الشهد والمعرفه




وشكرا
ادارهhttps://i.servimg.com/u/f69/15/19/34/41/get10.gif المنتدي




منتدي العطاء و المعرفه وتجمع الاصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اروع انشودة في العالم
الخميس يناير 17, 2013 3:47 am من طرف حكمة

» **الرقية الشرعية**
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 1:50 pm من طرف شهد المحبه

» //مواقع دينية مفيدة جداً//
الإثنين ديسمبر 12, 2011 12:38 pm من طرف شهد المحبه

» ديكورات ناعمة
الأحد أغسطس 14, 2011 6:42 am من طرف اميرة بهمستي

» السيدة زينب الكبرى ..... الجزء الاول‏
الأربعاء أغسطس 10, 2011 3:58 pm من طرف شهد المحبه

» للبنات فقط ........بالصور احدت فساتين زفاف 2011
الأربعاء أغسطس 03, 2011 9:24 am من طرف اميرة بهمستي

» تعرف على شخصيتك
السبت يوليو 23, 2011 3:21 am من طرف اميرة بهمستي

» نكت بضحكككككككككككككك
الجمعة يوليو 22, 2011 7:43 am من طرف اميرة بهمستي

» تخيل ماهو داخل بالك
الجمعة يوليو 22, 2011 7:06 am من طرف اميرة بهمستي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اللؤلؤة - 926
 
حـــمـــودـــ ي - 878
 
شهد المحبه - 365
 
قمر الليل - 260
 
اميرة بهمستي - 161
 
nnyna - 102
 
قاهرة الزمن - 89
 
عاشق دمياط - 57
 
المسافر - 50
 
بنت الاكابر - 50
 

شاطر | 
 

 ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5 ... 9 ... 14  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:14 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

مـــــــن ذاكـــــــرة فلسطيـــــــــــن


الاخوة الافاضل
يتم انشاء هذا الموضوع لاهميته وحاجتنا اليه في التاكد من الاحداث الفلسطينية والدولية والعربية وخاصة ما يخص قضيتنا .............
وقد تم التفكير في اعداد هذه الذاكرة وضبط تواريخها ومعلوماتها نظرا للاخطاء الفادحة التي نراها في بعض المنشورات هنا وهناك .... وقد ساهمت الانترنت وطرق الطباعة واختلاف البرمجيات في قلب التواريخ واحيانا الخلط في تسمية الشهور ... مما يزيد في ارتباك الباحث عن المعلومة الصحيحة ....

ولهذا سيتم تزويد هذه الزاوية بكل ما هو ضروري وصحيح ليكون مرجعا لمن يبحث عن معلومة بطريقة منظمة ومرتبة , حسب الترتيب التالي :
سيتم افراد كل شهر على حده ابتداء من شهر 1 الى شهر 12 مع تسمية الشهوروستكون متوالية شهر بعد شهر بانتظام .
سيتم افراد كل ايام الشهر من 1 الى 31 بحسب تعداد ايام الشهور .
سيتم تجميع الاخبار والاحداث التي تصادف يوما واحدا في نشرة واحدة ليسهل على المتصفح متابعة الايام والشهور بسهولة ...
سيتم تغذية الموضوع باستمرار وما نحصل عليه من معلومات متجددة و صحيحة

نتمنى ان نرضيكم ونقدم لكم افضل ما لدينا .....



وبالله التوفيق


عدل سابقا من قبل حـــمـــودـــ ي في السبت فبراير 12, 2011 7:22 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/

كاتب الموضوعرسالة
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:04 pm


شهر : 3 / اذار / مارس

03/21/ اذار / مارس


21 آذار/ مارس 1925: تأسيس أول اتحاد لعمال فلسطين .

21 آذار/مارس 1968
معركة الكرامة
قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن هجوماً واسع النطاق على الضفة الشرقية لنهر الأردن، في منطقة امتدت من جسر دامية شمالا حتى جنوب البحر الميت بطول 50كم وعمق 10كم، بهدف القضاء على مواقع المقاتلين الفلسطينيين في الكرامة وجنوب البحر الميت.
وقد حشدت إسرائيل لذلك أربعة ألوية وخمس كتائب مدفعية ووحدات هندسة وأربعة أسراب نفاثة وعدداً من طائرات الهليوكوبتر، وقد بلغ عدد هذه المجموعات 15 ألف جندي، وقد تحركت هذه القوات صباح يوم 21-3-1968، على أربعة محاور، محور العارضة ومحمود وادي شعيب ومحور سويمة ومحور الصافي، أما بالنسبة لقوات المقاومة الفلسطينية التي كانت تتوقع ذلك الهجوم، فقد جرى تقسيمها إلى ثلاثة أقسام وفقا لمبادئ قتال حرب التحرير الشعبية (قسم في الكرامة وقسم على شكل كمائن في الطريق المتوقع أن يسلكه العدو، وقسم في المرتفعات المشرفة على الكرامة ليكون دعما واحتياطا)، وقد كان قرار الصمود الواعي، الذي اتخذته القيادة الفلسطينية، قد هدف أساسا إلى :
- رفع معنويات الجماهير الفلسطينية والعربية بعد نكسة 1967.
- تحطيم معنويات العدو وأسطورة الجيش الذي لا يقهر.
- تحقيق الالتحام بين الثوار والجماهير والجيش الأردني. - اختبار ثقة المقاتلين بأنفسهم في معارك المواجهة المباشرة مع العدو.
لقد كانت الكرامة أول عملية واسعة النطاق يقودها رئيس الأركان الجديد الجنرال حاييم بارليف (صاحب خط بارليف على الجبهة المصرية)، كما كانت المعركة الأولى التي يعبر فيها الجيش الإسرائيلي نهر الأردن إلى الضفة الشرقية، ورغم ذلك كله ورغم التفوق التكنولوجي الساحق لصالح إسرائيل، إلا أن الفدائيين والجيش الأردني الذين استدرجوا الجيش الإسرائيلي إلى القتال عن قرب، حتى حد القتال بالسلاح الأبيض، قد استطاعوا أن يكبدوا العدو خسائر فادحة بلغت 70 قتيلاً وأكثر من 100جريح، بالإضافة إلى تدمير 45 دبابة و25عربة مجنزرة و27 آلية مختلفة و 5 طائرات، أما المقاتلين الفلسطينيين فقد سقط بينهم 17شهيداً، في حين قدم الجيش الأردني 20شهيداً و 65جريحاً و10دبابات و10آليات مختلفة، كما أن هذا الصمود العظيم قد أفشل أهداف إسرائيل باعتراف قادتها، فقد قال ليفي أشكول رئيس وزراء إسرائيل آنذاك أمام الكنيست في 25-3-1968: " أن الهجوم على الكرامة لم يحل مشكلة الإرهاب".
وقال يوري افنيري عن فشل العملية: "أن المفهوم التكتيكي للعملية كان خاطئاً من الأساس، وأن النتائج أدت إلى نصر سيكولوجي للعدو الذي كبدنا خسائر كبيرة".
في حين طالب ناثان بيليد ممثل حزب المابام بان تقوم إسرائيل بتغيير تكتيكها العسكري قائلاُ:" أن على إسرائيل تصوغ تكتيكها العسكري وفقاً لمبادئ القتال المتبعة عند العدو والظروف السياسية المحيطة".
لقد كانت الكرامة نوعا من استرداد الكرامة التي فقدها العرب بعد هزيمة حزيران 1967، ونقطة تحول بالنسبة للثورة الفلسطينية أعطت مفهوما جديدا للمقاومة على كل المستويات الوطنية والقومية والدولية، فانهالت طلبات التطوع- وخاصة من حملة الشهادات الجامعية -على الثورة، وقامت التظاهرات الكبرى في كل الساحات العربية التي استقبلت شهداء الكرامة، وازدحمت صفحات الصحف بأخبار المقاومة والعمليات الفدائية، وأعادت فلسطين إلى واجهة السياسة العالمية حتى أن ابا إيبان وزير خارجية إسرائيل قال:" لقد سمعت أصوات تقول عاشت فتح خلال زيارتي للنرويج والسويد في أيار 1968".


21 آذار/ مارس 1997:
الاستشهادي الفلسطيني موسى غنيمات يهاجم مقهى في تل أبيب ويوقع 4 قتلى و60 جريحا صهيونياً ، ودولة العدو ترد بإغلاق الضفة والقطاع وتعليق المفاوضات مع السلطة

21 آذار/مارس 2001
"لجنة ميتشل" تبدأ مهمة تقصي الحقائق في الأراضي الفلسطينية
ففي مثل هذا اليوم شرعت لجنة ميتشل، وهي لجنة التحقيق الدولية المكلفة بتقصي الحقائق في الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، زيارة عدد من المواقع التي استهدفها العدوان الإسرائيلي في المنطقة الوسطى في قطاع غزة.
وكان قمة شرم الشيخ الرباعية ( فلسطين ومصر والولايات المتحدة وإسرائيل المنعقدة في تشرين الأول/أكتوبر 2000، قررت تشكيل هذه اللجنة لتضم خمس شخصيات دولية، برئاسة السيناتور الأمريكي جورج ميتشل، ومهمتها تحديد المسؤوليات في أعمال العنف في الأراضي الفلسطينية واقتراح حلول لوقفها.
وقد أنهت اللجنة أعمالها بعد عدة أسابيع وأصدرت تقريراً تضمن العديد من التوصيات، وقد رحبت القيادة الفلسطينية بالتقرير وأعلنت التزامها بما ورد من اقتراحات، بيد أن إسرائيل رفضت التقرير ، واعتبرته توصيات غير ملزمة، وهو ما أدى به إلى زاوية النسيان.
ـــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:04 pm


شهر : 3 / اذار / مارس

03/22/ اذار / مارس





22 آذار/ مارس 1945
تأسيس جامعة الدول العربية من قبل الدول العربية المستقلة آنذاك مصر وسوريا والعراق والسعودية ولبنان والأردن واليمن ، بإعلان الأعضاء ميثاق جامعة الدول العربية في القاهرة ، وتتشكل الجامعة اليوم من 22 دولة وأكثر من 250 مليون نسمة . وجاء في ميثاقها :
الجامعة العربية منظمة إقليمية، تهدف إلى توثيق الصلات والروابط بين الدول المشتركة فيها، وتنسيق خططها السياسية تحقيقاً للتعاون بينها من أجل المحافظة على السلام والأمن العربي وصيانة استقلال الدول الأعضاء.وقد ضمت الدول السبع التي وقعت على ميثاقها وهي مصر والعراق وسوريا ولبنان والسعودية واليمن، ثم الدول التي انضمت إليها بعد ذلك .
وميثاق الجامعة هو نظامها السياسي الذي يقوم عليه عمل الجامعة، وقد قامت بصياغته اللجنة السياسية الفرعية التي أوحى بتشكيلها بروتوكول الإسكندرية ويتألف من ديباجة وعشرين مادة وثلاثة ملاحق تضمنت:
- العضوية والمقر والمجلس والرئاسة والأمانة العامة واللجان الدائمة والجهاز الإداري والقرارات والامتيازات والحصانة.
- تعديل الميثاق.
- الفصل والانسحاب .
- منع الالتجاء للقوة في فض المنازعات بين الأعضاء.
- تنسيق الخطط السياسية وعدم انتهاج سياسة خارجية تضر بالجامعة أو أعضائها.
- التعاون لدفع الاعتداء عن أي عضو.
- التعاون الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
- كما يتضمن الملحق الأول نصاً خاصاً بعضوية فلسطين، والملحق الثاني نصاً خاصاً بالتعاون مع البلاد العربية غير المشتركة في مجلس الجامعة.
كما تقرر أن يتولى مجلس الجامعة اختيار مندوب عربي من فلسطين للاشتراك في أعماله.

22 آذار/ مارس 1948
الإرهاب الصهيوني
رجال العصابات الصهيونية يتخفون في ملابس عسكرية بريطانية ويفجرون سيارة مفخخة في شارع العراق في مدينة حيفا، مما أسفر عن إصابة ثلاثة وثلاثين من المدنيين الفلسطينيين.

22آذار/ مارس 1979
مجلس الأمن الدولي يصدر قراره رقم 446، والذي اعتبر فيه المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة الفلسطينية والعربية غير قانونية، وبأنها تشكل عقبة خطرة في وجه التوصل إلى سلام شامل وعادل في الشرق الأوسط.
وقد تبنى المجلس القرار بأغلبية 12 صوتاً وامتناع كل من بريطانيا والولايات المتحدة والنرويج عن التصويت .

22آذار/ مارس 2000
رحب الرئيس ياسر عرفات، رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، قداسة الحبر الأعظم،البابا يوحنا بولس الثاني، بابا الفاتيكان يحل ضيفا في فلسطين في زيارة تاريخية حاولت إسرائيل وضع العديد من العقبات للحيلولة دون قيامه بها.
وكانت هذه الزيارة هي الثانية لحبر أعظم إلى الأراضي الفلسطينية بعد زيارة البابا بولس السادس في 1964.
وقد لقي البابا يوحنا بولس الثاني ترحيباً وحفاوة رسمياً وشعبياً، حيث قلده الرئيس ياسر عرفات ، قلادة بيت لحم 2000، تثميناً لدوره في دعم الحقوق الفلسطينية. وقد عرف عن الفاتيكان في ظل قيادة البابا معارضته إجراء أية تغييرات في الطابع الديني والثقافي والحضاري لمدينة القدس الشريف، باعتبارها مدينة هامة لثلاث ديانات سماوية.
وفي مرات عديدة، وجه قداسته دعوات لتحقيق سلام عادل وشامل في الشرق الأوسط، وخاصة في الأراضي المقدسة، حتى تتمكن شعوبها جميعاً من العيش في ظل حسن الجوار، والعمل معاً لتحقيق الرخاء والتقدم للمنطقة وشعوبها كافة.

22 آذار/ مارس 2003
استشهاد الشيخ احمد ياسين
طائرات حربية إسرائيلية تطلق في مثل هذا اليوم، عدة صواريخ على الشيخ احمد ياسين عقب خروجه من صلاة الفجر مما أدى إلى استشهاده على الفور.
والشيخ احمد إسماعيل ياسين هو مؤسس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وقائدها وزعيمها الروحي . ولد في قرية "جورة " قضاء المجدل، في يونيو/حزيران عام 1938، ونزح مع عائلته إلى قطاع غزة بعد حرب عام 1948 ميلادية. أصابه الشلل في جميع أطرافه أثناء ممارسته للرياضة في عامه السادس عشر . استطاع الشيخ احمد ياسين أن ينهي دراسته الثانوية في العام الدراسي 57/1958 ثم الحصول على فرصة عمل رغم الاعتراض عليه في البداية بسبب حالته الصحية .
حين بلوغه العشرين بدأ أحمد ياسين نشاطه السياسي بالمشاركة في المظاهرات التي اندلعت في غزة احتجاجا على العدوان الثلاثي الذي استهدف مصر عام 1956, حينها اظهر الشيخ قدرات خطابية وتنظيمية ملموسة حيث استطاع أن ينشط مع رفاقه في الدعوة إلى رفض الإشراف الدولي على غزة، مؤكدا على ضرورة عودة الإقليم إلى الإدارة المصرية .
في عام 1987 ميلادية , اتفق الشيخ احمد ياسين مع مجموعة من قادة العمل الإسلامي في قطاع غزة على تكوين تنظيم إسلامي لمحاربة الاحتلال الإسرائيلي بغية تحرير فلسطين أطلقوا عليه اسم " حركة المقاومة الإسلامية " المعروفة اختصارا باسم "حماس". وبرز دوره في "حماس" خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى التي اندلعت آنذاك والتي اشتهرت بانتفاضة المساجد , ومنذ ذلك الحين و الشيخ احمد ياسين يعتبر الزعيم الروحي لحركة حماس.
ولعل هزيمة 1948 من أهم الأحداث التي رسخت في ذهن الشيخ ياسين والتي جعلته على قناعة تامّة بضرورة إنشاء مقاومة فلسطينية في وجه الاحتلال الإسرائيلي. لذلك نراه يدعو إلى ضرورة تسليح الشعب الفلسطيني والاعتماد على السواعد الوطنية في تحرير فلسطين.
و يروي الشيخ ياسين، في إحدى لقاءاته الصحفية: "لقد نزعت الجيوش العربية التي جاءت تحارب إسرائيل السلاح من أيدينا بحجة أنه لا ينبغي وجود قوة أخرى غير قوة الجيوش، فارتبط مصيرنا بها، ولما هزمت هزمنا وراحت العصابات الصهيونية ترتكب المجازر والمذابح لترويع الآمنين، ولو كانت أسلحتنا بأيدينا لتغيرت مجريات الأحداث".
بعد تصاعد أعمال المقاومة خلال الانتفاضة الأولى، بدأت السلطات الإسرائيلية التفكير في وسيلة لإيقاف نشاط الشيخ أحمد ياسين فداهمت بيته في أغسطس/آب 1988 وفتشته وهددت بنفيه إلى لبنان. وعند ازدياد عمليات قتل الجنود الإسرائيليين واغتيال الفلسطينيين المتعاونين مع إسرائيل، قامت سلطات الاحتلال يوم 18 مايو/أيار 1989 باعتقاله مع المئات من أعضاء حركة حماس، و صدر حكم يقضي بسجن الشيخ ياسين مدى الحياة إضافة إلى 15 عاما أخرى عليه، في يوم 16 أكتوبر/تشرين الأول 1991 وذلك بسبب تحريضه على اختطاف وقتل الجنود الإسرائيليين و تأسيس حركة حماس.
أفرج عن الشيخ أحمد ياسين، مقايضة بعميلين للموساد الإسرائيلي، القي عليهم القبض بعد المحاولة الفاشلة لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل في العاصمة الأردنية عمان .
في 13 يونيو 2003، أعلنت المصادر الإسرائيلية أن الشيخ ياسين لا يتمتع بحصانة وانه عرضة لأي عمل عسكري إسرائيلي. وفي 6 سبتمبر/ أيلول 2003 , تعرض الشيخ لمحاولة اغتيال إسرائيلية عندما قامت المقاتلات الإسرائيلية من طراز f/16 بإلقاء قنبلة زنة ربع طن على أحد المباني في قطاع غزّة، وكان الشيخ أحمد ياسين متواجداً في شقّة داخل المبنى المستهدف مع مرافقه إسماعيل هنية، فأصيب الشيخ ياسين بجروح طفيفة جرّاء القصف. وأعلنت الحكومة الإسرائيلية بعد الغارة الجوية أن الشيخ أحمد ياسين كان الهدف الرئيسي من العملية الجوية.
استشهد الشيخ أحمد ياسين , وهو في عمر الخامسة والستين, بعد مغادرته مسجد المجمّع الإسلامي الكائن في حي الصّبرة في قطاع غزة، وأداؤه صلاة الفجر في يوم الأول من شهر صفر من عام 1425 هجرية الموافق 22 مارس من عام 2004 ميلادية بعملية أشرف عليها رئيس الوزراء الإسرائيلي ارئيل شارون . حيث قامت المروحيات التابعة جيش الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق 3 صواريخ تجاه الشيخ المقعد وهو في طريقه إلى سيارته مدفوعاً على كرسيه المتحرّك من قِبل مساعديه، فسقط الشيخ قتيلاً في لحظتها وجُرح اثنان من أبناء الشيخ في العملية، واستشهد 7 من مرافقيه.
وقد لقيت هذه الجريمة الإسرائيلية اشد الإدانة من الرئيس ياسر عرفات والسلطة الوطنية الفلسطينية، ونعته عديد الفصائل والقوى والمؤسسات الرسمية، وافتتح مجلس عزاء في مقر الرئاسة الفلسطينية، التي أعلنت الحداد لمدة ثلاثة أيام.
ـــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:05 pm


شهر : 3 / اذار / مارس

03/23/ اذار / مارس



23 آذار/ مارس 1903: - اقترحت بريطانيا على هرتزل منطقة أوغندا لإقامة الوطن اليهودي فتم عرضها على المؤتمر الصهيوني الذي شكل لجنة لزيارة المنطقة التي وجدها غير صالحة للاستيطان .


23 آذار/مارس 1949
توقيع اتفاقية الهدنة بين لبنان وإسرائيل في رأس الناقورة.
بناء على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 62 بتاريخ 16-11-1948، والقاضي بإقامة هدنة في جميع أنحاء فلسطين، أتفق الطرفان اللبناني والإسرائيلي على الاجتماع في مركز البوليس برأس الناقورة في جنوب لبنان، من أجل التفاوض لإقرار هدنة تكون تدبيراً إضافياً مؤقتاً وفقأ للمادة 40 من ميثاق الأمم المتحدة، في سبيل الانتقال من حالة المهادنة إلى حالة السلم النهائي. وقد نص الاتفاق على:
- الاتفاق "اتفاق هدنة" وليس اتفاق صلح أو سلام.
- إن أي حكم من أحكام الاتفاق الحالي لا يجب أن يمس في أي حال حقوق الطرفين المتعاقدين أو مطالبهما، حتى التسوية السلمية والنهائية للمسألة الفلسطينية.
- لا يجوز للطرفين تجاوز خط الهدنة.
- يحترم الطرفان قرار مجلس الأمن رقم 62 بعدم الالتجاء للقوة العسكرية في تسوية المسالة الفلسطينية.
- جلاء القوات الإسرائيلية عن الأراضي اللبنانية المحتلة إثر خرق الهدنة بعد أن اعتبرت الحدود الدولية ، وهي الحدود الرسمية خط الهدنة الدائم، على أن يبدأ جلاء القوات الإسرائيلية عن الأراضي اللبنانية، وجلاء القوات اللبنانية عن الأراضي الفلسطينية ابتداء من يوم التوقيع، بحيث يتم الجلاء خلال عشرة أيام.
هذا وقد نص الاتفاق على تبادل الأسرى وفق معاهدة جنيف الخاصة بذلك. وقد وقع على الاتفاق عن الأمم المتحدة الجنرال رايلي ممثل الدكتور رالف بانش نائب الوسيط الدولي والسيد فيجية، وعن الجانب اللبناني العقيد توفيق سالم والنقيب حرب، وعن الجانب الإسرائيلي مردخاي كليف ويهوذا سليمان وشبتاي زورين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:05 pm


شهر : 3 / اذار / مارس

03/24/ اذار / مارس

24 آذار/مارس 1948
مقاتلون من جيش الجهاد المقدس، ينقضون على قافلة للعصابات الصهيونية في قرية "شـعـفـاط" ويفجرون سياراتها ويقتلون أربعة عشر مستعمراً ويجرحون عشرة آخرين.

24 آذار/مارس 1983
السلطات السورية تصدر قراراً باعتبار الرئيس ياسر عرفات ورفيق دربه خليل الوزير "أبو جهاد" شخصين غير مرغوب بهما، وتأمرهما بمغادرة التراب السوري فوراً.
وجاء القرار السوري على خلفية الانشقاق الذي حصل في حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، وانحياز السلطات السورية للمنشقين.

24 آذار/مارس 1983
مجلس الأمن يصدر قراره رقم 248، والذي يدين فـيه الـهـجـوم العسكري الإسرائيلي الـواسـع النطاق والمتعمد ضد الأردن (الأحداث التي أدت إلى معركة الكرامة).






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:06 pm


شهر : 3 / اذار / مارس

03/25/ اذار / مارس




25 آذار/مارس 1919
مؤتمر الصلح يرسل لجنة استفتاء إلى سورية
قرر مؤتمر الصلح الأعلى المؤلف من الدول الأربع الكبرى (الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وايطاليا)، وبناء على اقتراح الرئيس الأمريكي ودر ولسون صاحب المبادئ الأربعة عشر ومن بينها، مبدأ حق تقرير المصير لكل الشعوب، وبسبب احتدام النقاش داخل المؤتمر حول مصير سوريا الطبيعية، إيفاد لجنة تحقيق دولية للتأكد من مطامح ورغبات الشعب. ولكن بريطانيا وفرنسا وإيطاليا لم ترسل مندوبين عنها:
- بريطانيا وفرنسا بسبب أطماعهما الاستعمارية وانسجاماً مع معاهدة سايكس- بيكو وتصريح بلفور.
- وايطاليا لعدم أغضاب هاتين الدولتين حتى تقفان معها في مطالبتها بإقليم التيرول النمساوي وميناء فيوم على بحر الأدرياتيك.
لذلك أرسلت الولايات المتحدة وحدها فقط ممثلين للاستماع إلى رغبات السكان في سورية (سورية الحالية ولبنان وفلسطين وشرق الأردن). وقد كان رد أهالي سورية على اللجنة المطالبة بالاستقلال والوحدة، ورفض الحماية والوصاية ومعاهدة سايكس- بيكو وتصريح بلفور والهجرة والمزاعم الصهيونية، وإقامة حكم دستوري نيابي لا مركزي، وتنصيب فيصل بن الحسين ملكا على سورية بحدودها الطبيعية.

25 آذار/مارس 1935
تشكيل الحزب العربي الفلسطيني
وهو أكبر الأحزاب في حينه في فلسطين، شكله أنصار الحاج أمين الحسيني وكان بصورة أو أخرى استمراراً للجنة التنفيذية التي قادت النضال الفلسطيني على مدار سنوات العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي، وإحياء لعملها بزعامة جديدة. طالب الحزب باستقلال فلسطين ورفع الانتداب.
كما دعا إلى صيانة عروبة فلسطين وتوثيق علاقاتها بالأقطار العربية المجاورة.
ورغم أن قيادة الحزب الحقيقية كانت بيد الحاج أمين، إلا أن الحزب انتخب في مؤتمره الأول جمال الحسيني اليد اليمنى للحاج أمين رئيساً والفرد روك نائباً للرئيس وأميل الغوري أميناً عاماً ومن أعضاء مكتب الحزب خالد الفرخ وكامل الدجاني ووجيه البشناوي وفريد العنبتاوي وإبراهيم درويش والشيخ محمد على الجعبري ويوسف ضياء الدجاني.
كما تم انتخاب لجنة تنفيذية موسعة تمثل جميع أقضية فلسطين وعشائرها، وفي الواقع تولت هذا الحزب قيادة العمل الوطني، وصار الحاج أمين القائد الأول لهذا العمل وبرز ذلك في تشكيل اللجنة العربية العليا لفلسطين في 25 إبريل/نيسان 1936 التي تولى المفتي رئاستها وضمت جمال الحسيني والفرد روك. وانشأ الحزب فروعاً له في أنحاء البلاد وأقام دوائر متعددة لتغطية مهماته في قيادة الحركة الوطنية وأسس منظمة الفتوة للشباب التي أصبحت نواة جيش الجهاد المقدس بقيادة عبد القادر الحسيني ابن موسى كاظم الحسيني.

25 آذار/مارس 1948
الرئيس الأمريكي يدعو إلى هدنة في فلسطين
الرئيس الأمريكي هاري ترومان يدعو إلى هدنة فورية بين العرب واليهود ويقول: " أن الولايات المتحدة سوف تشارك في المسؤولية عن الوصاية المؤقتة على فلسطين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:06 pm


شهر : 3 / اذار / مارس

03/26/ اذار / مارس




.

26 آذار/ مارس 1934:
وفاة المجاهد الكبير موسى كاظم الحسيني .بعد ان اصيب بجروحوكدماتمن الجنود البريطانيين وهو يقود مظاهرة في يافا بتاريخ : 1933/10/27.

وفاة الزعيم الكبير موسى كاظم الحسيني
كان من ابرز واهم قيادات العمل الوطني في فلسطين إبان الانتداب البريطاني، ولد في القدس عام 1853،
ودرس في العاصمة العثمانية استنبول، شغل عدة وظائف إدارية في عدد من الولايات العثمانية فقد عين قائمقاماً على صفد وعجلون ثم متصرفاً "مسؤولاً" في الأناضول وشرقي الأردن ونجد، ، حتى إحالته على التقاعد في عام 1914. تولى رئاسة بلدية القدس عام 1917، لكنه استقال منها عام 1920 احتجاجاً على سياسة بريطانيا وخصوصاً تجاه دعمها الصريح للحركة الصهيونية ووعد بلفور الذي وعد هذه الحركة بالوطن القومي في فلسطين، وتغاضيها عن الهجرة اليهودية.
انتخب موسى الحسيني رئيساً للجنة التنفيذية العليا عام 1920 لقيادة العمل الوطني ومواجهة الخطر الصهيوني المستتر خلف الانتداب البريطاني, وبعد اعمال المقاومة التي شهدتها يافا عام 1921 ترأس الوفد الفلسطيني الى لندن لشرح القضية الوطية, ولكن الوفد فشل في مهمته. شارك في ثورة البراق عام 1929 وجرح فيها، كما ترأس كل المؤتمرات الوطنية الفلسطينية حتى، اشتراكه في نوفمبر عام 1933 في مظاهرة احتجاجية ضد المستعمرين الصهاينة وحماتهم البريطانيين، في حيفا، وقد جرح في هذه المظاهرة جروح بليغة أدت إلى استشهاده في مثل هذا اليوم.



26 آذار/ مارس 1939 :
وفاة الشاعر الفلسطيني الكبير عبد الرحيم محمود .


26 آذار/مارس 1968
رئيس وزراء إسرائيل "ليفي أشكول" يعترف بفشل العدوان الذي شنه جيشه ضد بلدة الكرامة في وادي الأردن ويقول: بأن الهجوم على وادي الأردن (يقصد معركة الكرامة) لم يؤد إلى حل ما وصفه بـ "الإرهاب".

26 آذار/مارس 1979
توقيع معاهدة السلام المصرية - الإسرائيلية
تأكيد للالتزام باتفاقيتي كامب ديفيد الموقعة في 17/9/1978، واقتناعا بسلام عادل وشامل وفق قراري مجلس الأمن ( 242 و 338 )، وقع الرئيس المصري أنور السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغن والرئيس الأمريكي جيمي كارتر هذه المعاهدة التي حررت في ثلاث نسخ وبثلاث لغات، هي الانجليزية والعربية والعبرية. وفي حالة الخلاف حول التفسير يكون النص الانجليزي هو المعتد به.
وتنص المعاهدة على:
- إنهاء حالة الحرب بين مصر وإسرائيل.
- انسحاب القوات الإسرائيلية من سيناء مقابل علاقات طبيعية مع مصر.
- الاعتراف بالحدود الدولية المعترف بها بين مصر وفلسطين الانتدابية دون المساس بما يتعلق بقطاع غزة.
- تطبيق أحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي التي تحكم العلاقات بين الدول.
- حق كل طرف في العيش بسلام داخل حدود آمنة معترف بها.
- الامتناع عن التهديد باستخدام القوة أو استخدامها أو صدور فعل من أفعال الحرب أو الأفعال العدائية أو العنف أو التنظيم أو التحريض أو الإثارة.
- إنهاء المقاطعة الاقتصادية والحواجز ذات الطابع التمييزي المفروضة ضد حرية تنقل الأفراد والبضائع. - حرية المرور في مضايق تيران وخليج العقبة وقناة السويس والبحر الأحمر والبحر المتوسط والأجواء المصرية.
- إقامة مناطق محدودة التسلح في الأراضي المصرية والإسرائيلية والاتفاق على تمركز قوات أمم متحدة ومراقبين دوليين لا يمكن انسحابهم إلا بموافقة مجلس الأمن وبالتصويت الإيجابي للأعضاء الخمس الكبار دائمي العضوية في المجلس.
- عدم الدخول في أي التزام يتعارض مع هذه المعاهدة وفي حالة وجود تناقض بين التزامات الأطراف فإن الالتزامات الناشئة عن هذه المعاهدة تكون ملزمة ونافذة.

26 آذار/مارس 1999
الاتحاد الأوروبي يؤيد إقامة الدولة الفلسطينية
أعلن الاتحاد الأوروبي في بيان صادر عن القمة الأوروبية في العاصمة الألمانية برلين أنه يؤيد خيار الدولة الفلسطينية والوصول سريعاً إلى هذا الحق. كما أعلن أن القدس الموحدة، الغربية المحتلة عام 48، والشرقية المحتلة عام 67 ، كيان مستقل عن السيادة الإسرائيلية والفلسطينية وأن تقرير مصيرها يكون بالاتفاق بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:07 pm


شهر : 3 / اذار / مارس

03/27/ اذار / مارس





27 اذار / مارس/1939
مؤتمر لندن ينتهى بدون اتفاق.


27 آذار/مارس 1939
استشهاد القائد الفلسطيني عبد الرحيم الحاج محمد (أبو كمال)
استشهد القائد عبد الرحيم الحاج محمد في معركة سانور بين نابلس وجنين وشيعته الجماهير الواسعة بالتظاهرات والإضرابات التي عمت جميع أنحاء البلاد وكأنها كانت تشيع ثلاثة أعوام من الثورة.
ولد في ذنابة في الخليل، والتحق بالجيش العثماني، ثم أكمل علومه العسكرية في بيروت، وشارك في الحرب العالمية الأولى على الساحة اللبنانية، ثم عاد إلى فلسطين بعد الحرب ليعمل بالزراعة والتجارة في طولكرم.
ولكنه كان يجمع التبرعات ويقوم بتنظيم وتدريب المقاتلين في نفس الوقت، وعندما اندلعت الثورة الكبرى 1936، قاد مجموعة من الشباب في عمليات عسكرية ناجحة ضد البريطانيين والصهيونيين، فانكشف أمره ولوحق، مما جعله ينتقل إلى العمل السري.
اشترك في تخطيط وقيادة أول وأكبر معركة منظمة في ثورة 1936، وهي معركة نور شمس في 22-6-1936، ثم توالت قيادته لعدد من العمليات ضد المنشآت العسكرية وطرق المواصلات.
وعندما دخل فوز الدين القاوقجي (قائد الثورة العربية في سورية الجنوبية- فلسطين) إلى ساحة المعركة، اتصل بقادة الثورة ومنهم أبو كمال، واسند إليه قيادة المنطقة الثانية (منطقة المثلث) وسط فلسطين، حيث خطط وقاد عدداً من المعارك الناجحة في نابلس وبلعا وجبع ودير شرف، فشددت سلطات الانتداب من ملاحقته، ورصدت جائزة مالية كبرى لمن يأتي به، وقامت بنسف بيته.
وعندما غادر القاوقجي فلسطين بعد نداء الملوك والأمراء العرب في 22-10-1936، أوكلت إليه القيادة العامة لقوات الثورة ، إلا أنه غادر فلسطين إلى سورية بسبب توقف أعمال الثورة، واتخذ من قرية قرنايل اللبنانية مقراً له، وباشر عملية جمع السلاح استعداداً لانطلاقة الثورة من جديد.
بعد تجدد الثورة عاد أبو كمال إلى فلسطين، واتخذ قرية النزلة الشرقية في طولكرم مقراً مؤقتا له، وتولى إلى جانب القيادة العامة قيادة منطقة المثلث، يساعده عدد من القادة منهم أبو دره ومحمد الصالح (أبو خالد) وعارف عبد الرازق، والشاعر عبد الرحيم محمود، وممدوح السخن، وأحمد جميل.
خلال هذه الفترة خاض الثوار بقيادة أبو كمال معارك ضارية، والحقوا بالعدو خسائر فادحة في معركة "بيت أمرين" الذي جرح فيها القائد أبو كمال، ومعركة "دير غسانه" الذي استشهد فيها القائد محمد الصالح (أبو خالد). وفي مطلع 1939 سافر أبو كمال إلى دمشق للقاء المفتي الحاج أمين الحسيني، وبحث أوضاع الثورة وحاجتها إلى السلاح والمساعدات، وأثناء عودته إلى فلسطين توقف مع نفر من أصحابه الثوار في قرية صانور بقضاء جنين في 26-3-1939، لكن قوات الانتداب البريطاني التي كانت قد عملت بمكانه، أرسلت قوة عسكرية كبيرة إلى سانور في صباح يوم 27-3-1939، وخاض القائد والثوار معركة غير متكافئة، استشهد فيها مع عدد من مرافقيه، ودفنته سلطات الانتداب سراً في سانور، لكن رجاله استرجعوا جثمانه ونقلوه إلى مسقط رأسه في ذنابة، وودعته فلسطين كلها، فقد ودعت ذلك المجاهد العظيم المتواضع الذي كان يوقع بياناته تحت اسم "المجاهد الصغير خادم دينه ووطنه".
وودعت فلسطين المجاهد العظيم الذي كان له شرف تنظيم أوضاع الثورة الداخلية وشؤونها الإدارية وقيادة معاركها بكل الحزم والحكمة، وودعت فلسطين المجاهد العظيم الذي وقف ضد كل الذين اتصلوا بالحكومة البريطانية وضد هجرة القادة الفلسطينيين إلى الدول العربية. وهو القائد الذي شكل محكمة الثورة العربية لفلسطين برئاسة المجاهد عبد القادر اليوسف عبد الهادي، لمحاكمة الخونة والعملاء والسماسرة.

27 آذار/ مارس1948
العصابات الصهيونية تنسف قطاراً يقل مواطنين فلسطينيين وتقتل 24 مواطناً وتجرح 61 آخرين.

27 آذار/مارس 1948
قوات الجهاد المقدس تنصب كمينا لقافلة مستعمرين صهاينة كانت متجهة إلى مستعمرة يحيعام في الخليل، وقد أسفر الاشتباك عن قتل خمسة وأربعين صهيونياً قبل أن تهب القوات البريطانية لمساعدة الصهاينة.

27 آذار/مارس 1960
الزعيم عبد الكريم قاسم يعلن تشكيل جيش التحرير الفلسطيني "قوات القادسية"
عبد الكريم بن قاسم محمد أبو بكر عسكري وسياسي عراقي، ولد في بغداد في 21-11-1914، وتربى في كنف جدة تاجر الجلود مع ابن خالته فاضل عباس المهداوي( رئيس المحكمة العسكرية العليا في عهد قاسم).
درس في الكلية العسكرية وكلية أركان الحرب في بغداد واشترك في حرب فلسطين 1948، ولكنه تحين الفرصة عند مرور فرقته من بغداد في طريقها إلى لبنان لمساعدة كميل شمعون على قمع الحركة الشعبية، بناء على أمر النظام الملكي الحاكم طبقا لمعاهدة حلف بغداد، فحاصر القصر الملكي وقصر الوصي على العرش عبد الإله ومجلس الوزراء وأعلن الثورة وألغى الملكية وأعلن قيام النظام الجمهوري في العراق.
لكن عبد الكريم قاسم ما لبث أن اختلف مع زميله ونائبه عبد السلام عارف في العام التالي واتهمه بتدبير مؤامرة اغتياله، وقدمه للمحاكمة وحكم عليه بالإعدام لكن الحكم لم ينفذ بسبب ضغط الرأي الوطني والعربي والدولي.
تقلبت علاقات قاسم بين القوى الوطنية العراقية، بشكل سريع فتارة يتحالف مع الوطنيين وتارة مع القوميين وتارة أخرى مع الشيوعيين، لكنه وفي ظل هذه التقلبات اتخذ عديد الخطوات التي بقيت راسخة في ذاكرة الشعب العراقي، ومن بين تلك القرارات، إعلانه في مثل هذا اليوم إنشاء جيش التحرير الفلسطيني، وتوفير كافة المستلزمات له للمشاركة في تحرير الوطن الفلسطيني.

27 آذار/مارس 2001
افتتاح مؤتمر القمــة العربي الــعــادي (الدوري) فــي عمان بحضور العديد مـن الزعماء العرب لــبحث قضيتي دعم الانتفاضة الفلسطينية، والحالة الكويتية العراقية. وانتهى المؤتمر في اليوم التالي بالتأكيد على قرارات دعم الانتفاضة التي اتخذت في القمة الطارئة، واختير عمرو موسى أمينا عاما للجامعة خلفا لعصمت عبد المجيد، وفشلت القمة في اتخاذ قرار حول الحالة العراقية الكويتية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:07 pm


شهر : 3 / اذار / مارس

03/28/ اذار / مارس




28 آذار/مارس 1948
أسلحة أمريكية لـ"لهاغاناه"
وصول ثلاثة عشر عربة مصفحة نصف مجنزرة من الولايات المتحدة الأمريكية إلى منظمة "الهاغاناه" الإرهابية الصهيونية، وذلك كجزء من صفقة تشمل خمسين مصفحة.
وبريطانيا سلطة الانتداب على فلسطين، لم تحرك ساكنا، رغم أنها أعلنت أن مسؤولية الأمن في فلسطين مسؤوليتها حتى انسحاب آخر جندي بريطاني من البلاد في 15-5-1948.

28 آذار/ مارس 1954:
مذبحة نحالين :
تقع قرية نحالين الفلسطينية على مسافة 20كم من مدينة بيت لحم و40كم من مدينة الخليل، وتربطها بهما طريق جبلية وعره.
وفي منتصف ليلة 28-29 /3/ 1954، اجتازت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي مكونة من 300 جندي خط الهدنة، وتوغلت في أراضي الضفة الغربية مسافة 3.5كم، حتى وصلت مشارف القرية، فانقسمت القوة إلى قسمين:
القسم الأول: طوق القرية من ثلاث جهات، وكانت مهمته مشاغله قوة الحرس الوطني الأردني بكثافة نيران غزيرة من الأسلحة الآلية والقنابل اليدوية، من أجل أن يشكل ساترا وتغطية للقسم الآخر في اقتحامه للقرية، بالإضافة إلى قطع أي نجدات قد تصل إلى القرية.
القسم الثاني: كانت مهمته اقتحام القرية تحت ستار كثيف من النيران، وبالفعل تحرك هذا القسم ودخل القرية، وأخذ يطلق النار بكثافة كبيرة جداً ويلقي القنابل ويبث الألغام في بيوتها ومسجدها، ولولا يقظة الحرس الوطني الذي سارع إلى القرية وأبطل انفجار معظم الألغام لكانت الكارثة أفظع مما وقع.
لكن وبالرغم من ذلك أسفرت هذه المذبحة عن استشهاد ثمانية مواطنين من أهل القرية وجرح 14 منهم، كما استشهد ثلاثة جنود أردنيين وجرح خمسة آخرين حينما هرعوا إلى نجدة القرية، فانفجر لغم تحت سيارتهم.
بعد ذلك قام مراقبو الأمم المتحدة بالتحقيق في هذه المجزرة، وزاروا البيوت التي نسفها المعتدون بالألغام.
أما العدو فقد تذرع بحجة وجود فدائيين فلسطينيين في القرية، لكن الحقيقة أن العدو الإسرائيلي كان يسعى إلى إظهار فشل نظام الهدنة، والدعوة إلى عقد اتفاقيات صلح بدلا منها، بهدف تصفية القضية الفلسطينية.


28 آذار/مارس 1978
وفاة المناضل وديع حداد
أحد القادة المؤسسين في حركة القوميين العرب والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
ولد وديع حداد في مدينة صفد في العام 1927، وكان والده يعمل مدرساً للغة العربية في إحدى المدارس الثانوية في مدينة حيفا ، وهناك تلقي تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي.
بعد النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948، اضطر الشهيد وديع للهجرة من وطنه ولجوئه مع عائلته ووالده إلى مدينة بيروت حيث استقر بهم المآل هناك ، وفي هذه الأثناء التحق وديع بمقاعد الدراسة في الجامعة الأميركية ليدرس الطب.
لقد ولّدت النكبة داخل الشهيد وديع شعوراً عالياً بالمسؤولية تجاه شعبه وقضيته، ودفعت به باتجاه الانخراط الفعلي في الفعل الوطني الكفاحي للشعب الفلسطيني، وقد تجلّت بواكير هذه التوجهات خلال انخراطه وهو ما يزال علي مقاعد الدراسة في إغاثة أبناء شعبه المشردين جراء النكبة، ولاحقاً عبر انخراطه في جمعية "العروة الوثقى" التي بدأت بلعب دور سياسي بعد انخراط الشباب القومي المتحمس للعمل السياسي بها، حيث تولي وديع موقعاً قيادياً في هذه الجمعية.
وما أن أعلن عن تشكيل "هيئة مقاومة الصلح مع إسرائيل" والتي تم تشكيلها من قبل "الشباب العربي القومي" تصدّر الشهيد وديع الأنشطة السياسية التي كانت تقوم بها هذه الهيئة كعضو قيادي فيها، وكانت هذه الهيئة تقوم بأنشطة عديدة لمناهضة الصلح تمثلت بالمظاهرات والمنشورات، إلى جانب دورية "الثأر"، وبعد تخرجه كطبيب من الجامعة الأمريكية وانتقاله إلى ساحة الأردن والتحاقه برفيق دربه الدكتور جورج حبش الذي كان قد سبقه إلى هناك، ليشكلا معاً العيادة المجانية إلي جانب عيادتيهما، معتبرين نشاطهما الأساسي والرئيسي ، النشاط الوطني والقومي وليس الطبي.
كما قاما بإنشاء صفوف تدريس لمحو الأمية لكبار السن، كما استطاعا وعبر مناضلين أردنيين أعضاء في الحركة النفاذ إلي نادي "المنتدى العربي" واعتباره أحد المنابر التي أنطلق نشاط الحركة من خلاله.
وقد توجت تلك التوجهات ببلورة نواة حركة القوميين العرب في الأردن ، والتي استطاعت وبزمن قياسي أن تساهم بشكل أساسي في المواجهات التي خاضتها الحركة الوطنية الأردنية في مواجهة حلف بغداد.
ألقي القبض على الدكتور وديع الذي أودع في المعتقل الصحراوي المعروف "بسجن الجفر"، بعد سقوط حكومة النابلسي عام 1957، ومكث ثلاث سنوات في المعتقل، وبعد جهود مكثفة أفرجت السلطات الأردنية عنه.
التحق الدكتور وديع فوراً بمقر الحركة في دمشق بعد خروجه من السجن، وهناك وعلى ضوء العلاقة الجيدة بين الحركة وقيادة الجمهورية العربية المتحدة وعبد الناصر، ونظراً لاندماجه في المواضيع العملية ، انخرط في دورة عسكرية في دمشق وكان المسؤول الأول عن هذه الدورة، ولاحقاً أسندت له الحركة مسؤولية العمل الفلسطيني والذي كان حتى ذلك الوقت ممثلاً برأس قيادي في إطار الحركة ولم يكن فرعاً متكاملاً.
بعد الانفصال بين مصر وسوريا ، انتقل وديع إلى بيروت واستمر في تولي مسؤوليته القيادية للجانب الفلسطيني ، وفي مرحلة لاحقة تولى مسؤولية العمل العسكري لكل فروع حركة القوميين العرب حيثما تواجدت، حيث أسندت له مهمة الإعداد للعمل الفدائي فلسطينياً وعربياً (اليمن - ليبيا - وأقطار أخرى) وعلى المستوي الفلسطيني كان وديع من أكثر المتحمسين لبدء العمل المسلح ضد المحتل الإسرائيلي.
بعد هزيمة حزيران قام الشهيد وديع مندوباً عن الحركة بفتح حوار مع كل من حركة فتح وجبهة التحرير الفلسطينية، و "طلائع حرب التحرير الشعبية" (الصاعقة)، لتشكيل جبهة موحدة للعمل الوطني الفلسطيني.
بعدها كان له دور فاعل في تشكيل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين من شباب الثأر وأبطال العودة وجبهة التحرير الفلسطينية وعدد من الشخصيات والرموز الوطنية القومية الناصرية.
ومنذ التأسيس تولى الدكتور وديع مهمات قيادية أساسية جداً في الجبهة حيث أسندت له مهمتان رئيسيتان هما المالية والعمل العسكري الخارجي، رافعا شعار "وراء العدو في كل مكان" بطريقة فاعلة.
لسنوات مضت قبل استشهاد وديع عاشت قيادة الجبهة الشعبية معه خلافاً تنظيمياً شديداً، وبدا وكأنه يعمل بشكل منفصل بعيداً عن التوجهات الرسمية لجبهته لكن المؤتمر الوطني الخامس أعاد الاعتبار التنظيمي له، باعتباره رمزاً وطنياً وفلسطينياً فذاً قدم كل شئ في سبيل فلسطين التي حلم وعمل دائماً من أجل الوصول إليها بأقرب الآجال وبأقصر الطرق.
استشهد في مثل هذا اليوم من عام 1978 في ألمانيا الشرقية، وتم تشيعه ودفنه في العاصمة العراقية بغداد.

28 آذار/مارس 1986
الحرب ضد المخيمات الفلسطينية في العاصمة اللبنانية بيروت تشتد، وقوات حركة "أمل" تعيد محاولتها اقتحام مخيم شاتيلا ، ولم تفلح في ذلك بسبب مقاومة المدافعين عن المخيم، وقد أسفر الهجوم عن استشهاد 24 فلسطينيا وجرح 75 آخرين.

28 آذار/مارس 2001
الولايات المتحدة تستخدم حق النقض (الفيتو) ضــد مشروع قرار يدعو إلى توفير الحماية الدولية للشــعــب الفلسطيني في مجلس الأمن، قبل اختتام أعمال مؤتمر القمة العربية المنعقد في عمان.
وكانت الدول العربية قدمت مشروع القرار بعد أن صعدت إسرائيل من وتيرة قمعها ضد المواطنين الفلسطينيين واستخدامها أسلحة محرمة دولية إبان انتفاضة الأقصى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:08 pm


شهر : 3 / اذار / مارس

03/29/ اذار / مارس



29اذار/مارس 1995
السلطة الوطنية الفلسطينية، تبدأ بإصدار جواز السفر الفلسطيني للمواطنين.
وقد حاولت إسرائيل خلال المباحثات التي أعقبت اتفاق أوسلو ، أن تجعل من جواز السفر مجرد وثيقة شبيهة بوثائق السفر الخاصة باللاجئين، بيد أن المفاوضين الفلسطينيين أصروا أن يكون جواز سفر شبيه بالذي يصدر عن الدول.

29اذار/مارس 1998
قوات الاحتلال الإسرائيلي تغتال محي الدين الشريف احد ابرز القادة العسكريين في كتائب عز الدين القسام ، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس".
وكان اسم الشريف برز كأحد المطلوبين لقوات الاحتلال بعد اغتيال المهندس يحيى عياش القائد البارز في كتائب القسام.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:09 pm


شهر : 3 / اذار / مارس

03/30/ اذار / مارس



30 اذار / مارس - 15 ايار / مايو/1948
قامت وحدة الأسكندروني في هاغانا بالحملة الثانية في السهل الساحلي "للتطهير" العرقي مع مشاركة وحدات اخرى. قبل انسحاب قوات الإحتلال البريطاني، قامت الهاغانا بهجمات وعمليات تطهير عرقي للسكان الفلسطينيين في المنطقة الساحلية الموجودة بين حيفا ويافا .

30 آذار/مارس 1976
يوم الأرض
هو يوم الهوية الوطنية الفلسطينية وتجسيد هذه الهوية عمليا، و يوم الإجماع الفلسطيني على قضية واحدة ويوم واحد، واليوم التاريخي الذي جاء استجابة وبتوافق مع المد الفلسطيني في كل الساحات، ويوم فلسطين والجليل والمثلث والنقب وعرابة وكفر كنا وسخنين والطيبة ونور شمس ودير حنا، ويوم الستة الخالدين في قلب فلسطين والجليل.
وهو يوم الانتفاضة الوطنية العارمة التي تفجرت على شكل إضراب شامل ومظاهرات شعبية في جميع المدن والقرى والتجمعات الشعبية الفلسطينية في الوطن المحتل، احتجاجا على التعسف الصهيوني والتمييز العنصري ومصادرة الأرض.
ففي يوم السبت الثلاثين من شهر آذار من العام 1976، وبعد ثمانية وعشرين عاماً في ظل أحكام حظر التجول والتنقل، وإجراءات القمع والإرهاب والتمييز العنصري والإفقار وعمليات اغتصاب الأراضي وهدم القرى والحرمان من أي فرصة للتعبير أو التنظيم، هب الشعب الفلسطيني في جميع المدن والقرى والتجمعات العربية في الأراضي المحتلة عام 1948 ضد الاحتلال الإسرائيلي، واتخذت الهبة شكل إضراب شامل ومظاهرات شعبية عارمة، قامت خلالها قوات الاحتلال بأعمال القتل والإرهاب بالفلسطينيين، حيث فتحت النار على المتظاهرين مما أدى إلى استشهاد 6 فلسطينيين هم: الشهيدة خديجة شواهنة، والشهيد رجا أبو ريا، والشهيد خضر خلايلة من أهالي سخنين، والشهيد خير أحمد ياسين من قرية عرابة، والشهيد محسن طه من قرية كفركنا، والشهيد رأفت علي زهدي من قرية نور شمس واستشهد في قرية الطيبة، هذا إضافة لعشرات الجرحى والمصابين، وبلغ عدد الذين اعتقلتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 300 مواطن فلسطيني.
كان السبب المباشر لهبة يوم الأرض هو قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلية بمصادرة نحو 21 ألف دونم من أراضي عرابة وسخنين ودير حنا وعرب السواعد وغيرها، لتخصيصها للمستعمرات اليهودية، في سياق مخطط تهويد الجليل.
ويشار هنا إلى أن السلطات الإسرائيلية كانت صادرت خلال الأعوام ما بين عام 1948 إلى عام 1972 أكثر من مليون دونم من أراضي القرى العربية في الجليل والمثلث، إضافة إلى ملايين الدونمات الأخرى من الأراضي التي استولت عليها السلطات الإسرائيلية بعد سلسلة المجازر المروعة التي ارتكبها جيش الاحتلال وعمليات الإبعاد القسري التي مارسها بحق الفلسطينيين عام 1948.
فهبة يوم الأرض لم تكن وليدة صدفة بل كانت وليدة مجمل الوضع الذي يعانيه الشعب الفلسطيني في فلسطين المحتلة منذ قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي، وقد شارك الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة عام 67، ولقد أجمعت جميع شرائح الشعب الفلسطيني، على أن يوم الأرض أصبح يمثل مناسبة وطنية فلسطينية وعربية ورمزاً لوحدة الشعب الفلسطيني التي لم تنل منها كل عوامل القهر والتمزق، وذكرى للتلاحم البطولي للشعب الفلسطيني في جميع أماكن تواجده.

30 آذار/مارس 1999
سلطات الاحتلال الإسرائيلي تقرر إغلاق مكتب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" في مدينة القدس، بحجة أن العاملين فيه لم يسددوا مستحقات التأمين الاجتماعي لبلدية القدس.
وقد صدر قرار الإغلاق من قبل أعلى جهة أمنية إسرائيلية، وهي اللجنة الوزارية الإسرائيلية المصغرة، التي عادة ما تتخذ القرارات السياسية والأمنية الهامة في إسرائيل.

30 آذار/مارس 2000
بمناسبة "يوم الأرض"، وعبر الأثير ومن أعلى تلة شرق مدينة غزة، انطلق في مثل هذا اليوم، "صوت فلسطين-البرنامج الثاني" عبر تردد 102 على موجة الـ "fm"، معلناً بذلك شق طريقه لإيصال الصوت الفلسطيني إلى جمهور المستمعين داخل الوطن.
بيد أن إسرائيل قامت وبعد بضعة أشهر من انطلاق المحطة، بقصفها وتدميرها تدميراً تاماً بدعوى أنها محطة تحريضية.

30 آذار/مارس 2002
قوات الاحتلال الإسرائيلي تبدأ بمحاصرة مقر الرئيس ياسر عرفات، وتهدد باقتحامه وقتل من فيه خلال ساعة واحدة.



30 آذار/ مارس 1992: الكيان الصهيوني يعلن أن لدى مواطنيه 400 ألف قطعة سلاح خاصة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:09 pm


شهر : 3 / اذار / مارس

03/31/ اذار / مارس


31 آذار/ مارس 1889
بدء العمل في خط حديد يافا ــ القدس، واحتفل ببدء العمل بحضور رشاد باشا والي القدس وعهد إلى مهندسين فرنسيين بوضع المخططات اللازمة علما أن المسافة بين المدينتين هي (51) كم ولكنها تبلغ في الواقع (65) كم بسبب تعرجات الطريق ومرورها في التلال والأودية . وقد صدر فرمان سلطاني لإنشاء هذا الخط الحديدي منذ العام 1880 مع تـأسيس شركة فلسطين للخطوط الحديدية من قبل شركة أميركية في ولاية مساشوستس كان هدفها الحصول على امتياز عثماني لبناء خط حديدي يربط مصر بدمشق وبوادي الفرات عن طريق فلسطين.

31 آذار/ مارس 1948
عصابات " شتيرن " الإرهابية الصهيونية تنسف قطار القاهرة – حيفا وتقتل 40 مواطناً فلسطينيا وتجرح 60 آخرين.

31 آذار/ مارس 1950
القوات الإسرائيلية تبعد ليلة هذا اليوم، (785) مواطناً فلسطينياً، حاولوا العودة إلى ديارهم، من المناطق المنزوعة السلاح على حدود سوريا.

31 آذار/ مارس 1950
قانون أموال الغائبين
أصدرت حكومة إسرائيل "قانون أموال الغائبين لسنة 1950" ، وحولت بموجبه لنفسها سلطة وضع اليد على جميع الأموال المنقولة وغير المنقولة، التي يملكها أي مواطن عربي أو فلسطيني كان يقطن الأراضي المحتلة وغادرها بعد تاريخ 29-11-1947 بالنسبة لمواطني البلاد العربية، وبعد تاريخ 1-9-1948 بالنسبة للفلسطينيين. وقد استغلت إسرائيل هذا القانون، لتستولي بموجبه على آلاف الدونمات من الأراضي، بحجة غياب أصحابها عنا لفترات طويلة.

31 آذار/ مارس 2002
المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ، يعلن بأن جيش الاحتلال تلقى أوامر بـ"شل حركة" الرئيس ياسر عرفات في مقر قيادته في رام الله دون التعرض له جسدياً. وعندما سئل المتحدث عن معنى كلمة "شل الحركة" رد قائلاً: هذه أوامر تلقيناها من الحكومة، ولست هنا لتقديم درس في معاني الكلمات. وذلك يعني اقتحام مكتب السيد الرئيس بجميع أنواع الأسلحة بما فيها الغازات. وتطبيقاً لهذه السياسة قامت الدبابات الإسرائيلية بقصف مقر الرئيس عرفات بقذائف ثقيلة أدت إلى تدمير أجزاء هامة منه، كما أطلقت القنابل الغازية السامة داخل مكتب الرئيس الذي واصلت دبابات الاحتلال وآلياته العسكرية فرض الحصار المشدد عليه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:09 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/01 / نيسان / ابريل


1 نيسان 1936
تأسيس الإذاعة الفلسطينية (الشرق الأدنى) ورئيس القسم العربي فيها الشاعر إبراهيم طوقان .

1 نيسان / ابريل/1948
تسليم الشحنه الأولى من صفقة الاسلحة التشيكية : السفينة "نورا" تصل حيفا من يوغوسلافيا وفيها 4,500 بندقية، و200 رشاش خفيف و5 ملايين طلقة ذخيرة. يصل عن طريق الطائرات 200 بندقية و400 رشاشاً والكثير من الذخيرة. الدورة الأستثنائية للجمعية العامة في مجلس الامن توافق على الإقتراح الامريكى للهدنة التي سيتم ترتيبها من خلال الوكالة اليهودية والهيئة العربية العليا.


1 نيسان1951
تأسيس جهاز الاستخبارات الخارجية ( الموساد ) بقرار من رئيس الوزراء الإسرائيلي ديفد بن غوريون ، وكان أول مدير للجهاز روبين شلواح من مواليد 1905.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:10 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/02 / نيسان / ابريل


1947/04/02:
بريطانيا تحيل قضية فلسطين إلى الأمم المتحدة في عام 1947 قامت الحكومة البريطانية بآخر محاولاتها لتسوية القضية الفلسطينية إذ اقترحت على العرب واليهود:
1- استمرار الوصاية البريطانية على البلاد لمدة خمس سنوات لإعدادها للاستقلال.
2- السماح بهجرة (96) ألفاً من اليهود لمدة عامين.
3- في نهاية السنوات الخمس تقام دولة مستقلة ثنائية الجنسية.
4- يقرر العرب واليهود مبدأ الهجرة فيما بينهم.
لكن ديفيد بن غوريون، الذي أصبح أول رئيس وزراء لدولة إسرائيل، رفض الاقتراح، وكذلك الوكالة اليهودية التي ضاعفت من أعمالها الإرهابية.
أما العرب فقد تقدموا بمقترحات للاستقلال مع إيجاد ضمانات لحقوق الأقلية اليهودية، غير أن بريطانيا رفضت مقترحاتهم، وأعلنت على لسان وزير خارجيتها بيفن في مجلس العموم "أن الانتداب غير قابل للتنفيذ من الناحية العملية وأنه اتضح أن الالتزامات المقطوعة لكل من الطائفتين غير قابلة للتنفيذ، لذلك فإنها تعلن نيتها للتخلي عن الانتداب على فلسطين، وعرض القضية على الأمم المتحدة.

2 نيسان/ابريل 1989
انتخاب ياسر عرفات رئيسا لدولة فلسطين
المجلس المركزي الفلسطيني، الذي انعقد في العاصمة التونسية، ينتخب ياسر عرفات رئيساً لدولة فلسطين، وذلك بعد إعلان وثيقة الاستقلال وإعلان الدولة الفلسطينية في الدورة التاسعة عشر- دورة الانتفاضة- للمؤتمر الوطني الفلسطيني في الجزائر بتاريخ 15-11-1988. كما انتخب في نفس الجلسة السيد فاروق القدومي رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وزيراً للخارجية.

2 نيسان 2001
اغتيال محمد عطوة عبد العال قائد سرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي ) في المنطقة الجنوبية من قطاع غزة ، وذلك باستخدام الطائرات المروحية التي قصفته وهو داخل سيارته في مخيم البرازيل .

2 نيسان/ابريل 2004
رئيس الوزراء الإسرائيلي ارئيل شارون، وبعد أن طوقت قواته العسكرية مقر الرئيس عرفات في رام الله وهاجمته بقذائف الدبابات، يقول: انه ليس هناك أي ضمان لحياة عرفات ولا يستبعد تصفيته. والولايات المتحدة الأمريكية، تقول أنها تعارض المساس بالرئيس عرفات، وينقل عن لسان نائب وزير الخارجية الأمريكي ريتشارد ارميتاج قوله للصحفيين: "موقفنا من مثل هذه المسائل - نفي أو اغتيال ياسر عرفات - معروف جيداً. إننا نعارض وقد أوضحنا ذلك بجلاء تام لحكومة إسرائيل".

2 نيسان/ابريل 2004
قوات إسرائيلية ضخمة ومعها بعض المستوطنين تقتحم "الحرم القدسي الشريف"، قادمة من باب المغاربة وتطلق النار من الرشاشات والبنادق وقنابل الغاز والمطاطي على المصلين وأثناء تأدية صلاة الجمعة في "المسجد الأقصى" و"المصلى المرواني"، مما أدى إلى وقوع أكثر من 65 إصابة بين المصلين، وإصابة خمسة من رجال الإسعاف وصحفيين، كما تم اعتقال أكثر من خمسة وعشرين مصلياً. وقد ظلت قوات الاحتلال تحاصر بقية المصلين البالغ عددهم أكثر من 400 مصلي داخل "المسجد الأقصى"، وحوالي 160 مصلياً في "المسجد المرواني" لعدة ساعات.

2 نيسان/ابريل 2005
الرئيس محمود عباس، يصادق على القانون المعدل للخدمة المدنية، وذلك على أساس مشروع القانون المقدم من مجلس الوزراء، والذي أقره المجلس التشريعي في جلسته المنعقدة بتاريخ 24-11-2004.
ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:10 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/03 / نيسان / ابريل


3 نيسان/ابريل 1948
العصابات الصهيونية تحتل القسطل
كان الموقف العسكري منذ بداية ثورة 1947 وحتى نهاية آذار 1948 لصالح الفلسطينيين، الذين سجلوا انتصارات ساحقة في معركة شعفاط 24-3-1948، ومعركة الدهيشة 29-3-1948.
وشدد الثوار الفلسطينيون الحصار على الصهاينة في القدس، وقطعوا الاتصال بينهم وبين المناطق الأخرى وخاصة تل أبيب، حتى أخذت الروح المعنوية لعصابات الصهاينة في التدهور .
لكن الصهاينة كانوا يخططون للقيام بعمليات عسكرية، بهدف الاستيلاء على أكبر مساحة من الأرض التي تنسحب منها القوات البريطانية، وضمها إلى دولتهم عند قيامها. وقد وضعوا لذلك خططاً أطلقوا عليها أسماء رمزية، وكان من بينها عملية "تخشون" التي تهدف إلى فتح طريق القدس تل أبيب، وفك الحصار عن اليهود في القدس. وخصصوا لهذه العملية (5000)مقاتل من قوات "الهاغاناه" و"البالماخ" و"شتيرن" و"الأرغون"، مزودين بأحدث الأسلحة والدبابات والسيارات المصفحة. واستغلوا سفر القائد عبد القادر الحسيني إلى دمشق للاتصال باللجنة العسكرية التابعة لجامعة الدول العربية، من أجل الحصول على أسلحة ومعدات للجهاد المقدس، وتسلم القيادة في غيابه نائبه كامل عريقات .
وعندما وصلت إلى قيادة الجهاد المقدس معلومات تفيد أن الصهاينة قرروا بدء الهجوم في 2-4-1948، أجتمع عريقات مع القائد الشيخ حسن سلامة قائد قطاع يافا، ثم مع قادة قطاع القدس إبراهيم أبو دية ورشيد عريقات وعبد الحليم الجيلاني وبهجت أبو غربية وخليل منون وفوزي القطب، للتنسيق واتخاذ القرارات اللازمة لنشر قوات الجهاد المقدس، وشباب القرى المسلحين على المراكز الإستراتيجية في باب الواد وبيت محسير وساريس والقسطل وبيت لحم وعرتوف وكفار عصيون ودير محيسن، وفي قطاع يافا- اللد- الرملة.
بدا الهجوم الصهيوني ظهر يوم 2-4-1948، على محورين:
الأول، دير محيسن، لكن القائد حسن سلامة تصدى له وأفشله.
الثاني، باب الواد، وقد استطاع الصهاينة نتيجة تفوقهم الكاسح في العدد والعتاد من اقتحام هذا الممر ومهاجمة القرى العربية، حتى وصلوا مشارف القسطل.
وقاموا عند منتصف الليل بمهاجمتها واحتلالها بعد قتال مستميت من حاميتها التي لم يكن عددها يتجاوز خمسين مقاتلاً، دافعوا عن قريتهم بضراوة إلى الفجر، حتى نفذت الذخيرة منهم. ثم بدأ الصهاينة في تحصين القرية للتمسك بها لأنها مفتاح طريق القدس تل أبيب وموقع السيطرة عليه.

3 نيسان/ابريل 1949
الأردن وإسرائيل يوقعان على اتفاق الهدنة في رودس
بعد توقيع اتفاقية الهدنة بين مصر وإسرائيل طلب الأردن من العراق سحب قواته من المثلث ليحل محلها الجيش الأردني، فوافق العراق ووافقت إسرائيل بشرط أن ينسحب الجيش الأردني من حزام عرضه أكثر من كيلومترين على جبهة طولها 180كم، وتسليمه للقوات الإسرائيلية، بالإضافة إلى عقد هدنة بين الطرفين.
وفي 23-3-1949، أسفرت اجتماعات قصر الملك عبد الله في الشونة بين الملك والوفد الإسرائيلي المكون من ييجان يادين ووالتر ايتان ويهوشافاط حركافي، عن توقيع اتفاقية الشونة التي عدلت بتاريخ 30-3-1949.
وبعد توقيع هذه الاتفاقية سافر الوفد الأردني برئاسة القائمقام أحمد صدقي الجندي إلى رودس، ليبدأ المفاوضات الشكلية مع الوفد الإسرائيلي تحت إشراف نائب الوسيط الدولي الدكتر رالف بانش. لأن المفاوضات الحقيقية كانت تجري في الشونة مع الملك عبد الله شخصياً، وتنتقل نتائجها إلى رودس حتى يتمكن نائب الوسيط الدولي وضعها في صيغتها القانونية، كما قال مدير الخارجية الإسرائيلية والتر ايتان.
وقد أعطى اتفاق الهدنة هذا لليهود:
- 460 ألف دونم من أراضي المثلث الذهبي، و31 قرية طرد أهلها منها مثل جلجولية وقلنسوه وباقة وبرطعة وعرعره وأم الفحم ورمانة ومقيبله وكفر قاسم وبئر السكه وميسر وبركة رمضان وغيرها.
- طريق العفولة- الخضيرة والمرتفعات المحيطة به، مما أتاح لليهود السيطرة على شمال فلسطين.
- طريق طولكرم- قلقيلية وطوله 28كم، وبهذا اتصلت المناطق اليهودية المعزولة.
- مصانع البوتاس جنوب البحر الميت.
- المناطق الحرام والدفاعية التي سيطر عليها اليهود بموجب اتفاق مع الأردن يقضي بانسحاب القوات الإسرائيلية من قريتي بيت جبرين والظاهرية.
- قرية أم الرشراش التي تقع على خليج العقبة عند التقاء حدود أربع دول عربية هي فلسطين والأردن ومصر والسعودية، وقد قامت القوات الإسرائيلية أثناء مفاوضات الهدنة مع الأردن بالزحف صوب الخليج واحتلاله، وإنشاء ميناء إيلات بوابة إسرائيل إلى شرق أفريقيا جنب شرق آسيا فيما بعد.
وقد علق الكوماندور "هـ. اتشيسون" رئيس لجنة الهدنة الإسرائيلية الأردنية على خط الهدنة بين الأردن وإسرائيل قائلاً:"إن الخط يشطر القرى إلى قسمين، كما أنه يفصل بعض القرى عن آبار مياهها . وتعتبر قلقيلية أبرز مثال لذلك، حيث يقع خط الهدنة على بعد أمتار قليلة من أطرافها الغربية، وعلى أمتار قليلة من هذا الخط تبدأ بيارات البرتقال، التي كانت مصدر الثروة والعمل والعيش الكريم. وأصبحت كل خطوة بعد هذا الخط يخطوها أي قروي تعني الموت، وقد حدث ذلك في مرات كثيرة".


3 نيسان/ 1988
اسحق شامير رئيس الوزراء الإسرائيلي يقوم بجولة استفزازية في مخيمي الأمعري وبلاطة في الضفة الغربية ويطلق تصريحات معادية للعرب والانتفاضة .



3 نيسان/ابريل 1988
وزير الخارجية الأمريكي جــورج شولتز يصل إلــى إسرائيل فـــي مستهل جولة في منطقة الشرق الأوسط، يحمل فيها مقترحات من اجل السلام في المنطقة، ويعلن قبوله لاءات رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق شامير الثلاثة: لا للدولة الفلسطينية المستقلة، ولا للانسحاب حتى حدود 1967 ولا للتفاوض مع (م.ت.ف).

3نيسان/ابريل 2002- 19 نيسان /ابريل 2002
اجتياح مخيم جنين
اقترف الجنود الإسرائيليون طيلة فترة اجتياحهم للمخيم الواقع في إحدى ضواحي مدينة جنين في الضفة الغربية جرائم كثيرة من طراز تلك التي اقترفوها من قبل في قبية ونحالين وكفر قاسم ودير ياسين، وأدت إلى استشهاد 56 شخصاً (معظمهم من المدنيين) ثم إحصاؤهم والتأكد في هويتهم، فيما بقي أفراد في عداد المفقودين وبعضهم تحولت أسقف بيوتهم إلى قبور بعد أن دفنوا تحت أنقاضها جراء القصف الأعمى من البر والجو والذي أصاب 121 شخصاً من مختلف الأجيال بجراح.
وإلى جانب ذلك تعرضت البيوت إلى دمار كبير، فهدمت قوات الاحتلال نحو 600 منها بالكامل فيما تضرر نحو 200 بيت آخر وفق معطيات بلدية ومحافظة جنين وفيما بقي المخيم تحت الحصار طيلة 16 يوماً ذاق أهلوه خلالها صفوف التعذيب والتنكيل والاهانات التي "تفتقت" عنها عقول الجنود المدججة بالكراهية والحقد على المخيم الذي بيتوا له شر النوايا معتبرين إياه "عاصمة الإرهاب".
ارتكب الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين فظائع تنطبق عليها مواصفات جرائم الحرب كما عرفتها المواثيق الدولية وهذا ما دفع إسرائيل مدعومة بالولايات المتحدة إلى رفض قرار الأمم المتحدة بإرسال لجنة تقصي حقائق إلى جنين لا سيما وإنها تعرف أكثر من غيرها حجم الجريمة التي ارتكبتها هناك وقبل ذلك كان شمعون بيرس وزير خارجية إسرائيل آنذاك قد صرح قائلاً: يبدو أن مذبحة قد ارتكبت في مخيم جنين.
وجاءت شهادات سكان مخيم جنين التي رووها للعالم من فوق ركام منازلهم حقائق ساطعة سطوع الشمس تروي بذاتها تفاصيل الجريمة التي رافقت غزو المخيم الذي لا تتعدى مساحته 330 دونماً ولا يتجاوز عدد سكانه الـ 16 ألفاً.
ومن المخيم خرج نحو 300 مقاتل وحامل سلاح ليتصدوا بكل بطولة، لآلاف الجنود الإسرائيليين المعززين بالآليات المجنزرة والطائرات طيلة أسبوعين وكانت مقاومتهم للمحتلين فيها من البسالة والصمود ما دفع قائد أركان الجيش الإسرائيلي إلى عزل قائد الحملة على جنين وتولى زمام القيادة بنفسه وفي كل الأحوال انضم مخيم جنين في نيسان 2002، إلى خريطة المواقع الفلسطينية التي نكبت ثانية بعد استباحة حرماتها من مثل الاحتلال الإسرائيلي مثلما انضم إلى سجل الملاحم الفلسطينية في البطولة والصمود والفداء بفضل رجال أصبحت الحياة والمنية بالنسبة لهم سيان أمام هدف مقاومة الغزاة.
وفيما يلي قائمة بأسماء شهداء مخيم جنين الذين استشهدوا خلال الاجتياح الإسرائيلي
3-4-2002 حتى 19-4-2002.وتم دفهم وفقا للمعطيات الرسمية ومستشفى جنين الحكومي:
هاني عطية حسن أبو ارميلة 20 عاماً، فدوى فتحي عبد الله جمال 27 عاماً، زياد إبراهيم عيد عامر 37 عاماً، محمد عمر تقي حواشين 13 عاماً، عماد خالد أحمد مشارقة 20 عاماً، طارق زياد عادل درويش 25 عاماً، ربيع احمد سالم جلامنة 24 عاماً، أحمد حسين أبو الهيجا 22 عاماً، غازي أبو عرة ، منذر عمر أمين الحاج، عفاف حلي حسين دسوقي 58 عاماً، وليد إبراهيم سعيد محمود 25 عاماً، عميد عزمي أبو الحسن 20 عاماً، شادي محمد توفيق اغباريه 23عاماً، نضال محمد توفيق اغباريه 35 عاماً، علام محمد قميري 25 عاماً، نايف قاسم النايف 9 أعوام، وضاح فتحي صالح شلبي 37 عاماً، فارس عماد فارس الزبن 12 عاماً، جمال توفيق عيسى عرعراوي 32 عاماً ، كمال سعيد مصطفى الصغير 60 عاماً، يوسف احمد محمد كبها 35 عاماً، عطية حسن أبو ارميلة 45 عاماً، جمال حسني صباغ 32 عاماً، عبد الناصر أحمد غريب، نضال حسني أبو الهيجا 23 عاماً، احمد بشير شحادة حمدوني 90عاماً، عبد الكريم يوسف السعدي 29 عاماً ، علي نائل سليم مقصقص 52 عاماً، مريم عيسى وشاحي 48عاماً، منير عيسى وشاحي 17 عاماً، زهير عمر اسعد استيتة 30 عاماً، فرحان أبو سعدي 60 عاماً، جمال محمد رشيد فايد 50 عاماً، اشرف محمود أبو الهيجا 23 عاماً، يسري محمد خليل أبو خرج 60 عاماً، طه محمد زبيدي 25 عاماً، مصطفى عبد الرحيم شلبي 32 عاما، محمد محمود حامد طالب 20 عاماً، أمجد حسنين أحمد فايد 20 عاماً، عبد الرحيم احمد فرج 23 عاماً، فادي كمال جميل قايم 19 عاماً، نزار سعيد محمد مطاحن محمد خليل سليم النورسي 35 عاماً، محمد مسعود أبو السباع 65 عاما، صبي غير معروف الهوية 10 أعوام، محمود خليل محمد طوالبة 22 عاماً، محمد خليل عطية مشارقة 27 عاماً، جابر حسني صابر جابر 23 عاماً، محمد حسين احمد فايد 19 عاماً، رياض محمد بدير 56 عاماً، أسد إبراهيم عرسان 10 أعوام، طفلة 12 عاماً، شاب مجهول الهوية، سعدة علي جمال نجم، حسني محمود فايز 41 عاماً، إن عدد شهداء مخيم جنين يتجاوز هذه القائمة لوجود بضعة جثامين تحت الردم منها جثامين محمد الحويطي ومحمود الحلوة وجمال الفايد وهذه قد شوهدت قبل طمرها بالردم.
ــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:11 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/04 / نيسان / ابريل




4نيسان/ابريل 1799
نداء نابليون إلى اليهود
حاول نابليون أثناء حملته على مصر والشام أن يستعين بنفوذ اليهود المالي والسياسي فوجه إليهم هذا النداء الذي يدعوهم فيه للتحالف معه ونصرته في مهمته مقابل أن يجعل منهم ورثة فلسطين الشرعيين.
وهذا هو نص النداء:" أن العناية الإلهية التي أرسلتني على رأس هذا الجيش إلى هنا( كان نابليون أثناء إذاعة هذا البيان أمام أسوار عكا)، وقد جعلتني رائد العدل وكلفتني بالظفر، وجعلت من القدس مقري العام، وهي التي ستجعله بعد قليل في دمشق.
يا ورثة فلسطين الشرعيين، إن الأمة العظيمة التي لا تتجر بالرجال كما فعل أولئك الذين باعوا أجدادكم للشعوب تناديكم الآن، لا للعمل على إعادة احتلال وطنكم فحسب، وليس بغية استرجاع ما فقد منكم، بل لأجل ضمان و موآزرة هذه الأمة لتحفظوها مصونة من جميع الطامعين بكم، حتى تصبحوا أسياد بلادكم الحقيقيين.
انهضوا وبرهنوا على القوة الساحقة التي كانت لأولئك الذين اضطهدكم لم تفعل شيئاً بسبيل تثبيط همة أبناء هؤلاء الأبطال الذين كانت لهم محالفة إخوانهم".

4نيسان/ابريل 1920
انتفاضة العشرين في القدس
قامت هذه الانتفاضة حين منعت قوات الشرطة البريطانية أهل مدينة الخليل من دخول القدس للاشتراك في احتفالات النبي موسى عيد الفصح عند المسيحيين الأرثوذكس.
وكان أهل القدس ومعهم أبناء نابلس والطوائف المسيحية قد خرجوا لاستقبال أهل الخليل في مشهد احتفالي حماسي عظيم، ارتفعت فيه هتافات تطالب بالوحدة العربية والاستقلال، ورفض تصريح بلفور وفكرة الوطن القومي والهجرة اليهودية.
اقتحم أبناء الخليل باب الخليل واتجهوا إلى الساحة يحملون الأعلام الفلسطينية، حيث كان في انتظارهم عدد من الزعماء الفلسطينيين في شرفة النادي العربي ومنهم موسى كاظم الحسيني والحاج أمين الحسيني وخليل بيدس وعارف العارف.
وأثناء إلقاء الزعماء كلمات حماسية حاولت مظاهرة صهيونية يتزعمها الإرهابي جابو تنسكي تخريب هذه الاحتفالات، وخاصة عندما اندس في وسط هذا المهرجان الاحتفالي الوطني الصهيوني كريمر بن مندل، وحاول خطف العلم الفلسطيني وتمزيقه، فانقض عليه الجمهور وقتلوه.
وبدأت الاشتباكات بين الفلسطينيين واليهود، وانتقلت من باب الخليل إلى جميع أنحاء المدينة المقدسة.
واصطف الجنود البريطانيون إلى جانب الصهاينة في الهجوم ضد الفلسطينيين، وكانت المحصلة أربعة شهداء وثمانية وعشرين جريحاً من أبناء فلسطين، وخمسة قتلى ومائتين واحد عشر جريحاً في الجانب اليهودي، وسبعة جرحى بريطانيين.
وقد شكلت هذه الانتفاضة من الرابع من نيسان 1920، وحتى العاشر من الشهر نفسه بداية الانتقال من مرحلة بدء الوعي إلى مرحلة المقاومة الشعبية.


04-15 ابريل/1948
جيش الإنقاذ يهاجم مستوطنة مشمار هعيميك وتدحرهم قوات الهاغانا. وحدات الهاغانا: الكارميلي، البلماح، الأسكندروني ووحدات اُخرى يحتلون قرى في مرج ابن عامر.
4-8 نيسان 1948-
تم استرجاع قرية القسطل من أيدي العصابات الصهيونية ، وكان في نهايتها استشهاد القائد عبد القادر الحسيني .

4 نيسان/ابريل 1948
الخداع الصهيوني:
منظمة "الهاغاناه" الإرهابية الصهيونية تستغل موافقة قائد جيش الإنقاذ فوزي القاوقجي على وقف إطلاق النار لمدة 24ساعة في مستعمرة مشمار هاعيميك بناء على طلب سكان المستعمرة والقوات البريطانية، وتخرق وقف إطلاق النار وتصد هجوم جيش الإنقاذ، في الوقت الذي تقوم فيه ألوية كرملي والكسندروني و"البالماخ" بالاستيلاء على القرى الفلسطينية في مرج بن عامر.

4 نيسان 1949-
توقيع اتفاق الهدنة في رودس بين الأردن و(إسرائيل ) .

4 نيسان/ابريل 1950
مجلس الوصاية يوافق على تدويل مدينة القدس
أصدر مجلس الوصاية في الأمم المتحدة القرار رقم (232) في الدورة السادسة بتاريخ 4-4-1950، الذي يدعو إسرائيل والأردن إلى التعاون من أجل تنفيذ نظام القدس، وهذا نصه:
إن مجلس الوصاية ، وقد أقر نظام مدينة القدس في اجتماعه الحادي والثمانين، الذي عقد في 4-4-1950، يطلب من رئيس مجلس الوصاية:
- أن ينقل نص نظام مدينة القدس إلى حكومتي الدولتين اللتين تحتلان المنطقة ومدينة القدس حالياً.
- يطلب من الحكومتين التعاون التام على أساس الفقرة 2 من قرار الجمعية العامة رقم(303) (الدورة الرابعة) الصادرة في 1949/12/9،والذي ينص على:
(إعادة تأكيد وضع القدس تحت نظام دولي دائم).
أن يرفع تقريراً بهذه المسائل إلى مجلس الوصاية في أثناء دورته العادية السابعة.
وقد تبنى المجلس هذا القرار في جلسته رقم(81) بأغلبية (10) أصوات، وامتناع صوت واحد عن التصويت، وهو يقوم على تشكيل إدارة شؤون الأماكن المقدسة برئاسة مندوب تابع للمنظمة الدولية يساعده.
* مجلس تشريعي مكون من أربعين عضواً لمدة ثلاث سنوات .
* شرطة دولية لحماية الأماكن المقدسة.
* منح سكان القدس مواطنة خاصة هي مواطنية القدس.
* استمرار النظام المقترح لمدة عشر سنوات مع إمكانية تعديله باستفتاء مواطني المدينة المقدسة بعد نهاية الفترة المقترحة.
وقد عهد المجلس إلى رئيسه إبلاغ السلطتين الأردنية والإسرائيلية من اجل وضع هذا القرار موضع التنفيذ.
وقد كان رد الأردن أنه لا يمانع في أن تتأكد الأمم المتحدة بين حين وآخر من حماية الأماكن المقدسة والوصول إليها، ولكنه يرفض التدويل، أما إسرائيل فكان ردها أنها تقبل أن تكون الأمم المتحدة مسؤولة مباشرة إزاء الأماكن المقدسة، ولكنها ترفض التدويل أيضاً.
وهكذا قبر القرار وطواه النسيان في ملفات الأمم المتحدة، واكتفى مجلس الوصاية أن أصدر في الدورة العادية السابعة القرار رقم (234) في 14-6-1950، وهو القرار الذي أكد فيه أن كلتا الحكومتين الأردنية والإسرائيلية غير مستعدة للتعاون من أجل تنفيذ النظام كما أقره مجلس الوصاية.

4 نيسان/ابريل 2002
قوات الاحتلال الإسرائيلي الغاشم تحشد قوات عسكرية كبيرة وتجتاح مدينة نابلس ومخيمات عسكر وبلاطة و عين الماء القريبة منها، وقد واجهت القوات المحتلة مقاومة عنيفة من الأبطال الذين يدافعون عن المدينة والمخيمات.
وجاءت هذه العملية الكبيرة في إطار ما سمي بعملية "السور الواقي"، التي شملت كافة مناطق الضفة الغربية، حيث أعادت القوات الإسرائيلية احتلال كافة مدن وقرى ومخيمات الضفة، ضاربة عرض الحائط بكل الاتفاقيات التي تحظر على قواتها القيام بذلك.

4 نيسان/ابريل 2004
وزارة الصحة الفلسطينية تقول أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت منذ بدء انتفاضة الأقصى عام 2000، أكثر من 650 طفلاً وطفلة فلسطينية تقل أعمارهم عن الـ 18 عاماً.

4 نيسان/ابريل 2005
رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع "أبو علاء"، يعلن رسمياً الانطلاق الرسمي للرمز الخاص بدولة فلسطين على الشبكة العنكبوتية العالمية الـ"إنترنت"، والمعروف بالاختصار "ps".
ــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:12 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/05 / نيسان / ابريل



1945/04/05
أعلن الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت بأن تبديل السياسة الأمريكية لن تجري إلا بمشورة العرب وأن الولايات المتحدة تتعهد بعدم القيام بأي عمل عدائي نحوالعرب في قضية فلسطين.

5 نيسان/ ابريل 1956
المدفعية الإسرائيلية تقصف وسط مدينة غزة وشارع عمر المختار والحي التجاري، مما يسفر عن استشهاد 60شخصاً وجرح ما لا يقل عن (103) من الرجال والنساء الأطفال. وقد وصف رئيس أركان الأمم المتحدة في لجنة الهدنة الجنرال بيرنز القصف بأنه كانت ضارياً ووحشياً ولا مبرر له.
وجاء القصف الإسرائيلي بعد تصاعد العمليات الفدائية الفلسطينية ضد الأهداف الإسرائيلية، ورفض مصر لسياسة الأحلاف العسكرية وخاصة حلف بغداد ومشروع أيزنهاور، ومشروع دالاس وتوطين اللاجئين في شمال غرب سيناء.

5 نيسان/ ابريل 1999
دائرة دمغ ومراقبة المعادن الثمينة في وزارة التموين الفلسطينية، تبدأ بتطبيق القانون رقم 5 لسنة 1998، بشأن دمغ ومراقبة المعادن الثمينة "ذهب، فضة، بلاتين، وأحجار الكريمة"، في الأراضي الفلسطينية.

5 نيسان/ ابريل 2001
رئاسة الحكومة الإسرائيلية تذيع بياناً تقول فيه: بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي ارئيل شارون أعطى توجيهاته إلى مختلف الأجهزة الأمنية لتحديد الطريقة المناسبة لضمان ما أسماه "حق اليهود" في زيارة ساحات الحرم الشريف في مدينة القدس الشريف.
ويأتي الإعلان الإسرائيلي في إطار سياسة التصعيد الإرهابي ضد الشعب الفلسطيني، والتي ترجمت في نفس هذا اليوم بأقدام القوات الإسرائيلية والمتمركزة في معبر إيرز ، شمال قطاع غزة، على نصب كمين لثلاثة من القادة الأمنيين الفلسطينيين من غزة، الذين كانوا ضمن الوفد الأمني الفلسطيني بعد عودته من الاجتماع الأمني المشترك مع الجانب الإسرائيلي في السفارة الأمريكية. فقد أطلق جنود الاحتلال النار بكثافة على الموكب وأصابوا ثلاثة من أفراد الموكب.

5 نيسان/ ابريل 2002
الرئيس الأمريكي جورج بوش يعلن في تصريح صحفي إلى وقف التوغل العسكري الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، ووقف الاستيطان وإنهاء الإغلاق فورا، وانسحاب الجيش الإسرائيلي فوراً من الأراضي الفلسطينية، وبدون شروط، مع أهمية وقف الاعتداء على المقدسات المسيحية والإسلامية، وخاصة ما يجري ضد كنيسة المهد، ووقف كل أعمال الجيش الإسرائيلي فوراً.
القيادة الفلسطينية ترحب بالتصريح الأمريكي وتعلن أنها ملتزمة بعملية السلام، و بالتنفيذ الفوري للقرار(142)،لمجلس الأمن، وبتنفيذ تفاهمات جورج تينت وبتقرير ميتشل، وكذلك باتفاق أوسلو ، وتؤكد على انه يجب أن لا يلام الشعب الفلسطيني عندما يواجه العدوان على مدنه وقراه ومخيماته ويدافع عن نفسه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:12 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/06 / نيسان / ابريل






6 الى15 نيسان/ابريل 1948
عمليتا يفتاح ونحشون (الأقصى)
لواء جعفاتي التابع لمنظمة "الهاغاناه" الإرهابية الصهيونية، ووحدات أخرى تابعة لها تستولي على بعض القرى الفلسطينية على طريق القدس- تل أبيب من أيدي المجاهدين الفلسطينيين في إطار عملية نحشون التي تمثل المرحلة الأولى من خطة دالت الهجومية.
وفي نفس الوقت كانت قوات أخرى من "الهاغاناه" تشن عملية "يفتاح" لاحتلال الجليل الأوسط والشرقي وصفد.
وكانت القوات البريطانية أثناء انسحابها من فلسطين سلمت المناطق الإستراتيجية إلى الصهاينة، وعلى هذا الأساس تم تسليم حيفا لهم في 22-4-1948.
وبذلك أصبح في إمكان الصهاينة أن ينظموا أنفسهم ويوجهوا ضربات إلى المواقع الحصينة في صفد، حيث كان القتال هناك مستمراً منذ كانون أول 1947، وحتى أوائل نيسان 1948 في شكل اشتباكات وقنص وكمائن.
خاصة وأن صفد كانت تسيطر على محاور الطرق التي تصل الساحل بالجليل الشمالي والشرقي.
وقد كان عدد المناضلين العرب في صفد (600)مقاتل منهم(470) فلسطينياً، و(130) من جيش الإنقاذ، وكان مجموع ما معهم من سلاح (300) بندقية إنجليزية وفرنسية وثلاث مدافع هاون، وكانوا جميعاً بقيادة المقدم أديب الشيشكلي قائد فوج اليرموك الأول في جيش الإنقاذ.
أما قوة الصهاينة فقد كانت بحدود (5000) مقاتل من "البالماخ" و"الهاغاناه" بقيادة ييغال آلون.
وقد كانت خطة يفتاح ترتكز على:
* الاستيلاء على المواقع العربية الهامة.
* السيطرة على المحاور الرئيسية .
* تنظيم الجليل للدفاع ضد هجوم الجيوش العربية المتوقع.
وعندما انسحبت القوات البريطانية من صفد في 16-4-1948، سيطر المناضلون العرب على القلعة ومركز الشرطة وبيت شلفا ومركز الشرطة في الحولة والنبي يوشع، وردوا كل هجمات الصهاينة خلال شهر أيار/مايو من عام 1948.
مما جعل آلون نفسه يتولى قيادة البالماخ ويشن هجوماً بقوة قوامها (5000) مقاتل، بالإضافة إلى كتيبة من الهاغاناه ونجده مكونة من (172) سيارة، في حين لم يصل إلى المناضلين أي نجدة رغم أن الشيشكلي سبق وأن ألح في طلب النجدة، كما أن بعض قيادات صفد سافرت إلى دمشق لطلب النجدة ولكن دون جدوى.
ومع ذلك قاتل المناضلون حتى التحموا مع القوة الصهيونية بالسلاح الأبيض من دار إلى دار ومن شارع إلى شارع ومن حي إلى حي، وأخيراً سقطت المدينة وقد أسفرت العمليات عن سقوط أكثر من مائة شهيد عربي و(850) قتيلاً صهيوني.
وهكذا سقطت صفد في 12-5-1948.

6 نيسان/ابريل 1967
الطيران الحربي الإسرائيلي يخترق سماء دمشق ويتصدى له الطيران السوري، وقد كانت تلك العملية، إحدى المقدمات الإسرائيلية لشن حرب حزيران/يونيو من نفس السنة، والتي احتلت فيها هضبة الجولان السورية.

6 نيسان/ابريل 1972
المجلس الوطني الفلسطيني- الدورة العاشرة بالقاهرة "دورة استثنائية"
عقدت هذه الدورة في الفترة من 6 وحتى 12 نيسان/ابريل 1972، بالترافق مع مؤتمر شعبي فلسطيني يمثل أبناء فلسطين في كافة أماكن تواجدهم، بالإضافة إلى ممثلين عن الدول العربية والصديقة والأحزاب وحركات التحرر العربية العالمية.
وقد كانت الدعوة إلى هذا المؤتمر قد جاءت بناءً على قرار اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وذلك من أجل :
* إحباط المؤامرات والمشاريع التصفوية التي تستهدف القضية وطمس الهوية الفلسطينية وخاصة بعد موضوع الانتخابات البلدية في مدن وقرى فلسطين المحتلة، تحت ضغط العدو المحتل.
* تأكيد رفض مشروع المملكة العربية المتحدة (مشروع النقاط الست) الذي طرحه الملك حسين ولم توافق عليه منظمة التحرير الفلسطينية.
وحضر هذا المؤتمر الذي عقد في القاهرة أكثر من (700) من أبناء فلسطين غير الأعضاء في المجلس الوطني كما شارك فيه العشرات من ممثلي الأحزاب والقوى الوطنية والحكومات العربية والصديقة.
لكن إسرائيل التي لا تعوزها الأسباب ولن تعوزها الأسباب لضرب فكرة التلاحم الفلسطيني حالت دون مشاركة أكثر من مائة فلسطيني يمثلون الأراضي المحتلة.
وقد قرر المجلس في ختام اجتماعاته على:
- تشكيل الهيئات القيادية لمنظمة التحرير الفلسطينية وهي اللجنة التنفيذية والمجلس الوطني على أسس جبهوية.
- توحيد جميع القوات المسلحة لفصائل الثورة الفلسطينية الفدائية وشبه النظامية والنظامية والأجهزة والنشاطات المرتبطة بها ، في مؤسسة عسكرية واحدة ، وكذلك قوات الميليشيا تحت قيادة واحدة بصلاحيات مخولة .
ولا يحق تشكيل أية قوات ، عسكرية نظامية أو غير نظامية خارج نطاق إشراف اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.
- يتم التوحيد الكامل لجميع مصادر الجباية وجميع مجالات الصرف ضمن الصندوق القومي الفلسطيني وتحت إشرافه على أن تعدل اللجنة التنفيذية اللوائح المالية للصندوق القومي بحيث تكفل الانسجام مع متطلبات العمل الثوري الفلسطيني .
- يتم توحيد أجهزة الإعلام ووسائله لدى فصائل الثورة الفلسطينية في جهاز مركزي واحد ووسائل موحدة على أساس البرنامج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية.
- يتم توحيد جميع أجهزة العلاقات الخارجية لمختلف المنظمات وتكون الجهة المختصة في منظمة التحرير الفلسطينية هي المسؤولة عن العلاقات الخارجية للثورة الفلسطينية بما في ذلك التمثيل السياسي في البلاد العربية والصديقة والأجنبية.
- تشكيل اللجنة التنفيذية لجنة لدراسة الأوضاع التنظيمية في الوطن المحتل والأردن لوضع الصيغة الملائمة للتوحيد ضمن الظروف النضالية والأمنية.
- يحتفظ كل فصيل باستقلاله الأيديولوجي والتنظيمي الداخلي ضمن البرنامج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية.
كما تبنى المجلس مقررات المؤتمر الشعبي الفلسطيني وخاصة مقررات لجنة الوحدة الوطنية للمؤتمر الشعبي ، كما قرر الموافقة على :
أ - تشكيل لجنة المتابعة كما وردت من المؤتمر الشعبي وهم السادة:
1- خالد الفاهوم " رئيسا " ، 2- بلال الحسن ، 3- إبراهيم بكر ، 4- مجدي ابو رمضان ، 5- د. نبيل شعت ، 6- عبد المحسن قطان ، 7- هاني القدومي ، 8- عمر العقاد ، 9- محمد زهدي النشاشيبي ، 10- د. صلاح الدباغ ، 11- د. احمد الدجاني ، 12- عبد العزيز الوجيه، 13- د. سعيد حمود ، 14- محمد بصل ، 15- عبد الله الحوراني ، 16- د. عبد الوهاب الكيالي، 17- رئيس عمال فلسطين ، 18- رئيس اتحاد طلاب فلسطين ، 19- رئيس اتحاد الحقوقيين، 20 رئيس اتحاد المعلمين ، 21- رئيسة اتحاد المرأة ، 22- أنيس القاسم.
ب - توسيع المجلس الوطني الفلسطيني على ان يخصص 50% من الأعضاء الجدد الى الاتحادات وعهد بمهمة التوسع الى لجنة تحضيرية مكونة من رئيس المجلس واللجنة التنفيذية.
ج -تأجيل موعد انعقاد دورة المجلس الوطني العادية من 1-7-1972 إلى موعد أقصاه ثلاثة أشهر من ذلك التاريخ ، وعهد إلى رئيس المجلس واللجنة التنفيذية بتحديد الموعد.
وكان المؤتمر الوطني الشعبي – في نفس الوقت:
- مشروع البرنامج التنظيمي لتوحيد فصائل المقاومة.
- مهام العمل جبهة النضالي على الساحة الأردنية والساحات العربية بشكل عام. - تشكيل جبهة قومية عربية تقدمية لمساندة الثورة الفلسطينية.
- مطالبة الدول العربية التي قبلت قرار مجلس الأمن رقم (242) بإعلان رفضها القرار وكافة المشاريع التصفوية الاستسلامية.
ــــــــــــــــــ

6 نيسان 1988
قوات الاحتلال ترتكب مجزرة في قرية بيتا قضاء نابلس بعد أن دخلت مجموعة من المستوطنين الإرهابيين القرية وقام الحراس المرافقون لهم بإطلاق النار على المواطنين مما أدى الى استشهاد شابين وإصابة آخرين . وقد أدى الحادث الى مقتل فتاة إسرائيلية وإصابة 15 إسرائيليا بجراح ، وفي اليوم التالي استشهد شاب في قرية بيتا على يد جنود الاحتلال واعتقل عدد كبير من المواطنين على خلفية الحادث ، كما هدمت سلطات الاحتلال حوالي 30 منزلا في القرية ، وابعدت على إثر ذلك 6 مواطنين من القرية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:13 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/07 / نيسان / ابريل



7 نيسان / ابريل1948
معركة القسطل، واستشهاد القائد عبد القادر الحسيني
هو عبد القادر موسى كاظم الحسيني، ولد في استانبول في 8/4/1908م، توفيت والدته بعد مولده بعام ونصف فكفلته جدته لأمه، وما لبثت هي الأخرى أن فارقت الحياة ، فنشأ في كنف والده.
والده شيخ المجاهدين في فلسطين موسى كاظم الحسيني، شغل بعض المناصب العالية في الدولة العثمانية متنقلاً في عمله بين أرجاء الدولة العثمانية، فعمل في اليمن والعراق ونجد واستانبول ذاتها بالإضافة إلى فلسطين.
ونظراً لخدماته الجليلة للدولة العثمانية، أنعمت عليه الحكومة بلقب (باشا)، وعندما انهارت الدولة العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى، ووقعت فلسطين في قبضة بريطانيا كان موسى كاظم (باشا) الحسيني يشغل منصب رئاسة بلدية القدس، كما تم انتخابه رئيساً للجنة التنفيذية للمؤتمر الوطني الفلسطيني.
كان الأب موسى أول من رفع صوته في وجه الانتداب البريطاني، وأول من دعا أهل فلسطين إلى الاحتجاج والتظاهر وإعلان السخط والغضب ضد وعد بلفور، فتولى قيادة أول مظاهرة شعبية في تاريخ فلسطين عام 1920م، وبسبب ذلك عزلته سلطات الانتداب البريطاني عن رئاسة بلدية القدس، فلم يكترث واستمر في نضاله الدؤوب، واشترك في الكثير من المظاهرات، كانت آخرها المظاهرة الكبيرة في يافا في 27/10/1933، حيث أصيب فيها بضربات هراوات قاسية من قبل الجنود الإنجليز ظل بعدها طريح الفراش أياماً، حتى فارق الحياة سنة 1934م.
تربى الابن عبد القادر منذ نعومة أظفاره في بيت علم وجهاد، حيث كان هذا البيت بمثابة الحضن الأول له والذي كان يجتمع فيه رجالات العرب الذين يفدون إلى القدس، لأن والده موسى الحسيني كان رئيساً لبلديتها.
تعلم عبد القادر القرآن الكريم في زاوية من زوايا القدس، ثم أنهى دراسته الأولية في مدرسة (روضة المعارف الابتدائية) بالقدس، بعدها التحق بمدرسة (صهيون) الانجليزية، والتي كانت تعتبر المدرسة الوحيدة في القدس التي من الممكن أن يتناول منها العربي زاده الحقيقي من المعرفة، وأثناء فترة دراسته عكف على قراءة كتب التاريخ، وسير الأبطال والفاتحين.
أتم عبد القادر دراسته الثانوية بتفوق، التحق بعدها بكلية العلوم في الجامعة الأمريكية في مصر، وهناك التقى بالعديد من الشباب العربي وتوثقت صلته بهم، وتحول بيته إلى ناد نضالي، يناقش فيه مختلف القضايا القومية والدينية، وأثناء سنوات دراسته التي قضاها في الجامعة، استطاع عبد القادر أن يكشف الدور المريب الذي تقوم به الجامعة الأمريكية في مصر، ذلك الدور المقنع بالعلم والمعرفة، والذي يحمل وراءه بعض أوبئة الاستعمار الخبيثة.
بعد عودته للقدس، تلقفته السلطات البريطانية حين وصوله، ووضعت بين يديه عدة وظائف رفيعة المستوى وعليه انتقاء ما يلائمه منها ـ محاولة بذلك أن تضمه تحت جناحهاـ إلا أنه آثر العمل في مجال أكثر رحابة يستطيع به ومن خلاله أن يعبر عن آرائه، فالتحق بسلك الصحافة محرراً في جريدة (الجامعة الإسلامية)، وكان الاتجاه الوطني الذي نهجته الجريدة من أهم العوامل التي دفعته للعمل بها.
انضم عبد القادر إلى (الحزب العربي الفلسطيني) بالقدس، وتولى فيما بعد منصب السكرتير في هذا الحزب، وبدأت نشاطاته تبرز في الأفق الفلسطيني، مما أثار عليه حفيظة سلطات الانتداب، فأعادت عليه عرضها لشغل وظيفة (مأمور لتسوية الأراضي) بهدف اشغاله في شؤون الأرض والزراعة، وإبعاده عن مجال السياسة.
ارتضى عبد القادر هذه الوظيفة بعد أن أيقن بأهميتها، حيث استطاع تحت ستارها أن يتصل بإخوانه المواطنين في القرى الفلسطينية المختلفة، الذين يمثلون القاعدة الارتكازية للثورة، فتعرف عليهم وانتقى منهم خيرهم فاستقطبهم، وشكل منهم خلايا سرية، وبث فيهم روح الحمية والجهاد، وجمع الأموال من موسريهم، واشترى أسلحة ومعدات، وخزنها في أماكن أمينة، وتدرب بعض الشباب على استعمالها.
بعد أن تمادت بريطانيا في معاداتها للعرب، واستفحل الخطر اليهودي على فلسطين، وتنادى الشعب الفلسطيني بضرورة مواجهة المخططات الاستعمارية بصورة فعلية وعلنية.
. استقال عبد القادر من وظيفته الحكومية، ووهب الثورة جهده وشبابه.
بأمر من سماحة الحاج محمد أمين الحسيني تشكلت منظمة واحدة من معظم التنظيمات السرية الفلسطينية، أُطلق عليها (منظمة الجهاد الإسلامي) كي يتسنى للمجاهدين تنظيم شؤونهم النضالية، ومواجهة المستعمر بصورة أكثر دقة وشمولاً، واختير عبد القادر الحسيني قائداً لهذه المنظمة.
قرر عبد القادر ولأسباب عديدة أن يتخذ بلدة (بير زيت) مقراً لقيادة الجهاد المقدس، كما قسم فلسطين إلى مناطق قتالية، وولى على كل منطقة منها قائداً من قادته، أما الخلايا السرية وقياداتها فظلت تابعة له مباشرة.
كان عبد القادر أول من أطلق النار إيذاناً ببدء الثورة على بطش المستعمر في 6 أيار 1936، حين هاجم ثكنة بريطانية (ببيت سوريك) شمالي غربي القدس، ثم انتقل من هناك إلى منطقة القسطل، بينما تحركت خلايا الثورة في كل مكان من فلسطين.
. وبلغت الثورة الفلسطينية أوج قوتها في تموز عام 1936، حيث انضم إليها من بقي من رفاق الشهيد عز الدين القسام، وبلغت أنباؤها العالم العربي كله، فالتحق بها المجاهدون العرب أفواجاً، وخاض الثوار العرب معارك بطولية ضد المستعمرين البريطانيين والصهاينة، ولعل أهم هذه المعارك كانت (معركة الخضر) الشهيرة في قضاء بيت لحم، وقد استشهد في هذه المعركة المجاهد العربي السوري سعيد العاص وجرح عبد القادر جرحاً بليغاً، وتمكنت القوات البريطانية من أسره، لكنه نجح في الفرار من المستشفى العسكري في القدس، بعد مغامرة رائعة قام بها المجاهدون من رفاقه فهاجموا القوة البريطانية التي تحرس المستشفى وأنقذوه وحملوه إلى دمشق حيث أكمل علاجه.عاد عبد القادر إلى فلسطين مع بداية عام 1938، وتولى قيادة الثوار في منطقة القدس، وقاد هجومات عديدة ناجحة ضد البريطانيين والصهاينة، ونجح في القضاء على فتنة دينية كان الانتداب البريطاني يسعى إلى تحقيقها ليوقع بين مسلمي فلسطين ومسيحيها.
وفي خريف عام 1938، جُرح عبد القادر ثانية في إحدى المعارك، فأسعفه رفاقه في المستشفى الإنجليزي في الخليل، ثم نقلوه خفية إلى سورية، فلبنان. ومن هناك نجح في الوصول إلى العراق بجواز سفر عراقي يحمل اسم محمد عبد اللطيف.
وفي بغداد عمل عبد القادر مدرساً للرياضيات في المدرسة العسكرية في معسكر الرشيد، وفي إحدى المدارس المتوسطة، ثم التحق بدورة لضباط الاحتياط في الكلية العسكرية.
أيد عبد القادر حركة رشيد عالي الكيلاني في العراق عام 1941، وشارك مع رفاقه في قتال القوات البريطانية، لكنه بعد فشل الحركة أُلقي القبض عليه مع رفاقه من قبل السلطات العراقية، وصدر عليهم الحكم بالسجن، وتحت ضغط الرأي العام العراقي والرموز الوطنية العراقية، استُبدل السجن بالنفي عشرين شهراً إلى بلدة زاخو في أقصى شمال العراق.
كما مثُلت أمام المحكمة السيدة (وجيهة الحسيني) زوجة عبد القادر بحجة مساعدتها وإيوائها للثوار، وتحريضهم على القتال، وحكم عليها بالإقامة الجبرية في بيتها ببغداد مدة عشرين شهراً.
وعلى أثر اغتيال فخري النشاشيبي في شارع الرشيد ببغداد، اتُهم عبد القادر بتدبير خطة الاغتيال هذه، فبقي موقوفاً في بغداد قرابة السنة بهذه التهمة .
ثم نقل إلى معتقل العمارة، وهناك أمضى ما يقرب من سنة أخرى، حيث أفرجت الحكومة العراقية عنه في أواخر سنة 1943، بعد أن تدخل الملك عبد العزيز آل سعود ملك العربية السعودية. فتوجه إلى السعودية وأمضى فيها عامين بمرافقة أسرته.
وفي مطلع عام 1944 تسلل عبد القادر من السعودية إلى ألمانيا، حيث تلقى دورة تدريب على صنع المتفجرات وتركيبها، ثم انتقل وأسرته إلى القاهرة وهناك وبسبب نشاطه السياسي وصلاته بعناصر من حزب مصر الفتاة وجماعة الإخوان المسلمين، وتجميعه الأسلحة، وتدريبه الفلسطينيين والمصريين على صنع المتفجرات، أمرت حكومة السعديين المصرية بإبعاده.
لكن الضغوط التي مارستها القوى الإسلامية المصرية حالت دون تنفيذ ذلك الإبعاد.
عندما علمت الهيئة العربية العليا نية الأمم المتحدة تقسيم فلسطين، سارعت الهيئة برئاسة المفتي أمين الحسيني إلى الانعقاد، وقررت مواجهة الخطط الاستعمارية الصهيونية بالقوة المسلحة، وتقرر إنشاء جيش فلسطين لممارسة الجهاد الفعلي، واختير المفتي قائداً أعلى لهذا الجيش وأعاد تموين منظمة الجهاد المقدس، ثم حولها إلى جيش الجهاد المقدس الفلسطيني. وأسند قيادته العامة إلى عبد القادر الحسيني، بالإضافة لمهمة الدفاع عن القدس ورام الله وباب الواد.
وعندما أصدرت الأمم المتحدة قرارها القاضي بتقسيم فلسطين عام 1947، تسلل عبد القادر إلى فلسطين سراً مع بعض رفاقه، وفي نفس الوقت اجتاز الحدود الفلسطينية عدد من المجاهدين القادمين من سورية ولبنان، والتقوا جميعاً بعبد القادر ، وأخذوا يرسمون خطة جديدة للبدء في المرحلة القادمة من الجهاد. فأعادوا تشكيل قوات الجهاد المقدس، واتخذت بلدة (بير زيت) مقراً رئيسياً لتلك القوات، وتألفت في حيفا والناصرة وجنين وغزة قوات أخرى تابعة لها.
تعتبر هذه القوات طليعة العمل النضالي العربي التي انبثقت تنظيماتها من صميم الشعب الفلسطيني، وكانت في الحقيقة أول مظهر من مظاهر القوات الشعبية التي تحمل في جوهرها صفة الجيش الشعبي في بلد كان يرزح تحت نير الاستعمار البريطاني.
قامت هذه القوات بتنفيذ جزء كبير من واجباتها، فقد تمكنت من إجبار (115) ألف يهودي على الاستسلام في مدينة القدس نتيجة حصارهم باحتلال مضيق باب الواد وإقفاله، وقاموا بعدة معارك محلية، ونصبوا مئات الكمائن للقوافل اليهودية والإنجليزية، كما قامت فرق التدمير بنسف العديد من المنشآت والمباني مثل معمل الجير، عمارة المطاحن بحيفا، وعمارة شركة سولل بونيه اليهودية.
كما خاضت هذه القوات بقيادة عبد القادر أروع ملاحم البطولة والفداء مثل معركة بيت سوريك، ونسف شارع ابن يهوذا، ونسف مقر الوكالة اليهودية، ومعركة الدهيشة.
. وقد تكبد اليهود في هذه المعارك الخسائر الفادحة في الممتلكات، وقتل العدد الكبير منهم، وغنم المجاهدون الكثير من الأسلحة والعتاد والتي ساعدتهم على الاستمرار في نضالهم.
تكللت جميع معاركهم التي خاضوها ضد العدو الصهيوني والبريطاني بالنجاح، إلى أن كانت معركة القسطل التي دامت أربعة أيام بكاملها من 4ـ8 نيسان 1948، وانتهت بأن تمكن المجاهدون من انتزاع البلدة العربية من أيدي الصهاينة، إلا أنهم لم يمكثوا فيها سوى بضع ساعات، تمكن الصهاينة بعدها في خضم ذهول المجاهدين وتضعضعهم بسبب استشهاد قائدهم عبد القادر، من شن هجوم معاكس واحتلال البلدة من جديد.
استشهد عبد القادر ليلة 7-8/4/1948، حيث وجدت جثته قرب بيت من بيوت القرية فنقل في اليوم التالي إلى القدس، ودفن بجانب ضريح والده في باب الحديد.
. وسمي بطل القسطل، وقد استشهد رحمه الله وهو في الأربعين من عمره، أي في أوج عطائه الجهادي.

7 نيسان / ابريل1992
سقوط طائرة الرئيس عرفات في الصحراء الليبية
كان الرئيس في طريقه من السودان إلى العاصمة التونسية، حيث مقر قيادة منظمة التحرير الفلسطينية، عبر الصحراء الليبية الكبرى، عندما هبت العواصف التي أدت إلى سقوط طائرته في منطقة السارة بصحراء العزيزية في ليبيا في منطقة غير مأهولة ، مما ترك شعوراً بالحزن عند جماهير الشعب الفلسطيني والعربي الأوساط الدولية، لم يعادله إلا شعور الفرح والسرور بعد العثور على طائرته التي كانت محطمة، بينما كان هو بصحة جيدة وذلك في اليوم التالي لسقوط الطائرة.
ــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:14 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/08 / نيسان / ابريل



8 نيسان / ابريل/1948
عبد القادر الحسيني - قائد المجاهدين الفلسطينيين في منطقة القدس - إستشهد في غضون الهجوم المضاد الذي شُن لإسترداد قرية القسطل.

8 نيسان/ابريل 1971
مجزرة الصهاينة في بحر البقر المصرية
عندما رفضت مصر كل المحاولات لفرض نتائج سياسية لهزيمة حزيران 1967، وبدأت حرب الاستنزاف ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي، شعرت إسرائيل بان تلك الحرب سوف تكلفها الكثير مما حققته من انتصارات في حرب حزيران، وستكبدها خسائر تفوق ما تكبدته في عام1967، فلجأت إلى استهداف العمق المصري المدني، مرتكبة أبشع المجازر ضد المواطنين الآمنين.
وكان من أول المجازر، هو ما ارتكبته ضد مواطني مدينة بورسعيد، تبعتها بمجزرة أبو زعبل، وهي المجزرة التي ذهب ضحيتها أكثر من سبعين عاملاً، عندما قصفت معملهم الطائرات الحربية الإسرائيلية أواخر سنة 1970.
وفي مثل هذا اليوم كانت الطائرات الحربية الإسرائيلية على موعد لارتكاب مجزرة جديدة، عندما استهدفت مدرسة بحر البقر المشتركة في قرية الصالحية بمحافظة الحسينية بمصر، مما أدى إلى استشهاد قرابة الخمسين طفلاً على مقاعد دراستهم.
وزعمت إسرائيل أنها استهدفت مواقع عسكرية وليس مدرسة، ولكن كل وسائل الإعلام الدولية كانت في المكان لتؤكد زيف المزاعم الإسرائيلية، ووحشية العملية الإجرامية التي قامت بها، وقد استنكر السواد الأعظم من دول العالم الجريمة الإسرائيلية وندد بها وبمرتكبيها.

8 نيسان/ابريل 1988

العاهل الأردني الملك حسين يـعـلن وثيقة للسلام في منطقة الشرق الأوسط تتضمن 6 مبادئ تلتزم بـمـوجبـها الأردن فــي تحرك للتوصل إلـى تسوية للنزاع العربي -الإسرائيلي والقضية الفلسطينية وتدعو الوثيقة إلى عقد مؤتمر دولي للسلام.
وقد أعلن الملك حسين في هذه الوثيقة: أن الأردن لن يمثل الشعب الفلسطيني في المؤتمر ولن يتفاوض نيابة عن منظمة التحرير الفلسطينية، ولكنه على استعداد لتشكيل وفد أردني- فلسطيني مشترك إذا وافقت الأطراف المعنية على ذلك.
ــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:14 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/09 / نيسان / ابريل




9نيسان/ ابريل 1948
مذبحة دير ياسين
رمز الإجرام الصهيوني المرتبط عضوياً بالعقيدة الصهيونية عصابة الأرغون تسفاي لئومي (المنظمة القومية العسكرية) "اتسل"، التي كان يترأسها مناحم بيغن، وعصابة "شتيرن" التي تعرف باسم "ليحي"، وعصابة "الهاغاناه" التي كان يترأسها دافيد بن غوريون، يقتحمون قرية دير ياسين ليلة 9-10/4/1948، (في اليوم الثاني من سقوط القسطل واستشهاد القائد عبد القادر الحسيني)، وبعد أن دافع الفلسطينيون عن بيوتهم ونسائهم وأطفالهم بقوة، حيث كان القتال يدور من بيت إلى بيت وكلما احتل اليهود بيتاً فجروه على من فيه.
وعندما دخل الصهاينة القرية أخذوا ينادون بمكبرات الصوت على سكانها قائلين لهم :"إنكم مهاجمون بقوة أكبر منكم، إن المخرج الغربي لدير ياسين الذي يؤدي إلى عين كارم مفتوح أمامكم فاهربوا منه سريعاً وأنقدوا أرواحكم".
وعندما صدق سكان القرية النداء وخرجوا من بيوتهم اصطادتهم رصاصات الإرهاب الصهيونية. أما الذين بقوا في بيوتهم من النساء والأطفال والشيوخ، فقد تم الإجهاز عليهم من العصابات الصهيونية بعد تعذيبهم والتمثيل بهم حتى إنهم بقروا بطون النساء، وجدعوا الأنوف وصموا الآذان وقطعوا الأوصال وشوهوا الأجسام.
وقد شهد على ذلك جاك رينيه رئيس بعثة الصليب الأحمر الدولي في فلسطين، الذي قام بنفسه بزيارة دير ياسين وفحص القبر الجماعي، وشاهد أكوام القتلى ووضع تقريراً بالفرنسية عن ذلك.
لقد كانت مذبحة مروعة راح ضحيتها أكثر من (254) إنساناً بريئاً. أما مناجم بيغن فقد علق على المذبحة قائلاً: " لقد حاولت دعاية العدو أن تلطخ أسماءنا، ولكنها في النتيجة ساعدتنا، فلقد طغى الذعر على العرب.
فقرية قالونيا التي ردت قبلاً كل هجوم قامت به "الهاغاناه" سقطت دون قتال، وكذلك أخلى العرب بيت أكسا.
وكان هذان المركزان يطلان على الطريق الرئيس للقدس، ولكن سقوطهما مع استيلاء "الهاغاناه" على القسطل مكننا من إبقاء الطريق إلى القدس مفتوحة، وأخذ العرب بالهرب حتى لا يصطدموا بالقوات اليهودية.
فما وقع في دير ياسين وأذيع عنها ساعد على تعبيد الطريق لنا لكسب الظفر في معارك حاسمة في ساحة القتال. وقد ساعدتنا أسطورة دير ياسين بصورة خاصة على إنقاذ طبرية وغزو حيفا".
وكما يقول في كتابه الثورة " بدون دير ياسين ما كان ممكناً لإسرائيل أن تظهر إلى الوجود". أما منظمات أتسل وليحي فقالت: " لقد كانت المجزرة في دير ياسين واجباً إنسانياً".

9نيسان/ ابريل 1962
مجلس الأمن يصدر القرار رقم (171) الخاص بإدانة إسرائيل لهجومها على منطقة طبرية في 16-17/3/1962.

9نيسان/ ابريل 1969
نهاية الجولات المكوكية للسيد جونار يارينغ مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، بعد فشل مهمته في التوصل لحل قضية فلسطين، والصراع العربي – الصهيوني، وقد قام يارينغ بجولاته بناء على تكليف من مجلس الأمن الدولي وزار عديد العواصم العربية وإسرائيل.

9 نيسان/ ابريل 2002
القوات الإسرائيلية تعترف في هذا اليوم بمقتل 14 جنديا وجرح آخرين في هجومها على مخيم جنين. وهو الهجوم الذي بدأ مع مطلع شهر نيسان/ابريل من العام نفسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:15 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/10 / نيسان / ابريل



10/ نيسان 1948-
سبعون من الثوار الفلسطينيين المتحصنين في طبريا يصدون هجوما على المدينة ويقتلون 400 إرهابي يهودي ، إلى أن سقطت المدينة مع وصول المدد اليهودي في 17/4/1948 .

10نيسان/ ابريل 1948
سبعون من الثوار الفلسطينيين المتحصنين في طبريا يصدون هجوما عـلـى المدينة ويقتلون 400 إرهابي من العصابات الصهيونية، إلى أن سقطت المدينة مع وصول المدد إلى العصابات في 17/4/1948.

10نيسان/ ابريل 1968
استشهاد الفدائي اللبناني خليل عز الدين الجمل في معركة تل الأربعين، وبذلك سجل أول شهيد لبناني في مواكب شهداء الثورة الفلسطينية.
10نيسان/ ابريل 1973
عملية فردان
أجهزة المخابرات الإسرائيلية تنفذ عملية اغتيال لثلاثة من قادة الثورة الفلسطينية، في العاصمة اللبنانية بيروت، تؤدي إلى استشهادهم، وهم القادة كمال ناصر وكمال عدوان وأبو يوسف النجار. واطلق على هذه العملية اسم "عملية فردان" ، وفردان هي المنطقة التي كان يقيم فيها القادة الثلاثة وتقع في غرب بيروت.
وقد عمت صفوف الثورة الفلسطينية والقوى الوطنية والتقدمية في لبنان والوطن العربي والعالم، موجه عارمة من السخط والحزن لهذا الأغتيال المجرم. فبفقدانهم خسرت فلسطين ثلاثة من أبرز القياديين المناضلين في الساحة الفلسطينية.
* كمال ناصر- ضمير الثورة:
مناضل وسياسي وشاعر.
وُلد كمال بطرس إبراهيم يعقوب ناصر في العاشر من نيسان عام 1924( وللمفارقة فانه استشهد في نفس يوم ذكرى ميلاده). ومع أنه ينتمي إلى إحدى أشهر أسر بير زيت في الضفة الفلسطينية، إلا أنه ولد في مدينة غزة حيث كان يعمل أبوه. درس في الجامعة الأمريكية. وتخرج منها في بيروت بإجازة العلوم السياسية عام 1945. اشتغل في حقل التعليم فترة من عمره، فقام بتدريس اللغة الإنكليزية مع أنه لم يجد نفسه إلا في الصحافة ليعبر عن أفكاره السياسية ويلبي بعض طموحه الثقافي. ولم يلبث أن تعاون مع هشام النشاشيبي وعصام حماد على إصدار صحيفة "الجيل الجديد" عام 1949 في القدس. وفي العام التالي وجد نفسه يشارك في تأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي في رام الله لتبدأ مرحلة جديدة في حياته تنتقل به من السجن إلى المجلس النيابي الاردني حيث انتخب نائباً عن دائرة رام الله عام 1956، ولا يمكن إغفال دوره في جريدة "البعث" وهي غير الجريدة الشهيرة التي تحمل هذا الاسم وتصدر في دمشق. فقد أصدر عبد الله الريماوي هذه الجريدة في الضفة الفلسطينية ناطقة باسم التنظيم الفلسطيني للحزب هناك. وكان كمال من أركانها. وقد واصل جهوده الصحفية من خلال صحيفة "فلسطين" التي كانت تصدر في القدس. توجه إلى دمشق. ليشهد الوحدة العربية الوحيدة التي ولدت في القرن العشرين وانتهت بعد سبعة أشهر وثلاث سنوات من ولادتها. وهي الجمهورية العربية المتحدة برئاسة الزعيم المصري جمال عبد الناصر. وبعد انفصال الوحدة بين سورية ومصر توجه إلى القاهرة حيث تلقى وساماً تقديرياً من الرئيس عبد الناصر. وما إن تسلم حزب البعث مقاليد السلطة عام 1963 حتى وجد مكانه الطبيعي في دمشق. وبذل جهوداً شخصية لتضييق شقة الخلاف بين حزبه الحاكم في سورية وبين الرئيس جمال عبد الناصر.
اعتقل ناصر عام 1966 في دمشق، ومن يومها سجل انسحابه من حزب البعث. وفر من السجن إلى بيروت ومن هناك إلى العاصمة الفرنسية باريس، عاد أثرها إلى ارض الوطن في الضفة الغربية، ولكن بعد هزيمة حزيران /يونيو عام 1967 ابعد من الضفة إلى الأردن.
كان كمال ناصر عضواً في أول لجنة تنفيذية بقيادة ياسر عرفات، وذلك في شتاء 1969 وسرعان ما أسس كمال ناصر دائرة التوجيه والإعلام في م.ت.ف. ومع أنه أتى على كلمة "الضمير" كصفة له في إطار الجماعة، إلا أن من أطلق عليه اسم "الضمير" في الثورة الفلسطينية، وكان يناديه بهذا الاسم دائماً هو الشهيد أبو إياد، وسرعان ما أصبح زملاؤه في القيادة الفلسطينية ينادونه بهذا الاسم وكأنه اسمه الشخصي.
وفي عام 1971 عقد الكمالان ناصر وعدوان مؤتمراً صحفياً أعلنا فيه عن تأسيس الإعلام الفلسطيني الموحد ناطقاً باسم فصائل المنظمة ومنظماتها الشعبية وشخصياتها الوطنية. ولتأكيد استبعاد الصبغة الحزبية قام كمال ناصر بتحويل اسم مجلة "فتح" إلى "فلسطين الثورة".
عندما استشهد الكاتب والمفكر والقائد غسان كنفاني، كطفل كبير "غار" كمال ناصر من جنازة غسان، وقال: "يا سلام. هكذا يكون عرس الكاتب الشهيد.
" وتساءل: ترى هل ستتاح لي هذه الجنازة يوماً؟ وفي العاشر من نيسان 1973. اهتزت الدنيا على وقع قلب بيروت وهي تشهد استشهاد القادة الثلاثة. وكان لكمال ناصر جنازة تغص بعشرات آلاف المشيعين كالتي اشتهاها، مع إضافة تليق به. فقد تبين أنه أوصى منذ استشهاد غسان بأن يدفنوه إلى جانبه. وهكذا دفن كمال ناصر المسيحي البروتستانتي في مقبرة الشهداء الإسلامية.
ترك مجموعة من الأعمال الأدبية الشعرية والنثرية مثل افتتاحيات فلسطين الثورة، وجراح تغني، وأنشودة الحق، وأناشيد البعث، وأغنيات من باريس ومسرحية التنين، مصرع المتنبي، والصح والخطاً.
كان شعاره دائماً الوحدة الوطنية ووحدة القوى الثورية قولاً وعملاً، وكان إيمانه دائماً أن القضية الفلسطينية هي محور التاريخ العربي المعاصر.
* كمال عدوان:
قيادي فلسطيني عضو اللجنة المركزية لحركة فتح.
ولد في بربره عام 1935 ودرس في غزة والقاهرة. اشترك في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي لمدينة غزة عام 1956، وسجن حتى نهاية الاحتلال، عمل في السعودية وقطر في قطاع البترول. من أوائل المؤسسين لحركة فتح، واختير عضواً في أول مجلس وطني فلسطيني عام 1964، تفرغ للعمل الثوري في فتح وتولى مسؤولية جهاز الإعلام، واستطاع بجهده ودأبه أن يقيم جهازاً إعلامياً، له صحيفته وعلاقاته العربية الدولية.
اشترك في معارك أيلول ثم انتقل إلى جرش ودبين، ثم إلى دمشق وبيروت مواصلاً النضال بلا كلل أو ملل حتى استشهاده في منزله بشارع فردان في العملية الإجرامية التي نفذتها المخابرات الصهيونية.
* محمد يوسف النجار (أبو يوسف):
قيادي فلسطيني عضو اللجنة المركزية لحركة فتح واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ورئيس اللجنة السياسية لشؤون الفلسطينيين في لبنان.
ولد في يبنا عام 1930، ودرس في القدس ولجأ إلى رفح بعد النكبة عمل مدرساً بالقطاع حتى عام 1956، وانتسب الى الاخوان المسلمين حتى عام 1958، اعتقلته السلطات المصرية في القطاع عام 1954، لقيادته مظاهرة تطالب بالتجنيد الإجباري، وفي عام 1955 لقيادته مظاهرة احتجاجية على مشروع التوطين في شمال غرب سيناء. غادر غزة في مركب شراعي عام 1957 إلى سورية ثم إلى قطر ليعمل في وزارة المعارف، تفرغ للعمل الثوري عام 1967، وتولى مسؤولية جهاز الإعلام وجهاز الأمن والدائرة السياسية، وشارك في الكثير من المؤتمرات العربية الدولية.
وقد كان دائماً يؤكد على رفض القرار (242)، ويصر على القتال حتى النصر.

10نيسان/ ابريل 1988
بداية استقالات العاملين الفلسطينيين في قطاع الشرطة التابع لدوائر الحكم العسكري الإسرائيلي في الضـفــة الغربية وقطاع غزة، بعدما وجهت لهم القيادة الموحدة للانتفاضة إنذاراً بذلك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:15 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/11 / نيسان / ابريل



11 نيسان 1950 إجراء أول انتخابات نيابية في الأردن وشملت الانتخابات الضفتين الشرقية والغربية .

11 نيسان 1974 – عملية الخالصة : اخترق ثلاثة فدائيين من الجبهة الشعبية-القيادة العامة- مبنى يستخدمه أفراد تنظيم (ناحال) العسكري الإرهابي في مستوطنة كريات شمونة (الخالصة) ، واحتجز الفدائيون عددا من الإسرائيليين وطالبوا بإطلاق 100 أسير ، إلا أن الجيش الإسرائيلي اقتحم المبنى فاستشهد الفدائيون الثلاثة ، وقتل 19 وجرح 16 آخرين من الجنود الإسرائيليين .

11 نيسان 1981- انعقدت دورة المجلس الوطني الفلسطيني الخامس عشر في دمشق وسط خلافات تتعلق بنسب تمثيل كل فصيل في اللجنة التنفيذية. وتم انضمام فصيلين جديدين اثر انقسامات وانشقاقات جديدة هما : جبهة النضال الشعبي وجبهة التحرير الفلسطينية ، وتقرر زيادة أعضاء المجلس من مواطني الأرض المحتلة إلى 188 عضوا.

11 نيسان 1982 جندي إسرائيلي(هاري غولدمان ) يقتحم حرم المسجد الأقصى ويقتل فلسطينيين ويجرح 60 آخرين .

11 نيسان 1988 سلطات الاحتلال تشرع بإبعاد نشطاء الانتفاضة حيث أبعدت في أول مرة 8 مواطنين الى لبنان وتقرر إبعاد 12 مواطن آخر .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:16 pm

]b]
شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/12 / نيسان / ابريل





12 نيسان 1909- الحركة الصهيونية تنشئ أول منظمة عسكرية أطلق عيها اسم ( هشومير ) أي الحارس وذلك لحماية المستوطنات ، لحقها تأسيس المنظمات الإرهابية الأخرى مثل (مكاب ) و( هاجاناه) و( بلماخ ) و( إتسيل أو الأورغون ) و ( ليحي ) والتي توحدت عام 1948 بقيادة الهاجاناه ثم تحولت للجيش الإسرائيلي .

12 نيسان 1921 – على أثر وفاة الشيخ كامل أفندي الحسيني شغر منصب الإفتاء فجرت انتخابات، أسفرت عن اختيار الحاج أمين الحسيني مفتيا للقدس وفلسطين ، وتم تشكيل المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى لاحقا برئاسته ، وظل المفتي يدافع عن وطنه ويواجه الإنجليز والصهاينة معا حتى إبعاده من فلسطين عام 1937 ليستمر في خدمة وطنه من الخارج .

12 نيسان / ابريل/1948
المجلس الصهيوني العام يقرر إنشاء دولة يهودية مستقلة في فلسطين في 16 ايار / مايو بعد إنتهاء الإنتداب البريطاني.

12 نيسان 1948- الثوار يهاجمون قافلة يهودية متجهة الى القدس فيقتلون 122 يهوديا ويستشهد في المعركة 14 عربيا .

12 نيسان 1948- اجتمعت اللجنة السياسية لجامعة الدول العربية في دمشق وقررت الزحف على فلسطين ودخولها في 15/5/1948 .

12 نيسان 1964 – الرئيس الحبيب بورقيبة يلقي خطابا في تونس بعد عودته من زيارة للأردن ليدعو لتسوية النزاع العربي الإسرائيلي على أساس قرار التقسيم .


12-13 نيسان /1984 عملية الحافلة على الخط300: قام فدائيان باختطاف حافلة إسرائيلية في فلسطين ، ولكن تمت السيطرة عليهم وأسرهم ثم قتلهم بعد أسرهم بالحجارة والقضبان الحديدية وشارك في القتل كل من يهودا ياتوم من (الشاباك) الإسرائيلي ورئيس الشاباك أبراهام شالوم .

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:29 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/13 / نيسان / ابريل




20-13 ابريل/1948
تنفيذ عملية هأريل من خطة دال تبدأ بعد إنتهاء عملية ناحشون. الهجوم على القرى المحيطة بطريق القدس - يافا وتدميرهم بعد تطهيرالقرى عرقياً من سكانهم .


13 نيسان 1975-
اغتيال 26 فلسطينيا في حافلة (باص) كان يمر من منطقة عين الرمانة بضواحي بيروت مما أدى إلى انفجار القتال في عدة مناطق بين تحالف القوى الوطنية اللبنانية والمقاومة الفلسطينية من جهة وبين الميليشيات اللبنانية اليمينية بقيادة حزبي الكتائب والأحرار من جهة أخرى.ومثل هذا التاريخ البداية الحقيقية للحرب الأهلية اللبنانية.


13 نيسان 1989
اقتحمت قوة عسكرية إسرائيلية قرية نحالين وأطلق الجنود النار على رؤوس المواطنين وصدورهم وقت صلاة الفجر فاستشهد خمسة وجرح أكثر من 100 مواطن . ودفن الشهداء في قرية حوسان المجاورة بسبب فرض حظر التجول على نحالين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
حـــمـــودـــ ي
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي   الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:30 pm


شهر : 4 / نيسان / ابريل

04/14 / نيسان / ابريل




14 نيسان/ ابريل 1968
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" تعلن رسمياً بان ناطقها الرسمي هو الأخ ياسر عرفات "أبو عمار".






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shahed-lore.yoo7.com/
 
ذاكرةفلسطين بقلم...حــمــودـي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 14انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5 ... 9 ... 14  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشهد والمعرفه :: منتديات متنوعه :: منتدى الثقافة-
انتقل الى: