الشهد والمعرفه




وشكرا
ادارهhttps://i.servimg.com/u/f69/15/19/34/41/get10.gif المنتدي


الشهد والمعرفه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي العطاء و المعرفه وتجمع الاصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اروع انشودة في العالم
نظرة وتفسير في اية الغار I_icon_minitimeالخميس يناير 17, 2013 3:47 am من طرف حكمة

» **الرقية الشرعية**
نظرة وتفسير في اية الغار I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 14, 2011 1:50 pm من طرف شهد المحبه

» //مواقع دينية مفيدة جداً//
نظرة وتفسير في اية الغار I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12, 2011 12:38 pm من طرف شهد المحبه

» ديكورات ناعمة
نظرة وتفسير في اية الغار I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 6:42 am من طرف اميرة بهمستي

» السيدة زينب الكبرى ..... الجزء الاول‏
نظرة وتفسير في اية الغار I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 10, 2011 3:58 pm من طرف شهد المحبه

» للبنات فقط ........بالصور احدت فساتين زفاف 2011
نظرة وتفسير في اية الغار I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 9:24 am من طرف اميرة بهمستي

» تعرف على شخصيتك
نظرة وتفسير في اية الغار I_icon_minitimeالسبت يوليو 23, 2011 3:21 am من طرف اميرة بهمستي

» نكت بضحكككككككككككككك
نظرة وتفسير في اية الغار I_icon_minitimeالجمعة يوليو 22, 2011 7:43 am من طرف اميرة بهمستي

» تخيل ماهو داخل بالك
نظرة وتفسير في اية الغار I_icon_minitimeالجمعة يوليو 22, 2011 7:06 am من طرف اميرة بهمستي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اللؤلؤة - 926
نظرة وتفسير في اية الغار Vote_rcapنظرة وتفسير في اية الغار Voting_barنظرة وتفسير في اية الغار Vote_lcap 
حـــمـــودـــ ي - 878
نظرة وتفسير في اية الغار Vote_rcapنظرة وتفسير في اية الغار Voting_barنظرة وتفسير في اية الغار Vote_lcap 
شهد المحبه - 365
نظرة وتفسير في اية الغار Vote_rcapنظرة وتفسير في اية الغار Voting_barنظرة وتفسير في اية الغار Vote_lcap 
قمر الليل - 260
نظرة وتفسير في اية الغار Vote_rcapنظرة وتفسير في اية الغار Voting_barنظرة وتفسير في اية الغار Vote_lcap 
اميرة بهمستي - 161
نظرة وتفسير في اية الغار Vote_rcapنظرة وتفسير في اية الغار Voting_barنظرة وتفسير في اية الغار Vote_lcap 
nnyna - 102
نظرة وتفسير في اية الغار Vote_rcapنظرة وتفسير في اية الغار Voting_barنظرة وتفسير في اية الغار Vote_lcap 
قاهرة الزمن - 89
نظرة وتفسير في اية الغار Vote_rcapنظرة وتفسير في اية الغار Voting_barنظرة وتفسير في اية الغار Vote_lcap 
عاشق دمياط - 57
نظرة وتفسير في اية الغار Vote_rcapنظرة وتفسير في اية الغار Voting_barنظرة وتفسير في اية الغار Vote_lcap 
المسافر - 50
نظرة وتفسير في اية الغار Vote_rcapنظرة وتفسير في اية الغار Voting_barنظرة وتفسير في اية الغار Vote_lcap 
بنت الاكابر - 50
نظرة وتفسير في اية الغار Vote_rcapنظرة وتفسير في اية الغار Voting_barنظرة وتفسير في اية الغار Vote_lcap 

 

 نظرة وتفسير في اية الغار

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shamirnda




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

نظرة وتفسير في اية الغار Empty
مُساهمةموضوع: نظرة وتفسير في اية الغار   نظرة وتفسير في اية الغار I_icon_minitimeالإثنين أبريل 04, 2011 11:50 am

نظرة وتفسير في اية الغار

نظرة وتفسير في اية الغار: نزول السكينة على ابي بكر الصديق


بسم الله الرحمن الرحيم


(إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواثَانِيَ
اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ
إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ
وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )


مسئلة 1 :
ما اريد ان ابينه هو هذا المقطع : فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ
فاذهب الى انه عائد على ابي بكر الصديق رضي الله عنه وهو المعني .
وليس النبي صلى الله عليه .
يعني كما تقول الروافض ان النبي صلى الله عليه واله وسلم لا يحتاج الى سكينة
قوله: { فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ }ومن قال الضمير في قوله: { عَلَيْهِ }عائدا إلى الرسول فهذا فيه نظر لوجوهالوجه الأول:أن الضمير يجب عوده إلى أقرب المذكورات، وأقرب المذكورات المتقدمة في هذه الآية هو أبو بكر، لأنه تعالى قال: { إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ }والتقدير: إذ يقول محمد لصاحبه أبي بكر لا تحزن، وعلى هذا التقدير: فأقرب المذكورات السابقة هو أبو بكر، فوجب عود الضمير إليه.
الوجه الثاني:أن
الحزن كان حاصلا لأبي بكر لا للرسول عليه الصلاة والسلام، فإنه عليه
السلام كان آمنا ساكن القلب بما وعده الله أن ينصره على قريش بتأييده
بالجنود لبذين لم يروها
. فلما
قال لأبي بكر لا تحزن كان آمنا، فنزول السكينة إلى أبي بكر ليصير ذلك سببا
لزوال حزنه،وهو أولى من صرفها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ، مع أنه قبل
ذلك ساكن القلب قوي النفس
.

الوجه الثالث:أنه لو كان المراد إنزال السكينة على الرسول لوجب أن يقال: إن الرسول كان قبل ذلك خائفا، ولو كان الأمر كذلك لما أمكنه أن يقول لأبي بكر: { لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا }فمن كان خائفا كيف يمكنه أن يزيل الخوف عن قلب غيره؟ ولو كان الأمر على ما قالوه لوجب أن يقال: فأنزل
الله سكينته عليه، فقال لصاحبه لا تحزن، ولما لم يكن كذلك، بل ذكر أولا
أنه عليه الصلاة والسلام قال لصاحبه لا تحزن، ثم ذكر بفاء التعقيب نزول
السكينة، وهو قوله
: { فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ } علمنا
أن نزول هذه السكينة مسبوق بحصول السكينة في قلب الرسول عليه الصلاة
والسلام، ومتى كان الأمر كذلك وجب أن تكون هذه السكينة نازلة على قلب أبي
بكر
. فالرسول صلى الله عليه وسلم كان عارفا ان الله معهما ومؤيد بالجنود.

فإن قيل: وجب أن يكون قوله: { فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ } (التوبة: 40) المراد منه أنه أنزل سكينته على قلب الرسول صلى الله عليه واله وسلم ، والدليل عليه أنه عطف عليه قوله: { وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا }وهذا
لا يليق إلا بالرسول، والمعطوف يجب كونه مشاركا للمعطوف عليه، فلما كان
هذا المعطوف عائدا إلى الرسول وجب في المعطوف عليه أن يكون عائدا إلى
الرسول
. قلنا: هذا ضعيف، لأن قوله: { وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا }إشارة إلى الجنود الذين ايده ولم يروها ( ذهب البعض الى القول ان الاشارة الى قصة بدرحصرا وهذا بعيد لكون النصر يتكلم عن الهجرة وليس غيرها )

وهو معطوف على قوله: { فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ }وتقدير الآية إلا تنصروه فقد نصره الله في واقعة الغار {إِذْ
يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ
سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا
}، وإذا كان الأمر كذلك فقد صح ان السكينة نزلت على ابي بكر الصديق رضي الله عنه .

مسئلة 2:
ولكن كيف ادعم الراي والقول ؟
الجواب :
وهو من تفسير ابن العربي وكذلك القرطبي وأبن اكثر والجلالين :
فيقولون : انها نزلت على النبي صلى الله عليه واله وسلم وقيل بل على ابي بكر الصديق .
في تفسير القرطبي:
فِيهِ قَوْلَانِ : أَحَدهمَا : عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَالثَّانِي : عَلَى أَبِي بَكْر . اِبْن الْعَرَبِيّ : قَالَ عُلَمَاؤُنَا وَهُوَ الْأَقْوَى, لِأَنَّهُ خَافَ عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْقَوْم فَأَنْزَلَ اللَّه سَكِينَته عَلَيْهِ بِتَأْمِينِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَسَكَنَ جَأْشه وَذَهَبَ رَوْعه وَحَصَلَ الْأَمْن وَأَنْبَتَ اللَّه سُبْحَانه ثُمَامَة ,وَأَلْهَمَ الْوَكْر هُنَاكَ حَمَامَة وَأَرْسَلَ الْعَنْكَبُوت فَنَسَجَتْ بَيْتًا عَلَيْهِ . فَمَا
أَضْعَف هَذِهِ الْجُنُود فِي ظَاهِر الْحِسّ وَمَا أَقْوَاهَا فِي بَاطِن
الْمَعْنَى وَلِهَذَا الْمَعْنَى قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ لِعُمَر حِين تَغَامَرَ مَعَ الصِّدِّيق
: ( هَلْ أَنْتُمْ تَارِكُو لِي صَاحِبِي إِنَّ النَّاس كُلّهمْ قَالُوا كَذَبْت وَقَالَ أَبُو بَكْر صَدَقْت ) رَوَاهُ أَبُو الدَّرْدَاء.

تفسير الطبري :الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فَأَنْزَلَ
اللَّه سَكِينَته عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ
كَلِمَة الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَة اللَّه هِيَ الْعُلْيَا
} يَقُول تَعَالَى ذِكْره : فَأَنْزَلَ اللَّه طُمَأْنِينَته وَسُكُونه عَلَى رَسُوله - وَقَدْ قِيلَ : عَلَى أَبِي بَكْر - { وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا } يَقُول : وَقَوَّاهُ بِجُنُودٍ مِنْ عِنْده مِنْ الْمَلَائِكَة لَمْ تَرَوْهَا أَنْتُمْ .

وفي قوله تعالى : (فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ) فِيهِ قَوْلَانِ : أَحَدهمَا : عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَالثَّانِي :عَلَى أَبِي بَكْر. اِبْن الْعَرَبِيّ : قَالَ عُلَمَاؤُنَا وَهُوَ الْأَقْوَى ,لِأَنَّهُ
خَافَ عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْقَوْم
فَأَنْزَلَ اللَّه سَكِينَته عَلَيْهِ بِتَأْمِينِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
, فَسَكَنَ جَأْشه وَذَهَبَ رَوْعه وَحَصَلَ الْأَمْن وَأَنْبَتَ اللَّه سُبْحَانه ثُمَامَة , وَأَلْهَمَ الْوَكْر هُنَاكَ حَمَامَة وَأَرْسَلَ الْعَنْكَبُوت فَنَسَجَتْ بَيْتًا عَلَيْهِ . فَمَا
أَضْعَف هَذِهِ الْجُنُود فِي ظَاهِر الْحِسّ وَمَا أَقْوَاهَا فِي بَاطِن
الْمَعْنَى وَلِهَذَا الْمَعْنَى قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ لِعُمَر حِين تَغَامَرَ مَعَ الصِّدِّيق
: (هَلْ أَنْتُمْ تَارِكُو لِي صَاحِبِي إِنَّ النَّاس كُلّهمْ قَالُوا كَذَبْت وَقَالَ أَبُو بَكْر صَدَقْت) رَوَاهُ أَبُو الدَّرْدَاء,

وفي تفسير ابن كثير :
وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى " فَأَنْزَلَ اللَّه سَكِينَته عَلَيْهِ " أَيْ تَأْيِيده وَنَصْره عَلَيْهِ أَيْ عَلَى الرَّسُول صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَشْهَر الْقَوْلَيْنِوَقِيلَ عَلَى أَبِي بَكْر وَرُوِيَ عَنْ اِبْن عَبَّاس وَغَيْره قَالُوا : لِأَنَّ الرَّسُول صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ تَزَلْ مَعَهُ سَكِينَة وَهَذَا لَا يُنَافِي تَجَدُّد سَكِينَة خَاصَّة بِتِلْكَ الْحَال وَلِهَذَا قَالَ " وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا " أَيْ الْمَلَائِكَة"
في تفسير الجلالين :
"فَأَنْزَلَ اللَّه سَكِينَته" طُمَأْنِينَته "عَلَيْهِ" قِيلَ عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقِيلَ عَلَى أَبِي بَكْر"وَأَيَّدَهُ" أَيْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا" مَلَائِكَة فِي الْغَار وَمَوَاطِن قِتَاله.
فبهذا يكون ابو بكر هو المعني بنزول السكينة .
مسئلة 3:
كيف
نفهم من الاية الكريمة والبعض وخاصة الروافض وبما فيهم الزميل رواية هذا
يقول ان كل الضمائر في الاية تعود على النبي صلى الله عليه واله وسلم ؟

( الا تنصروه ) و( اخرجه ) و ( نصره ) و ( صاحبه ) و( عليه ) و ( ايده ) .
الجواب :
في الاية تقديم وتأخير
فكانت الاية مراد الله هو كما يفهم ويفسر :
إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ.... وَأَيَّدَهُ
بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا
السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
.

ثَانِيَ
اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ
إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ
.

فلو فرفعت كلام الله الملون بالاحمر فهل يختل المعنى والاية ؟
وهذا الامر موجود في القران الكريم في غير موضوع واية فانا لا اتكلم من راسي .
ويحتج به الروافض دائما وسأتي به في نهاية البحث هذا .للقرينة والمعاضدة والشاهد على كلامي .


[size=21]مسئلة 4:
- كما ان الامر الاخر :
عبارة : ((لم تروها)) لمن هذا الخطاب ؟؟
الجواب : لأهل المدينة والحاضرين
وتعود هذه الجملة على بداية قول الله : ان لا تنصروه .
فالخطاب لهم
وعلى اي حال وأي وقت تعود هذه العبارة ؟
الجواب : حال اخراجه من مكة مع استمرارهم اي الجنود في وقت الغار فهم معه حتى وصل المدينة .
((في نفسير الجلالين يقول : "بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا" مَلَائِكَة فِي الْغَار وَمَوَاطِن قِتَاله.
فهنا يثبت ان الجنود كانوا في الغار وفي مواطن اخرى كمواطن قتاله .))

فلو اعتبرنا ان عبارة ((لم تروها )) تعود على الصحابة او من في المدينة حال وجودهما في الغار . فكان لزاما ان يكون الصحابة او المخاطبين حاضرين لنبيه صلى الله عليه في الغار .(اذا كان نزول الجنود وقت الغار ).
وهذا محال لعدم حضورهم و وجودهم حول الغار باتفاق الفرق المسلمة بما فيها الضالة .
فيتحتم وجودهم في مكة وخروج النبي صلى الله عليه واله وسلم من الدار الى الغار . مع ان الروايات الصحيحة وبالدراية تثبت ان المخاطبون بعضهم هاجروا قبل النبي صلى الله عليه واله وسلم وكذلك قبل الصديق .
ويفهم من الاية الكريمة ايضا :
ان المخاطبون فيهم من كان مشرك واسلم وهاجر بعد ذلك (فالاية هي اواخر ما نزلت ) . فيستقيم مفهوم الخطاب لهم . اي قول الله انكم لم تروها اي الجنود ساعتها .
اي :منذ خروجه من بيته عليه الصلاة والسلام مرورا بالغار وحتى المدينة . بما فيهم ابي بكر الصديق .
الان اتيكم بالايات الكريمة التي فيها التقديم والتأخير . وغيرها اذا رفع منها كلام الله لا يضر بمضمون الاية ولا المقصد .
يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحِلُّواْ شَعَآئِرَ اللّهِ وَلاَ
الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلاَ الْهَدْيَ وَلاَ الْقَلآئِدَ وَلا آمِّينَ
الْبَيْتَ الْحَرَامَ
يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّن رَّبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا
حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُواْ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَن
صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَن تَعْتَدُواْ وَتَعَاوَنُواْ
عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ
وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
) آية 2

حُرِّمَتْ
عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ
لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ
وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا
ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ
بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن
دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ.) آية 3

الايتان السابقتين اذا رفع منها الملون بالاحمر فلا يخل بالاية الكريمة . ويتضح من الاية 3 من سورة المائدة الانفة الذكر ان كلام الله بعد اللون الاحمر يعود على اول الكلام .
اما الاية التي فيها التقديم والتأخير فهي اية

الوضوء اذكر الجزء المراد منها فقط:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْوُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ............

فالكل يعرف ان الغسل يشمل الرجلين ولكن اخرتا للتوالي والترتيب في الوضوء .
فجعل الله الارجل في اخر فرض الوضوء .
والا فهي تعود على الوجوه والايادي كما يذهب الكثير من المفسرين وكما هو المتواتر من فرض الوضوء .
والله اعلم

مسئلة 5 :على
فرض ان السكينة نازلة على الرسول صلى الله عليه فلا ينصرف نزولها عن
الصديق ايضا والدليل في قول الله في ابينا ادم وزوجه حواء عليهما السلام
.

قال تعالى:

( فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ
فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى ، إِنَّ لَكَ أَلَّا
تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى ، وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا
تَضْحَى ، فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ
أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى ، فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى ، ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى ، قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى
) طه117-123

فهل سينكر الرافضة ان حواء شملها الله برحمته وغفر لها ايضا ؟
فهذا من ذاك .

مسئلة 6 : حزن ابو بكر الصديق امير المؤمنين على الرسول صلى الله عليه واله وسلم . وليس على نفسه وعلى ما فات .
والدليل قول الله في كتابه العزيز :
وهو قول السيدة مريم عليها السلام :
قال تعالى: ( فَأَجَاءهَا
الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ
هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا ، فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا
) مريم23-24


وقوله: { أَلاَّ تَحْزَنِي } أي: ناداها قائلاً: لا تحزني { قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً }. والسري هو النهر الصغير أو الجدول.– تفسير ابن كثير –.

الشاهد: ثبت الله مريم بقول المَلَك لها ألا تحزني وذلك عند مصيبتها بعد وضع حملها وخوفها على عيسى عليه السلام . وحزنها عليه .
حيث انها قبل ذلك لم تكن حزينة الا بعد ان جائها المخاض .
ونوع الحزن ماهو ؟ :
كيف ستطعم ابنها . ولهذا قال لها الله : قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً...
وفي الاية التي بعدها :
وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا مريم 25 .

اذاً عرفنا نوع الحزن
والا لما قال الله لها واشار الى السري والنخلة .
فالحزن الاني اي الوقتي كان هو على توفير الطعام لها ومن ثم الى وليدها عيسى عليه السلام
فهل ينتقص المقام من سيدة العالمين مريم عليها السلام لحزنها ؟؟
فهذا من ذاك .
واللطيف :
ان ابو بكر الصديق رضي الله عنه لم يبدر منه ما بدر من مريم العذراء عليها السلام حال الحزن :
فقد قالت عليها السلام
َ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا
بينما ابا بكر الصديق لم يقل هذا القول.

والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YaS.NaD




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

نظرة وتفسير في اية الغار Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرة وتفسير في اية الغار   نظرة وتفسير في اية الغار I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 27, 2011 3:28 pm

بارك الله فيك على الموضوع المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قاهرة الزمن

قاهرة الزمن


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
العمر : 27

نظرة وتفسير في اية الغار Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرة وتفسير في اية الغار   نظرة وتفسير في اية الغار I_icon_minitimeالخميس أبريل 28, 2011 2:04 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرة وتفسير في اية الغار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشهد والمعرفه :: منتديات اسلاميه :: منتدى الرسول الكريم و أصحابه الكرام-
انتقل الى: