التي أخذت الأنظمة تكتشف وجوده من خلال التنظيمات السرية.
ردت الجبهة على ذلك بالعمل على بناء التنظيم والقواعد الفدائية وتقسيم الجبهة إلى ثلاث مجموعات هي:
- مجموعة الشهيد عبد القادر الحسيني ومركزها الضفة الغربية ومجال عملها الضفة الغربية لنهر الأردن.
- مجموعة الشهيد عز الدين القسام ومركزها سورية ومجال عملها سهل الحولة وطبرية والجليل الأعلى.
- مجموعة الشهيد عبد اللطيف شرورو ومركزها جنوب لبنان ومجال عملها شمال فلسطين.
وايضا تنسيق الاتصالات لتحقيق الوحدة الاندماجية مع حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" من أجل توحيد التنظيمين لبدء الكفاح المسلح، والتي لم يكتب لها النجاح.
لقد قامت المجموعات الثلاث بعدد من العمليات العسكرية الناجحة، ومنها نسف قطار القدس- بتير عام 1966.
- مهاجمة مستعمرة دبشوم بالجليل الأعلى الذي سقط فيها الشهيد الأول للجبهة خالد الأمين.
- نسف سيارة تحمل خبراء عسكريين على طريق الجاعونة (روشبينا).
- نسف سينما ريال في حيفا حيث وقع أول أسير للجبهة بيد الصهاينة وهو المناضل سمير درويش.
وبعد نكسة حزيران 1967 دعت الجبهة إلى توحيد المنظمات الفدائية، قد أثمرت هذه الدعوة في التقاء جبهة التحرير الفلسطينية وأبطال العودة وشباب الثأر في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، التي لم تستمر تجربتها أكثر من ثمانية أشهر من تشرين ثاني 1967 إلى حزيران 1968، حيث حدث الانشقاق الأول في الجبهة الذي خرج بنتيجة تنظيمين.
- الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة.
- الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي تضم مجموعة القوميين العرب.
بعد الانشقاق عقدت الجبهة مؤتمرها الأول في نهاية 1968، وأقرت برنامجا سياسيا أطلقت عليه اسم الميثاق، ومن أهم مبادئه:
* فلسطين قضية قومية والثورة حق مقدس وطبيعي.
* الجبهة تنظيم مستقل، منفتح على الجماهير العربية.
وفي المؤتمر الثاني المنعقد في أيلول 1969، تبنت الجبهة الاشتراكية العلمية.
أما في المؤتمر الثالث المنعقد في نيسان 1971، فقد أكد على الاشتراكية العلمية.
وفي المؤتمر الرابع المنعقد في آب 1973، فقد وصف بمؤتمر النظرية الثورية انسجاما مع فكر الجبهة القائم على أنه لا ثورة بدون نظرية ثورية وان الثورة ترتبط بمصلحة الإنسان وهي جزء لا يتجزأ من حركة التحرر العالمية، وأن الكفاح المسلح أحد أشكال النضال الثوري وليس شكله الوحيد والثورة الفلسطينية ليست حركة عنصرية عدوانية شوفينية ولا تستهدف إبادة اليهود بل إزالة الكيان الصهيوني الإمبريالي باعتباره كيانا عنصريا عدوانيا.
لقد شاركت الجبهة انسجاما مع إستراتيجيتها في قيادة الكفاح المسلح والقيادة الموحدة والمجلس المركزي واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.
ومارست العمل العسكري داخل الوطن المحتل ومن حدود دول الطوق ، بالإضافة إلى عملياتها الخارجية ضد مؤسسات إسرائيلية.
كما شاركت في أحداث الأردن، والساحة اللبنانية (الحرب الأهلية 1975)، وفي التصدي للاعتداءات الاسرائيلية على لبنان في 1978، وفي 1981، واجتياح 1982.
وقد امتازت الجبهة بالكفاءة الفنية المرتفعة وخاصة في مجال الهندسة القتالية والمتفجرات والألغام والتشريك والاحتراف العسكري ورقي التخطيط والتنفيذ والاستطلاع، تجلى ذلك بصورة كبيرة في عملياتها في أواخر الستينات وحتى منتصف السبعينات ضد الطائرات الإسرائيلية والمؤسسات المكاتب التجارية في البلدان الغربية وفي العمليات الخاصة الانتحارية مثل عملية الخالصة 1974، وعملية قبية 25/11/1978 (الطائرة الشراعية)، التي نفذها ثلاثة فدائيين استطاع أحدهم أن ينزل في معسكر الخالصة (كريات شمونة يقتل ست جنود إسرائيليين).
وأخيراً لا بد من الإشارة إلى أن الجبهة تعرضت إلى انشقاقيين:
* الأول: أدى إلى خروج منظمة فلسطين العربية بقيادة أحمد زعرور عام 1968.
* والثاني:أدى إلى خرج جبهة التحرير الفلسطينية بقيادة طلعت يعقوب ومحمد العباس "ابو العباس" عام 1977. كما يجب الإشارة إلى أن جبهة التحرير الفلسطينية- القيادة العامة انضمت إلى جبهة الرفض الفلسطينية منذ عام 1973، وهي إحدى الجبهات الثمانية المتواجدة في العاصمة السورية دمشق التي ترفض اتفاقية أوسلو.

27 نيسان/ ابريل 1977
جبهة التحرير الفلسطينية
برزت جبهة التحرير الفلسطينية على الساحة الوطنية الفلسطينية في ربيع العام 1977 بعد انفصال مجموعة من القادة السياسيين و العسكريين والكادر والأعضاء عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة.
قد اتخذت الأسم القديم جبهة التحرير الفلسطينية لان الكثير من قادتها وكوادرها من مؤسسي الجبهة القديمة في أواخر الخمسينات.
وبذلك تكون الجبهة وحتى تاريخ انفصالها شريكة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة في التاريخ النضالي، ابتداء من مرحلة التحضير للعمل العسكري السري وتبنى الأسلوب العالمي للثورات عام 1959.
وبناء التنظيم والقواعد الفدائية عام 1964.
والاستطلاع وبدء العمليات العسكرية عام1965 وحتى تاريخ الانفصال في عام 1977 مثل عملية مستعمرة دبشن في الجليل الذي استشهد فيها الأسير الأول للجبهة سمير درويش وغيرها من العمليات مثل عملية قطار القدس ونسف سكة حديد القدس.
بالإضافة إلى شراكتها للقيادة العامة في محاولات الوحدة الاندماجية مع حركة "فتح" عام 1964 من أجل توحيد التنظيمين لبدء الكفاح المسلح التي لم يكتب لها النجاح ومع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي تستمر أكثر من ثمانية أشهر في الفترة من تشرين ثاني 1967 وحتى حزيران 1968.
أما عن تاريخها الخاص المستقل الذي بدأ بعد انفصالها عن الجبهة الشعبية- القيادة العامة عام1977.
ففي الوقت الذي كانت فيه حركة المقاومة الفلسطينية قد دخلت مرحلة تحول شبه نظامي والحصول على الأسلحة المتوسطة الثقيلة نوعا ما وإنشاء التشكيلات العسكرية الكبيرة تراجع مفهوم حرب العصابات وتبلور مفهوم حرب التحرير الشعبية الطويلة الأمد، فإن الجبهة امتنعت عن اعتماد التنظيم شبه النظامي، تبنت فكرة حرب الشعب طويلة الأمد ونمط حرب العصابات ومرونة الاستخدام المرن المتحرك والارتباط بالقيادة المركزية في تنفيذ العمليات الخاصة والنوعية مثل عملية الإنزال البحري قرب نهاريا عام 1977 وعملية الطائرة الشراعية عام1981 انسجاما مع نظريتها ونظرتها للوضع الفلسطيني .
هذا بالإضافة إلى العضوية غير المتفرغة والمليشيات الشعبية، ورغم ذلك شاركت الجبهة بفاعلية عالية جدا في الدفاع عن الثورة والشعب والقضية في كل الساحات وخاصة الساحة اللبنانية أثناء الحرب الأهلية والتصدي للاجتياحات الإسرائيلية المتكررة.
كما تصدت لكل محاولات الاحتواء والتصفية عسكريا سياسيا إعلاميا، ومازالت تقف في الخندق الأمامي في الدفاع عن مكاسب شعبنا قضية العادلة وحقوقه الوطنية غير القابلة للتصرف.
ولكن وبعد أحداث الشمال اللبناني والحرب على الوجود الفلسطيني في مخيمات الشمال اللبناني، البداوي، نهر البارد ومدينة طرابلس في تشرين أول 1983 ومغادرة الزعيم ياسر عرفات "أبو عمار" وقوات الثورة الفلسطينية لمدينة طرابلس في 19/12/1983، انشقت مجموعة كوادر وأعضاء من الجبهة الشعبية – القيادة العامة بقيادة أبو العباس، وأعلنت ولاءها لمنظمة التحرير الفلسطينية ولنهج الأخ أبو عمار وبقيت جبهة التحرير الفلسطينية بقيادة طلعت يعقوب معارضة لنهج الأخ أبو عمار.
عندما تشكلت جبهة الإنقاذ الفلسطينية في تشرين أول 1986 انضم إليها جناح طلعت يعقوب ، لكن جناح أبو العباس ظل وفياً لمواقف منظمة التحرير الفلسطينية.

27 نيسان/ ابريل 1999
المجلس المركزي الفلسطيني يعقد جلسة في مدينة غزة لمناقشة الخيارات الفلسطينية بعدما نكثت إسرائيل بكل المواعيد الواردة في اتفاقات أوسلو وواي ريفر وغيرها، وعدم التزامها بموعد الرابع من أيار/ مايو من عام 1999 كموعد نهائي لإنهاء مفاوضات الوضع النهائي.
وقبل هذا الاجتماع كان الرئيس ياسر عرفات زار العديد من دول العالم للتحضير لهذا الاستحقاق الهام ومواجهة انتهاء المرحلة الانتقالية، وقد طالب الرئيس عرفات من دول العالم تقديم ضمانات أساسية حتى لا تتخذ القيادة الفلسطينية خطوات منفردة، ومن هذه الضمانات:
أ- التزام إسرائيل بتنفيذ كل الاتفاقات التي تم التوصل اليها بما فيها اتفاق "واي ريفر".
ب- التزام الطرفين بالإسراع في إنهاء مفاوضات الحل النهائي.
ج- إلزام إسرائيل بوقف الاستيطان، وبعدم تغيير الهوية الديمغرافية للقدس الشريف. وكان هناك خلاف بين الدول التي زارها الرئيس عرفات حول طريقة تقديم هذه الضمانات:
- فبعض الدول يقول بقيام الدول الموقعة على اتفاق "أوسلو"، بتقديم رسائل ضمانات حول هذا الموضوع.
- أما الموقف الروسي، فقد طالب باجتماع للدول الموقعة، وهي: روسيا، الولايات المتحدة، الاتحاد الأوروبي، النرويج، اليابان، الأردن، مصر، فلسطين، وإسرائيل، تقوم فيه بإصدار موقف واحد ضامن.
ـــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:43 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/28 / نيسان / ابريل


28 نيسان 1919 -
مؤتمر السلم المنعقد في باريس يقر ميثاق عصبة الأمم ، وضمن الميثاق معاهدة فرساي في 28/6/1919 ، واختصت المادة 22 من الميثاق بنظام الانتداب (الاستعماري ).


28 نيسان / ابريل - 15 ايار / مايو/1947
الدورة الاستثنائية للجمعية العامة بشأن مشكلة فلسطين تؤدي الى تعيين أحد عشر عضوا للجنة الخاصة بشأن فلسطين (unscop).


28-30 نيسان 1948 –
القائد الفلسطيني ميشيل العيسى ينجح بقيادة وحدة من جيش الإنقاذ ويكسر الطوق عن يافا المحاصرة .

28 نيسان /ابريل 1948
عملية يفتاح (طرد الفلسطينين من الجليل الشرقي والأوسط)
منظمة الهاغاناه الإرهابية الصهيونية تشن عملية يفتاح في سياق عمليات خطة "دالت" الهجومية لطرد الفلسطينيين من بقية الجليل الشرقي والأوسط وتحتل بلدة سمخ جنوبي بحيرة طبرية وقريتي عين الزيتون وبيريا مدينة صفد.

28 نيسان /ابريل 1948
العصابات الإرهابية الصهيونية تفرض سيطرتها على كامل الشطر الغربي من مدينة القدس.

28 نيسان /ابريل 1948
القائد العسكري العراقي فوزي القاوقجي يتسلم مهمة الدفاع عن يافا، وفي نفس الوقت ينجح القائد الفلسطيني ميشيل العيسى، بقيادة وحدة من جيش الإنقاذ ويـكـسر الطوق عن يــافا، فيما كانت عصابات "الأرغون" الإرهابية الصهيونية تشن هجوماً على حي "المنشية" في المدينة، وهجوماً آخر تشـنـه عـصـابـات "الهاغاناه" الصهيونية على أطراف المدينة الجنوبية.

28 نيسان /ابريل 1982
الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني
الجمعية العامة للأمم المتحدة تصدر القرار رقم (4) في الدورة الاستثنائية الطارئة السابعة الذي يدين سياسة الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي المحتلة ويحث الدول على التخلي عن سياسة تزيد إسرائيل بالمساعدة، ويدعو مجلس الأمن إلى الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف.

28 نيسان /ابريل 2000
المؤتمر الثالث بعد المائة للاتحاد البرلماني الدولي يتخذ قـرارات بدعــم الجهود المبذولة لإحلال السـلام، وحق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة، رغم رفض الوفد الإسرائيلي المتشنج لتلك القرارات.

28 نيسان /ابريل 2004
أكثر من 100 ألف مواطن فلسطيني يتظاهرون في مخيم اليرموك بدمشق تأييدا للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وتضامنا مع وقفته في وجه التحديات الإسرائيلية وحصارها له في مبنى المقاطعة برام الله.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:44 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/29 / نيسان / ابريل



29 نيسان/ابريل 1994

في إطار المفاوضات السلمية، تم فـي العاصمة الفرنسية باريس، توقيع اتفاق الاقـتـصـادي الملحق باتفاقية أوسلو بين (إسرائيل) ومـنظمـة التحرير الفلسطينية.

29 نيسان/ابريل 1999

المجلس المركزي يقرر إرجاء إعلان الدولة الفلسطينية
المجلس الفلسطيني المركزي، وبعد اجتماع تواصل على مدار ثلاثة أيام في مدينة غزة وبحضور مندوبين من حركتي المقاومة الاسلامية "حماس" والجهاد الاسلامي، يقرر إرجاء إعلان الدولة الفلسطينية الذي كان يفترض أن يتم في الرابع من أيار 1999 مع انتهاء المرحلة الانتقالية من اتفاق أوسلو.
وقد جاء ذلك بعد جولات قام بها الرئيس ياسر عرفات شملت (62) دولة في العالم، والاستماع إلى آرائها حول إعلان الدولة الفلسطينية، خاصة وان اسرائيل، رفضت الالتزام باي من المواعيد المنصوص عليها في الاتفاقات.
وفي نهاية الجلسات التي عقدها المجلس قرر ما يلي:
أولا: اعتبار اجتماعات الدورة الحالية للمجلس مفتوحة على أن يعود إلى الانعقاد في جلسةٍ عامة خلال شهر حزيران القادم.
ثانياً: المضي قدماً في اتخاذ الخطوات والإجراءات اللازمة لاستكمال عناصر الدولة ومؤسساتها، وتكريس سيادتها، من خلال تشكيل عدد من لجان العمل بما في ذلك اللجنة الخاصة لوضع مشروع دستور الدولة.
وفي هذا الصدد يرحب المجلس باستجابة الأمين العام لجامعة الدول العربية د. عصمت عبد المجيد للطلب الفلسطيني لتشكيل لجنة عربية عليا برئاسته للمساعدة في صياغة مشروع الدستور.
ثالثاً: يكلف المجلس المركزي اللجنة التنفيذية بدراسة رسائل الدول الراعية والتعامل معها بما يحقق المصالح العُليا للشعب الفلسطيني.
رابعاً: يؤكد المجلس على الأهمية المركزية لمدينة القدس، وعلى أن جميع الإجراءات والترتيبات التي قامت وتقوم بها إسرائيل كقوة احتلال في القدس وغيرها، هي إجراءات لاغيه وباطلة وغير شرعية ويجب التوقف عنها والتراجع عن نتائجها، وفي هذا المجال يؤكد المجلس على قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ويقدر عالياً موقف الاتحاد الأوروبي الأخير حول القدس. و يثمن كذلك المواقف الثابتة للدول العربية والإسلامية وعدم الانحياز تجاه القدس.
خامساً: يدعو المجلس قوى شعبنا إلى التصدي بجميع الطاقات الوطنية لسياسة الاستيطان وسلب الأراضي وهدم البيوت والطرق الالتفافية وأعمال التهويد العنصرية الجارية في القدس وجميع الأراضي الفلسطينية، ويؤكد المجلس استناداً للقانون الدولي ولقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن عدم شرعية وبطلان هذه السياسات والممارسات العدوانية، ويكلف المجلس اللجنة التنفيذية باتخاذ الخطوات اللازمة لمواجهة هذا الخطر، وفي هذا السياق يرحب المجلس بعقد مؤتمر الأطراف المتعاقدة في اتفاقية جنيف الرابعة في 15/7/99 ويدعوه إلى اتخاذ الإجراءات المقرة في الاتفاقية لإلزام إسرائيل بتنفيذها على الأرض الفلسطينية المحتلة.
سادساً: يحيى المجلس صمود أسرانا ومعتقلينا الأبطال في سجون الاحتلال، ويؤكد على التصميم على إطلاق سراحهم، وإنهاء معاناتهم.
سابعاً: يؤكد المجلس على ضرورة تعزيز مسيرة بناء الوطن وتكريس سلطة القانون والممارسة الديمقراطية ومؤسسات المجتمع المدني.
إن المجلس المركزي يحيي صمود شعبنا العظيم، والتفافه حول قيادته الوطنية، ويدعو إلى مزيد من اليقظة والاستعداد في هذه اللحظات التاريخية من مسيرة شعبنا الكفاحية، ويؤكد بكل ثقة أن الفجر آت، والنصر آت.

29 نيسان/ابريل 1999

اللجنة الدولية لحقوق الإنسان التي تتخذ من جنيف مقراً لها، تقر قراراً يؤكد حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، وإقامة دولته المستقلة.
كما أن القرار يؤكد على أن الدولة الفلسطينية لا يمكن تحقيقها كدولة مستقلة ذات سيادة طالما يرزح الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي، داعياً إلى تضافر الجهود الدولية، ومواقف المجتمع الدولي وفي مقدمتها "لجنة حقوق الإنسان"، من أجل دفع عملية السلام إلى الأمام، وإجبار إسرائيل على الوفاء بالتزاماتها الدولية، وفقاً للقانون الدولي والانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة، لكي يتمكن الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في تقرير مصيره بحرية، ويقيم دولته الفلسطينية المستقلة ذات السيادة.
وجاء القرار في جزأين: ديباجة تضم ست فقرات، ومنطوق يضم ثلاث فقرات، وقد استرشد القرار في الديباجة بمقاصد ومبادئ "ميثاق الأمم المتحدة" المتعلق بحق تقرير المصير للشعوب، وأحكام العهدين الدوليين الخاصين بحقوق الإنسان، وأحكام إعلان وبرنامج عمل فيينا في 1993، وعلى وجه التحديد الفقرتان 2 و 3 من الجزء الأول المتعلقتان بحق جميع الشعوب في تقرير مصيرها، خصوصاً تلك التي خضعت للاحتلال الأجنبي، وقرار "الجمعية العامة" رقم 181، الصادر في تشرين الثاني/نوفمبر 1947، الذي دعت فيه "الجمعية العامة" الشعب الفلسطيني إلى إقامة دولته الفلسطينية في فلسطين، وقراراتها اللاحقة، التي أكدت أن ممارسة الشعب الفلسطيني لحقه في تقرير مصيره، هو الشرط الأساسي للتوصل إلى سلام عادل ودائم وشامل في منطقة الشرق الأوسط.
وقد صوت لصالح القرار 44 دولة من أصل 53 دولة، بينما اعترضت الولايات المتحدة الأمريكية، وامتنعت ثماني دول من أمريكا اللاتينية عن التصويت.

29 نيسان/ابريل 2003

حكومة السيد محمود عباس "أبو مازن"، وهو موقع يستحدث لأول مرة في فلسطين، تنال ثقة المجلس التشريعي الفلسطيني، بأغلبية 51 صوتاً، ومعارضة 18 عضواً، فيما أمتنع ثلاثة أعضاء عن التصويت. وكان "أبو مازن" ألقى خطاباً قبل مناقشة المجلس لبرنامج الحكومة إن الحكومة يا سيادة الرئيس أبو عمار هي حكومتكم وإن وجودكم داخل هذا الحصار في المقاطعة هو محاصرة لكل معاني الصمود والإباء والكبرياء في شعبنا العظيم، كما إن الحكومة، التي هي جزء من نظامنا السياسي الوطني، نظام منظمة التحرير، ملتزمة تمام الالتزام ببرنامج وقرارات مجلسينا الوطني والمركزي على الصعيد السياسي والاستراتيجي.
ـــــــــــــــــــــ






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:44 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/30 / نيسان / ابريل




30 نيسان/ ابريل 1935
مظاهرة كبرى تنطلق في يافا ويتصدى لها البوليس البريطاني ويقتل مواطنين فلسطينيين ويجرح 32 آخرين . كما فرض منع التجول في يافا وتل أبيب وأعلن حالة الطوارئ في جميع البلاد .وكان رد الفعل عنيفا ، إذ تشكلت لجنة قومية في نابلس وأعلنت الإضراب العام في البلاد حتى تستجيب الحكومة البريطانية للمطالب الوطنية المقدمة إليها في تشرين الأول/أكتوبر 1935 وفي اليوم التالي تشكلت لجان قومية مماثلة في حيفا و يافا وغزة.

30 نيسان/ ابريل 1948
العصابات الصهيونية تفرض سيطرتها بالكامل على القدس الغربية
كان الموقف في القدس حتى أوائل 1948 وقبل انتهاء الانتداب في صالح المناضلين الفلسطينيين الذين كانوا يسيطرون على المدينة والمواقع الإستراتيجية التي تشرف عليها والطرق الثلاثة التي تربطها بالشمال، بالإضافة إلى السيطرة على المرتفعات التي تشرف على جانبي الطريق الغربي الساحلي الذي يربطها بمدينة تل أبيب، مما مكنهم من قطع النجدات وقوافل التموين اليهودية، بحيث أصبح أكثر من مائة ألف يهودي محاصرين ومهددين بالمجاعة.
وإزاء هذا الموقف الخطير وبعد وصول السلاح التشيكي للعصابات الصهيونية، قرر بن غوريون تنفيذ عملية نحشون (الأفعى) التي اختار لها بعض وحدات "البالماخ" و"غيفاتي" و"كرياتي أتزيون".
بدأ الهجوم على القسطل مفتاح القدس، وبعد معركة استمرت ستة أيام تحولت إلى قتال مروع بالأيادي والسلاح الأبيض احتل الصهاينة القرية. وفي يوم التاسع من نيسان/ابريل استشهد القائد عبد القادر الحسيني، واحتلت القوات الصهيونية مرتفعات قرى لفتا وساريس وكولونا.
وهكذا اثمرث عملية "نحشون" في منع انهيار الدفاع اليهودي عن القدس، وفي اليوم التالي لاستشهاد عبد القادر الحسيني وسقوط القسطل نفذت عصابة "الأرغون" و عصابة "شتيرن" الإرهابيتان مذبحة دير ياسين بأوامر صريحة من الوكالة اليهودية في إطار خطة "حدوة الحصان" لإجبار أهل فلسطين على مغادرتها.
وفي 18أيار/مايو أخذت العصابات الصهيونية باحتلال أجزاء كبيرة من القدس في القطمون والبقعة الفوقا التحتا والطالبية والنبي داوود وحي الثوري ومحطة السكك الحديدية ومستشفى العيون والمسكوبية والبريد ودير نوتردام والبنايات والمرتفعات الإستراتيجية.
وكان من أهم الأسباب التي أدت إلى ذلك نقص الذخيرة السلاح، وفقدان القيادة والتوجيه وانهيار المعنويات عند العرب، ولكن دخول الجيش الأردني ومعه شباب القدس عدل الوضع لصالح المناضلين الفلسطينيين وخاصة بعد حصار الحي اليهودي في المدينة، مما دفع اليهود إلى تلمس جميع الطرق لعقد هدنة مع العرب، وعندما استؤنف القتال في في التاسع من تموز/يوليو من نفس السنة، كان الوضع قد تبدل لصالح الصهاينة، وخاصة بعد وصول الأسلحة التشيكية لهم. فأخذوا يقصفون الأحياء العربية والأماكن المقدسة(المسجد الأقصى ومسجد الصخرة وكنيسة القيامة).
حتى أن الإرهاب الصهيوني طال الوسيط الدولي الكونت برنادوت ومساعده الفرنسي والكولونيل اندرو. وفي 3/4/1949، وقعت الهدنة بين الأردن وإسرائيل وقسمت المدينة إلى ثلاثة أقسام: - القسم اليهودي: ويشمل مساحة 84.13% من المدينة رغم أن اليهود لم يحتلوا خلال الحرب والعمليات العسكرية إلا 66.2% من مساحة المدينة.
- القسم العربي: ويشمل مساحة 11.48% من المدينة وهو عبارة عن البلدة القديمة وما فيها من مقدسات إسلامية ومسيحية.
- القسم الدولي: ويشمل4.39% من مساحة المدينة.

30 نيسان/ ابريل 1948
رؤساء أركان الجيوش العربية يعقدون في العاصمة الأردنية، عمان اجتماعهم الأول لدراسة الموقف العسكري في فلسطين.

30 نيسان/ ابريل 1949
الجيش العراقي يغادر فلسطين تنفيذا لقرار حكومته
في 20/4/1949، وبعد توقيع اتفاقية الهدنة المصرية الإسرائيلية طلبت حكومة الأردن من حكومة العراق سحب قواتها المرابطة في المثلث (نابلس، طولكرم ،جنين) بوسط فلسطين حتى يحل محلها الجيش الأردني تمهيداً لعقد اتفاقية هدنة مع إسرائيل.
لكن الإسرائيليين اخبروا العاهل الأردني الملك عبد الله أنه في هذه الحالة سيصبح من حق إسرائيل أن تحتل المناطق التي يخليها الجيش العراقي.
وقد قوبل هذا الاتفاق من شعب فلسطين بالسخط والاستنكار والاحتجاج والإضرابات والمظاهرات والطلب إلى حكومة العراق عدم سحب قواتها من أراضيهم التي سيستولي عليها الصهاينة. ولكن حكومة العراق رفضت تلك المطالب وسحبت قواتها فعلا بناء على الطلب الأردني.

30 نيسان/ ابريل 2000
إسرائيل تطرح عطاءات بناء 174 وحدة سكنية في مستوطنة "معاليه ادوميم" المقامة على الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية. وقد انتقدت القيادة الفلسطينية هذه الخطوة الإسرائيلية واعتبرتها عملاً مدمراً لعملية السلام، خاصة إنها جاءت متزامنة مع الجولة الثالثة من المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

30 نيسان/ ابريل 2003
خطة خارطة الطريق الدولية
الولايات المتحدة تعلن تفاصيل خطة خارطة الطريق التي أقرتها اللجنة الرباعية الدولية ( الولايات المتحدة، روسيا، والاتحاد الأوروبي، الأمم المتحدة) الجانب الفلسطيني خطة خارطة الطريق من قبل اللجنة الرباعية.
وأعربت واشنطن عن أملها بأن تعمل الأطراف المعنية على وجه السرعة وبصورة حثيثة من أجل دفع عملية السلام إلى الأمام.
وقد قام وفد يمثل أطراف اللجنة الرباعية بتسليم الخطة إلى رئيس الوزراء الفلسطيني آنذاك محمود عباس، كما سلم نسخة منها إلى الحكومة الإسرائيلية، التي وضعت أكثر من خمسة عشر تحفظاً على بنودها. غير أن الجانب الفلسطيني رحب بها وأعلن موافقته عليها.
وأكد السيد محمود عباس "أبو مازن" أن السلطة الوطنية الفلسطينية تلتزم بكل المواقف التي أعلنتها والتي تتضمن الترحيب بخارطة الطريق واحترام التزاماتها في هذا الإطار، وأنها تعطي أهمية أساسية لآلية الرقابة الدولية على التنفيذ حتى يتم ضمان تطبيق الخطة وعدم تكرار ما حدث في الماضي بشأن خطط مماثلة.
وقد ظلت خطة خارطة الطريق حبراً على ورق دون أن تجد طريقها إلى التطبيق بسبب التحفظات الإسرائيلية عليها، والخطوات الأحادية الجانب التي قامت بها حكومة إسرائيل، في محاولة لفرض حلول منفردة لم تجد لها قبولاً من الشعب الفلسطيني.

30 نيسان/ ابريل 2005
تصاعد الاحتجاج على تسريب أوقاف أرثوذوكسية لجهات يهودية متطرفة
تصاعد حدة الاحتجاجات الصاخبة والعارمة من أبناء الطائفة الأرثوذكسية، والقوى الوطنية في مدينة القدس، ضد البطريرك إرينيوس الأول، بطريرك الطائفة في القدس، على خلفية الكشف عن المزيد من الوثائق الخاصة، التي تؤكد تورطه بصفقة تسريب عقارات وأوقاف البطريركية، في باب الخليل ومناطق أخرى لجهات يهودية متطرفة.
وقد قامت قوات الاحتلال الإسرائيلية بغلق كنيسة القيامة في مدينة القدس وحالت دون إقامة احتفالات سبت النور ،بعد أن تم إخلاء ساحتها من كافة الحجاج.


30 نيسان 2000
انعقد المؤتمر 103 للاتحاد البرلماني الدولي واتخذ قرارات بدعم جهود السلام المبذولة ، وحق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة رغم رفض الوفد الإسرائيلي المتشنج لتلك القرارات.

30 نيسان 2001
استشهاد القائد الطلابي حسن القاضي : الإحتلال الإسرائيلي يقوم بتفجير بناية سكنية في منطقة عين مصباح في رام الله ويغتال ثلاثة من بينهم طفلان وكان المستهدف الرئيس بالاغتيال الشهيد حسن القاضي أحد قيادات حركة فتح الميدانيين والمنسوب إلية المشاركة في عمليات قتل مستوطنين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:45 pm


شهر : 5/ أيار/ مايو

05/01/ ايار/ مايو

1 أيار /مايو 1919
بريطانيا تعلن رسمياً عن تصريح بلفور
هو تصريح شاذ غريب ليس له أي سابقة تاريخية كما أنه لم يكن لبريطانيا أي صفة تمنحها حق إصدار مثل هذا التصريح، الذي أصدره وزير خارجيتها في 2/11/1917، في شكل رسالة موجهة إلى اللورد روتشيلد وهذا نصه:
عزيزي اللورد روتشيلد " يسرني جداً أن أبلغكم بالنيابة عن حكومة جلالته التصريح التالي الذي ينطوي على العطف على أماني اليهود الصهيونية، وقد عرض على الوزارة وأقرته:
أن حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين ستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية، على أن يفهم جلياً أنه لن يؤتي بعمل من شأنه أن ينقص من الحقوق المدنية الدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية المقيمة الآن في فلسطين، ولا الحقوق أو الوضع السياسي الذي يتمتع به اليهود في البلدان الأخرى. وسأكون ممتناً إذا ما أحطتم الاتحاد الصهيوني علماً بهذا التصريح " المخلص آرثر بلفور.
أما عن قصة صدور هذا التصريح فيقول وايزمن:
"ذهبت أنا واللورد ورتشيلد والسير رونالد وقابلنا بلفور وقلنا له، حان الوقت لتعلن بريطانيا كلمتها الأخيرة، فوعد أن يفعل ذلك، وطلب مني كتابة البيان الذي يجب أن تذيعه الحكومة البريطانية بخط يدي، وفعلاً قمت بذلك وسلمته البيان في 18/7/ 1917.
ويستطرد وايزمن: لما اجتمعت الوزارة في 2/11/ 1917، للدراسة البيان ظللت أنا خارج دار الوزارة انتظر النتيجة، وكان أول من خرج الكولونيل هاوس الذي صاح باسماً، دكتور وايزمن إن المولود صبي.
أما بلفور فقد قال بعد إصدار التصريح الذي كتبته بخط يدي، ويحمل أسمه أنه أعظم عمل عمله في حياته".
هكذا بدأت الخطة الصهيونية لمرحلة الحرب العالمية الأولى والتي تقوم على أن:
- ينتصر الحلفاء وعلى رأسهم بريطانيا.
- تكون فلسطين من نصيب إنجلترا.
- تسهل إنجلترا استيطان اليهود في فلسطين.
- ينتهي الأمر بسيطرة اليهود على فلسطين.

1 أيار /مايو 1921
انتفاضة يافا
كان من نتائج انتفاضة القدس أن التهب الشعور الوطني في نفوس الفلسطينيين، فعقدوا المؤتمرات الوطنية الفلسطينية (الأول والثاني في القدس والثالث في حيفا). وقد طالبت هذه المؤتمرات بانتهاء الانتداب ورفض تصريح بلفور والهجرة اليهودية، كما كرست حق الشعب في إنشاء حكومة وطنية فلسطينية.
لكن الحكومة البريطانية، أعلنت تمسكها بالانتداب وتصريح بلفور والهجرة، واعتبار اللغة العبرية لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية واللغة الإنجليزية، وأكدت ذلك بعد أن قدم وزير المستعمرات البريطانية ونستون تشرشل آنذاك إلى فلسطين وخطب في إحدى المستوطنات اليهودية قائلاً: أنه مفعم بالعطف على الصهيونية، وأن بناء الوطن القومي لليهود في فلسطين سيكون عملاً باهراً يباركه العالم بأسره" أما اليهود الصهاينة فقد طالبوا بتحويل فلسطين إلى وطن قومي يهودي، وترحيل العرب إلى الصحراء وقامت الهستدروت بتنظيم مظاهرة عمالية بمناسبة عيد العمال العالمي في الأول من أيار، والذي يصادف يوم عيد الفصح عند المسيحيين الأرثوذكس، وكانوا خلال هذه المظاهرة يرفعون الأعلام الصهيونية، ويطالبون بالثأر من العرب للدماء اليهودية التي سفكت في انتفاضة القدس، ثم توجهوا إلى حي المنشية العربي، واصطدمت هذه المجوعة بمجموعة يهودية شيوعية، وحصل بينهما اشتباك وإطلاق للنار، أدى إلى استنفار العرب في المنشية، وحدث اشتباك عنيفة بين العرب واليهود تطورت حتى وصلت إلى العباسية وطولكرم وقلقيلية خاصة وأن الصهاينة كانوا يستفزون الفلسطينيين باستقبالهم المهاجرين اليهود ونقلهم إلى تل أبيب في مواكب ومهرجانات يرفعون خلالها العلم الصهيوني مما جعل (الجمعية الإسلامية-المسيحية) في يافا تطالب بوقف الهجرة وتهدد بمنع إنزال اليهود المهاجرين إلى البر مهما كلفهم الأمر. ثم أقر بحارة يافا مقاطعة البواخر التي تنقل المهاجرين،وقد أيدت اللجنة التنفيذية وعرب فلسطين مواقف يافا وبحارتها، فتوترت الحالة وهاجت الخواطر وأمتدت الاضطرابات إلى اللد والرملة وكل المدن والقرى الفلسطينية.
وقامت مجموعات فلسطينية بمهاجمة عدة مستوطنات يهودية، وقد كشفت هذه الانتفاضة عن مساعدة القوات البريطانية السافرة المباشرة لليهود، بالمقابل أكدت على تصميم شعب فلسطين على مقاومته لإقامة وطن قومي يهودي في فلسطين.
ولما عجزت بريطانيا عن إخماد الانتفاضة لجأت إلى الرموز الوطنية الفلسطينية لتهدئة الخواطر، فحضر إلى يافا موسى كاظم الحسيني والحاج أمين الحسيني وبطريرك اللاتين في فلسطين "برلاسينا" وطلبوا من الشعب الهدوء، فامتثل لأمر الزعماء على وعد أن تبحث مطالبهم، لكن بريطانيا التي كانت موالية كالعادة للصهاينة اعتبرت ذلك هدنة وحيلة فقط حتى تصل قواتها المسلحة من قواعدها في قبرص ومصر ثم تهاجم الفلسطينيين. مما أدى إلى تجدد الاشتباكات والاصطدامات وأخيراً استطاعت بريطانيا أن تخمد الانتفاضة بعد أربعة عشر يومأ من القتال المتواصل.
وأسفرت هذه الانتفاضة عن مقتل 47 وجرح 146يهوديأ، واستشهاد 157 مواطناً فلسطينياً وجرح 700 آخرين، معظمهم على يد القوات البريطانية، بالإضافة إلى تشكيل محكمة عسكرية، حكمت على العشرات من الفلسطينيين بالسجن والغرامة. وقد تجاوزت الأحكام حد الأشخاص إلى المدن والقرى، حيث فرضت غرامة قدرها (6000) جنيه على كل من طولكرم وقلقيلية وقاقون، ثم لجأت بريطانيا إلى الأسلوب المعتاد وهو تشكيل اللجان للتحقيق في أسباب الاضطرابات فشكلت لجنة هيكرافت برئاسة "السير توماس هيكرافت" قاضي القضاة في فلسطين. وقد جاء في تقرير اللجنة أن أسباب الاضطرابات تعود إلى: "سياسة الوطن القومي ومحاباة اليهود والوقوف ضد رغبة أهالي البلاد في حكم أنفسهم بأنفسهم". ثم دعت إلى إجراء مباحثات مع الفلسطينيين مما أدى إلى عقد المؤتمر الوطني الفلسطيني الرابع في القدس، الذي نتج عنه تشكيل وفد ذهب إلى لندن وبقي فيها عام كامل دون جدوى، مما رسخ قناعة الشعب الفلسطيني أن الحقوق لا تعطى ولكن تؤخذ بالقوة وأن المؤتمرات مقبرة المشاريع.

1 أيار /مايو 1973
جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" يغتال في العاصمة الفرنسية باريس المناضل محمد أبو ديّة، مدعياً انه أحد قادة منظمة "أيلول الأسود".

1 أيار /مايو 2003
قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدعومة بالدبابات والطائرات المروحية، ترتكب مجزرة في حي الشجاعية الواقع شرق مدينة غزة، بعد مداهمته بحجة البحث عن "مطلوبين", وقد أطلقت تلك القوات النار بشكل متعمد على المواطنين المدنيين، مما أدى إلى استشهاد 13 فلسطينيا بينهم ثلاثة إخوة وثلاثة أطفال.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:46 pm


شهر : 5/ أيار/ مايو

05/02/ ايار/ مايو


2 أيار/ مايو 1921
ولادة المناضل والكاتب الفلسطيني الكبير أميل حبيبي
وُلد حبيبي في حيفا عام 1921، وأتمّ دراسته الثانوية فيها وفي عكا، واشتغل عامل بناء زمنًا، ثم انتقل للعمل مذيعًا بإذاعة القدس، بعدها استقال منها ليعمل موظفًا في معسكرات جيش الانتداب، ثم محررًا في جريدة (الاتحاد).
أصدر مجلة (المهماز) في حيفا عام 1946، وناضل نضالاً دؤوباً ضد الانتداب البريطاني، ثم ضد ممارسات الدولة الإسرائيلية بعد قيامها.
واختاره المواطنون العرب ضمن من يمثلونهم في (الكنيست الإسرائيلي عن الحزب الشيوعي الاسرائيلي)، وبقي عضوًا به حتى عام 1972 حين قدم استقالته ليتفرغ للكتابة.
وفي عام 1990، وسمته منظمة التحرير الفلسطينية بـ(وسام القدس)، وهو أرفع وسام فلسطيني. وفي عام 1992 منحته إسرائيل (جائزة الإبداع)، فارتفعت الأصوات تطالبه برفضها، لكنه قبل الجائزة، ثم أعلن تبرعه بقيمتها المادية لجمعية (المقاصد الإسلامية) التي تتولى علاج جرحى الانتفاضة.
وفي العام الأخير من حياته، انشغل بإصدار مجلة أدبية أسماها (مشارف). رحل إميل في مايو/أيار عام 1996، وأوصى أن تُكتب على قبره هذه الكلمات: (باقٍ في حيفا).
نشر حبيبي عمله الأدبي الأول (سداسية الأيام الستة) عام 1968، وبعده تتابعت الأعمال:
(الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل) عام 1974، (لكع بن لكع) وهي رواية مسرحية عام 1980، ثم (أخطية) عام 1985، وأخيرًا (خرافية سرايا بنت الغول) عام 1991.
جعلت تلك الأعمال القليلة صاحبها أحد أهم المبدعين العرب. ولإحسان قراءة أميل حبيبي وفهمه، يجب أن نضع في حُسباننا دائمًا أنه يكتب من داخل الزنزانة الإسرائيلية، وهو، من ثَمّ يفتقد القدر الكافي من الحرية ليقول -مباشرة- ما يريد، وكان عليه أن يلجأ إلى الرمز والكناية والإيماءة والإشارة من بعيد.
في روايته الفذة (المتشائل) ، لم يسلك إميل أيّا من السبل المطروقة في الرواية العربية أو العالمية، بل أسَّس إبداعًا جديدًا يقوم على استلهام التراث الفلسطيني والعربي، وحُسن استخدام اللغة، والجرأة في التعامل معها، والاستعانة بالأمثال والحكايات، ثم اللجوء إلى السخرية أو الفكاهة السوداء لو صحّ التعبير. وجوهر الرواية هو وصول بطلها (سعيد) إلى حتمية صيغة الفداء والمقاومة المسلحة.
هو في (الكتاب الأول) باحث عن (التكيف)، ملتمس للأمن والأمان، مستعدّ لتقديم كل التنازلات التي تطلبها منه الدولة العنصرية الباطشة. ثم يقف -في نهاية (الكتاب الثاني)- ممزقًا في ازدواجيته اللعينة تلك، وقد حمل ابنه السلاح ضد الدولة ولاذ بكهف بعيد.
وفي (الكتاب الثالث)، ينتهي الأمر بسعيد إلى الجلوس على قمة العمود، يرفض النزول عنه. صحيح أنه تغير، وأيقن أن تنازلاته كلها لم تُجْدِه شيئًا، لكنه عاجز عن النزول إلى الناس والمشاركة في نضالهم. ولا يجد أمامه سوى الاستنجاد بالكائن الفضائي، الذي يستجيب له، فيحمله إلى حيث أَلْقت: الجنون أو الموت.
وتكون كلمة (يُعاد الثانية) خير ما يقال في وداع (أبي النحس): لقد استراح وأراح!
إن العمل كله يؤكد سقوط صيغة (المتكيف) أو (مزدوج الولاء) داخل إسرائيل، وصعود صيغة (الفدائي) الذي يحمل السلاح في وجه الدولة الغاصبة ولا سبيل سواه.
2 أيار/ مايو 1941
وفاة الشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان (1905-1941) في القدس.
هو الشاعر الأبرز في عهده , وكرس معظم طاقته الشعرية لقضية فلسطين, تراوحت مواضيع شعرة بين التجربة الذاتية والوطنية .
وُلدَ الشاعرُ إبراهيمُ عبد الفتاح طوقان في قضاءِ نابلس بفلسطين سنة 1905 م وهو ابن لعائلة طوقان الثرية. تلقى دروسه الابتدائية في المدرسة الرشيدية في نابلس ، وكانت هذه المدرسة تنهج نهجاً حديثاً مغايراً لما كانت عليه المدارس في أثناء الحكم التركي؛ وذلك بفضل أساتذتها الذين درسوا في الأزهر ، وتأثروا في مصر بالنهضة الأدبية والشعرية الحديثة .
أكملَ دراسَتَه الثانوية بمدرسة المطران في الكلية الإنجليزية في مدينة القدس عام 1919 حيث قضى فيها أربعة أعوام ، وتتلمذ على يد " نخلة زريق" الذي كان له أثر كبير في لغة وشعر إبراهيم. بعدها التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت سنة 1923ومكث فيها ست سنوات نال فيها شهادة الجامعة في الآداب عام 1929م ، ثم عاد ليدرّس في مدرسة النجاح الوطنية بنابلس.
انتقل للتدريس في الجامعة الأمريكية وعَمِلَ مدرساً للغة العربية في العامين (1931 – 1933 ) ثم عاد بعدها إلى فلسطين.
وفي العام 1936 تسلم القسم العربي في إذاعة القدس وعُين مُديراً للبرامجِ العربية ، وأقيل من عمله من قبل سلطات الانتداب عام 1940، بسبب مواقفه الرافضة للسياسة البريطانية، ثم انتقل إلى العراق وعملَ مدرساً في مدرسة دار المعلمين العليا (كلية التربية)، ثم عاجله المرض فعاد مريضاً إلى وطنه، مهزول الجسم ، ضعيفاً . اشتدت عليه وطأة المرض إلى أن توفي في مدينة القدس مساء يوم الجمعة 2 أيار عام 1941م ، وهو في سن الشباب لم يتجاوز السادسة والثلاثين من عمره .
نشر شعره في الصحف والمجلات العربية ، وقد نُشر ديوانه بعد وفاته تحت عنوان " ديوان إبراهيم طوقان".

2 آيار/ مايو 1948
مجزرة عين الزيتون " عملية تكنيس العرب "
تبعد قرية عين الزيتون عن مدينة صفد ميلاً واحداً وميلاً عن مستعمرة زيتيم المجاورة. وكان عدد سكانها حوالي 820 نسمة، بينهم 50 إلى 60 شاباً مسلحاً، وكان مجموع أسلحتهم لا يتعدى رشاشاً أو اثنين وحوالي 40- 50 بندقية لكل منها 25 إلى 35 طلقة.
قامت عصابات "الهاغاناة" الارهابية الصهيونية في الأول من آيار في إطار عملية يفتاح ( الخطة د) وبعد أن تسلمت من البريطانيين معسكري روشبينا وفيلون، باحتلال قرية عين الزيتون وقرية بيريا المجاورة لها، وبذلك أمنت لها طريقاً يصلها بالحي اليهودي في صفد عن طريق الجبال حيث بدأ الجنود والأسلحة بالتدفق على صفد بينما عزلت صفد العربية عن القرى الواقعة شمالها وشمالها الغربي.
وأبقت "الهاغاناة" منفذاً واحداً لصفد هو طريق وادي الطواحين لتهجير سكانها عبره وهو ما يمثل عنصراً ثابتاً في عمليات ( الخطة د ) في كافة المناطق.
وفي يوم الثاني من آيار، قصفت هاونات "البلماح"، وهي الجناح العسكري لـ"الهاغاناه", دون تمييز قرى برعم وكفر الخياط وقباعة شمال روشبينا ( الجاعونة ) لإرغام أهلها على الرحيل، والتمهيد لاحتلال صفد وتهجير سكانها.
وأدى ذلك إلى إخلاء قرية عكبرة من الشيوخ والنساء والأطفال وتهجيرهم إلى قريتي الفراضي والسموعي ونشوء موجة نزوح فلسطينية، وقد تم هذا النزوح على إيقاع مذبحة عين الزيتون في 2-3-4 آيار، إذ أسرت "الهاغاناه" 70 شاباً فلسطينياً" وأمر موشه كلمان قائد كتيبة "البلماح" اثنين من جنوده بربط أيديهم خلف ظهورهم وقتلهم في الوادي بين عين الزيتون وصفد على مرأى من سكان صفد الذين كانوا يراقبون تنفيذ المجزرة من رؤوس التلال القريبة، ثم تم مباشرة نسف بيوت القرية ومسحها عن وجه الأرض.
وتذكر الوثائق العربية أن المجزرة شملت قريتي عين الزيتون وبيريا وأنها تمت في شكل حشد للشباب الأسرى في مسجد عين الزيتون ونسفه بمن فيه.
والواقع أن تفجير المسجد بمن فيه كان فصلاً ثانياً من مذبحة الوادي. ثم قامت وحدات "الهاغاناة" بمجزرة مماثلة في قرية الزنغرية، والذي شمل أيضاً في يومي 3-4 آيار، القرى الواقعة على طريق طبريا – روشبينا.

2 آيار/ مايو 1968
قوات الاحتلال الإسرائيلي تقوم بأول عـرض عسكري في مدينة القدس المحتلة، بعد احتلال المدينة بكاملها في حرب حزيران/يونيو 1967، وقد شارك في العرض (432) آلية، و(300) طائرة، وقد لاقى استعراض القوة الإسرائيلي هذا إدانة ورفضاً عربياً ودولياً.

2 آيار/ مايو 1989
لجنة المستوطنات البشرية في الأمم المتحدة تصدر القرار 12/11، الذي يطالب إسرائيل :
- الكف عن تدمير منازل الفلسطينيين.
- وفتح المنازل التي أغلقت بأمر عسكري .
كما أدان القرار إنشاء المستعمرات في الوطن الفلسطيني من قبل إسرائيل.

2 آيار/ مايو 1994
مراقبون دوليون ينتشرون في مدينة الخليل
في أعقاب مجزرة الخليل التي ارتكبها المستوطن الإرهابي باروخ غولدشتاين وهو من مستعمرة كريات أربع بتاريخ الخامس من شباط/فبراير 1994، وافقت الأمم المتحدة وبناءً على طلب من منظمة التحرير الفلسطينية على نشر مراقبين دوليين في مدينة الخليل، وقد تم تنفيذ الطلب بعد الاتفاق بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي، اللذين طلبا من الدانمارك والنرويج إيفاد بعثاتهم للبدء بالعمل المؤقت كمراقبين دوليين، وذلك للمساعدة في عودة الحياة إلى طبيعتها في المدينة.
ـــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:46 pm


شهر : 5/ أيار/ مايو

05/03/ ايار/ مايو



3 آيار/مايو/ 1902
تيودور هرتزل مؤسس الحركة الصهيونية العالمية يقترح على السلطان العثماني عبد الحميد إنشاء جامعة يهودية في مدينة القدس. ويقول هرتزل في رسالته إلى السلطان:" أننا معشر اليهود نلعب دوراً هاماُ في الحياة الجامعية في جميع أنحاء العالم، الأساتذة اليهود يملأون جامعات البلدان، كما أن هناك عدداً كبيراً من العلماء المتخصصين في جميع الحقول التعليمية. لهذا فإننا نستطيع أن نقيم جامعة يهودية في إمبراطوريتكم، ولتكن في القدس مثلاُ. عندها لن يضطر الطلاب العثمانيين إلى الذهاب إلى الخارج، بل يبقون في بلدهم ويتلقون أفضل التدريب، وهم ضمن أحكام بلدهم".
لكن السلطان رفض وكرر ما سبق أن قال:"أن الإمبراطورية التركية ليست لي أنما للشعب التركي، لا استطيع أبداً أن أعطي أحداً أي جزء منها ليحتفظ اليهود ببلايينهم، فإذا قسمت الإمبراطورية فقد يحصل اليهود على فلسطين بدون مقابل، ولكن لن تقسم إلا على جثتنا، ولن اقبل بتشريحها لأي غرض كان".


3 أيار / مايو/1948
هجرة 175,000 - 200,000 لاجئ فلسطيني من المناطق التى إحتلها الصهاينة.

3 أيار/مايو 1965
تخريج أول كتيبة لجيش التحرير الفلسطيني في سوريا. وتم حفل التخريج في بلدة حرستا بحضور قائد جيش التحرير وجيه المدني والفريق أمين الحافظ .ووافق مجلس الوزراء السوري في أعقاب هذا الحفل على إعفاء المستوردات الحربية العائدة لجيش التحرير من الضرائب

3 أيار/مايو 2001
الحكومة الإسرائيلية الأمنية المصغرة تعقد اجتماعاً في مستوطنة "عوفرا" المقامة على أراضي المواطنين في محافظة رام الله والبيرة في الضفة الغربية. لتعبر من خلاله عن تمسكها بالاستيطان كسياسة إسرائيلية ثابتة، وخرقها الفاضح لكل الاتفاقات الموقعة مع منظمة التحرير الفلسطينية، والمتضمنة بنوداً صريحة بوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.
وقد اعتبرت القيادة الفلسطينية هذه الخطوة الإسرائيلية بمثابة تحد صارخ للشعب الفلسطيني والمجتمع الدولي، وأخطر ما قامت به الحكومات الإسرائيلية منذ 1994، خاصة وان رئيس الوزراء الإسرائيلي ارئيل شارون صرح بعد الاجتماع، إن وادي الأردن سيبقى تحت السيطرة الإسرائيلية إلى الأبد.

3 أيار/مايو 2003
اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تعلن قبولها خطة "خارطة الطريق" التي أقرتها اللجنة الرباعية ( الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا ، الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة)، ودعت إسرائيل الى الموافقة على هذه الخطة حتى يتسنى البدء في تطبيقها، كما دعت اللجنة الرباعية للبدء الفوري في تنفيذها عبر آليات تنفيذ إلزامية وجداول زمنية محددة وبآلية رقابة دولية فعالة لضمان التنفيذ المتوازي لكافة مراحلها من الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، وصولاً إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشريف، على اعتبار أن خارطة الطريق طرحت للتنفيذ وليس للتفاوض.
ـــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:47 pm


شهر : 5/ أيار/ مايو

05/04/ ايار/ مايو




4 آيار/مايو 1948
عصابة "الأرغون" الإرهابية الصهيونية تحتل قرية العباسية قرب مدينة يافا، وتهجر مواطنيها.

4 آيار/مايو 1979
عقد في مدينة بال السويسرية مؤتمر دولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، دعــا إليه المجلس العالمي للسلام والتضامن، بالتعاون مع الحركة السويسرية للسلام ومنظمة التحرير الفلسطينية، وقد حضر المؤتمر وفود من 60 دولة وممثلون عن أكثر من مائة حزب ومنظمة سياسية من أنحاء العالم.

4 آيار/مايو 1982
المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة يصدر القرار رقم (18)، الذي ينص على:
- مناشدة جميع نساء العالم إعلان التضامن والتأييد لسعي نساء فلسطين وشعبها من أجل إنهاء انتهاك إسرائيل الصارخ لحقوق الإنسان الأساسية في الأراضي المحتلة.
- مناشدة جميع الدول والمنظمات الدولية أن تقدم كل مساعدة معنوية مادية لكفاح النساء الفلسطينيات والعربيات وشعوبهن من أجل استعادة حقهم غير القابل للتصرف في العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم التي شردوا واقتلعوا منها.
- مناشدة جميع النساء في العالم اتخاذ التدابير الضرورية التي تكفل إطلاق سراح آلاف الأشخاص، ومنهم النساء والأطفال الذين يقاتلون من أجل قضية تقرير المصير والتحرير الاستقلال، والذين سجنوا تعسفاُ في سجون الاحتلال.
- الطلب من الأمم المتحدة وهيئاتها ووكالاتها المتخصصة، وأيضاً من جميع المنظمات النسائية الوطنية الإقليمية والدولية أن تقدم عونها المعنوي والمادي معاً، إلى المرأة الفلسطينية ومنظماتها ومؤسساتها.

4 آيار/مايو 1994
توقيع اتفاقية القاهرة (غزة -أريحا أولاً)
وقعت هذه الاتفاقية بين منظمة التحرير الفلسطينية وحكومة إسرائيل بحضور الرئيس المصري حسني مبارك ووزير الخارجية الأمريكية وأرن كريستوفر، بتأخير خمسة أشهر عن موعدها المحدد في إطار اتفاقية إعلان المبادئ بين منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية، والتي جرى التفاوض عليه في العاصمة النرويجية أوسلو، وتم توقيعه في العاصمة الأمريكية- واشنطن بتاريخ 13/9/1993، وقد تضمنت الاتفاقية على وجه الخصوص ما يلي :
- إعادة انتشار الجيش الإسرائيلي في مقاطعة أريحا: من منطقة تمتد على مساحة (54كم2) من إجمالي المقاطعة البالغة مساحتها (354كم2) وقد تم ذلك فعلاً في 13/5/1994.
- إعادة انتشار الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة من مساحة (219كم2) أي ما يعادل 60% من إجمالي مساحة القطاع البالغة (365كم2). وقد تم ذلك فعلاُ بتاريخ 18/5/1994.
- خضوع توسيع منطقة الحكم الذاتي إلى مفاوضات جديدة.
- تقسيم قوات الشرطة الفلسطينية البالغ عددها تسعة آلاف رجل سوف ينتشرون في مناطق الحكم الذاتي إلى أربع أقسام ( الشرطة المدنية، وشرطة الأمن العام، وشرطة المخابرات، وشرطة الطوارئ والإنقاذ ) مع ضرورة وضع أسمائهم بتصرف إسرائيل، التي تحتفظ بحق التسريح لكل من يتورط في أي نشاط إرهابي.
- يقوم الجيش الإسرائيلي بالانتهاء من إعادة انتشاره من مناطق أمنية تحيط بالمستوطنات السبعة عشر المأهولة بالسكان في قطاع غزة، خلال بضعة أسابيع.
- يكون التنقل للفلسطينيين بين مناطق الحكم الذاتي من أربع طرق رئيسية في النهار فقط.

4 آيار/مايو 2000
الوفد الإسرائيلي في مفاوضات طابا يقدّم إلى المفاوضين الفلسطينيين خريطة لكيان فلسطيني مقترح، يشمل حـوالي ثلثي الضفة الغربية، وقد رفض الوفد الفلسطيني المقترحات الإسرائيلية، وقاطع جلسة المفاوضات.
وهذه هي المرّة الأولى التي لخّص فيها المفاوضون الإسرائيليون بالتفصيل تصورهم للحدود المستقبلية لما يمكن أن تكون عليه الدولة الفلسطينية.
المسؤولون الفلسطينيون صرّحوا أن الكيان المقترح من قبل الإسرائيليين يشمل حوالي ثلثي الضفة الغربية وقد قسّم إلى عدة جزر كبيرة من الأراضي غير المتصل بعضها بالبعض الآخر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:47 pm


شهر : 5/ أيار/ مايو

05/05/ ايار/ مايو





5 آيار/مايو 1947
الجمعية العامة تصدر القرار رقم (104)
أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار (104) في الدورة الاستثنائية الأولى، وهو قرار يمنح الوكالة اليهودية في فلسطين فرصة الإدلاء بشهادتها في المسألة المعروضة على اللجنة (لجنة الأمم المتحدة التي تتشكل للنظر في قضية فلسطين).
5 آيار/مايو 1949
أبا أبيان وزير خارجية إسرائيل يعلن التزام إسرائيل بميثاق الأمم المتحدة وقراراتها ويعلن أمام اللجنة السياسية الخاصة، بمناسبة البحث في طلب إسرائيل الالتحاق بعضوية الأمم المتحدة: أن حكومة إسرائيل تقبل دون تحفظ الالتزامات الواردة في ميثاق الأمم المتحدة منذ اليوم الذي تصبح فيه عضواً فيه الأمم المتحدة. كما يعلن التزام حكومته بتطبيق القرارات الصادرة عن الجمعية العامة بخصوص القضية الفلسطينية ومن ضمنها:
* القرار 181 الصادر 29/11/1947.
* والقرار 194 الصادر بتاريخ 11/12/1948.
وهما القرارين الخاصين بتقسيم القدس وعودة أو تعويض اللاجئين الفلسطينيين.

5 آيار/مايو 1964
إسرائيل تبدأ ضخ مياه نهر الأردن إلى صحراء النقب انطلاقاً من بحيرة طبرية بعد أن كانت قد تخلت عن تحويل مشروع نهر الأردن عام 1961، وترجع المطامع الصهيونية في مياه نهر الأردن إلى الرابع الأخير من القرن التاسع عشر، وتبلور ذلك في الرسالة التي وجهها حاييم وايزمن إلى رئيس الوزراء البريطاني لويد جورج أثناء انعقاد مؤتمر الصلح في باريس بتاريخ 19/12/11919 ، الذي أكد فيها رفض الحركة الصهيونية لحدود سايكس- بيكو، مبرزاًِ أن مستقبل فلسطين الاقتصادي في الري والكهرباء يعتمد على مياه جبل الشيخ أبو مياه فلسطين ومياه نهر الليطاني .
وقد بدأت إسرائيل في ضخ مياه نهر الأردن إلى صحراء النقب انطلاقاً من بحيرة طبرية بعد تركيب مجموعتي الضخ اللتين تم تركيبها في محطة الطابعة على مرحلتين:
الأولى: تنتهي عام 1964 وغايتها إيصال (180) مليون متر مكعب من مياه بحيرة طبرية إلى صحراء النقب ليستعمل جزء منها في تغذية الحوض الجوفي الذي بدأت مياهه تتعرض للملوحة بسبب المبالغة في استنزافها والجزء الأخر يستمر في جريانه جنوباً لري مستعمرات النقب مزارعه.
أما المرحلة الثانية : فكان من المقرر أن تنتهي عام 1966، غايتها إيصال (320) مليون متر مكعب إلى النقب أيضاً. وعندما أعلنت إسرائيل أنها على وشك إنجاز المرحلة الأولى دعا جمال عبد الناصر إلى عقد أول مؤتمر قمة عربي في القاهرة بتاريخ 13/1/1964، وقرر المؤتمر الرد على المشروع الإسرائيلي العدواني بتحويل روافد نهر الأردن العربية عن مجراها الأساسي ليجري استثمارها في الأراضي العربية لصالح الاقتصاد العربي.

5 آيار/مايو 1978
المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة يصدر القرار (24)، وهو القرار الذي يطلب من لجنة حقوق الإنسان متابعة جهودها لحماية حقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة العربية المحتلة بما فيها فلسطين.
وينص القرار:
إن المجلس الاقتصادي الاجتماعي، وقد نظر في تقرير لجنة حقوق الإنسان عن دورتها الرابعة والثلاثين، إذ يأخذ علماً بقرارات اللجنة المتعلقة بخرق إسرائيل لحقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة:
- يثني على لجنة حقوق الإنسان لتيقظها ولقراراتها من أجل حماية حقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة بما فيها فلسطين.
- ويرجو اللجنة متابعة جهودها من أجل حماية حقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة، بما فيها فلسطين والاستمرار في اتخاذ الإجراءات الملائمة في هذا الصدد.
وقد تبنى المجلس القرار في جلسته العامة رقم (15).

5 آيار/مايو 2004
53 دبلوماسيا أميركيا (سابقا ) يطالبون الرئيس الأميركي جورج بوش بإعادة النظر في سياسته الخاصة بالقضية الفلسطينية . وقالوا في رسالة للرئيس بوش: أن موقفة المؤيد على طول الخط لسياسة رئيس وزراء إسرائيل ارئيل شارون , تفقد الولايات المتحدة مصداقيتها وأصدقاءها , وتعرض حياة الدبلوماسيين والجنود الأميركيين للخطر.

5 آيار/مايو 2000
الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء، يصدر تقريراً يبين فيه بان عدد مطابع القطاع الخاص في قطاع غزة بلغ 48 مطبعة، وذلك في نهاية 1999، فيما بلغ عدد العاملين فيها 232 عاملاً.
ويتضح من التقرير أن تطوراً كبيراً شهده القطاع المطبعي مقارنة بما كان عليه عام 1967 وهي سنة احتلال قطاع غزة، حيث لم يتجاوز عدد المطابع آنذاك أربعة فقط.

5 آيار/مايو 2005
الرئيس محمود عباس يصدر قراراً بتشكل اللجنة العليا لشؤون القدس برئاسة الأخ أحمد قريع، لتتولى متابعة كافة القضايا والأمور التي تتعلق بتعزيز صمود شعبنا وصيانة حقوقه وممتلكاته الخاصة والعامة، ومؤسساتنا الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، في مدينة القدس ومحيطها.

5 آيار/مايو 2005
انتخابات المرحلة الثانية لاختيار أعضاء المجالس القروية والمحلية، تجري في 84 مدينة وبلدة وقرية في الضفة الغربية وقطاع غزة، بما فيها قرى تجاور مدينة القدس. وقد بلغ عدد مراكز الاقتراع 245 مركزاً في الضفة و75 مركزاً في قطاع غزة.
وأسفرت هذه المرحلة من الانتخابات عن فوز واضح لمرشحي حركة المقاومة الإسلامية "حماس في غالبية المجالس التي جرت فيها الانتخابات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:48 pm


شهر : 5/ أيار/ مايو

05/06/ ايار/ مايو


6 أيار/ مايو 1948
الجمعية العامة تصدر القرار (187) في الدورة الاستثنائية الثانية، وينص القرار على:
أن الجمعية العامة،
وقد طلبت من مجلس الوصاية أن يدرس مع سلطة الانتداب والأطراف المعنية الإجراءات الملائمة لحماية مدينة القدس وسكانها، وأن يرفع إلى الجمعية العامة في اقرب وقت ممكن اقتراحات بهذا الشأن:
- تأخذ علماً بنتائج مجلس الوصاية وتوصياته كما وردت في تقريره إلى الجمعية العامة حول حماية مدينة القدس وسكانها فوافق على هذه النتائج والتوصيات.
- توصي سلطة الانتداب بأن تعين استناداً إلى القوانين المعمول بها في فلسطين قبل 15/5/1948، رجلاً محايداً يقبله العرب واليهود معاً كمفوض بلدي خاص ليقوم بالتعاون مع اللجان الطائفية الموجودة أصلاً في القدس بتنفيذ المهمات التي تقوم بها حتى الآن اللجنة البلدية.
- تقرر أنه يجب أن تعير اللجنة الأولى أو الهيئات التابعة لها مسألة اتخاذ إجراءات أخرى لحماية مدينة القدس وسكانها اهتماماً ملحاً مستمراً.
وقد تبنت الجمعية العامة هذا القرار في جلستها العامة رقم 134 بأغلبية 35مقابل لا شئ وامتناع 17 دولة عن التصويت.

6 أيار/ مايو 1970
إنشاء اللجنة المركزية لمنظمة التحرير الفلسطينية
أصدرت القيادة الموحدة لحركة المقاومة الفلسطينية في مثل هذا اليوم، بيانا دعت إلى مشاركة جميع فصائلها في المجلس الوطني والمؤسسات المنبثقة عن منظمة التحرير وصدور قرار عن المجلس الوطني يقضي بتشكيل لجنة مركزية من اللجنة التنفيذية للمنظمة ، وممثلين عن كافة المنظمات الفدائية ورئيس المجلس نفسه ، وقائد جيش التحرير وبعض المستقلين , وتحل بذلك محل القيادة الوطنية الموحدة لمقاومة.
وقد صادق المجلس الوطني في دورته السابعة المنعقدة في أيار/مايو 1970 على بيان 6 أيار، وأقر تشكيل لجنة على النحو الوارد فيه، لكن المجلس الوطني الفلسطيني في دورته التي عقدها في آب/أغسطس من عام 1971 قرر أن تحل اللجنة التنفيذية محل اللجنة المركزية بجميع مسؤولياتها وصلاحياتها.


1974/05/06
بدأت قوات الإحتلال الصهيوني قصف مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

6 أيار/ مايو 1980
عملية الدبويا
إحدى المجموعات المـطـاردة مـن الخلايا العسكرية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، وانطلاقا من المخابئ الجبلية فـي الخليل، توقع قوة كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي في كمين، وتقتل وتجرح معظم أفرادها، وقد سميت العملية بـ"عملية الدبويا" نسبة إلى المكان الذي وقعت فيه في وسط مدينة الخليل في الضفة الغربية.

6أيار1999:
البرلمان الأوروبي يقر حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره المتضمن حقه في إنشاء دولته .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:48 pm


شهر : 5/ أيار/ مايو

05/07/ ايار/ مايو



7أيار2001: الشهيدة إيمان محمد حجو : وعمرها أربعة شهور استشهدت وهي بين ذراعي والدتها جراء القصف "الإسرائيلي" لمدينة خانيونس ، كما أصيبت والدتها إصابات بالغة ، وكانت واشنطن قد أدانت التوغل "الإسرائيلي" ووصفت مقتل الرضيعة بالمأساة الفظيعة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:49 pm


شهر : 5/ أيار/ مايو

05/08/ ايار/ مايو



8 ايار / مايو/1921
تعيين الحاج امين الحسيني مُفتي للقدس الشريف.

8 ايار / مايو/1936
مؤتمر اللجان الوطنية الفلسطينية في القدس يتخذ الشعار التالي: لا ضرائب بدون تمثيل. إنطلاق ثورة 1936.

8 ايار / مايو/1945
نهاية الحرب العالمية الثانية في اوروبا.

8-16 مايو/1948
وحدة هأريل ولواء جفعاتي ينفذون عملية مكّابي. إحتلال القرى المحيطة بطريق الرملة - اللطرون.

8أيار1972:
مجموعة فلسطينية تختطف طائرة تابعة لخطوط (سابينا) البلجيكية في مطار اللد .

8أيار1994:
انتشار ستين مراقبا دوليا في مدينة الخليل للفصل بين الفلسطينيين والمستوطنين اليهود .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:49 pm


شهر : 5/ أيار/ مايو

05/09/ ايار/ مايو



1948/05/09
قبول العرب بشروط الهدنة مع العصابات الصهيونية.

9 ايار / مايو - 1 حزيران / يونية/1948
تنفيذ عملية باراك : هجوم لواء جفعاتي ولواء النقب جنوب وغرب مدينة الرملة.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
 
ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 5 من اصل 14انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 9 ... 14  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشهد والمعرفه :: منتديات متنوعه :: منتدى الثقافة-
انتقل الى: